منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

سفر وسياحة - مملكة البحرين

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78833
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

سفر وسياحة - مملكة البحرين

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في السبت 26 نوفمبر 2011 - 12:19



مملكة البحرين

المعلومات الأساسية
الموقع: تقع مملكة البحرين في منتصف السواحل الجنوبية للخليج العربي بين خطي عرض 52.32 و 26.20 شمالا وبين خطي طول 50.20 و 50.51 شرقا. -المساحة: 707 كم2 -العاصمة: المنامة -عدد السكان: 667,238 الف نسمة. -اللغة: العربية، وتستخدم الانجليزية في المعاملات التجارية. -اهم المدن: المحرق، مدينة عيسى، مدينة سلمان -تاريخ الاستقلال: 15 أغسطس 1971 -اليوم الوطني: 16 ديسمبر -العملة: الدينار البحريني، ويبلغ سعر الدولار الاميركي مقابل الدينار البحريني «0.38». -التوقيت المحلي: غرينتش + 3 ساعات. -العطلة الاسبوعية: الخميس والجمعة. -ساعات العمل الرسمية: من السابعة صباحا حتى الثانية ظهرا وبعض المؤسسات تعمل ستة ايام في الاسبوع. -الرمز الكودي:
BA -التأشيرات: تأشيرة الدخول لازمة باستثناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة ويمكن الحصول عليها من سفارات وقنصليات البحرين في الخارج. كما تتوافر تأشيرات الدخول لمدة 72 ساعة في مطار البحرين الدولي والموانئ وجسر الملك فهد ويمكن تمديدها كما يمكن الحصول على تأشيرات لرجال الاعمال لمدة أسبوع وكذلك للسياح عن طريق وكالات السفر والسياحة. -المطارات: مطار البحرين الدولي. -الموانئ: ميناء المنامة (ميناء سلمان)، ميناء سترة. المحاصيل الزراعية: الخضراوات، الفواكه، التمور، والاسماك. -الصناعات: تكرير البترول، الألمنيوم، الصناعات الغذائية. -الموارد: الاعمال البنكية، السياحة، إصلاح وصيانة السفن. -الواردات: النفط الخام، الآلات والأجهزة ومعدات النقل، والحبوب. - المناخ: مناخ البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، أما متوسط عمق المياه في الخليج العربي فهو 35 متراً فقط، وأغلب المياه المحيطة بالبحرين هي أقل عمقا بكثير عن ذلك

هواتف ضرورية
الاتصال الدولي: 973+ طوارىء - شرطة - نجدة - اطفائية، هاتف 999 مركز باتلكو هاتف 1111 88 استعلامات المطار هاتف 325555 البدالة المحلية هاتف 181 البدالة الدولية هاتف 181 الاتصالات الدولية هاتف 151 اتصالات محلية هاتف 155 مساعد الاتصال هاتف 196 الوقت هاتف 140 وزارة الاعلام / شؤون السياحة هاتف 717212 مركز الجسرة للحرف اليدوية هاتف 611900 طيران الخليج هاتف 583111


السياحة الدينية والتاريخية

أهم عناصر السياحة الدينية والتاريخية في مملكة البحرين:


بيت القرآن
يقع في المنامة وهو مكون من عدة طوابق بتصميم حديث على الطراز الاسلامي ويضم تشكيلة شاملة وقيمة من المخطوطات القرآنية الثمينة. يشمل مبنى بيت القرآن مسجداً، مكتبة، مدرجا، مدرسة ومتحفا .

جامع الفاتح
يقع بمحاذاة شارع الفاتح السريع بمدينة المنامة، ويعتبر من أجمل وأكبر الجوامع في البحرين، حيث يتسع الى 700 مصل.

مسجد الخميس
يشتهر مسجد الخميس بمنارتيه التاريخيتين. ويعد المسجد من أقدم الآثار الإسلامية في المنطقة. أعيد بناء المسجد مرتين ، في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلادي حيث أضيفت المنارتان والجدير بالذكر أنه تم ترميم المسجد جزئيا مؤخرا.

