منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

4 مشترك

    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة

    avatar
    yasiribrahim
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 5418
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 36

    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة Empty خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة

    مُساهمة من طرف yasiribrahim السبت 25 أغسطس 2012 - 12:45

    خواطر ووقفات
    حول الدعوة والعقـيدة




    وبعد هذه الجولة السريعة الخفيفة في مسائل العقيدة والدعوة ، وغيرها ، بقيت
    في نفسي بعض الخواطر والوقفات مرت الإشارة إليه، ولا يزال في النفس منه رغبة في
    المزيد ، وبعضها لم تسبق الإشارة إليه ، ومن أهم هذه الخواطر والوقفات التي أحببت
    التنبيه عليها ما يلي :






    أولاً : أن الدعوات والحركات الإسلامية المعاصرة وأكثر الدعاة في شتى بقاع
    العالم هم في العموم من أفضل فئات المسلمين بحسب حالهم اليوم ( ويستثنى من ذلك
    الحركات الهدامة وإن انتسبت للإسلام ، كالقاديانية ، والبابية ، والبهائية ،
    والبهرة ، والبريلوية ، وأحزاب وطوائف الروافض والباطنية والصوفية الغالية
    والإسماعيلية وغيرها ) .



    فالدعوات الإصلاحية والحركات المعاصرة ، تحمد على كونها هبّت للدعوة إلى
    الله ونصرة دين الله ، والاهتمام بأمور المسلمين ورفع رآية الإسلام ، وكل دعوة تجد
    عندها من الخير والصلاح والنفع ، بحسب حالها ، وبحسب أهدافها ، وإن كانت تتفاوت في
    ذلك تفواتاً عظيماً . لكن الذي لا أشك فيه أن غالب هؤلاء ينشدون الصلاح والإصلاح ،
    لكن كونها كذلك لا يعصمها من الخطأ والزلل ، بل العكس يجعلهاعرضة للأخطاء ، والنقد
    والنصح والتقويم والتسديد والمحاسبة ، حيث وضعت نفسها في هذه الوظيفة العظمى (
    الدعوة إلى دين الله ) .



    ثم أن مصائب المسلمين وانحرافاتهم في العموم أعظم وأخطر مما عليه الدعاة ،
    لكن الدعاة هم القدوة ، وهم الرواد، والرائد لا يكذب أهله ، ولا يُعذر حين يعظم زلـله.



    وأنا قلت ذلك وكررته احترازاً من أن يُفهم عني أني أغمط الدعوات حقها ، أو
    أن عدمها خير من وجودها ، كلا ، فهي بالرغم مما يُوجد لديها من خلل ونقص وانحراف -
    أحياناً - ففيها الخير والنفع ، وعليها أن تتجنب التعصب ، وأن تعالج أخطاءها على
    هدي من كتاب الله ، وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، وهدي السلف الصالح ،
    وسيكون بذلك صلاحها وفلاحها وفلاح الأمة على يدها -إن شاء الله -






    ثانياً : من خلال ما أسمعه وأقرؤه عن كثير من المهتمين بالدعوة والعقيدة ،
    ظهر لي أن هناك خطأً فادحاً في التصورات حول الدعوة ومستقبل الإسلام والمسلمين ،
    يقع فيه كثير من الناس ، وذلك حين يتكلمون عما يجب أن يكون عليه المسلمون ، وأن
    تكون عليه الحركات والدعوات الإصلاحية وعن المناهج والطرق الأسلم والأصوب لإخراج
    المسلمين من وهدتهم ، وهوانهم ، وجهلهم وبعدهم عن الدين .



    هذا الخطأ يتمثل : فيما يسلكه بعض الناس - خاصة من الدعاة والمفكرين
    والحركات - من الجزم والإصرار على دعوى أن المسلمين لا يكون عزهم ونصرهم إلا
    بالأسلوب الذي يراه ذلك الشخص ، أو تلك الجماعة .



    فمن قائل بأن الوصول إلى الحكم وإقامة الدولة الإسلامية هو الحل الأول .


    ومن قائل بأن القوة هي الطريق الوحيد لعودة المسلمين للدين !.


    ومن قائل بأن التقدم الحضاري هو الأسلوب الأوحد !.


    ومدع أن التجمعات الحزبية وشبه الحزبية هي الأسلوب الحتمي لا سواه !!.


    ومن جازم بأن الإصلاح الفردي هو الأسلم لا سواه !


    .. إلخ من الآراء والاتجاهات السائدة في الساحة .





    وأنا لا اعتراض لي على مجرد طرح هذه المناهــج والتصورات والعمل عليها
    بقناعـة



    لدى من يراها ، وإنما اعتراضي واستنكاري على من يحدد طريقة ويجزم بها ،
    ويعتقدها ويرتب عليها أحكاماً شرعية ومستلزمات دعوية ، ويخطئ غيرها ويرده ، ويجعل
    فكرته هي الميزان ، وأن من حاد عنها فهو مخطئ ، أو هوعقبة في وجه الدعوة والإصلاح،
    مما أدى إلى وجود الحزبيات والتكتـلات والفرق بين صفـوف الدعاة .



    ويبدو هذا واضحاً جلياً من خلال كثرة الاتجاهات والجماعات ، نقد الدعوات
    والدعاة بعضهم لبعض أحياناً ، ومن خلال نقد الآخرين - أيضاً - للدعاة .



