منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

+2
أبوالمجاهد
alsaidilawyer
6 مشترك

    الإمام إبن الجوزي

    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80917
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    الإمام إبن الجوزي Empty الإمام إبن الجوزي

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الأربعاء 10 مارس 2010 - 14:49

    الإمام إبن الجوزي

    نسبه:

    هو الإمام العلامة الحافظ جمال الدين أبي الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد بم عبيدالله بن عبدالله بن حمادي بن أحمد بن محمد بن جعفر بن عبدالله القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي البكري البغدادي الحنبلي..
    عالم العراق وواعظ الآفاق, واعظ ومفسر وفقيه ومحدث ومؤرخ, صاحب التصانيف السائرة في فنون العلم.

    مولده:

    ولد تقريباً سنة عشر وخمس مائه أو قبلها..

    سبب تسميته بالجوزي:

    عرف جده بالجوزي, لوجود جوزة في داره بواسط لم يكن بواسط جوزة سواها.

    نشأته:

    نشأ الإمام إبن الجوزي يتيماً, فقد مات أبوه وله ثلاث سنين فربته عمته وأقاربه تجار في النحاس.

    طلبه للعلم:

    لما ترعرع الإمام إبن الجوزي حملته عمته إلى الحافظ إبن ناصر فاعتنى به وأسمعه الكثير وحصل له من الحظوة في الوعظ ما لم يحصل لأحد قط وحضر مجالسه ملوك ووزراء بل وخلفاء وراء الستر, ويقال في بعض المجالس حضره مائة ألف, وقد تاب على يده مائة ألف وأسلم عشرون ألفاً.

    من بدائع كلامه:

    -قال: عقارب المنايا تلسع وخدران جسم الأمل يمنع الإحساس وماء الحياة في إناء من العمر يرشح بالأنفاس.
    -وقال: من قنع طاب عيشه, ومن طمع طال طيشه.
    -وقال لوليّ أمر: اذكر عند القدرة عدل الله فيك, وعند العقوبة قدرة الله عليك, وإياك أن تشفي غيظك بسقم دينك.
    -وقال في وعظه: يا أميرالمؤمنين إن تكلمت خفت منك وإن سكت خفت عليك, فأنا أقدم خوفي عليك على خوفي منك, أقول قول الناصح أتق الله, خير من قول القائل أنتم أهل بيت مغفور لكم.

    أقوال العلماء فيه:

    -قال ابن رجب في ترجمته له في كتاب ذيل طبقات الحنابلة: هو الحافظ المفسر الفقيه الواعظ الأديب, شيخ وقته وإمام عصره.

    -وقال أبن النجار في الأعلام: من تأمل ما جمعه بان له حفظه وإتقانه ومقداره في العلم, وكان رحمه الله مع هذه الفضائل والعلوم الواسعة ذا أوراد وتأله, وله نصيب من الأذواق الصحيحة, وحظ من شرب حلاوة المناجاة, وقد أشار هو إلى ذلك, ولا ريب أن كلامه في الوعظ والمعارف ليس بكلام ناقل أجنبي مجرد عن الذوق, بل كلام مشارك فيه.

    -وقال الموفق عبداللطيف:كان ابن الجوزي لطيف الصورة حلو الشمائل رخيم النغمة موزون الحركات والنغمات لذيذ المفاكهة يحضر مجلسه مائة ألف أو يزيدون لا يضيع من زمانه شيئاً يكتب في اليوم أربع كراريس, وله في كل علم مشاركة, ولكنه في التفسير من الأعيان وفي الحديث من الحفاظ وفي التاريخ من المتوسعين, ولديه فقه كاف وأما السجع الوعظي فله فيه ملكة قوية.

    -وقال الحافظ بن الدبيني: شيخنا الإمام جمال الدين إبن الجوزي صاحب التصانيف في فنون العلم من التفاسير والفقه, والحديث والوعظ والرقائق والتواريخ وغير ذلك, وإليه انتهت معرفة الحديث وعلومه والوقوف على صحيحه من سقيمه, وله فيه المصنفات من المسانيد والأبواب والرجال, ومعرفة ما يحتج به في أبواب الأحكام والفقه, وما لا يحتج به من الأحاديث الواهية الموضوعة والانقطاع والإتصال وله في الوعظ العبارة الرائقة والإشارات الفائقة, والمعاني الدقيقة, والاستعارة الرشيقة.

    مصنفاته:

    خلف لنا الإمام بن الجوزي رحمه الله عزوجل العديد من المصنفات يصل مجموعها مائتان ونيف وخمسون كتاباً في مختلف العلوم والفنون منها في التفسير والحديث وأصول الدين والزهديات والتاريخ والفقه والطب والوعظ والفنون المختلفة منها:

    مصنفاته في التفسير:
    -المغني في التفسير.
    -زاد المسير في علم التفسير.
    -تيسير البيان في تفسير القرآن.
    -تذكرة الأريب في تفسير الغريب.
    -غريب الغريب.
    -نزهة العيون النواظر في الوجوه والنظائر.
    -الوجوه النواظر في الوجوه والنظائر.
    -الإشارة إلى القراءة المختارة.
    -تذكرة المنتبه في عيون المشتبه.
    -فنون الأفنان في عيون علوم القرآن.
    -ورد الأغصان في فنون الأفنان.
    -عمدة الراسخ في معرفة المنسوخ والناسخ.
    -المصفى بأكف أهل الرسوخ في علم الناسخ والمنسوخ.

    مصنفاته في أصول الدين:
    -منتقد المعتقد.
    -منهاج الوصول إلى علم الأصول.
    -بيان غفلة القائل بقدم أفعال العبادة.
    -غوامض الإلهيات.
    -مسلك العقل.
    -منهاج أهل الإصابة.
    -السر المصون.
    -دفع شبه التشبيه.
    -الرد على المتعصب العنيد.