منزل الشيخ عيسى
يقع في مدينة المحرق القديمة. يتخذ شكل مدخنة تشفط الهواء إلى الداخل لتلطيف الجو في الأسفل، وفي الوقت نفسه طرد الهواء الساخن إلى الخارج.

منزل سيادي
يعتبر منزل سيادي بالمحرق رائعة من روائع العمارة البحرينية القديمة في القرن التاسع عشر حيث تم بناؤه من قبل تاجر اللؤلؤ أحمد بن قاسم سيادي ويمتاز بخواص وتفاصيل لا يمكن تجاهلها مثل نوافذ الزجاج الملون والسقوف المزخرفة والواجهات المحفورة وصندوق خزانة كبير محفور بداخل جدار غرفة استقبال صغيرة.

منزل الجسرة
قام بتشييده الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة في عام 1907وفي الثلاثينيات من القرن الماضي كان مقرا لإقامة حاكم البحرين، وقد اعيد ترميمه في 1986 وهو مفتوح للزيارة العامة حالياً وشيد هذا البيت على نمط العمارة البحرينية التقليدية باستخدام المواد المتوفرة محليا آنذاك كالحجارة البحرية والطين وجذوع النخيل والجص .

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح
تقع القلعة فوق جرف صخري يطل على الصحراء المحيطة بين المستوطنات القديمة في الرفاع الشرقي ومدينة الرفاع الحديثة الواقعة قبالتها على التل.

قلعة البحرين
تبعد القلعة حوالي 17كم من مدينة المنامة، وهذه القلعة بناها البرتغاليون عندما قدموا إلى البحرين في عام 1522م، وكانت هناك قلعة صغيرة بناها اهالي البحرين، واضاف البرتغاليون إليها اسوارا عالية ضخمة مربعة وخندقا يحيط بالقلعة وهذا ما نراه اليوم.

قلعة الرفاع
من موقعها الشامخ فوق تلة منخفضة، مطلة على الوادي الذي يفصل بين شرق الرفاع وغربها، كانت قلعة الرفاع تحتل موقعاً استراتيجاً مثالياً أثناء القرن الثامن عشر بعد ذلك أصبحت تستخدم كمقر سكن خاص قبل أن يعاد ترميمها وفتحها كمعلم سياحي للجمهور.

قلعة عراد
يرجع تاريخ بنائها إلى القرن السابع عشر، حيث تمثل هذه القلعة العربية الأصيلة معلماً بارزاً يرحب بزوار البحرين منذ وصولهم نظراً لمجاورتها مطار البحرين الدولي.

معبد باربار
خلال التنقيب عن الآثار و الذي بدأ مابين 1950 و 1960 تم العثور على ثلاثة معابد حجرية ترجع الى القرنين الثاني و الثالث قبل الميلاد و يعتقدأنها بنيت كمعابد لإله الينابيع «انكي» حيث يعزز هذه النظرية وجود بئر مخصص لعبادة الآلهة في هذا المكان وهذا المعبد يشبه الى حد كبير تلك المعابد الموجودة في بلاد الرافدين .

مستوطنة سار
تقع في قرية سار، وافضل الطرق للوصول اليها هوالطريق الرئيسي للقرية حيث توجد اللوحات الارشادية وتعتبر هذه المستوطنات من اهم الاكتشافات الأثرية التي تعود الى فترة دلمون في الأونة الاخيرة،حيث تحتوي على نماذج من البيوت السكنية التي قطنها اهالي دلمون منذ 4000 سنة.

مركز التراث
يقع بجوار باب البحرين ويتألف من تشكيلة رائعة من الغرف، تصور كل واحدة منها مشهداً رائعا من الحياة التقليدية البحرينية إلى جانب ثلاث غرف لصور ارشيفية لا غنى عن مشاهدتها. تتضمن المواضيع المطروحة الزي التقليدي، الصقور، حرفة صيد السمك، الموسيقى والألعاب الشعبية، الفنون الحديثة، الغوص لاستخراج اللؤلؤ، الخناجر والسيوف وغيرها.