    والذي أراه : أن مسألة الأسلوب الأمثل في الدعوة والإصلاح مسألة اجتهادية
    مشروطة بالتقيد بنصوص القرآن والسنة ومنهج السلف الصالح في الإصلاح والدعوة
    والجهاد والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وإن تعددت الأساليب والوسائل في كل
    بلد بحسبه ، ما دام الأمر في حدود المباح شرعاً .






    والأمر الآخر : أن مسألة مستقبل الدعوة ومستقبل الإسلام والمسلمين مسألة
    غيبية لا يعلمها إلا الله ، والله - سبحانه - قد يُهيئ للأمة من أمرها رشـداً بما
    لا يدور في خلد أحد ، مهما بالغنا في وضع التصورات والافتراضات .



    * فربما يبعث
    الله لهذه الأمة مصلحاً إماماً يجمع كلمتها ، ويُوحد صفها ، ويجدد لها دينها ،
    وينصر السنة وأهلها، كما وعد بذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقوله :



    " إن الله تعالى يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها
    " .






    *
    وربما يكون النصر والخير على يد حاكم أو دولة صالحة ، بل إن الرسول - صلى
    الله عليه وسلم - أخبر في الحديث الصحيح بقوله : " إن الله يُؤيد هذا الدين
    بالرجل الفاجر " .



    * وربما تحدث أحداث عظـام جسـام تلجئ
    الناس إلىاللجوء إلى الحق والاعتصام بالدين ، والاستمساك بالكتاب والسنة وهدي
    السلف الصالح ، وربما يأتي الفتح من الله بما لا يخطر على بال بشر .



    * وربما يقضي الله - تعالى - بانهيار
    المدنية الغربية الرأسمالية ، كما انهارت الشيوعية دون عناء فتلجأ البشرية إلى
    الإسلام .



    وهذه افتراضات كلها جائزة - عقلاً وشرعاً - ولها أمثلة من التاريخ الإسلامي
    قديماً وحديثاً ، فعلام الخلاف في أمر غيب هو من مقادير الله التي لا يعلمها إلا
    هو سبحانه ؟






    والذي أراه : أنه يجب أن يحترم كل مسلم وجهة نظرالآخر ما دامت في حدود
    الشرع ، ولم تخالف الكتاب والسنة ، وإن تعددت الوسائل والمناهج الاجتهادية ، ما
    دامت فيما يسع فيه الاجتهاد والخلاف .



    ثم إن اختلاف بلاد المسلمين وأحوالهم ومجتمعاتهم وأوضاعهم الجغرافية
    والسياسية قد يستلزم تعدد الأساليب والمناهج الاجتهادية ، فليعذر بعضهم بعضاً في
    هذه الحدود ، أما ما يخالف النصوص الشرعية ، وأحكام الشرع والعقيدة السليمة ، وما
    سارعليه السلف من أصول الدين
    ; فيجب العدول عنه إلى الحق مع من كان ، وأينما كان .





    ثالثاُ : أرى كثيراً من الدعوات والدعاة المعاصرين يصرفون جل اهتماهم إلى
    تشخيص وعلاج مظاهرالانحراف والفساد الأخلاقي لدى المسلمين ، وهذه خصلة تحمد لهم ،
    بل الواجب أن يكون الأمر كذلك ، لكني مع ذلك لا أعذرهم - أو الكثرين منهم - حين
    يذهلون ذهولاً أعمى عن الخلل الأعظم والأخطر ، ذلكم الخلل الذي لا شك أنه هو السبب
    الأول للانحراف الخلقي والفساد الاجتماعي، والفوضى والجهل والتخلف و سائر المفاسد
    . ذلكم الخلل الحاصل في اعتقاد المسلمين علماً وعملاً ، والمتمثل في : الجهل
    بأوليات الإسلام ، والوقوع في المعتقدات الضالة ، والأعمال الشركية والبدعية ، من
    بدع المقابر ، وتقديس الأشخاص الأموات والأحياء ، وتقديس الأولياء والأقطاب
    والأغواث ، وبدع الصوفية النكدة ، وبدع
    المشاهد والآثار والأشجار والأحجار ، وصرف كثير من أنواع العبادة لغير الله -
    سبحانه - ، ونحو ذلك مما يطول ذكره ، ولا يخفى على ذي بصيرة .



    كما يتمثل هذا الخلل - أيضاً - لدى الدعاة في إغفال أكثرهم الاهتمام بأصول
    الدين وفرائض الإسلام ، أو إعطائها أقل مما تستحقه من الاهتمام والعناية ، مع
    العلم أنها هي مفاتيح الخير والصلاح ، وهي مغاليق الشر والفساد ، كالصلاة ،
    والزكاة ، والصوم ، والحج ، والجهاد ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر، وإخلاص
    العبادة لله وحده ، ونبذ الشرك والبدع ووسائلهما ، ونحو ذلك من الأصول .