    مصنفاته في الحديث والزهديات:
    -جامع المسانيد بألخص الأسانيد.
    -الحدائق. 34 جزء.
    -نفي النقل.
    -المجتبى.
    -النزهة.
    -عيون الحكيات.
    -ملتقط الحكايات.
    -إرشاد المريدين في حكايات السلف الصالحين.
    -روضة الناقل.
    -غرر الأثر.
    -التحقيق في أحاديث التعليق.
    -المديح.
    -الموضوعات من الأحاديث المرفوعات.
    -العلل المتناهية في الأحاديث الواهية.
    -الكشف لمشكل الصحيحين.
    -الضعفاء والمتروكين.
    -أعلام العالم بعد رسوخه في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث ومنسوخه.
    -أخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث.
    -السهم المصيب.
    -أخاير الذخائر.
    -الفوائد عن الشيوخ.
    -مناقب أصحاب الحديث.
    -موت الخضر.
    -مختصره.
    -المشيخة.
    -المسلسلات.
    -المحتسب في النسب.
    -تحفة الطلاب.
    -تنوير مدلهم الشرف.
    -الألقاب.
    -فضائل عمر بن الخطاب.
    -فضائل عمر بن عبدالعزيز.
    -فضائل سعيد بن المسيب.
    -فضائل الحسن البصري.
    -مناقب الفضيل بن عياض.
    -مناقب بشر الحافي.
    -مناقب إبراهيم بن أدهم.
    -مناقب سفيان الثوري.
    -مناقب الإمام الشافعي.
    -مناقب أحمد بن حنبل.
    -مناقب معروف الكرخي.
    -مناقب رابعة العدوية.
    -مثير العزم الساكن إلى أشرف الأماكن.
    -صفوة الصفوة.
    -صفة الصفوة.
    -منهاج القاصدين.
    -المختار من أخبار الأخيار.
    -القاطع لمحال اللجاج بمحال الحجاج.
    -عجالة المنتظر لشرح حال الخضر.
    -النساء وما يتعلق بآدابهن.
    -الجوهر.
    -المغلق.

    مصنفاته في التاريخ:
    -درة الإكليل- أربع مجلدات
    -تلقيح فهوم أخل الأثر في عيون التواريخ والسير.
    -المنتظم في تاريخ الملوك والأمم.
    -شذور العقود في تاريخ المعهود.
    -طرائف الطرائف في تاريخ السوالف.
    -مناقب بغداد.

    مصنفاته في الفقه:
    -الإنصاف في مسائل الخلاف.
    -جُنة النظر وجنة النظر وهي التعليقة الوسطى.
    -معتصر المختصر في مسائل النظر.
    -عمدة الدلائل في مشتهر المسائل وهي التعليقة الصغرى.
    -المذهب في المذهب.
    -مسبوك الذهب.
    -النبذة.
    -العبادات الخمس.
    -أسباب الهداية لأرباب البداية.
    -كشف الظلمة عن الضياء في رد دعوى.
    -رد اللوم والضيم في صوم يوم الغيم.

    مصنفاته في علوم الوعظ:
    -اليواقيت في الخطب.
    -المنتخب في النوب.
    -منتخب النخب.
    -نسيم الرياض.
    -اللؤلؤ.
    -كنز المذكر.
    -موافق المرافق.
    -شاهد ومشهود.
    -واسطات العقود من شاهد ومشهود.
    -اللهب.
    -المدهش.
    -صبا نجد.
    -محادثة العقل.
    -لقط الجمان.
    -معاني المعاني.
    -فتوح الفتوح.
    -التعازي المدركية.
    -العقد المقيم
    -نكت المجالس البدرية.
    -نزهة الأديب.
    -منتهى المنتهى.
    -تبصرة المبتدئ.
    -الياقوتة.
    -تحفة الوعاظ.
    -المرتجل في الوعظ.
    -ذخيرة الواعظ.
    -الزند الوري في الوعظ الناصري.
    -الفصول الوعظية على حروف المعجم.
    -المعشوق في الوعظ.
    -المجالس اليوسفية في الوعظ.
    -الوعظ المقبري.
    -زاهر الجواهر في الوعظ.

    مصنفاته في فنون مختلفة:
    -ذم الهوى.
    -صيد الخاطر.
    -أحكام بأحكام الأشعار.
    -القصاص والمذكرين.
    -تقويم اللسان.
    -الأذكياء.
    -الحمقى.
    -تلبيس إبليس.
    -لقط المنافع في الطب.
    -الشيب والخضاب.
    -الطب الروحاني.
    -المقامات.
    -الفجر النوري.
    -أعمار الأعيان.
    -الثبات عند الممات.
    -تنوير الغبش في فضل السود والحبش.
    -الحث على حفظ العلم وذكر كبار الحفاظ.
    -أشراف الموالي.
    -أعلام الأحياء بأغلاط الأحياء.
    -تحريم المحل المكروه.
    -المصابيح لدعوة الإمام المستضئ.
    -عطف العلماء على الأمراء والأمراء على العلماء.
    -النصر على مصر.
    -المجد العضدي.
    -مناقب الستر الرفيع.
    -بيان الخطأ والصواب عن أحاديث الشهاب.
    -الباز الأشهب المنقض على من خالف المذهب.
    -الوفا بفضائل المصطفى صلى الله عليه وسلم.
    -النور في فضائل الأيام والشهور.
    -العزلة.
    -الرياضة.
    -منهاج الإصابة في محبة الصحابة.
    -فنون الألباب.
    -الظرفاء والمتحابين.
    -مناقب أبي بكر.
    -مناقب علي.
    -فضائل العرب.
    -الأمثال.
    -المنفعة في المذاهب الأربعة.
    -المختار من الأشعار.
    -رؤوس القوارير.
    -الأنس والمحبة.
    -المطرب الملهب.
    -الفاخر في أيام الإمام الناصر.
    -المجد الصلاحي.
    -لغة الفقه.
    -غريب الحديث.
    -ملح الأحاديث.
    -سلوة الأحزان.
    -قيام الليل.
    -المحادثة.
    -المناجاة.
    -كنز المذكر.
    -النحاة الخواتيم.
    -المرتقى لمن أتقى.
    -زين القصص.
    -نسيم الرياض.

    وفاته:

    كانت جنازته مشهودة شيّعه الخلائق إلى مقبرة باب حرب وذلك يوم الجمعة ثالث عشر شهر رمضان سنة سبع وتسعين وخمس مائة وقد قارب التسعين.


