منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي

    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80927
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Empty رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 12:51

    جامعة النجاح الوطنية
    كلية الدراسات العليا
    أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الإسلامي
    ( دراسة مقارنة مع القانون الوضعي )
    إعداد
    كامل محمد حسين عبد الله حامد
    إشراف
    الدكتور: مأمون وجيه أحمد الرفاعي
    قدّمت هذه الأطروحة استكما لا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الفقه والتشريع
    بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس فلسطين
    2010

    تحميل الرساله

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Download


    اضغط هنا لتنزيل الملف
    2.12 MB


    _________________

    *******************************************

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي 08310

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي 17904110
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80927
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Empty رد: رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 12:58


    فهرس المحتويات
    الموضوع الصفحة
    الإهداء ت
    الشكر والتقدير ث
    إقرار ج
    فهرس المحتويات ح
    الملخص ظ
    المقدمة 1
    الفصل التمهيدي 8
    المبحث الأول: نظرة الإسلام للتجريم والعقاب 9
    المبحث الثاني: تميز التشريع الجنائي الإسلامي عن بقية الشرائع والقوانين
    الوضعية 12
    الفصل الأول: مفهوم الاشتراك في الجريمة والألفاظ ذات الصلة 17
    المبحث الأول: مفهوم الجريمة 18
    المطلب الأول: الجريمة لغ ً ة 18
    المطلب الثاني: الجريمة في الاصطلاح الفقهي 19
    المطلب الثالث: الجريمة في القانون 20
    المبحث الثاني: مفهوم الاشتراك في الجريمة 22
    المطلب الأول: الاشتراك لغ ً ة 22
    المطلب الثاني:الاشتراك في الاصطلاح 22
    المطلب الثالث:تعريف الاشتراك في القانون 22
    المطلب الرابع: التعريف المختار للاشتراك 23
    المبحث الثالث: الألفاظ ذات الصلة بالاشتراك في الجريمة 24
    المطلب الأول: الألفاظ ذات الصلة بمباشر الجريمة 25
    الفرع الأول: المُباشر 25
    الفرع الثاني: الفاعل 25
    الفرع الثالث: الخفاء 27
    المطلب الثاني: الألفاظ ذات الصلة بالمتسبب في وقوع الجريمة 27
    الفرع الأول: التسبب 28
    الفرع الثاني: التحريض 29
    الفرع الثالث: الإعانة 30
    الفرع الرابع: المساعدة 31
    الفرع الخامس: التداخل 32
    الفرع السادس: ال ّ شرط 32
    المطلب الثالث: الألفاظ ذات الصلة بصور ربط الاشتراك بين الشركاء في
    الجريمة عند ارتكابها 33
    الفرع الأول: الاتفاق أو الّتمالؤ 34
    الفرع الثاني: التوافق 35
    الفرع الثالث: التعاقب 36
    الفصل الثاني: أركان الاشتراك في الجريمة 37
    المبحث الأول: أركان الجريمة العامة والخاصّة 40
    المبحث الثاني: أركان الجريمة المشتركة 42
    المطلب الأول: الركن الشرعي لجريمة الاشتراك 42
    الفرع الأول : مبدأ :لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص 43
    الفرع الثاني: سريان النصوص الجنائية على الأشخاص والزمان والمكان 45
    أو ً لا: سريان النصوص الجنائية على الأشخاص 46
    ثانيًا: سريان النصوص الجنائية على الزمان 48
    ثالثًا: سريان النصوص الجنائية على المكان 50
    المطلب الثاني: الركن المادي لجريمة الاشتراك 55
    الفرع الأول: مفهوم الركن المادي 56
    الفرع الثاني: أركان تحقق الاشتراك في الجريمة 57
    الفرع الثالث: عناصر وأسس الركن المادي 58
    المطلب الثالث: الركن الأدبي للاشتراك في الجريمة 62
    الفرع الأول: القصد الجنائي 63
    المسألة الأولى: العصيان وقصد العصيان 63
    المسألة الثانية: القصد الجنائي 65
    الفرع الثاني: المسؤولية الجنائية 66
    المسألة الأولى: مفهوم المسؤولية الجنائية 66
    المسألة الثانية: سبب المسؤولية الجنائية وشروطها 67
    المسألة الثالثة: شروط المسؤولية الجنائية 67
    المسألة الرابعة: محل المسؤولية الجنائية 70
    المسألة الخامسة: درجات المسؤولية الجنائية 71
    المسألة السادسة: أثر الجهل والخطأ والنسيان والرضا بالجريمة على المسؤولية
    الجنائية 71
    المسألة السابعة: رفع المسؤولية الجنائية 75
    المسألة الثامنة: أسباب رفع العقوبة 76
    المسألة التاسعة: أسباب سقوط العقوبة 79
    أو ً لا: وفاة الجاني 79
    ثانيًا: فوات محل القصاص 79
    ثالثًا: التوبة 81
    رابعًا: العفو 81
    خامسًا: الصلح 82
    سادسًا: التقادم 83
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80927
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Empty رد: رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 13:34

