منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

4 مشترك

    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى

    amiraliali
    amiraliali
    مراقب
    مراقب


    الجنس : ذكر
    الابراج : العذراء
    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 4807
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 23/10/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجمهورية اليمنية

    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى Empty مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف amiraliali الإثنين 20 فبراير 2012 - 9:02

    المقامة الياقوتية للشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى



    مشتملة على ذكر سبعة معادن ومنافعها الياقوت واللؤلؤ والزمرد والمرجان والزبرجد والعقيق والفيروزج
    بسم الله الرحمن الرحيم



    قال مولانا شيخ الحديث جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى: اجتمع من اليواقيت لبضعة من المواقيت، وتصر للمفاخرة، لا للمفاخرة وللمكاثرة، لا للمكابرة، أيها في المرتبة أعلى، وفي الزينة أغلى، وفي المنظر أحلى، وفي المخبر أجلى، فعقدوا لكل منهم حلقة. وسبحوا الذي أحسن كل شيء خلفه، ونصب لكل منهم في حلقته منصبه، وأشاروا إليه بالأصابع حيث أضحى عين الخاتم وفصه.
    فقال في الياقوت


    الحمد لله الذي خلقني في أحسن تقويم، وجعلني أبهى في العين من الدر النظيم، وشرفني على كثير من الأقران، حيث ذكرني بصريح اسمي في القرآن، وفي قوله تعالى في سورة الرحمن (كأنهن الياقوت والمرجان) [ الرحمن 58] وقد منى في الذكر وذلك يدل على كوني من المرجان أنبه، وأشرف منه مقاما وأقواما ورتبة، وكم ورد ذكري في الأحاديث الصحاح والحسان، وفي صفات ما أودعه الله تعالى من المحاسن في الجنان. ومن ذلك حديث عمن أفاض الله تعالى عليه المكارم فيضا (بنى الله جنة عدن لبنة من ياقوتة حمرا ولبنة من زبرجدة خضراء ولبنة من درة بيضاء). وفي حديث مرفوع رواه حافظ ممجد (الدرجة الثالثة من الجنة دورها وبيوتها وسررها ومعاليقها من ياقوت ولؤلؤ وزبرجد) وفي حديث صحيح الثبوت [حصباؤها اللؤلؤ والياقوت]. وفي حديث من الحسان (درجها اللؤلؤ والياقوت ورضراضها اللؤلؤ وترابها الزعفران) وفي حديث رواه البيهقي وعد به المصلي أجرا (ليس عبد مؤمن يصلي في ليلة من رمضان إلا بنى الله له بيتا في الجنة من ياقوتة حمراء). وفي أحاديث صحاح وحسان (في الجنة خيل من الياقوت لها من الذهب جناحان إذا ركبها صاحبها طارت به في الجنان). فما ذكرت في معرض الترغيب والتنبيه، إلا وكان لي بذلك فخار ورفعة وتنويه وقد وردت في أحاديث تثبت الشرف والفخر، (تختموا بالياقوت فإنه ينفي الفقر).



    وأما الخواص الموضوعة فيّ فشريفة، والمنافع الموجودة لدي فمنيفة، من ذلك أن التختم بي والتعليق يمنع من إصابة الطاعون على التحقيق، ولي في التفريح وتقوية القلب الجريح، ومقاومة السموم ومدافعة الهموم والغموم ما هو مشهور معلوم، ومن خواصي أنه لا تعمل فيّ المبارد، وإذا صليت بالنار لم تؤثر فيّ في مورد من الموارد.
    وحسبك بقول الشاعر من شاهد مفرد



    وطالما أصلى الياقوت جمر غضا



    ثم انطفى الجمر والياقوت ياقوت
    وقال آخر



    من باله يجفوا وقد زعم الـورى



    أن الندى يختص بالوجه الندي


    لا تخدعنك وجـنة مـحـمـرة



    رقت ففي الياقوت طبع الجلمد
    وقد شبه بي الشعراء ما له في الفخر علو، وفي القدر غلو فقال الشاعر