    المصادر:
    -صفة الصفوة.
    -ذيل طبقات الحنابلة.
    -تذكرة الحفاظ للذهبي.
    -الأعلام-محمد بن محمود الحسن أبو عبدالله محب الدين ابن النجار.
    -الذيل على طبقات الحنابلة.
    avatar
    أبوالمجاهد
    مراقب
    مراقب


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد المساهمات : 253
    نقاط : 10737
    السٌّمعَة : 431
    تاريخ التسجيل : 17/07/2011
    العمر : 63
    الموقع : اليمن
    أوسمه : الإمام إبن الجوزي Ououo_23

    الإمام إبن الجوزي Empty رد: الإمام إبن الجوزي

    مُساهمة من طرف أبوالمجاهد الأحد 20 نوفمبر 2011 - 10:52

    الإمام إبن الجوزي 47084021


    _________________

    *******************************************
    الإمام إبن الجوزي 21115209191976281184
    أبوجهاد
    أبوجهاد
    مراقب
    مراقب


    الجنس : ذكر
    الابراج : الحمل
    عدد المساهمات : 83
    نقاط : 5721
    السٌّمعَة : 101
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 47
    الموقع : سوريا

    الإمام إبن الجوزي Empty رد: الإمام إبن الجوزي

    مُساهمة من طرف أبوجهاد الإثنين 13 فبراير 2012 - 12:59

    الإمام إبن الجوزي 90135546


    _________________

    *******************************************
    الإمام إبن الجوزي 1091864631857467051
    fathisaidi
    fathisaidi
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد المساهمات : 25
    نقاط : 4804
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 23/10/2011
    العمر : 34
    الموقع : اليمن

    الإمام إبن الجوزي Empty رد: الإمام إبن الجوزي

    مُساهمة من طرف fathisaidi الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 7:56

    Thank you
    صلاح الحكيمي
    صلاح الحكيمي
    فارس جديد
    فارس جديد


    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 8
    نقاط : 4183
    السٌّمعَة : 20
    تاريخ التسجيل : 27/01/2013
    العمر : 32
    الموقع : yemen