    الفصل الثالث: أنواع الاشتراك في الجريمة 86
    المبحث الأول: نظرية المباشرة والتسبب عند الفقهاء 89
    المطلب الأول: أساس الاتفاق والخلاف بين الفقهاء في نظرية التسبب 90
    الفرع الأول: الحدود تدرأ بالشبهات 90
    الفرع الثاني: شبهة عدم المماثلة في إيقاع العقوبة على المجرمين في المباشرة
    والتسبب 91
    المطلب الثاني: ارتباط العلل المتصلة بإحداث الجريمة 95
    الفرع الأول: علة المباشرة 95
    الفرع الثاني: علة التسبب وأنواعه 98
    المسألة الأولى: السبب الشرعي 98
    المسألة الثانية: السبب العرفي 101
    المسألة الثالثة: السبب الحسي 103
    الفرع الثالث: علة الشرط 105
    المطلب الثالث: اجتماع علل المباشرة والتسبب في الجريمة 105
    المرتبة الأولى: أن يغلب الاشتراك بالمباشرة التسبب في الجريمة 106
    المرتبة الثانية: أن يغلب الاشتراك بالتسبب المباشرة للجريمة 108
    المرتبة الثالثة: أن يتعادل الاشتراك بالمباشرة مع التسبب في الجريمة 109
    المبحث الثاني: الاشتراك المباشر للجريمة في الفقه الإسلامي 113
    المطلب الأول: التمالؤ " الاتفاق " على ارتكاب الجريمة 114
    الفرع الأول: الحكم بقتل الجماعة بالواحد 116
    الفرع الثاني: المسؤولية الجنائية التي ُتلحق بشركاء الجريمة عن طريق التمالؤ 119
    الفرع الثالث: الأساس الذي يجمع بين الشركاء المتمالئين على ارتكاب الجريمة
    في العقوبة -------------- 122
    المطلب الثاني: التوافق على ارتكاب الجريمة 124
    المطلب الثالث: التعاقب على ارتكاب الجريمة 127
    المسألة الأولى: أن يقطع رجل يد رجل من الكف ويأتي آخر فيقطع يده من
    المرفق فيموت الشخص المجني عليه 128
    المسألة الثانية: إذا شق جان بطن المجني عليه وأخرج حشوته ثم ضرب عنقه
    آخر -----------129
    المبحث الثالث: الاشتراك غير المباشر في الجريمة في الفقه الإسلامي
    الاشتراك بالتسبب " ------------- 132
    المطلب الأول: الإعانة على ارتكاب الجريمة 133
    المطلب الثاني: التَّحريض على ارتكاب الجريمة 137
    الفرع الأول: مفهوم الإكراه لغة واصطلاحا 138
    المسألة الأولى: تعريف الإكراه لغة: 138
    المسألة الثانية: تعريف الإكراه اصطلاحًا 138
    الفرع الثاني: أنواع الإكراه 139
    الفرع الثالث: شروط الإكراه 141
    الفرع الرابع: التحريض والإكراه وبيان الفرق بينهما 141
    الفرع الخامس: صور التحريض على ارتكاب الجريمة 144
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80927
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Empty رد: رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 14:18