    ولو تأملنا نصوص القرآن والسنة لوجدنا أن الاهتمام بالأصول يشير إلى أن هذا
    هو الواجب الأول في الدعوة ، وهو الذي به يحصل صلاح الناس وأحوالهم ، وبه ينتهون
    عن الفساد والمنكر من تلقاء أنفسهم ، وإلى هذا المعنى وجهنا الله - تعالى - إلى
    إقامة الصلاة ، وهي من الأصول العظيمة ، وبيّن أن إقامتها تنهى عن الفحشاء والمنكر
    ، فقال - تعالى - : { وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ
    الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ }
    [ سورة العنكبوت ،
    الآية : 45 ] .



    وبيّن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن عبادة الله وحده وترك الشرك وإقامة
    أركان الإسلام هي الإسلام الذي يرضاه الله ويأمر به ، وفي هذا إشارة إلى أن
    الإنسان إذا فعل ذلك صلحت أموره ، فقد جاء في حديث أبي هريرة الذي أخرجه مسلم ،
    وفيه : ( فأتاه رجل فقال : يا رسول الله ،
    ما الإسلام ؟ قال : " أن تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتـقيم الصلاة
    المكتوبة ، وتؤدي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان ... " الحديث ) .



    ومن ذلك قصة الرجل الذي سأل النبي- صلى الله عليه وسلم - عن الإسلام ، فذكر
    له صلى الله عليه وسلم : " الصلاة ، والصوم ، والزكاة ، والحج " ، فقال
    الرجل : " والذي بعثك بالحق لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن " ، فقال رسول
    الله - صلى الله عليه وسلم : " لئن صدق ليدخلن الجنة " .



    وذلك لأنه من المعلوم بالضرورة أن من فعل هذه الأمور العظيمة على وجهها كما
    أمر الله ، مخلصاً دينه لله ، فإن سائر أحواله ستصلح ويهديه الله سبل الخير
    والصلاح والفلاح ، وجنة الله ورضوانه . كما قال - تعالى - : { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا
    بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ
    سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ }
    [ سورة محمد ، الآية : 2 ] .






    ولا يعني هذا أني أقلل من شان محاربة الفساد والانحرافات الخلقية ، كلا
    والله ، فهذا ( أي النهي عن الفساد ) أصل عظيم من أصول الدين ، لكني أقول يجب أن
    نبدأ بما بدأ الله به ، وبدأ به أنبياؤه من حيث الأولوية ، ونعطي كل أمر حقه ، كما
    أمر الله ، فالإسلام كل لا يتجزأ ، والإيمان بضع وسبعون شعبة ، لكني أقول: إن حق
    الله أولى ،



    وبعده ترتب الأمور كما جاءت في دين
    الله .






    فتوحيد الله وطاعته ، وطاعة رسوله ، واتباع شرعه ، ونبذ الشرك والطاغوت ،
    أصل عظيم ، ثم إقامة الفرائض من الصلاة والزكاة والصيام والحج أصل عظيم ، ثم الجهاد في سبيل الله ، والأمر
    بالمعروف ، والنهي عن المنكر أصل عظيم ، ثم النهي عن الفساد في الأرض ، والأمر
    بالفضائل أصل عظيم كذلك ، فكل الأصول يجب أن نهتم بها .



    لكن الأصل الأول هو أجلّها وأعظمها ، وهو العروة الوثقى ، قال - تعالى - : { فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ
    اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا }
    [ سورة البقرة
    ، الآية : 256 ] .






    كما أني لا أدّعي أن الدعوات المعاصرة لم تهتم بهذا الأمر العظيم ، لكني
    أقول وعلى ثقة - والواقع يشهد - أنها - أكثرها - لم تعطه حقه ، ولم تنتبه إلى أنه
    هو الأعظم والأخطر ، وأن الانحراف فيه هو السبب الأول لكل انحراف وضلال .



    وقد أشرت سابقاً إلى أن الرسول- صلى الله عليه وسلم - حينما قاتل الناس في
    دين الله ، قاتلهم على الأصول : شهادة أن لا إله إلا الله ( وعبادة الله وحده ونبذ
    الشرك ) ، وشهادة أن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم
    رمضان ... إلخ ، لأن هذه الأصول إذا قام الناس بحقها - كما أمر الله - صلحت قلوبهم
    وأعمالهم وسائر أحوالهم ، ثم إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لم يهمل الجوانب
    الأخرى من الأحكام والآداب والأخلاق ، لكنها جاءت بعد تلك الأصول لأنها تبع لها ،
    ومبنية عليها ، لا العكس .






    وخلاصة هذا الموضوع :


    أن صلاح حال المسلمين وإخراجهم مما هم عليه من جهل وفساد وانحراف وتخلف
    مرتبط قبل كل شيئ بصلاح عقيدتهم واستقامتهم على دين الله ، وعبادته وحده وتقواه -
    سبحانه - وطاعته ، واتباع رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، وهذا هو منهج الرسل
    ومنهج القرآن والسنّة ومنهج الصالحين المهتدين ، وما دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
    - يرحمه الله - منا ببعيد . أما صرف بعض الدعاة النظرعن هذه المسألة ، واهتمامهم
    بغيرها مما هو فرع منها فهو بمثابة علاج الشجة والجروح في رأس مقطوع .