    الإمام إبن الجوزي Empty رد: الإمام إبن الجوزي

    مُساهمة من طرف صلاح الحكيمي الأحد 17 مارس 2013 - 10:50



    أبو الفرج ابن الجوزي

    الشيخ الإمام العلامة ، الحافظ المفسر
    ، شيخ الإسلام مفخر العراق ، جمال الدين ، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن
    علي بن عبيد الله بن عبد الله بن حمادي بن أحمد بن محمد بن جعفر بن عبد الله بن القاسم
    بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله ابن الفقيه عبد الرحمن بن الفقيه القاسم
    بن محمد ابن خليفة رسول الله
    -صلى الله عليه وسلم- أبي بكر الصديق ، القرشي التيمي
    البكري البغدادي ، الحنبلي ، الواعظ ، صاحب التصانيف
    .
    ولد سنة تسع أو عشر وخمس مائة .
    وأول شيء سمع في سنة ست عشرة .
    سمع من أبي القاسم بن الحصين ، وأبي
    عبد الله الحسين بن محمد البارع ، وعلي بن عبد الواحد الدينوري ، وأحمد بن أحمد
    المتوكلي ، وإسماعيل بن أبي صالح المؤذن ، والفقيه أبي الحسن بن الزاغوني ، وهبة الله
    بن الطبر الحريري ، وأبي غالب بن البناء ، وأبي بكر محمد بن الحسين المزرفي ، وأبي
    غالب محمد بن الحسن الماوردي ، وأبي القاسم عبد الله بن محمد الأصبهاني الخطيب ،
    والقاضي أبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري ، وإسماعيل ابن السمرقندي ، ويحيى
    ابن البناء ، وعلي بن الموحد ، وأبي منصور بن خيرون ، وبدر الشيحي ، وأبي سعد أحمد
    وعبد محمد الزوزني ، وأبي سعد أحمد بن محمد البغدادي الحافظ ، وعبد الوهاب بن
    المبارك الأنماطي الحافظ ، وأبي السعود أحمد بن علي بن المجلي ، وأبي منصور عبد
    الرحمن بن زريق القزاز ، وأبي الوقت السجزي ، وابن ناصر ، وابن البطي ، وطائفة مجموعهم
    نيف وثمانون شيخا قد خرَّج عنهم "مشيخة" في جزئين
    .
    ولم يرحل في الحديث ، لكنه عنده
    "مسند الإمام أحمد
    " و "الطبقات" لابن سعد ، و
    "تاريخ الخطيب" ، وأشياء عالية ، و "الصحيحان" ، والسنن
    الأربعة ، و "الحلية" وعدة تواليف وأجزاء يخرج منها
    .
    وكان آخر من حدث عن الدينوري
    والمتوكلي
    .
    وانتفع في الحديث بملازمة ابن ناصر ،
    وفي القرآن والأدب بسبط الخياط ، وابن الجواليقي ، وفي الفقه بطائفة
    .
    حدث عنه : ولده الصاحب العلامة محيي
    الدين يوسف أستاذ دار المستعصم بالله ، وولده الكبير علي الناسخ ، وسبطه الواعظ
    شمس الدين يوسف بن قزغلي الحنفي صاحب "مرآة الزمان" ، والحافظ عبد الغني
    ، والشيخ موفق الدين ابن قدامة ، وابن الدبيثي ، وابن النجار ، وابن خليل ، والضياء
    ، واليلداني ، والنجيب الحراني ، وابن عبد الدائم ، خلق سواهم
    .
    وبالإجازة الشيخ شمس الدين عبد الرحمن
    ، وابن البخاري ، وأحمد بن أبي الخير ، والخضر بن حمويه ، والقطب بن عصرون
    .
    وكان رأسا في التذكير بلا مدافعة ،
    يقول النظم الرائق ، والنثر الفائق بديها ، ويسهب ويعجب ، ويطرب ، ويطنب ، لم يأت
    قبله ولا بعده مثله ، فهو حامل لواء الوعظ ، والقيم بفنونه ، مع الشكل الحسن ،
    والصوت الطيب ، والوقع في النفوس ، وحسن السيرة ، وكان بحرا في التفسير ، علامة في
    السير والتاريخ ، موصوفا بحسن الحديث ، ومعرفة فنونه ، فقيها ، عليما بالإجماع
    والاختلاف ، جيد المشاركة في الطب ، ذا تفنن وفهم وذكاء وحفظ واستحضار، وإكباب على
    الجمع التصنيف ، مع التصون والتجمل ، وحسن الشارة ، ورشاقة العبارة ، ولطف الشمائل
    ، والأوصاف الحميدة ، والحرمة الوافرة عند الخاص والعام ، ما عرفت أحدا صنف ما صنف
    .
    توفي أبوه وله ثلاثة أعوام ، فربته
    عمته ، وأقاربه كانوا تجارا في النحاس ، فربما كتب اسمه في السماع عبد الرحمن بن
    علي الصفار
    .
    ثم لما ترعرع ، حملته عمته إلى ابن
    ناصر ، فأسمعه الكثير ، وأحب الوعظ ، ولهج به ، وهو مراهق ، فوعظ الناس وهو صبي ،
    ثم ما زال نافق السوق معظما متغاليا فيه ، مزدحما عليه ، مضروبا برونق وعظه المثل
    ، كماله في ازدياد واشتهار ، إلى أن مات -رحمه الله وسامحه
    - فليته لم يخض في التأويل ، ولا خالف
    إمامه
    .
    صنف في التفسير "المغني"
    كبير، ثم اختصره في أربع مجلدات ، وسماه : "زاد المسير" ، وله
    "تذكرة الأريب" في اللغة مجلد ،
    "الوجوه والنظائر" مجلد ،
    "فنون الأفنان" مجلد ، "جامع المسانيد" سبع مجلدات وما استوعب
    ولا كاد ، "الحدائق" مجلدان ، "نقي النقل
    " مجلدان ، "عيون الحكايات"
    مجلدان ، "التحقيق في مسائل الخلاف
    " مجلدان ، "مشكل الصحاح"
    أربع مجلدات ، "الموضوعات" مجلدان ،
    "الواهيات" مجلدان .
    "الضعفاء" مجلد ، "تلقيح الفهوم" مجلد ،
    "المنتظم في التاريخ" عشرة مجلدات .
    "
    المذهب في المذهب" مجلد ، "الانتصار في الخلافيات" مجلدان ،
    "مشهور المسائل" مجلدان ،
    "اليواقيت" وعظ ، مجلد ،
    "نسيم السحر" مجلد ، "المنتخب
    " مجلد ، "المدهش" مجلد ،
    "صفوة الصفوة" أربع مجلدات "أخبار الأخيار" مجلد ، "أخبار
    النساء" مجلد ، "مثير العزم الساكن" مجلد ،
    "المقعد المقيم" مجلد ، "ذم
    الهوى" مجلد ، "تلبيس إبليس" مجلد
    .
    "
    صيد الخاطر" ثلاث مجلدات ،
    "الأذكياء" مجلد ، "المغفلين" مجلد ،
    "منافع الطب" مجلد ، "صبا
    نجد" مجلد ، "الظرفاء" مجلد ،
    "الملهب" مجلد ،
    "المطرب" مجلد ، "منتهى المشتهى" مجلد ،
    "فنون الألباب" مجلد ،
    "المزعج
    " مجلد
    ، "سلوة الأحزان" مجلد ،
    "منهاج القاصدين" مجلدان ،