    المطلب الثالث: قواعد التفريق بين فاعلي الجريمة 197
    الفرع الأول: قواعد التفريق بين الفاعل الأصلي والفاعل المعنوي للجريمة 197
    الفرع الثاني: المقارنة بين فاعلي الجريمة في الشريعة الإسلامية والقانون
    الوضعي ------ 198
    المطلب الرابع: قواعد التفريق بين الفاعل والشريك في الجريمة 199
    الفرع الأول: قواعد التفريق بين الفاعل الأصلي للجريمة والشريك 200
    الفرع الثاني: قواعد التفريق بين الفاعل المعنوي للجريمة والمُحرض 201
    المطلب الخامس: قواعد التفريق بين أنواع المساهمات التبعية في الجريمة 202
    الفرع الأول: قواعد التفريق بين الاشتراك بالاتفاق والتوافق على الجريمة 202
    الفرع الثاني: قواعد التفريق بين الاشتراك بالاتفاق على الجريمة والتَّحريض 203
    الفرع الثالث: قواعد التفريق بين الاشتراك بالتَّحريض على الجريمة والمساعدة
    عليها -------------204
    الفرع الرابع: قواعد التفريق بين الاشتراك بالاتفاق على الجريمة والمساعدة
    عليها ------------------204
    الفصل الخامس: عقوبة الاشتراك في الجريمة 206
    المبحث الأول: نظرة التشريع الإسلامي للعقاب على الجريمة 209
    المطلب الأول: تعريف العقوبة لغة واصطلاحًا وقانونًا 209
    الفرع الأول: تعريف العقوبة في اللغة 209
    الفرع الثاني: تعريف العقوبة في الاصطلاح الفقهي 209
    الفرع الثالث: تعريف العقوبة في القانون الوضعي 210
    المطلب الثاني: الحكمة من مشروعية العقوبة 211
    الهدف الأول: تأديب الجاني وتهذيبه 213
    الهدف الثاني: العقوبة مطهرة من الذنب 214
    الهدف الثالث: تحقيق العدالة 216
    الهدف الرابع: تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع 217
    الهدف الخامس: شفاء غيظ المجني عليه 218
    الهدف السادس : كفاية العقوبة الشرعية للردع والزجر 219
    المطلب الثالث: الشروط العامة للعقاب على الجريمة وأنواعه 220
    الفرع الأول: الشروط العامة لإقامة العقوبة 220
    المبحث الثاني: عقوبة الاشتراك في الجريمة في الفقه الإسلامي والقانون
    الوضعي ----------------222
    المطلب الأول: عقوبة الاشتراك في الجريمة في الفقه الإسلامي 222
    المطلب الثاني: أنواع العقوبات الجنائية في القانون الوضعي 222
    الفرع الأول: عقوبة الإعدام 223
    المسألة الأولى: تعريف عقوبة الإعدام 224
    المسألة الثانية: تطبيقات على عقوبة الإعدام على الجناة 224
    الفرع الثاني: العقوبات السالبة للحرية 225
    العقوبة الأولى: عقوبة الأشغال الشاقة 225
    العقوبة الثانية: عقوبة الاعتقال 226
    العقوبة الثالثة: عقوبة الحبس 226
    الفرع الثالث: العقوبات المالية 226
    الفرع الرابع: مقارنة بين العقوبات في التشريع الإسلامي والتشريعات القانونية
    الوضعية ------------- 228
    المبحث الثالث: الظرف المخفف لعقوبة الاشتراك في الجريمة 232
    المطلب الأول: تعريف الظرف لغة واصطلاحًا وقانونًا 232
    الفرع الأول: تعريف الظرف في اللغة 232
    الفرع الثاني: تعريف الظرف الاصطلاح الفقهي 232
    الفرع الثالث: تعريف الظرف في الاصطلاح القانوني 233
    الفرع الرابع: أقسام الظرف المخفف للعقوبة في القانون الوضعي 234
    المطلب الثاني: أحكام الشبهة في الفقه الإسلامي 236
    الفرع الأول: تعريف الشبهة في اللغة 236
    الفرع الثاني: تعريف الشبهة في الاصطلاح الفقهي 236
    الفرع الثالث: أقسام الشبهات المخففة للعقوبة في الشريعة الإسلامية 237
    الشبهة الأولى: شبهة الفاعل 238
    الشبهة الثانية: شبهة المحل 238
    الشبهة الثالثة: شبهة الطريق 238
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80927
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Empty رد: رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 15:13