    رابعاً : هناك خلل أو تصور خاطئ
    يقع فيه بعض الناقدين الذين يتابعون مسيرة الدعوات الإسلامية المعاصرة ،
    وهذا الخلل : تقدير بعضهم لنجاح حركة ما أو فشلها بعدد أتباعها ، وانتشارها ، أو
    بذيوع صيتها وأخبارها إعلامياً ، أو بما تحققه من اتصارات سياسية ، أو بكثرة ما
    تقوله وتكتبه ، أو برفعها للشعارات الإسلامية ، والنداءات بتطبيق الشريعة
    الإسلامية ، ومحاربة الإلحاد والقومية .. كل هذا أمر طيب ومفيد ، لكن ذلك - بنظري
    - مسلك لا يتوافق مع موازين الإسلام وأصوله ، إنما العبرة في تقويمنا لأي دعوة من
    شخص أو حركة أو جماعة أو دولة أو غيرها بمدى موافقتها لكتاب الله ، وسنة رسوله -
    صلى الله عليه وسلم - ، وما يتبع ذلك من سلامة العقيدة ، وسلامة المنهج شرعاً ،
    واتباع هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأحكام والسنن والآداب وغيرها ،
    واتباع هدي السلف الصالح ، وطلب العلم الشرعي ، وما عدا ذلك يبقى مجرد شعار من الشعارات
    ، كسائر الشعارت الوضعية المطروحة في الساحة .






    ويدل على قولي هذا :


    أن الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة ، وإلى الإصلاح ، وإلى النهضة والتقدم ،
    وإلى حلول مشكلات المسلمين في ضوء الشريعة الإسلامية ، وكذلك رفع الشعارات
    الإسلامية بشتى جوانب الحياة ، أقول إن هذا
    قاسم مشترك لا يمتاز به أحد دون أحد من الدعاة والدعوات في البلاد الإسلامية .



    فالرافضة : ترفع هذا الشعار الإسلامي ! والتحريريون ( المعتزلة الجدد)،
    والترابيون ، والتجديديون ، والعصرانيون يرفعون هذا الشعار الإسلامي ، والقاديانية
    والبهائية ، والبابية ، والباطنيون ، والمتصوفة الغلاة والبدعيون كلهم يرفعون هذا
    شعارات إسلامية ! ، بل أصبح رفع الشعارات الإسلامية سلعة يعرضها حتى القوميون
    والاشتراكيون بل والشيوعيون - أحياناً - ، وتلعب من خلالها الماسونية والمخابرات
    العالمية ( بشتى مشاربها ) .



    فيتحرر أن الاعتبار والميزان هو الكتاب والسنّة ، وما كان عليه الرسول -
    صلى الله عليه وسلم - ، وأصحابه وأئمة الهدى المتبعون .



    إذاً ليست المسألة مسألة شعارات ُترفع ، أو عواطف ُتسكب ، أو عبارات ُتدبج
    ، أو نحوها ، إنما العبرة بتحقيق العبودية لله - تعالى - وحده ، وابتاع رسوله -
    صلى الله عليه وسلم - منهجاً وعقيدة وسلوكاً .



    فالمسألة تحتاج إلى وقفة وتأمل ومحاسبة من قبل القائمين على الدعوات ، فإن
    الأمر خطير - جد خطير - ، والامانة جد ثقيلة ، وصراط الله المستقيم بيـّن ظاهر .



    والحمد لله في الأولى والآخرة ، وله العقبى .





    وفقني الله وجميع المسلمين إلى ما يحبه ويرضاه ، وجنبنا طريق الضلالة .


    ربنا آتـِنا في الدنيا حسنةً وفي
    الآخرةِ حسنة وقـِنا عذاب النار . ربنا اغـفر لنا ولإخواننا الذين سبـقونا
    بالإيمان ولا تجعـل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيـم .






    اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه ، وأتباعه إلى يوم الدين ،
    واجعلنا معهم على الحق ، برحمتك وتوفيقك .






    سبحانك ربك رب
    العزة عما يصفـون ، وسلام على المرسلين .






    والحمد لله رب
    العالمين







    كتـبه :



    ناصر بن عبدالكريم العـقـل


    الأستاذ المشارك بقسم العقيـدة والمذاهـب المعاصرة



    كلية أصول الدين – الرياض






    المراجـع







    1 - الإبانةعن أصول الديانة ، الإمام أبوالحسن الأشعري ، المتوفى 324 ، ط :
    الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، 1405 هـ ، بتقديم حماد الأنصاري .



    2 - إحياء علوم الدين ، أبو حامد الغزالي ، المتوفى 806 هـ ، ط : دار
    المعرفة ، بيروت – لبنان .



    3 - الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية والمشبهة ، عبدالله بن مسلم بن
    قتيبة المتوفى سنة 276هـ ، مطبوع ضمن
    مجموعة ( عقائد السلف ) بعناية : النشار والطالبي سنة 1971 م .



    4 - الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد ، إمام الحرمين أبو المعالي
    الجويني ، المتوفى سنة 478 هـ . تحقيق : أسعد تميم ، ط : أولى ، مؤسسة الكتب
    الثقافية ، بيروت - لبنان .



    5 - أساس التقديس ، فخر الدين
    الرازي ، المتوفى سنة 606 هـ ، تحقيق : أحمد حجازي السقا ، نشر مكتبة الكليات
    الأزهرية بمصر ، 1406 هـ .



    6 - الأسماء والصفات ، أبو بكر البيهقي ، المتوفى سنة 458 هـ ، ط : أولى
    1405 هـ ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان .



    7 - أصول الدين ، المسمى معالم أصول الدين ، فخر الدين الرازي ، مراجعة
    عبدالرؤوف سعد ، مكتبة الكليات الأزهرية بالقاهرة - مصر .



    8 - أصول الدين ، أبو منصور عبدالقاهر البغدادي ، المتوفى سنة 429 هـ ، ط:
    ثانية 1400 هـ ، بيروت - لبنان ، مصورة عن الطبعة الأولى باستانبول - تركيا .



    9 - الاعتصام ، أبو إسحاق إبراهيم الشاطبي ، المتوفى سنة 790 ، بتعريف :
    محمد رشيد رضا ، ط : دار المعرفة ، 1402هـ ، بيروت- لبنان .



    10 - الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد ، الحافظ أبو بكر البيهقي ،
    المتوفى سنة 458 هـ . تخريج وتعليق : أحمد عصام الكاتب ، ط : أولى ، دار الآفاق
    الجديدة 1401 هـ .



    11 - أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات ، مرعى بن يوسف الكرمي
    الحنبلي ، المتوفى سنة 1033 هـ . تحقيق : شعيب الأرناؤوط ، ط : أولى ، مؤسسة
    الرسالة ، 1406 هـ .



    12 - الاقتصاد في الاعتقاد ، أبو حامد الغزالي ، تحقيق : محمد مصطفى أبو
    العلا ، 7 / 1972 م ، مكتبة الجندي ، القاهرة - مصر .



    13 - الله – جل جلالة ، سعيد حوي ، ط : ثالثة ، 1392 هـ .


    14 - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، شيخ الإسلام ابن تيمية ، تحقيق :
    د. صلاح الدين المنجد، ط : أولى ، دارالكتاب الجديد ، بيروت- لبنان، 1396 هـ .



    15 - الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به ، ( المسمى : الرسالة
    الحرة ) تعليق : محمد زاهد الكوثري ، ط : 1369 هـ ، القاهرة - مصر .



    16 - إيضاح الدلالة في عموم الرسالة ، شيخ الإسلام ابن تيمية ، نشر مكتبة
    الرياض الحديثة ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .



    17 - الإيمان ، الحافظ محمد بن يحى العدني ، المتوفى سنة 243 هـ ، دراسة
    وتحقيق : حمد بن حمدي الحربي ، ط: أولى ، الدارالسلفية - الكويت 1407 ه .



    18 - الإيمان ، أحمد بن عبدالحليم بن تيمية ، ط : دار الثقافة الإسلامية
    بالرياض ، منشورات المكتب الإسلامي بدمشق 1381 هـ .



    19 - الإيمان ، الحافظ محمد بن إسحاق بن منده ، المتوفى سنة 395 هـ ، تحقيق
    : د . علي بن محمد الفقيهي ، ط : ثانية 1406 هـ .






    ( ب )




    20 - بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية ( نقض تأسيس الجهمية ) ،
    بن تيمية ، إخراج : محمد بن عبدالرحمن قاسم ، ط : أولى 1391 هـ .






    ( ت )




    21 - تبسيط العقائد الإسلامية ، حسن أيوب ، نشر الاتحاد الإسلامي العالمي
    للمنظمات الطلابية ، ط : دار القرآن الكريم 1400 هـ .



    22 - تبيين كذب المفترى فيما نسب إلى الإمام الأشعري، ابن عساكر الدمشقي ،
    المتوفى سنة 571 هـ ، نشر دار الكتاب العربي ( مصورة ) 1399 هـ ، بعناية القدسي .



    23 - تجديد الفكر الإسلامي ، د . حسن عبدالله الترابي ، ط : جمعية الهدى
    القرآني ( محاضرة ألقيت بجامعة الخرطوم سنة 1977 م ) .



    24 - تخريج المشكاة ، لمحمد ناصر الدين الألباني ، بهامش كتاب مشكاة
    المصابيح للتبريزي ، الطبعة الثانية عام 1399 هـ ، المكتب الإسلامي .



    25 - تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد ، محمد بن علي الشوكاني ، المتوفى
    سنة 1182 هـ ، تعليق : محمد عبدالمنعم خفاجي ، ط : أولى ، مكتبة ومطبعة محمد صبيح
    - مصر .



    26 - تفسير القرآن الكريم ، الإمام إسماعيل بن كثير ، المتوفى سنة 774 هـ ،
    ط : أولى ، دار القلم ، بيروت - لبنان .



    27 - التمهيد ، أبو بكر الباقلاني ، تحقيق : الأب رتشارد مكارثي ، ط :
    المكتبة الشرقية ( 1957 ) بيروت – لبنان . وطبعة أخرى ، تحقيق : محمود محمد
    الخضيري ، و د . محمد عبدالباري ريدة ، ط
    : 1967 م .



    28 - التوحيد وإثبات صفات الرب - عز وجل ، الإمام أبو بكر بن خزيمة ، تحقيق
    : د . عبدالعزيز بن إبراهيم الشهوان ، ط : أولى دار الرشد ، بالرياض - المملكة
    العربية السعودية .



    29 - التوسل ، أنواعه وأحكامه ، محمد ناصر الدين الألباني ، بعناية محمد
    عيد العباسي ، ط : ثانية 1397 هـ ، المكتب الإسلامي .