    "الوفا بفضائل المصطفى" مجلدان
    .
    "
    مناقب أبي بكر" مجلد ،
    "مناقب عمر" مجلد ، "مناقب علي" مجلد ،
    "مناقب إبراهيم بن أدهم" مجلد ،
    "مناقب الفضيل" مجلد ، "مناقب بشر الحافي" مجلد ، "مناقب
    رابعة" جزء ، "مناقب عمر بن عبد العزيز
    " مجلد ، "مناقب سعيد بن
    المسيب" جزآن ، "مناقب الحسن" جزآن ،
    "مناقب الثوري" مجلد ،
    "مناقب أحمد" مجلد ، "مناقب الشافعي
    " مجلد ، "موافق المرافق"
    مجلد ، مناقب غير واحد جزء جزء ، "مختصر فنون ابن عقيل" في بضعة عشر
    مجلدا ، "مناقب الحبش" مجلد ، "لباب زين القصص" ، "فضل
    مقبرة أحمد" ، "فضائل الأيام" ، "أسباب البداية" ،
    "واسطات العقود" ، "شذور العقود في تاريخ العهود
    " ، "الخواتيم" ، "المجالس
    اليوسفية
    " .
    "
    كنوز العمر" ، "إيقاظ
    الوسنان بأحوال النبات والحيوان" ، "نسيم الروض" ، "الثبات
    عند الممات
    " ، "الموت وما بعده" مجلد ،
    "ديوانه" عدة مجلدات ، "مناقب معروف
    " ، "العزلة" ، "الرياضة" ،
    "النصر على مصر" ، "كان وكان" في الوعظ ،
    "خطب اللآلئ" ، "الناسخ
    والمنسوخ" ، "مواسم العمر" ، "أعمار الأعيان" وأشياء
    كثيرة تركتها ، ولم أرها
    .
    وكان ذا حظ عظيم وصيت بعيد في الوعظ ،
    يحضر مجالسه الملوك والوزراء وبعض الخلفاء والأئمة والكبراء ، لا يكاد المجلس ينقص
    عن ألوف كثيرة ، حتى قيل في بعض مجالسه : إن حزر الجمع بمائة ألف . ولا ريب أن هذا
    ما وقع ، ولو وقع ، لما قدر أن يسمعهم ، ولا المكان يسعهم
    .
    قال سبطه أبو المظفر سمعت جدي على
    المنبر يقول : بأصبعي هاتين كتبت ألفي مجلدة ، وتاب على يدي مائة ألف ، وأسلم على
    يدي عشرون ألفا
    . وكان
    يختم في الأسبوع ، ولا يخرج من بيته إلا إلى الجمعة أو المجلس
    .
    قلت : فما فعلتْ صلاة الجماعة ؟.
    ثم سرد سبطه تصانيفه ، فذكر منها كتاب
    "المختار في الأشعار
    " عشر مجلدات ، "درة الإكليل"
    في التاريخ ، أربع مجلدات ، "الأمثال
    " مجلد ، "المنفعة في المذاهب
    الأربعة" مجلدان ، "التبصرة في الوعظ
    " ، ثلاث مجلدات ،
    "رءوس القوارير" مجلدان ، ثم قال : ومجموع تصانيفه مائتان ونيف وخمسون
    كتابا
    .
    قلت : وكذا وجد بخطه قبل موته أن
    تواليفه بلغت مائتين وخمسين تأليفا
    .
    ومن غرر ألفاظه : عقارب المنايا تلسع ، وخدران جسم
    الآمال يمنع ، وماء الحياة في إناء العمر يرشح
    .
    يا أمير : اذكر عند القدرة عدل الله
    فيك ، وعند العقوبة قدرة الله عليك، ولا تشف غيظك بسقم دينك
    .
    وقال لصديق : أنت في أوسع العذر من
    التأخر عني لثقتي بك ، وفي أضيقه من شوقي إليك
    .
    وقال له رجل : ما نمت البارحة من شوقي
    إلى المجلس قال : لأنك تريد الفرجة ، وإنما ينبغي الليلة أن لا تنام
    .
    وقام إليه رجل بغيض ، فقال : يا سيدي
    : نريد كلمة ننقلها عنك ، أيما أفضل أبو بكر أو علي ؟ فقال : اجلس ، فجلس ، ثم قام
    ، فأعاد مقالته ، فأقعده ، ثم قام ، فقال : اقعد ، فأنت أفضل من كل أحد
    .
    وسأله آخر أيام ظهور الشيعة ، فقال :
    أفضلهما من كانت بنته تحته
    .
    وهذه عبارة محتملة ترضي الفريقين .
    وسأله آخر : أيما أفضل : أسبح أو
    أستغفر ؟ قال : الثوب الوسخ أحوج إلى الصابون من البخور
    .
    وقال في حديث أعمار أمتي ما بين
    الستين إلى السبعين إنما طالت أعمار الأوائل لطول البادية فلما شارف الركب بلد
    الإقامة ، قيل
    : حثوا
    المطي
    . وقال
    : من قنع ، طاب عيشه ، ومن طمع ، طال طيشه
    .
    وقال يوما في وعظه : يا أمير المؤمنين ، إن تكلمت ، خفت
    منك ، وإن سكت ، خفت عليك ، وأنا أقدم خوفي عليك على خوفي منك ، فقول الناصح : اتق
    الله خير من قول القائل : أنتم أهل بيت مغفور لكم
    .
    قال : يفتخر فرعون مصر بنهر ما أجراه
    ، ما أجرأه
    ! .
    وهذا باب يطول ، ففي كتبه النفائس من
    هذا وأمثاله
    .
    وجعفر الذي هو جده التاسع : قال ابن
    دحية : جعفر هو الجوزي ، نسب إلى فرضة من فرض البصرة يقال لها : جوزة . وقيل : كان
    في داره جوزة لم يكن بواسط جوزة سواها . وفرضة النهر ثلمته ، وفرضة البحر محط السفن
    .
    قال أبو المظفر جدي قرأ القرآن ،
    وتفقه على أبي بكر الدينوري الحنبلي ، وابن الفراء
    .
    قلت : وقرأ القرآن على سبط الخياط .
    وعني بأمره شيخه ابن الزاغوني ، وعلمه
    الوعظ ، واشتغل بفنون العلوم ، وأخذ اللغة عن أبي منصور بن الجواليقي ، وربما حضر
    مجلسه مائة ألف ، وأوقع الله له في القلوب القبول والهيبة
    .
    قال وكان زاهدا في الدنيا ، متقللا
    منها ، وكان يجلس بجامع القصر والرصافة وبباب بدر وغيرها . إلى أن قال : وما مازح
    أحدا قط ، ولا لعب مع صبي ، ولا أكل من جهة لا يتيقن حلها
    .
    وقال أبو عبد الله بن الدبيثي في
    "تاريخه
    " شيخنا
    جمال الدين صاحب التصانيف في فنون العلوم من التفسير والفقه والحديث والتواريخ وغير
    ذلك . وإليه انتهت معرفة الحديث وعلومه ، والوقوف على صحيحه من سقيمه ، وكان من
    أحسن الناس كلاما ، وأتمهم نظاما ، وأعذبهم لسانا ، وأجودهم بيانا . تفقه على
    الدينوري ، وقرأ الوعظ على أبي القاسم العلوي ، وبورك له في عمره وعلمه ، وحدث
    بمصنفاته مرارا ، وأنشدني بواسط لنفسه
    : يا ســاكن الدنيا تأهب
    وانتظــر يـوم الفراق وأعـــد
    زادا للرحـيل
    ***فســوف يُحدى بالرفاق وابــك
    الذنـوب بأدمع