متحف البحرين الوطني
يقع على مفترق شارع الفاتح وجسر الشيخ حمد المؤدي إلى مدينة المحرق. افتتح في ديسمبر 1998م ويعتبر من احدث المتاحف في الشرق الاوسط، واكبرها مساحة ويضم المتحف عدة قاعات تتحدث عن تاريخ البحرين منذ العصر الحجري، مرورا بالحضارات القديمة حتى فترة ما قبل اكتشاف النفط.

متحف الغوص واللؤلؤ
يقع في شارع الحكومة، ويبعد عدة امتار فقط من مبنى باب البحري، افتتح هذا المبنى عام 1937م كمقر لحاكم البحرين، وفي عام 1984م تم تحويله الي مركز التراث الشعبي، ومن ثم الى متحف الغوص واللؤلؤ.

متحف راشد العريفي
يقع في مدينة المحرق، ويتفرع من شارع المطار، يعرض المتحف نماذج من الاعمال الفنية التي استمد الفنان مواضيعها من الاختام الدلمونية التي تتحدث عن الحياة اليومية لأهالي دلمون، كما توجد به لوحات فنية من السيراميك ومنحوتات مختلفة المواضيع.

متحف النقود
يوجد في مبنى مؤسسة نقد البحرين الذي يقع في المنطقة الدبلوماسية ويحتوي هذا المتحف المتخصص على العملات العربية القديمة والاسلامية والبيزنطية المصنوعة من الذهب والفضة، وتوجد به واحدة من اندر تسع عملات اسلامية في العالم.

متحف النفط
يقع بالقرب من "بئر النفط رقم 1". تم افتتاحه في الثاني من يونيو 1992، لتخليد الذكرى الستين لاكتشاف النفط في البحرين. يضم معرضاً ساحراً يتضمن معدات التنقيب عن النفط، وثائق، صور قديمة ونموذج لحفارة بئر النفط.

بئر النفط رقم 1
أول بئر نفط في الخليج، كما يشير إليه الاسم. تم اكتشافه في 16 اكتوبر 1931، وبدأ إنتاجه في صباح 2 يونيو 1932. يقع تحت جبل الدخان الذي يبلغ ارتفاعه 143 متراً، ويعد البقعة الأكثر ارتفاعاً في الجزيرة وسُمي بجبل الدخان، نسبة إلى الهالة الضبابية التي تحيط به عادة في الأيام الحارة الرطبة.

التلال الأثرية
تشاهد التلال الأثرية على مساحات شاسعة على امتداد الطريق السريع بالمنامة، وتعتبر هذه القبور من أهم المعالم الأثرية التي لاتزال شاهدة على بقايا حضارة دلمون «الألف الثالث ق.م» كما توجد تلال أثرية تعود للفترة الهلنيسيتية «2500ق.م» فترة الاسكندر الأكبر، ويشاهد بعضها في مناطق متفرقة من البل

السياحة العائلية والترفيهية
لقد اصبح منتزه عين عذاري محطة من المحطات، ولقد تم احياء المنطقة من جديد وجعلها قبلة للسياحة وضيوف مملكة البحرين من خلال تطوير المنتزه عن طريق تزويده بالألعاب ووسائل الترفيه بالاضافة الى المحافظة على المساحة الخضراء والمناظر الطبيعية لترسم بذلك الفرحة على وجه كل اسره. يحتوي المنتزه على منطقة العاب للأطفال والمراجيح والألعاب الميكانيكية والكهربائية ومراجيح ارضية والألعاب الإلكترونية وبحيرات وجدول مياه ونوافير ومنطقة عشبية مفتوحة يمكن استخدامها للأغراض المتنوعة وحدائق ومناطق جلوس واستراحات موزعة داخل المنتزه وساحات وزراعة تجميليه، بالاضافة الى الكافيتريات والأكشاك الموزعة على أرجاء المنطقة الترفيهية لبيع المأكولات والمشروبات الخفيفة وكذلك ممرات للمشاة ومناطق لمزاولة التمارين الرياضية وسكة قطار ومواقف للسيارات ومراكز جذب وترفيه فعالة، كما يوجد مجمع تجاري يشمل صالات عرض سينمائية ومحلات تجارية وصالات ترفيه ومطاعم وصالات متعددة الأغراض.