    ( ج )




    30 - جامع البيان في تفسير القرآن ، الإمام أبو جعفر الطبري . ط : 3 ، 1398
    هـ ، دار المعرفة ، بيروت - لبنان .



    31 - جامع الرسائل ، شيخ الإسلام ابن تيمية . تحقيق : د . محمد رشاد سالم ،
    ط : ثانية ، 1405 هـ ، دار المدني للنشر والتوزيع .



    32 - الجامع الصحيح ( سنن الترمذي ) ، أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي ،
    المتوفى سنة 279 هـ ، تحقيق وشرح : أحمد محمد شاكر ، نشر المكتبة الإسلامية .



    33 - الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير ، جلال الدين السيوطي ، ط : أولى 1401 هـ ، دار الفكر ، بيروت - لبنان
    .



    34 - الجماعات الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة، سليم الهلالي وزياد الدبيج
    ، ط : ثانية 1401 هـ .






    ( ح )




    35 - الحيدة ، الإمام عبدالعزيز الكناني ، المتوفى سنة 240 هـ ، ط :
    الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1405 هـ ، ط : ثانية .






    ( خ )


    36 - خطبة الحاجة ، محمد ناصر الدين الألباني ، ط : ثالثة 1397 هـ ، المكتب
    الإسلامي .






    ( د )




    37 - درء تعارض العقل والنقل ، شيخ الإسلام ابن تيمية ، تحقيق د . محمد رشاد سالم ، ط : أولى 1401 هـ ، جامعة
    الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض - المملكة العربية السعودية .



    38 - دعاة لا قضاة ، حسن الهضيبي ، ط : دار الطباعة والنشر الإسلامية 1397
    هـ .



    39 - دعوة التوحيد ، أصولها والأدوار التي مرت بها ومشاهير دعاتها ، د.
    محمد خليل هراس ، ط : مكتبة الصحابة ، طنطا - مصر .



    40 - دليل القارئ إلى مواضع الحديث في صحيح البخاري ، عبدالله بن محمد
    الغنيمان ، ط : ثانية ، مؤسسة الرسالة ،
    1404 هـ .






    ( ذ )




    41 - ذم التأويل ، الموفق بن قدامة المقدسي ، المتوفى سنة 620 هـ ، تحقيق :
    بدر بن عبدالله البدر ، ط : أولى 1406 هـ .



    42 - رد الإمام الدارمي على بشر المريسي ، الحافظ عثمان بن سعيد الدارمي ،
    المتوفى سنة 280 هـ ، بتعليق : محمد حامد الفقي ، ط : أولى 1358 هـ .



    43 - الرد على الجهمية ، للدارمي الحافظ عثمان بن سعيد ، ضمن مجموعة (
    عقائد السلف ) ، طبع بعناية النشار والطالسبي سنة 1971 م .



    44 - الرد على الزنادقة والجهمية ، الإمام أحمد بن حنبل . ط : المطبعة
    السلفية ومكتبتها ، القاهرة ، 1393 هـ .



    45 - رسائل في العقيدة ، محمد بن صالح العثيمين ، ط : أولى 1404 هـ ، دار
    طيبة بالرياض - المملكة العربية السعودية .



    46 - الرسالة التدمرية ، شيخ الإسلام ابن تيمية ، ط : الإدارة العامة
    للمعاهد العلمية 1387 هـ . الرياض - المملكة العربية السعودية .



    47 - الرسالة العرشية ، شيخ الإسلام ابن تيمية ، ط : أولى 1399 هـ ، نشرها
    قصي محب الدين الخطيب



    48 - الرسالة القشيرية في علم التصوف ، أبو القاسم عبدالكريم القشيري ،
    المتوفى سنة 465 هـ ، دار الكتاب العربي ، بيروت - لبنان ، مصورة عن ط / 1367 هـ .






    ( س )




    49 - السنّة ، عبدالله بن أحمد بن جنبل ، تحقيق : د . محمد بن سعيد
    القحطاني ، ط: أولى .



    50 - السنّة ، الحافظ عمرو بن أبي عاصم ، المتوفى سنة 287 هـ ، تخريج
    وتعليق : محمد ناصر الدين الألباني ، ط : أولى 1400 هـ ، المكتب الإسلامي . 51 -
    سنن ابن ماجة ، الحافظ أبو عبدالله محمد بن يزيد القزويني ، المتوفى سنة 275 هـ ،
    تحقيق : محمد فؤاد عبدالباقي، ط : إحياء التراث العربي 1395 هـ .



    52 - سنن أبي داود ، الحافظ أبو
    داود سليمان بن الأشعث السجستاني ، المتوفى سنة 275 هـ ، تعليق : عزت عبدالوهاب ،
    ط : أولى 1388 هـ .



    53 - سنن الدارمي ، الإمام محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي ، المتوفى
    سنة 255 هـ ، بعناية : محمد أحمد دهمان ، دار إحياء السنة النبوية .



    54 - سلسلة الأحاديث الصحيحة ، محمد ناصر الدين الألباني ، ط : ثانية ،
    المكتب الإسلامية ، بيروت - لبنان .