    تنهـل مـن سحب المآقي يـا
    مـن أضـاع زمانه
    ****أرضيـت مـا يفنى بباق
    وسألته عن مولده غير مرة ، ويقول :
    يكون تقريبا في سنة عشر وسألت أخاه عمر ، فقال : في سنة ثمان وخمس مائة تقريبا
    .
    ومن تواليفه "التيسير في
    التفسير" مجلد ، "فنون الأفنان في علوم القرآن" مجلد ، "ورد
    الأغصان في معاني القرآن" مجلد ، "النبعة في القراءات السبعة" مجلد
    ، "الإشارة في القراءات المختارة" جزء ، "تذكرة المنتبه في عيون
    المشتبه" ، "الصلف في المؤتلف والمختلف" مجلدان ،
    "الخطأ والصواب من أحاديث الشهاب"
    مجلد ، "الفوائد المنتقاة" ستةٌ وخمسون جزءا
    .
    "
    أسود الغابة في معرفة الصحابة" ،
    "النقاب في الألقاب" مجيليد ، "المحتسب في النسب" مجلد ،
    "المدبج" مجلد ،
    "المسلسلات" مجيليد ، "أخاير
    الذخاير" مجلد ، "المجتنى
    " مجلد ، "آفة المحدثين" جزء
    "المقلق" مجلد ، "سلوة المحزون في التاريخ" مجلدان ،
    "المجد العضدي
    " مجلد ، "الفاخر في أيام الناصر"
    مجلد ، "المضيء بفضل المستضيء
    " مُجَيْلِيد ، "الأعاصر في ذكر
    الإمام الناصر" مجلد ، "الفجر النوري
    " مجلد "المجد الصلاحي" مجلد ، "فضائل العرب" مجلد
    ، "كف التشبيه بأكف أهل التنزيه" مجيليد
    .
    "
    البدايع الدالة على وجود الصانع"
    مجيليد ، "منتقد المعتقد" جزء ، "شرف الإسلام" جزء ،
    "مسبوك الذهب في الفقه
    " مجلد ، "البلغة في الفقه"
    مجلد ، "التلخيص في الفقه" مجلد ، "الباز الأشهب" مجلد ،
    "لقطة العجلان ' مجلد ، "الضيا في الرد على إلكيا
    " مجلد ، "الجدل" ثلاثة أجزاء
    ، "درء الضيم في صوم يوم الغيم" جزء ،
    "المناسك" ، جزء "تحريم
    الدبر" جزء ، "تحريم المتعة" ، جزء "العدة في أصول
    الفقه" جزء ، "الفرائض" جزء ، "قيام الليل" ثلاثة أجزاء
    ،
    "مناجزة
    العمر" جزء ، "الستر الرفيع" جزء ، "ذم الحسد" جزء ،
    "ذم المسكر" مجلد ، "ذكر القصاص" مجلد ، "الحفاظ"
    مجلد ، "الآثار العلوية" مجلد ، "السهم المصيب" جزآن
    .
    "
    حال الحلاج" جزآن ، "عطف الأمراء على العلماء" جزآن ،
    "فتوح الفتوح" جزآن ، "إعلام الأحياء بأغلاط الإحياء" جزآن ،
    "الحث على العلم" مجلد ، "المستدرك على ابن عقيل" جزء ،
    "لفتة الكبد" جزء ، "الحث على طلب الولد
    " جزء ، "لقط المنافع في
    الطب" مجلدان ، "طب الشيوخ" جزء ،
    "المرتجل في الوعظ" مجلد ،
    "اللطائف" مجلد ، "التحفة" مجلد ،
    "المقامات" مجلد ، "شاهد
    ومشهود" مجلد ، "الأرج" مجلد ، "مغاني ، المعاني" مجيليد
    ، "لقط الجمان" جزآن ، "زواهر الجواهر" مجيليد ،
    "المجالس البدرية" مجيليد ،
    "يواقيت الخطب" جزآن ، "لآلئ الخطب" جزآن ، "خطب
    الجمع" ثلاثة أجزاء ، "المواعظ السلجوقية
    " ، "اللؤلؤة" ، "الياقوتة"
    ، "تصديقات رمضان" ، "التعازي الملوكية
    " ، "روح الروح" ، "كنوز
    الرموز" . وقيل : نيفت تصانيفه على الثلاث مائة
    .
    ومن كلامه : ما اجتمع لامرئ أمله إلا
    وسعى في تفريطه أجله
    .
    وقال عن واعظ : احذروا جاهل الأطباء ،
    فربما سمَّى سمّا ، ولم يعرف المسمى
    .
    وكان في المجلس رجل يحسن كلامه ،
    ويزهره له ، فسكت يوما ، فالتفت إليه أبو الفرج ، وقال : هارون لفظك معين لموسى
    نطقي ، فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا

