منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟

    avatar
    د.محمودعبدالحكيم
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 333
    نقاط : 8483
    السٌّمعَة : 191
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 56
    الموقع : جمهورية مصر العربية
    أوسمه : كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟ Ououo_21

    كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟ Empty كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟

    مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 10:14




    كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟

    الشيخ محمد مسعد ياقوت

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    من
    الآن ينبغي على الأسرة أن تهتم بتنشئة أبنائها على حب البحث العلمي
    والابتكار؛ وذلك لأن التطورات التقنية المتلاحقة باتت لا تسع إلا كل ذي فكر
    وبحث وإبداع، إضافة إلى الفجوة المتزايدة بين مستوى خريجي الجامعات
    ومتطلبات سوق العمل؛ فالخريج في وادٍ وسوق العمل في واد آخر. وتنشئة
    الأبناء على البحث العلمي والابتكار سيستفيدُ منها الطالب بشكل أو بآخر إذا
    أردناه أن يكون مواطنًا نافعًا لنفسه ودينه ووطنه، لكن الأسرة العربية لا
    تهتم بهذه التنشئة في واقع الأمر؛ وذلك لأسباب كثيرة أهمها:

    1- غياب الثقافة التربوية والنفسية لدى الآباء والأمهات، وعدم وجود
    برامج كافية من الحكومات ومنظمات المجتمع المدني تستهدف تثقيف الأسر
    تربويًّا ونفسيًّا.

    2- الظروف الاقتصادية المتردية للأسر في أغلب الدول العربية، والانشغال
    بالكَدْح، وجمع المال الذي يُشبع البطون بالكاد، الأمر الذي يجعل الأسرة في
    حياة كالموت الرتيب.

    والمجتمع العربي عمومًا -مع الأسف الشديد- لا يهتم بنشر ثقافة البحث
    العلمي والابتكار، سواء على مستوى الحكومات أو الشعوب، لا سيما في وسائل
    الإعلام التي تبالغ في نشر المواد الترفيهية غير الهادفة، إضافة إلى الكم
    الهائل الذي تنشره من الترهات والفن الرخيص والسينما القائمة على نشر
    الرذيلة!

    والمجتمعات العربية إذا اهتمت بشيء من البحث فإنها تُقدِّم العلوم
    الإنسانية على البحث التقني العملي، فالعلوم الإنسانية مادة خصبة للأفكار
    والمذاهب والفلسفات العتيقة التي لا ينبني عليها كثير عمل، بينما العلوم
    التقنية والتقدم الصناعي والزراعي أمرٌ يُزعج أعداء الأمة، ومطلوب من الأمة
    أن تركع في هذه الميادين، وأن تكون تابعة مقلدة مستهلكة.. وهذا -دون شك-
    بسبب الفساد السياسي والإداري الذي تعاني منه الأنظمة العربية في مجملها،
    وغياب الرؤية الإصلاحية لدى صانعي القرار.

    وإذا أردنا أن نقف على أهمية تنشئة الأبناء على البحث العلمي والابتكار،
    فعلينا أن نراجع النماذج التاريخية من أكابر العلماء والأعلام الذين نهضوا
    بأممهم، وننظر كيف نشئوا، فالأئمةُ الأربعة مثلاً جميعهم نشأ في أسرة
    مشجعة على العلم، ومجتمع تسوده روح التنافسية في تحصيل المعارف، وقد رأينا
    كيف كان الإمام الشافعي في طفولته يروح ويغدو على الإمام مالك، وكيف كان
    يشجعه في طفولته، وقد تنبه الإمام مالك إلى نبوغ الشافعي منذ طفولته. وابن
    سينا -وهو طبيب مسلم من بخارى- مذ أن كان طفلاً وهو يحضر مجالس أبيه
    العلمية، وغير ذلك نماذج كثيرة تؤكد حقيقة النشأة العلمية التي تخرّج فيها
    العلماء الأفذاذ، مما لا يدع مجالاً للشك في أهمية دور الأسرة في هذا
    الصدد.

    ويجب على الأسر والمدارس أن تُعنى بالطلاب الموهوبين، وأن تقدم لهم
    الدعم الكافي معنويًّا وماديًّا، بحيث ينشأ الطفل الموهوب في بيئة معززة
    لقدراته، داعمة لمهاراته، مشجّعة لمواهبه، ومن ثَمّ يتم توجيه هذه المواهب
    منذ الطفولة التوجيه السليم السديد.