    ( ش )




    55 - شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ، أبو القاسم هبة الله اللالكائي، المتوفى سنة 418 هـ ،
    تحقيق : د . أحمد سعد الحمدان ، نشر دار طيبة ، الرياض ، الممكلة العربية السعودية
    .



    56 - شرح السنة ، الإمام أبو محمد الحسين البغوي ، المتوفى سنة 516 هـ ،
    تحقيق : شعيب الأرناؤوط وزهير الشاويش ، ط : أولى 1390 هـ ، المكتب الإسلامي .



    57 - شرح الطحاوية في العقيدة
    السلفية ، علي بن علي بن محمد بن أبي العز الحنفي ، المتوفى سنة 792 هـ ، تحقيق :
    أحمد محمد شاكر .



    58 - شرح العقيدة الواسطية ، د . محمد خليل هراس ، تصحيح إسماعيل الأنصاري
    ، ط : رئاسة البحوث ، المملكة العربية السعودية ، ط : رابعة .



    59 - شرح كتاب التوحيد في صحيح البخاري ، عبدالله بن محمد الغنيمان ، ط :
    أولى 1405 هـ ، توزيع مكتبة الدار بالمدينة المنورة .



    60 - شرح المقاصد في علم الكلام ، سعد الدين التفتازاني، المتوفى سنة791
    هـ ط : أولى ، دار المعارف النعمانية ،
    باكستان 1401 هـ .



    61 - الشرح والإبانة على أصول السنّة والديانة، الإمام عبيد الله محمد بن
    بطة ، المتوفى سنة 387 هـ ، تحقيق : رضا بن نعسان معطي ، ط : 1404 هـ ، المكتبة
    الفيصلية بمكة المكرمة .



    62 - الشريعة ، أبو بكر محمد بن الحسين الآجري ، المتوفى سنة 360 هـ ،
    تحقيق : محمد حامد الفقي ، ط : أولى 1403 هـ ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان
    .



    63 - الشيخ حسن البنا ومدرسة ( الإخوان المسلمون ) ، د . رؤوف شلبي ، نشر
    دار الأنصار ، بمصر ، ط : دار الاتحاد العربي للطباعة .






    ( ص )




    64 - صحيح ابن خزيمة ، الإمام أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، المتوفى
    سنة 311 هـ ، تحقيق : د. محمد مصطفى الأعظمي ، ط : أولى 1403 هـ ، المكتب الإسلامي
    . 1390 هـ .



    65 - صحيح الجامع الصغير وزيادته ، محمد ناصر الدين الألباني ، ط : ثالثة
    1402 هـ ، المكتب الإسلامي .



    66 - صحيح مسلم ، الإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ،. تحقيق :
    محمد فؤاد عبدالباقي ، ط : أولى ، إحياء الكتب العربية 1374 هـ .



    67 - الصفات ، الحافظ أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني ، المتوفى سنة 385 هـ
    . تحقيق : د . علي بن محمد الفقيهي ( مع نزول الكتاب ) .






    ( ع )




    68 - العقائد الإسلامية ، الشيخ سيد سابق ، ط : دار الكتاب العربي ، بيروت
    - لبنان .



    69 - عقائد السلف ( أحمد بن حنبل ، والبخاري ، وابن قتيبة ، والدارمي (
    مجموع ) ، جمع : علي سامي النشار ، وعمار الطالبي . نشر منشأة المعارف ،
    الأسكندرية - مصر .



    70 - عقيدة السلف أصحاب الحديث ، أبو إسماعيل الصابوني . تحقيق : بدر البدر
    ، ط : الدار السلفية ، ط أولى 1404 هـ .



    71 - عقيدة المسلم ، محمد الغزالي ، ط : مطبعة حسان - القاهرة .





    ( ف )


    72 - فتح الباري ، بشرح صحيح البخاري ، الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني .
    تحقيق : عبدالعزيز ابن باز ، ط : رئاسة البحوث بالمملكة العربية السعودية .



    73 - الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ، شيخ الإسلام ابن تيمية .
    تعليق : محمد بن عبدالوهاب فايد ، نشر رئاسة البحوث بالمملكة العربية السعودية .



    74 - فضائل الصحابة ، الإمام أحمد بن حنبل ، المتوفى سنة 241 هـ . تحقيق :
    وحي الله بن محمد عباس . ط : أولى 1403 هـ . مؤسسة الرسالة ، بيروت - لبنان .



    75 - الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسّنة ، عبدالرحمن عبدالخالق . ط :
    ثانية 1404 هـ ، مكتبة ابن تيمية - الكويت .






    ( ق )




    76 - قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة ، شيخ الإسلام ابن تيمية ، ط : ثانية
    1398 هـ ، المكتب الإسلامي ، بيروت - لبنان .



    77 - القاموس المحيط ، لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي ، المؤسسة
    العربية للطباعة والنشر ، بيروت - لبنان .



    78 - القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى، محمد بن صالح العثيمين .
    نشر وتوزيع الكوثر الإسلامية 1406 هـ .






    ( ك )




    79 - كتاب الأربعين في أصول الدين ، أبو حامد الغزالي . تحقيق : محمد مصطفى
    أبو العلا ، ط : القاهرة 1970 م .






    ( ل )




    80 - لسان العرب ، أبو الفضل جمال الدين ابن منظور، المتوفى سنة 711 هـ. ط
    : دار صادر ، بيروت - لبنان .