    أما ترى الورد على غصنـه



    في روضة البستان للمنظر


    صحاف ياقوت وقد رصعت



    في وسطها بالذهب الأصفر
    وقال آخر



    ومن مـلـح الأيام يوم قـضـيتـه



    لدى روضة فيها لأحبابنـا قـوت


    لبست به من أخضر الروض حـلة



    وأزرارها من حمرة الورد ياقوت
    وقال آخر



    أرأيت أحسن من عيون النـرجـس



    أو تلاحظهن وسط المـجـلـس


    در تشفق عـن يواقـيت عـلـى



    قضب الزبرجد فوق بسط السندس
    وقال آخر



    انظر إلى نرجس في روضة انف



    غناء قد جمعت شتا من الزهـر


    كأن ياقـوتة قـد طـبـعـــت



    في غصنها حولها ست من البدور
    وقال اللؤلؤ



    الحمد لله الذي ألبسني خلعة البياض وجعلني بين اليواقيت كالنور في الرياض، ومن عليّ بالتعجيل، وحباني بالتنويه والتنزيل، وكرر ذكرى في عدة مواضع في التنزيل، وقدمني في الذكر في القرآن، في قوله تعالى في سورة الرحمن: (يخرج منها اللؤلؤ والمرجان) وشبه بي الحور والولدان، قال تعالى في كتابه المصون: (وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون) وقال تعالى مرغباً للمؤمنين ومحذراً آن يطيعوا أثماً أو كفوراً: (ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً) وقال تعالى في الإخبار عن أهل الجنة وذلك الفضل الكبير: (يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير) وقد ذكرت في الأحاديث كثيراً، ونعت في صفة الجنة على لسان من أرسل بشيراً ونذيراً صلى الله عليه وسلم، وشرف وعظم وكرم، ففي حديث عن عمن خص بنهر الكوثر (إن في الجنة غرقا من أصناف الجوهر).
    وفي حديث رواه حافظ الأخبار وأربابها (إن أدنى أهل الجنة منزلاً من له دار من لؤلؤة واحدة منها غرفها وأبوابها).
    وفي حديث أخرجه أبو نعيم ذو الحفظ الأوفر (أنهار الجنة سائحة على الأرض وحافاتها خيام اللؤلؤ وطينها المسك الأذخر).
    وفي حديث عمن جاء بهدم الطاغوت (الكوثر شاطئاه اللؤلؤ والزبرجد والياقوت). وفي حديث فسرت به آية النحيلة لمن يعرب (أن عليهم التيجان أعلى لؤلؤة منها تضيء ما بين المشرق والمغرب).

    وفيما روى البخاري ومسلم وكفى بما روياه دليلا (الخيمة درة مجوفة طولها في السماء ستون ميلا).
    وقال مجاهد أحد علماء اللاهوت: (الآرائك لؤلؤ وياقوت).
    وفي أثر إسناده يعد في الصحاح (سماع الجنة من آجام قصب اللؤلؤ الرطب يدخل فيها الرياح).
    وعن عكرمة: (ما أنزل الله من السماء إلا أنبت بها في الأرض عشبة أو في البحر لؤلؤة أو درة).
    وكم من منفعة أودعها الرحمن، أقوى قلب الإنسان، وأنفع من قرع السواد وخوفها من الخفقان، وأجلوا الأسنان، ,انفع من بياض العين، وأجلوا ما فيها من الظلمة والوسخ والغين، وأجفف وصبها، وأخفف رطوبتها، وأشد عصبها وأحبس الدم، وأنفس الغم، منافع صالحة لكل غادية ورائحة، وتجارة رابحة لمن أراد جلية ودفع جائحه، وتشبيهات الشعراء في كالبحر طافحة.
    قال شاعر:



    وعذبني قضيب في كثـيب



    تشاوك فيه لين واندمـاج


    أغار إذا أدنت من فيه كأسي



    على در يقبـلـه زجـاج
    وقال آخر:



    يا حسن أشجار لـوز



    تسقى بصوت الغمائم


    تناثر النور مـنـهـا



    كالدر من كف ناظم
    وقال آخر:



    ألا حبذا القثـاء أكـلا وحـبـذا



    تكسيه لو كان يدخر من كسـب


    كأمثال قضبان الزبرجد أودعـت



    لآليء لوزات من اللؤلؤ الرطب
    وقال الزمرد



    الحمد لله الذي رفع لي قدرا، وأسبغ علي الحلة الخضراء، وكساني من لون السماء، وجعلني أصفى من الماء، أبريء ألما، وأشقى سقما، وأجوز في الفضيلة قسما، وكم ورد لي تذكار، في عدة من الأحاديث والأخبار منها: ما رواه البيهقي في شعب الإيمان الجليل المقدار عن أنس بن مالك أحد الأنصار عن النبي صلى الله عليه وسلم المصطفى المختار (من صام الأربعاء والخميس والجمعة بنى الله له قصرا في الجنة من لؤلؤ وياقوت وزمرد وكتب له براءة من النار).
    وفي حديث مرفوع ذكرا في تفسير قوله تعالى ومساكن طيبة المعدة ذخرا.
    قال: قصر من لؤلؤة فيه سبعون دارا من ياقوت في كل دار سبعون بيتاً من زمردة خضراء).
    وفي حديث عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما يشهر (نخل الجنة جذعها زمرد أخضر).
    وفي منافع جلية، وخواص غير قليلة، أنفع من السمام، ومن نهش الهوام من سحل مني وزن ثمان شعيرات ولشارب السم سقاه خلص من الموت ولم يسقط شعره ولا جلده وكان فيه شفاه، ومن أدمن إليه النظر ذهب عنه كلال البصر ومن تقلدني أو تختم بي أمن من الصرع أن يطوفه، ولهذا أمرت الأطباء الملوك عند ولادة أولادهم أن تعلقه، وانفع من نزف الدم شربت أو علقت. وإذا نظرت إلي الأفعى سالت عيونها للوقت، وقد شبهوا بي ما علا ذكره وغلا قدره. فقال شاعر:



    ألم تر أن جند الورد وافـي



    بصفر من مطارده وخضر


    أني مستلثما بالشـوك فـيه



    نصال زمرد وتراس تبـر
    وقال آخر



    انظر إلى أحمر الصفصاف تحسبه



    بين الرياض من مطارده وخضر


    حمر اليواقـيت والأوراق بـاردة



    زمرده ونداه الدر مـنـشـورا
    وقال المرجان



    الحمد لله الذي جملني بالحلة الحمراء، ورفع لي في كتابه العزيز ذكراً، وكرر فيه التصريح باسمي كرتين، وذكرني في سورة الرحمن مرتين، وشبه بي الحور وجعل معدني في البحور، ومسكني في قلائد النحور، فأنا ثالث اليواقيت المنصوصة في الكتاب العزيز، والمخصوصة بالفضل الذي يخدمه الذهب الأبريز، ووردت الأحاديث بذكري، وفي ذلك تنويه بقدري.
    روينا في حديث من الحسان (دار المؤمن في الجنة من لؤلؤ وسطها شجرة تنبت الحلل يأخذ بأصبعه سبعين حلة ممنطقة باللؤلؤ والمرجان).
    وفي حديث عن سيد ولد عدنان صلى الله عليه وسلم وشرف وعظم وكرم (في الجنة نهر يقال له الريان عليه مديته من مرجان، لها سبعون ألف باب من ذهب وفضة لحامل القرآن). وكم أودع في خالقي من نفع، فالإكتحال بي يصلح لوجع العين وللدمع، وفي تفريج لقلب الإنسان، وتقوية للقلب من الخفقان، وحبس للدم في كل عضو من السيلان، والاستياك بي مسعوقاً يقوي اللثة ويقطع الحفر من الأسنان، وتقطيري مسعوقاً في الآذان مضافا لدهن البل سان، نافع من الطرش وأمان، وفي قبض وتجفيف، وللرطوبات تنشيف، وإذا علقت في عنق المصر وع، أو رجل المنقرس الموجوع نفعتهما أبلغ منفوع وإذا شربت بالماء حللت ورم الطحال، ووافقت من به عسر البول بكل حال وقد شبه الشعراء بي كل حال.