    ومن ضمن العلامات التي تظهر على هؤلاء الطلاب، ونستطيع على أثرها التنبه لهم كمشاريع جيدة لعلماء ومبدعين:
    1- حب الاستطلاع والاكتشاف.
    2- عدم رضائه بالإجابة البسيطة.
    3- قوة ملاحظاته وقدرته على التمييز بين الأشياء والقرائن.
    4- إنتاج الأفكار المتدفقة.
    5- طرح الحلول غير التقليدية.
    6- خيال خصب واسع.

    وحتى ينشأ أولادنا نشأة علمية، ينبغي أن نغرس في وجدانهم "الأمانة
    العلمية"، وأن يتعلموا منذ نعومة أظفارهم أمانة النقل، ودقة التوثيق، وعزو
    المقولة لقائلها، وأن يستكتب الوالدُ ولده في موضوع يسير، كموضوعات
    التعبير، فيُجرّبه ويدربه، ويناقشه.. من أين أتى بهذه العبارة؟ ومَن قائلُ
    هذه الجملة؟ وكيف تنقل من كتاب؟ وكيف توثّق في الهامش؟ وهكذا، وتلك
    المهارات العلمية البسيطة تسع جميع طلاب المراحل التعليمية.

    وينبغي على الآباء والمعلمين أن يمارسوا أساليب تعليمية كافية في غرس
    قيم البحث العلمي والابتكار في نفوس الأبناء والطلاب، وذلك من خلال تفعيل
    الأنشطة المصاحبة للعملية التعليمية، وأقرب مثال نضربه على ذلك، حينما يخرج
    الوالد أو المعلم في رحلة خارجية مع الطلاب لزيارة بعض المعالم الأثرية،
    يستطيع أن يكتشف في هذه الزيارة الميدانية بعض الجوانب الإبداعية عند طلابه
    من خلال أسئلتهم، وحينما تنقضي الرحلةُ حبذا لو كُلِّف الطلاب بكتابة
    تقرير عما رأوه من معالم، وأن يسطّروا بأناملهم انطباعاتهم عن هذه الرحلة
    بكل حرية، ويسألوا عما عاينوه من سلبيات، وما لمسوه من إيجابيات، وما يرونه
    من مقترحات.

    انظر كيف صارت الرحلةُ الميدانية بابًا من أبواب تنمية الابتكارية، وغرس
    قيم البحث العلمي عند الطلاب، إضافة إلى اكتشاف الطالب الموهوب.

    وهكذا تكون سياسة الوالد والمعلم في التعامل مع الطلبة، فهو بين الفينة
    والأخرى يدفعهم نحو زيارة ميدانية، أو رحلة استكشافية، أو مباراة رياضية،
    أو نشاط من أنشطة الجوالة، أو عقد ورشة نقاشية، أو يشرف على مؤتمر يُقيمونه
    بأنفسهم، ويكتشف في ثنايا هذه الفعاليات الباحث والرسّام والأديب، ويعرف
    من يميل إلى الطب، ومن يميل إلى الهندسة، ومن يميل إلى الأدب.. كل هذا في
    جوّ من الشورى والنقاش الحُرّ الذي يعزز القدرات الذهنية لدى الأبناء.

    ثم يأتي اليوم الذي يصطحب فيه الوالد ولده، والمعلم تلميذه إلى مركز من
    مراكز البحوث، ويتعلم الطالب عمليًّا كيف يبحث عن كتاب، وكيف يفحص عينة،
    وكيف يتّبع مرجعًا حتى يصل إلى منشئه، وكيف يُعدّ استطلاعًا، وكيف يزور
    عالمًا أو متخصصًا زيارة علمية مفيدة.

    المصدر: مجلة الوعي الإسلامي.


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80937
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟ Empty رد: كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 11:28

    شكرا
    مشاركة رائعة
    جزاك الله خيراً في دنياك وأخرتك
    ووفقك لما يحبه ويرضاه
    وأعانك على طاعته
    وجنبك معصيته
    وأسكنك
    الجنة


    _________________

    *******************************************

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    محمدأحمدالجيلاني
    محمدأحمدالجيلاني
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 4675
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 26/11/2012
    العمر : 29
    الموقع : yemen

    كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟ Empty رد: كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟

    مُساهمة من طرف محمدأحمدالجيلاني الأربعاء 9 يناير 2013 - 10:15

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80937
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟ Empty رد: كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار ؟

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الإثنين 14 يناير 2013 - 8:27

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________

    *******************************************

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 مايو 2024 - 19:45