    81 - لمعة الاعتقاد ، الموفق بن
    قدامة المقدسي ، ط : رابعة ، المكتب الإسلامي .






    ( م )


    82 - مجموع فتاوي ابن تيمية ، أحمد بن عبدالحليم بن تيمية ، المتوفى سنة
    728 هـ . جمع : عبدالرحمن بن قاسم ، ط : أولى - مكتبة المعارف بالمغرب .



    83 - مجموعة رسائل الإمام الشهيد حسن البنا ، ط : دار الشهاب - مصر .


    84 - مجموعة الرسائل المنيرية ، جمع : إدارة الطباعة المنيرية لصاحبها محمد
    منير الدمشقي ، الناشر محمد أمين دمج . 1970 م .



    85 - مختارالصحاح ، محمد بن أبي بكر الرازي، المتوفى سنة 696 هـ . ط : أولى
    1967 م . نشر دار الكتاب العربي ، بيروت - لبنان .



    86 - مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ، الأصل : لابن القيم
    الجوزية ، المتوفى سنة 751 هـ ، اختصره : محمد بن الموصلي ، ط : مكتبة الرياض
    الحديثة - المملكة العربية السعودية .



    87 - مذكرة من حزب التحرير مقدمة إلى العقيد معمر القذافي ، حزب التحرير
    1398 ، مطبوع .



    88 - المستدرك على الصحيحين ، الحافظ أبو عبدالله الحاكم النيسابوري ، ط :
    مكتبة المطبوعات الإسلامية .



    89 - مسند الإمام أحمد ، ط : المكتب الإسلامي ، دار صادر، بيروت - لبنان .


    90 - المعجم الوسيط ، مجمع اللغة العربية بمصر . ط : إحياء التراث العربي ،
    بيروت . أخرجه إبراهيم مصطفى ، وأحمد الزيات ، وحامد عبدالقادر ، ومحمد علي النجار
    .



    91 - منهاج السنّة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية ، شيخ الإسلام ابن
    تيمية ، ط : مكتبة الرياض الحديثة ، الرياض - المملكة العربية السعودية .



    92 - الموسوعة العربية الميّسرة . ط : الثانية 1972 م .


    93 - النبوات ، شيخ الإسلام ابن تيمية . ط : مكتبة الرياض الحديثة ، الرياض
    - المملكة العربية السعودية .



    94 - النظام الاجتماعي في الإسلام . تقي الدين النبهاني . ط : ثالثة ،
    منشورات حزب التحرير ( القدس ) عام 1372 هـ .



    95 - النظام الاقتصادي في الإسلام . تقي الدين النبهاني ، ط : ثالثة ،
    منشورات حزب التحرير ( القدس ) عام 1372 هـ .






    ( و )




    96 - وجوب الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة ، محمد ناصر الدين الألباني ،
    سلسلة رسائل الدعوة السلفية (5) ، ط : 1394 هـ .



    97 - الوصية الكبرى في عقيدة أهل السنة والجماعة والفرقة الناجية ، شيخ
    الإسلام ابن تيمية . نشر : قصى محب الدين الخطيب عام 1379 هـ .






    استدراك


    98 - الاتجاهات الفكرية المعاصرة ، المستشار الدكتور علي جريشة . الطبعة
    الأولى عام 1407 هـ .



    99 - تربيتنا الروحية ، سعيد حوى . الطبعة الأولى عام 1399 هـ .











    المصدر:


    مباحث في


    عقيدة أهل السنة والجماعة


    وموقف الحركات الإسلامية المعاصرة منها


    الشيخ د. ناصر بن عبدالكريم العقل


    الأستاذ المشارك بقسم العـقيدة والمذاهب المعاصرة


    في كلية أصول الدين بالرياض


    الطبعة الأولى 12 / 9 / 1412 هـ


    دار الوطن للنشر
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80932
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة Empty رد: خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer السبت 25 أغسطس 2012 - 17:00


    شكرا
    مشاركـة موفقــــة
    جزاك الله خيراً في دنياك وأخرتك
    ووفقك لما يحبه ويرضاه
    وأعانك على طاعته
    وجنبك معصيته
    وأسكنك
    الجنة


    _________________

    *******************************************

    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة 08310

    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة 17904110
    أ. إيمان الطيب
    أ. إيمان الطيب
    إداري
    إداري


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 1256
    نقاط : 27004
    السٌّمعَة : 215
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 44
    الموقع : اليمن السعيده
    أوسمه : خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة Ououo_12

    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة Empty رد: خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة

    مُساهمة من طرف أ. إيمان الطيب الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 16:25

    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة 80524838


    _________________

    *******************************************
    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة 10-f10
    avatar
    د.سامي الشريف
    المشرف العام
    المشرف العام


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 469
    نقاط : 14931
    السٌّمعَة : 1214
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 58
    أوسمه : خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة Ououo_26

    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة Empty رد: خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة

    مُساهمة من طرف د.سامي الشريف الخميس 20 سبتمبر 2012 - 12:43

    جزاك الله خير


    _________________

    *******************************************
    خواطر ووقفات حول الدعوة والعقـيدة 476007128551819654

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو 2024 - 19:25