    فقال الشاعر:



    أما ترى الريحان أهدى لنا



    حما حما منه فأحـيانـا


    تحسبه في ظله والنـدى



    زمردا يحمل مرجانـا
    وقال آخر



    انظر إلى الروض البديع وحسنه



    كالزهر بين منظم ومتـضـد


    والجلنار على الغصون كـأنـه



    قطع من المرجان فوق زبرجد
    وقال آخر



    هي كالدرة المصونة حسـنـا



    في صفاء الياقوت والمرجان


    أو كبيضاء من مقطـف ورد



    غمست في شقائق النعمـان


    عدل سابقا من قبل amiraliali في الإثنين 20 فبراير 2012 - 9:12 عدل 1 مرات
    amiraliali
    amiraliali
    مراقب
    مراقب


    الجنس : ذكر
    الابراج : العذراء
    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 4807
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 23/10/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجمهورية اليمنية

    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى Empty رد: مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف amiraliali الإثنين 20 فبراير 2012 - 9:05

    وقال الزبرجد


    الحمد لله الذي جعلني أنا والزمرد أخوين، أدرجني في سلك على تعاقب الملوين، وصرح باسمي في الأحاديث والآثار، وصح في ذكري عدة من الأخبار ففي حديث مرفوع مسند (إن في الجنة لعمدا من ياقوت عليها غرف من زبرجد).
    وفي حديث مرفوع أيضا (الغرفة ياقوت حمراء أو زبرجدة خضراء أو درة بيضاء).
    وفي حديث أودعه الطبراني سفرا (من صام يوما من رمضان في إنصات وسكون بنى الله له بيتا في الجنة من ياقوتة حمراء، أو زبرجدة خضراء).
    ووردت أحاديث كثيرة فصلت بأن أجنحة جبريل عليه السلام وقدميه بي كللت ولو لم يكن لي من الشرف، وارتقائي أعلى الغرف إلا خصلة واحدة كانت لي شاهدة وذلك أن خاتم المصطفى صلى الله عليه وسلم كان من فصه.
    وورد في بذلك الحديث وصح نصه، ولم يظفر بذلك شيء من أنواع الجواهر غيري ولا سار أحد في هذه الطريقة سيري، فمن ذا يساميني.
    وقد لامست يد المصطفى أو نقش في اسمه ونعته محمد رسول الله وحسبي بذلك شرفا وكفى.
    ولما سقطت في بئر أريس في يد عثمان، هاجت الفتن وزال الأمان، واقتتل بالسيوف أهل الأيمان، وذلك أنه كان في من السر نظير ما كان في خاتم سليمان، ولكوني أنا والزمرد من جنس واحد، اتحدنا في المنافع والخواص والموارد، ومما ذكر من خواصي بين الأنام، إن شرب حكاكتي نافع من الجذام، وقد شبه بي الشعراء في الأشعار، ما أرادوا أعلاه في المقدار.
    فقال شاعر:


    وكأن محمد الـشـقـي


    ق إذا تصوب أو تصعد

    أعـلاه ياقـوت نـشـر


    ن على رماح من زمرد
    وقال آخر:


    والنرجس النضر للريان تحسـبـه


    وسنى نواظر من غيد المها الحور

    قضب الزبرجد منه حملت حـدقـا


    من خالص التبر في أجفان كافور
    وقال آخر:


    وكأن العذار في صفحة الخـد


    على حسن خدك المنـعـوت

    صولجان من الزبرجد معطوف


    على أكرة مـن الـياقـوت
    وقال آخر:


    أما ترى النخل نثرت بلحـا


    جاء بشيرا بدولة الرطب

    مكاحلاً من زبرجد خرطت


    مقمعات الرؤوس بالذهب
    وقال العقيق


    الحمد لله الذي جعلني من الجلة، وكساني بأبهى حلة، وخصني بأحسن خلة، وبارك في الرفيق.
    وقال في الصادق المصدوق (أكثر خرز أهل الجنة العقيق).
    وورد في حديث يدفع ضيراً (من تختم بالعقيق لم يزل يرى خيراً).
    وفي حديث يتدارك (تختموا بالعقيق فإنه مبارك).
    وفي حديث له فخر (تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر).
    وفي حديث مسند (من تختم بالعقيق لم يقض له إلا بالذي هو أسعد).
    وفي حديث له شأن (من تختم بالعقيق وفق لكل خير وأحبه الملكان).
    وفي خواصي بين الكرام أن تختم بي سكنت روعته عند الخصام، وأقطع عنه نزف الدم من أي موضع كان من الأجسام، وخاصة النساء اللواتي يدمن الطمث من الأرحام، ومن دلك بنحاتتي أو خزافتي أسنانه ذهبت عنه الصدأ أو الحفر وأعانه وأمسكهما عن التحرك كل سن مكانه.
    ويا طول ما أكثر الشعراء في من التشبيه، وأرادوا بذلك التعظيم لقدري المشبه والتنويه.
    فقال الشاعر


    جوهري الأوصاف يقصر عنه


    كل وصف وكل ذهن دقيق

    شارب من زبرجـد وثـنـايا


    لؤلؤ فوقها فم من عـقـيق
    وقال آخر


    انظر إلى الخرز الـذي


    يحكي لنا لهب الحريق

    كمدية مـن سـنـدس


    فيها نصاب من عقيق
    وقال آخر


    انظر إلى البشر إذا تبدى


    لونه قد حكى الشقيقـا

    كأنما خوصـه عـلـيه


    زبرجد مثمر عقيقـا
    وقال آخر


    وقد بسط الربيع لنا بسـاطـاً


    بديع الروض من نقش أنيق

    يلوح به من الخطمـي ورد


    كأقداح خرطن من العقيق
    وقال آخر


    وورد جنى أحمر اللون نـاعـم


    بكف غزال ساحر الطرف أغيد

    توهمته في كفـه إذ بـدا بـه


    صواني عقيق قمعت بزبرجد

    وقال الفيروزج


    الحمد لله الذي فضلني بلونين، وكساني حلتين، وجعلني أدخل في الكيمياء وفي أدوية العينين، وللطف ذاتي تطورت، فإن صفى الجو صفى لوني، وإن تكدر تكدرت، وخصني بجبل نيسابور فلا أوجد في غيره، ومن شربني مسحوقاً ظفر من يقع بخيره، أنفعه من القدوح العارضة في الجوف، ومن لسعة العقرب الخوف، وبي شبهت الشعراء ما استحسنوه وأسروه وأعلنوه.
    فقال الشاعر


    قل لمن لام شامة بملـيح


    فوق فيه دع الملامة فيه

    إنما الشامة التي قلت عيب


    فص فيروزج بخاتم فيه
    وقال آخر


    ما أحسن الكتان حين تمايلـت


    أعطافه بزهوره وتموجـا

    فكأنه قضيب الزبرجد أحضر


    قد قمعوا لأطرافه فيروزجا
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80917
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى Empty رد: مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الجمعة 2 مارس 2012 - 10:21

    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى 17904110


    _________________

    *******************************************

    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى 08310

    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى 17904110
    avatar
    hasanbalio
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : العقرب
    عدد المساهمات : 53
    نقاط : 5508
    السٌّمعَة : 70
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 52
    الموقع : الجزائر
    المزاج المزاج : ناري

    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى Empty رد: مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف hasanbalio الإثنين 27 أغسطس 2012 - 10:29

    شكرا على هذا الموضوع الرائع
    alasmrani
    alasmrani
    فارس نشيط
    فارس نشيط


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 9641
    السٌّمعَة : 344
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجزيره العربيه
    المزاج المزاج : رائق وحبوب

    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى Empty رد: مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف alasmrani الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:20

    مشاركة رائعة
    بارك الله فيك


    _________________

    *******************************************
    مقامات السيوطي ( المقامة الياقوتي)ة -الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه الله تعالى 4178049171476204832

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 11:52