    وقال يوما : أهل الكلام يقولون : ما
    في السماء رب ، ولا في المصحف قرآن ، ولا في القبر نبي ، ثلاث عورات لكم
    .
    وحضر مجلسه بعض المخالفين ، فأنشد على
    المنبر
    :


    ما
    للهوى العذري في ديارنا
    ****أيـن العـذيب من قصور بابل
    وقال -وقد تواجد رجل في المجلس- :
    واعجبا ، كلنا في إنشاد الضالة سواء ، فَلِم وجدت أنت وحدك؟



    قــد كتمتُ الحب حتى شفَّني
    وإذا مـــا كُتِــمَ الداءُ قتل بيـن
    عينيـك علالات الكرَى

    فـدع النـوم لربـات الحجـل
    وقد سقت من أخبار الشيخ أبي الفرج
    كراسة في "تاريخ الإسلام
    ".
    وقد ناله محنة في أواخر عمره ، ووشوا
    به إلى الخليفة الناصر عنه بأمر اختلف في حقيقته ، فجاء من شتمه ، وأهانه ، وأخذه
    قبضا باليد ، وختم على داره ، وشتت عياله ، ثم أُقعد في سفينة إلى مدينة واسط ،
    فحُبس بها في بيت حرج ، وبقي هو يغسل ثوبه ، ويطبخ الشيء ، فبقي على ذلك خمس سنين
    ما دخل فيها حماما . قام عليه الركن عبد السلام بن عبد الوهاب ابن الشيخ عبد
    القادر ، وكان ابن الجوزي لا ينصف الشيخ عبد القادر ، ويغض من قدره ، فأبغضه
    أولاده ، ووزر صاحبهم ابن القصاب ، وقد كان الركن رديء المعتقد ، متفلسفا ، فأحرقت
    كتبه بإشارة ابن الجوزي ، وأخذت مدرستهم ، فأعطيت لابن الجوزي ، فانسمَّ الركن
    .
    وقد كان ابن ، القصاب الوزير يترفض ،
    فأتاه الركن ، وقال : أين أنت عن ابن الجوزي الناصبي ؟ ، وهو أيضا من أولاد أبي
    بكر ، فصرَّف الركن في الشيخ ، فجاء ، وأهانه ، وأخذه معه في مركب ، وعلى الشيخ
    غلالة بلا سراويل ، وعلى رأسه تخفيفة ، وقد كان ناظر واسط شيعيا أيضا ، فقال له
    الركن : مكنِّي من هذا الفاعل لأرميه في مطمورة ، فزجره ، وقال : يا زنديق ، أفعل
    هذا بمجرد قولك ؟ هات خط أمير المؤمنين ، والله لو كان على مذهبي ، لبذلت روحي في
    خدمته ، فرد الركن إلى بغداد
    .
    وكان السبب في خلاص الشيخ أنّ ولده
    يوسف نشأ واشتغل ، وعمل في هذه المدة الوعظ وهو صبي ، وتوصل حتى شفعت أم الخليفة ،
    وأطلقت الشيخ ، وأتى إليه ابنه يوسف ، فخرج ، وما رد من واسط حتى قرأ هو وابنه
    بتلقينه بالعشر على ابن الباقلاني ، وسن الشيخ نحو الثمانين ، فانظر إلى هذه الهمة
    العالية
    .
    نقل هذا الحافظ ابن نقطة عن القاضي
    محمد بن أحمد بن حسن
    .
    قال الموفق عبد اللطيف في تأليف له :
    كان ابن الجوزي لطيف الصورة ، حلو الشمائل ، رخيم النغمة ، موزون الحركات والنغمات
    ، لذيذ المفاكهة ، يحضر مجلسه مائة ألف أو يزيدون ، لا يضيع من زمانه شيئا ، يكتب
    في اليوم أربع كراريس ، وله في كل علم مشاركة ، لكنه كان في التفسير من الأعيان ،
    وفي الحديث من الحفاظ ، وفي التاريخ من المتوسعين ، ولديه فقه كاف ، وأما السجع
    الوعظي ، فله فيه ملكة قوية ، وله في الطب كتاب "اللقط" مجلدان
    .
    قال : وكان يراعي حفظ صحته ، وتلطيف
    مزاجه ، وما يفيد عقله قوة ، وذهنه حدة . جل غذائه الفراريج والمزاوير ، ويعتاض عن
    الفاكهة بالأشربة والمعجونات ، ولباسه أفضل لباس : الأبيض الناعم المطيب ، وله ذهن
    وقاد ، وجواب حاضر ، ومجون ومداعبة حلوة ، ولا ينفك من جارية حسناء ، قرأت بخط
    محمد بن عبد الجليل الموقاني أن ابن الجوزي شرب البلاذر ، فسقطت لحيته ، فكانت
    قصيرة جدا ، وكان يخضبها بالسواد إلى أن مات
    .
    قال : وكان كثير الغلط فيما يصنفه ،
    فإنه كان يفرغ من الكتاب ولا يعتبره
    .
    قلت : هكذا هو له أوهام وألوان من ترك
    المراجعة ، وأخذ العلم من صحف ، وصنف شيئا لو عاش عمرا ثانيا ، لما لحق أن يحرره
    ويتقنه
    .
    قال سبطه جلس جدي تحت تربة أم الخليفة
    عند معروف الكرخي ، وكنت حاضرا ، فأنشد أبياتا ، قطع عليها المجلس وهي
    : الله أســأل أن يطــول مــدتي
    لأنـال بالإنعـام مـا فـي نيتـي لـي
    همـة فـي العلم ما إن مثلها

    وهي التي جـنت النحول هي التي خلقت من
    العلق العظيم إلى المنى

    دعيـت إلـى نيـل الكمال فلبـت كم كان
    لي من مجـلس لو شبهت

    حالاتـه لتشــبهت بالجنـــة أشتاقه
    لمــا مضــت أيامــه

    عُـطلا وتعـذر ناقـة إن حـنَّتِ يا
    هـل للــيلات بجـمع عـودة

    أم هـل على وادي منى من نظرةِ قـد كان
    أحلى من تصاريف الصبا

    ومـن الحمـام مغنيـا في الأيكةِ فيــه
    البديهـات التـي مـا نالها

    خلق بغـير مخــمر ومبيــت في أبيات .
    ونزل ، فمرض خمسة أيام ، وتوفي ليلة
    الجمعة بين العشاءين الثالث عشر من رمضان سنة سبع وتسعين وخمس مائة في داره بقطفتا
    . وحكت لي أمي أنها سمعته يقول قبل موته : أيش أعمل بطواويس ؟ يرددها ، قد جبتم لي
    هذه الطواويس
    .
    وحضر غسله شيخنا ابن سكينة وقت السحر
    ، وغلقت الأسواق ، وجاء الخلق ، وصلى عليه ابنه أبو القاسم علي اتفاقا ، لأن
    الأعيان لم يقدروا من الوصول إليه ، ثم ذهبوا به إلى جامع المنصور، فصلوا عليه ،
    وضاق بالناس ، وكان يوما مشهودا ، فلم يصل إلى حفرته بمقبرة أحمد إلى وقت صلاة
    الجمعة ، وكان في تموز ، وأفطر خلق ، ورموا نفوسهم في الماء . إلى أن قال : وما
    وصل إلى حفرته من الكفن إلا قليل ، كذا قال ، والعهدة عليه وأنزل في الحفرة ،
    والمؤذن يقول الله أكبر ، وحزن عليه الخلق ، وباتوا عند قبره طول شهر رمضان يختمون
    الختمات ، بالشمع والقناديل ، ورآه في تلك الليلة المحدث أحمد بن سلمان السكَّر في
    النوم وهو على منبر من ياقوت ، وهو جالس في مقعد صدق والملائكة بين يديه
    .
    وأصبحنا يوم السبت عملنا العزاء ،
    وتكلمت فيه ، وحضر خلق عظيم ، وعملت فيه المراثي ومن العجائب أنا كنا بعد انقضاء
    العزاء يوم السبت عند قبره ، وإذا بخالي محيي الدين قد صعد من الشط ، وخلفه تابوت
    ، فقلنا : نرى من مات ، وإذا بها خاتون أم محيي الدين ، وعهدي بها ليلة وفاة جدي
    في عافية ، فعد الناس هذا من كراماته ، لأنه كان مغري بها . وأوصى جده أن يكتب على
    قبره
    : يـا
    كثـير العفـو عمـن