    الفرع الرابع: الشبهة المرتبطة بالفعل المادي 240


    المثال الأول: أن يطأ الرجل امرأة يجدها على فراشه ولا يتحقق من أنها زوجته 240


    المثال الثاني: المزفوفة لزوجها خطأ 241


    الفرع الخامس: الشبهة المرتبطة بالمحل 242


    المثال الأول: سرقة الأب من ابنه 243


    المثال الثاني: قتل الوالد لولده 246


    المطلب الثالث: الظروف الخاصة بمباشر الجريمة 249


    الفرع الأول: الظرف المخفف للعقوبة المرتبط بالجاني 250


    المسالة الأولى: الظرف المخفف للعقوبة لانتفاء اختيار المباشر للجريمة 250


    المسألة الثانية: الظرف المخفف للعقوبة لانتفاء إدراك المباشر للجريمة 251


    الصورة الأولى: صغر السن 251


    الصورة الثانية: الجنون 251


    الصورة الثالثة: السُكر 252


    الفرع الثاني: مثال تطبيقي على تأثر المباشر بالظرف المخفف للعقوبة عند


    ارتباط الجناية بمصلحة ضرورية-------------252


    الفرع الثالث: الظرف المخفف للعقوبة لرابطة فيه بين الجاني والمجني عليه 254


    المطلب الرابع: الظرف المرتبط بالشركاء في الجريمة 255


    الفرع الأول: الظرف المخفف للشركاء المباشرين للجريمة 257


    الحالة الأولى: تأثر الشريك بالظرف المخفف لشريكه لصفة في فعله 258


    الحالة الثانية: تأثر الشريك بالظرف المخفف لشريكه لصفة في الفاعل 259


    المثال الأول: أن يشترك الأب مع غيره في قتل ابنه 260


    المثال الثاني: إذا اشترك في القتل صبي أو مجنون مع بالغ عاقل 260


    الحالة الثالثة: تأثر الشريك بالظرف المخفف لشريكه لصفة تتعلق بقصد الفاعل 262


    الفرع الثاني: الظرف المخفف للشريك المباشر والشريك المتسبب في الجريمة 265


    المبحث الرابع: عدول الشريك عن الجريمة 268


    المطلب الأول: العدول عن الجريمة قبل إتمامها 269


    الفرع الأول: العدول عن الجريمة قبل إتمامها في الفقه الإسلامي 269


    الفرع الثاني: العدول عن الجريمة قبل إتمامها في القانون الوضعي 271


    النوع الأول: العدول الاختياري عن الجريمة 271


    النوع الثاني: العدول الإجباري عن الجريمة 273
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80927
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Empty رد: رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 15:15

    المطلب الثاني: التوبة من الجريمة بعد إتمامها 274


    الفرع الأول: شروط صحة التوبة 274


    الفرع الثاني: موقف العلماء رحمهم الله تعالى من التوبة من الجريمة بعد إتمامها 275


    المطلب الثالث: أثر عدول الشريك عن الجريمة 281


    الخاتمة 282


    المسارد 285


    مسرد الآيات القرآنية 286


    مسرد الأحاديث النبوية 292


    مسرد الأعلام 294


    مسرد المراجع والمصادر 295




    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Download

    اضغط هنا لتنزيل الملف
    2.12 MB


    _________________

    *******************************************

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي 08310

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي 17904110
    هشام الهاشمي
    هشام الهاشمي
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : العذراء
    عدد المساهمات : 54
    نقاط : 5295
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 39

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Empty رد: رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي

    مُساهمة من طرف هشام الهاشمي الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 9:05

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي 09uwmgr18
    محمدالصايدي
    محمدالصايدي
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 686
    نقاط : 17620
    السٌّمعَة : 401
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    العمر : 51
    الموقع : اليمن
    أوسمه : رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Ououo_17

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Empty رد: رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي

    مُساهمة من طرف محمدالصايدي الجمعة 5 أبريل 2013 - 13:18

    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي 13353881821454


    _________________

    *******************************************
    رسالة ماجستير بعنوان - أحكام الاشتراك في الجريمة في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة مع القانون الوضعي Uuuoou12

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو 2024 - 19:29