منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    الشاعر عبد الغني النابلسي - قصيدة بين أهل الجحود والتكذيب

    kimoali
    kimoali
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 61
    نقاط : 6725
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 23/10/2011
    العمر : 49
    الموقع : جمهورية مصر العربية

    الشاعر عبد الغني النابلسي - قصيدة بين أهل الجحود والتكذيب Empty الشاعر عبد الغني النابلسي - قصيدة بين أهل الجحود والتكذيب

    مُساهمة من طرف kimoali الجمعة 25 مايو 2012 - 11:55

    الشاعر عبد الغني النابلسي - قصيدة بين أهل الجحود والتكذيب

    -----------------------------------
    بين أهل الجحود والتكذيب
    كل أمر من الأمور عجيب
    تركوا ريبة بأهل ارتباب
    واستربوا في أمر كل أريب
    كثر الإفتراء منهم جهارا
    ولهم فيه غاية التشبيب
    وله بينهم إدارة كأس
    مزجته حلاوة التقريب
    كم سمعنا منهم قبيحة قذف
    أوصلوها بالعار والتعييب
    طعنوا بالتوهمات علينا
    في أمور بدت لكل لبيب
    واستخفوا بنا على سوء ظن
    ثم عادوا باللوم والتأنيب
    أنكروا رؤية الملاح وألغوا
    بالتساوي ما بين ظبي وذيب
    وأرادوا إبطال رؤية فرق
    في الورى بين يابس ورطيب
    كل ذا من ذا من كثافة الطبع فيهم
    وقصور العقل الخبيث السليب
    ولهم قبح نية في سواهم
    أوصلتهم غدا إلى التعذيب
    طال ما أهلك المهيمن منهم
    جسدا من ضلاله في لهيب
    وأكب الإله في النار نفسا
    نشأت بالنفاق في تقليب
    وابتلاهم ربي بكل بلاء
    عل أن يرجعوا بقلب منيب
    وعليهم من الرزايا توالت
    ظلمات كوابل في الصبيب
    فأصروا واستكبروا بنفوس
    لم تخف من رب إليها قريب
    لا اتعاظ ولا اعتبار بشيء
    عندهم في شهادة ومغيب
    وهم العمي عن سواء سبيل
    لا يبالون بالبصير الرقيب
    أهملوا النفس ثم في الغير هموا
    بكثير التنقير والتنقيب
    كلما نبهوا على الحق ناموا
    عنه بالاضطرار والتغليب
    بعدت شقة الكمال عليهم
    فتسلوا عن ذاك بالتكذيب
    قمت فيهم معلما حسب جهدي
    ناصحا بين سائل ومجيب
    داعيا للهدى بإخلاص قلب
    وكلام فصل وصدر رحيب
    حافظا مع كبيرهم وصغير
    حرمات الوداد بالترحيب
    فرأوني بوصفهم ورموني
    بالذي فيه هم من التركيب
    زعموا أن حذفهم كاشف عن
    خبث أمري فاستقبحوا نفخ طيبي
    قلبوني وغيروني لديهم
    وعلى الناس أعجموا تعريبي
    ألحدوا في صفات مدحي ومالوا
    عن صوابي وأبعدوا تقريبي
    فعلوا مثل فعل أهل اعتزال
    في كلام المهيمن المستجيب

    حيث قالوا فيه بأغراض نفس
    يتقالون كل روض خصيب
    جعلوه مذاهبا بعقول
    دب فيها الوسواس أي دبيب
    وأحالوه باطلا وهو حق
    ظاهر الحكم عند كل نجيب
    كل هذا وليس يخفي أذاني
    بالهدى بينهم ولا تثويبي
    وأنا الشمس لا تراني عيون
    عميت عن جمال وجه حبيبي
    فإذا رمتني فسر مثل سيرى
    لا تصافح كفي بكف خضيب
    كن معي لي مقلدا أو توقف
    دائما لا تخض مع المستغيب
    لم أكلفك أن ترى حسن حالي
    في البرايا وأن تكون نسيبي
    أو على النصر لي أراك مقيما
    أو بدنياك أن تزيد نصيبي
    إنما الجود منك جود ذباب
    كف جهدا من الأذى عن لسيب
    يا نفوسا يستنبطون المعاني
    من قبيح الكلام بالترتيب
    إن تكونوا في السوء أهل اجتهاد
    أهله بين مخطئ ومصيب وأراكم مصممين على ما فيه أنتم بغير ما تثريب
    أتساوون كل أبيض عرض
    في المعالي بأسود غربيب هب عليكم تلوح مشتبهات أنفس القوم وهي في تهذيب
    ما استطعتم بالذوق أن تفرقوا ما
    بين فرث ورائق من حليب
    ما نفوس قد أسلمت كنفوس
    عابدات من الهوى للصليب
    رب ناس لهم جسوم رجال
    ونفوس خلت من التأديب
    وعقول بالوهم تنقاد طوعا
    للهوى والضلال قود الجنيب
    من أتاهم بعلمهم جحدوه
    كيف من جاءهم بعلم غريب بادروا بالوقوع في أهل بدر ثم أضحى وقوعهم في القليب
    أنكروا الكشف في الطريق وقالوا
    كل هذا تخيلات المريب فتراهم للشر في تهوين وتراهم للخير في تصعيب
    أنطقوا كل بومة بهواهم
    وأرادوا السكوت للعندليب
    حاولوا يطفئون بالزور نوري
    ويذلون عز قدري المهيب
    فرأوا من عناية الله بي ما
    أصبحوا منه في أسى ونحيب
    وإلى الله قد توسلت فيهم
    وعليهم رب العباد حسيبي


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024 - 5:28