    كـــثر الــذنب لديــه جـاءك المذنب
    يرجو الـ

    ـصفـح عـن جـرم يديـه أنـا ضيـف
    وجـزاء الـ

    ـضيــف إحســان إليـه
    أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ، أخبرنا
    الإمام موفق الدين عبد الله بن أحمد ، حدثنا أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ، أخبرنا
    يحيى بن ثابت ، أخبرنا أبي ، حدثنا أبو بكر البرقاني ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم ،
    أخبرنا ابن عبد الكريم الوزان ، حدثنا الحسن بن علي الأزدي ، حدثنا علي بن المديني
    ، حدثني أحمد بن حنبل ، حدثنا علي بن عياش الحمصي ، حدثنا شعيب بن أبي حمزة ، عن
    محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال
    : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة
    القائمة ، آت محمدا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له
    الشفاعة
    .
    وأنبأناه عاليا بدرجات عبد الرحمن بن
    محمد ، أخبرنا عمر بن طبرزد ، أخبرنا هبة الله بن الحصن ، أخبرنا محمد بن محمد ،
    أخبرنا أبو بكر الشافعي ، أخبرنا إبراهيم بن الهيثم البلدي ، حدثنا على بن عياش مثله
    ، لكن زاد فيه
    : إلا
    حلت له الشفاعة يوم القيامة فكأن شيخي سمعه من أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي الفقيه
    .
    وكتب إلي أبو بكر بن طرخان ، أخبرنا
    الإمام موفق الدين ، قال : ابن الجوزي إمام أهل عصره في الوعظ ، وصنف في فنون
    العلم تصانيف حسنة ، وكان صاحب فنون ، كان يصنف في الفقه ، ويدرس ، وكان حافظا للحديث
    ، إلا أننا لم نرض تصانيفه في السنّة ، ولا طريقته فيها ، وكانت العامة يعظمونه ،
    وكانت تنفلت منه في بعض الأوقات كلمات تنكر عليه في السنة ، فيستفتى عليه فيها ،
    ويضيق صدره من أجلها
    .
    وقال الحافظ سيف الدين ابن المجد هو
    كثير الوهم جدا ، فإن في مشيخته مع صغرها أوهاما : قال في حديث : أخرجه البخاري ،
    عن محمد بن المثنى ، عن الفضل بن هشام ، عن الأعمش ، وإنما هو عن الفضل بن مساور ،
    عن أبي عوانة ، عن الأعمش . وقال في آخر : أخرجه البخاري ، عن عبد الله بن منير ،
    عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، وبينهما أبو النضر ، فأسقطه . وقال في حديث
    : أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد الأثرم ،وإنما هو محمد بن أحمد . وقال في آخر :
    أخرجه البخاري عن الأويسي ، عن إبراهيم ، عن الزهري ، وإنما هو عن إبراهيم بن سعد
    ، عن صالح ، عن الزهري . وقال في آخر : حدثنا قتيبة ، حدثنا خالد بن إسماعيل ،
    وإنما هو حدثنا حاتم . وفي آخر : حدثنا أبو الفتح محمد بن علي العشاري ، إنما هو
    أبو طالب . وقال : حميد بن هلال ، عن عفان بن كاهل ، وإنما هو هِصّان بن كاهل .
    وقال : أخرجه البخاري ، عن أحمد بن أبي إياس ، وإنما هو آدم . وفي وفاة يحيى بن
    ثابت ، وابن خضير ، وابن المقرب ذكر ما خولف فيه قلت : هذه عيوب وحشة في جزئين
    .
    قال السيف : سمعت ابن نقطة يقول : قيل
    لابن الأخضر : ألا تجيب عن بعض أوهام ابن الجوزي ؟ قال : إنما يتتبع على من قل
    غلطه ، فأما هذا ، فأوهامه كثيرة
    .
    ثم قال السيف : ما رأيت أحدا يعتمد
    عليه في دينه وعلمه وعقله راضيا عنه
    .
    قلت : إذا رضي الله عنه فلا اعتبار
    بهم
    .
    قال : وقال جدي كان أبو المظفر بن
    حمدي ينكر على أبي الفرج كثيرا كلمات يخالف فيها السنة
    .
    قال السيف : وعاتبه أبو الفتح بن المَنِّي
    في أشياء ، ولما بان تخليطه أخيرا ، رجع عنه أعيان أصحابنا وأصحابه
    .
    وكان أبو إسحاق العلثي يكاتبه ، وينكر
    عليه
    .
    أنبأني أبو معتوق محفوظ بن معتوق ابن
    البزوري في "تاريخه" في ترجمة ابن الجوزي يقول : فأصبح في مذهبه إماما
    يشار إليه ، ويعقد الخنصر في وقته عليه ، درس بمدرسة ابن الشمحل وبمدرسة الجهة
    بنفشا وبمدرسة الشيخ عبد القادر وبنى لنفسه مدرسة بدرب دينار ووقف عليها كتبه برع
    في العلوم ، وتفرد بالمنثور والمنظوم ، وفاق علي أدباء مصره ، وعلا على فضلاء عصره
    ، تصانيفه تزيد على ثلاث مائة وأربعين مصنفا ما بين عشرين مجلدا إلى كراس ، وما
    أظن الزمان يسمح بمثله ، وله كتاب "المنتظم" ، وكتابنا ذيل عليه

    قال سبطه أبو المظفر خلف من الولد
    عليا ، وهو الذي أخذ مصنفات والده ، وباعها بيع العبيد ، ولمن يزيد ، ولما أحدر
    والده إلى واسط ، تحيل على الكتب بالليل ، وأخذ منها ما أراد ، وباعها ولا بثمن المداد
    ، وكان أبوه قد هجره منذ سنين ، فلما امتحن ، صار أَلَبًا عليه
    .
    وخلف يوسف محيي الدين ، فولي حسبة
    بغداد في سنة أربع وست مائة ، وترسل عن الخلفاء إلى أن ولي في سنة أربعين أستاذ
    دارية الخلافة
    . وكان
    لجدي ولد أكبر أولاده اسمه عبد العزيز ، سمعه من الأرموي وابن ناصر ، ثم سافر إلى
    الموصل ، فوعظ بها ، وبها مات شابا وكان له بنات : رابعة أمي ، وشرف النساء ،
    وزينب ، وجوهرة ، وست العلماء الصغيرة
    .
    العقيق اليماني
    العقيق اليماني
    مشرف
    مشرف


    الجنس : انثى
    الابراج : الجوزاء
    عدد المساهمات : 82
    نقاط : 5261
    السٌّمعَة : 70
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 28
    الموقع : اليمن
    المزاج المزاج : رائق

    الإمام إبن الجوزي Empty رد: الإمام إبن الجوزي

    مُساهمة من طرف العقيق اليماني الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 7:23

    مشاركة رائعة
    تميز وإبداع
    جزاك الله خير
    وجعله في ميزان حسناتك


    _________________

    *******************************************
    الإمام إبن الجوزي 12905768301397136022

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 5:11