المخيم السياحي
يقع المخيم في منطقة الصخيرة الواقعة جنوبي جبل الدخان، ويبعد حوالي 40 دقيقة من العاصمة. ويتكون من عدة خيام مختلفة الأحجام تتسع لأكثر من 300 شخص، وتتوافر فيه جميع الخدمات السياحية بالإضافة الى الموقع الذي يتيح فرصة التمتع بأجواء الصحراء التي تشتهر بها دول الخليج العربي.

شجرة الحياة
تعرف هذه الشجرة باسم «شجرة الحياة» بسبب الغموض الذي تعيش فيه في قلب الصحراء بدون اي مصدر مائي معروف، ومن الملاحظ انه لا توجد ايه شجرة اخرى قريبة منها تعيش في نفس المنطقة، وتنمو لهذه الشجرة ازهار تميل الى اللون الاصفر تبدو واضحة في الربيع والخريف ويبدأ تساقط اوراقها في الشتاء،وهذا النوع من الشجر معروف بتحمله الشديد لظروف الصحراء القاسية ويعيش لسنوات طويلة.

العرين داون تاون
ومن المنتظر إنشاء مدينة جديدة تضم منتجات عقارية متنوعة من الشقق والفلل والمكاتب والأسواق والمرافق التجارية ذات ارتفاعات محدودة على مساحة 261 ألف متر مربع وبتكلفة 363 مليون دولار. ومن المقرر أن ينتهي العمل في هذه المدينة التي أطلق عليها "العرين داون تاون" في نهاية عام 2007، وستقام في إطار مشروع "العرين التطويري" السياحي العقاري. ويذكر أن "العرين" مشروع تطويري ضخم يركز على السياحة الصحية والعائلية، ويمتد على مساحة مليوني متر مربع فوق ربوة صحراوية في المنطقة الجنوبية من مملكة البحرين. وتشمل المكونات الرئيسية للمشروع منتجع "بنيان" الصحي الصحراوي وحديقة مائية "جنة دلمون المفقودة" بالإضافة إلى منتجع "الواحة" وفندق ومنتجع "العرين دومينا"

سياحة التسوق
البحرين تتمتع بكم هائل من المتاجر التي تعرض تشكيلة واسعة من السلع والبضائع ذات الجودة العالية فقضاء يوم واحد بين أزقة سوق المنامة وأروقتها قد ينتهي بكومة من المشتريات الجيدة والممتعة. فسوق المنامة تزود المتسوقين في البحرين بتشكيلة واسعة من السلع الجديرة بشرائها ولكن لا تنس أن تتفنن في المساومة حتى تحصل على العرض الأفضل، فذلك جزء من متعة التسوق، وفي البحرين عدد من المجمعات التجارية منها مجمع السيف ومجمع العالي ومركز يتيم ومجمع الشيراتون التجاري ومجمع التأمينات التجاري ومجمع الهادي للتسوق، وفي البحرين مناطق للتسوق منها : - السوق المركزي: مركز تسوق نهاري لشراء اللحوم، الأسماك، الخضار وسلع الجملة والسوق - باب البحرين: ويعرض مختلف أنواع المشتريات بأفضل الأسعار ويعرض شارع المعارض تشكيلة واسعة من مطاعم الوجبات السريعة، والمطاعم العادية والدكاكين التجارية. -سوق الذهب : يعرض أفضل وأوسع تشكيلة من الذهب والمجوهرات في البحرين.

avatar
أبو عقيل الصايدي
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 216
نقاط : 7071
السٌّمعَة : 130
تاريخ التسجيل : 04/08/2012
العمر : 44

رد: سفر وسياحة - مملكة البحرين

مُساهمة من طرف أبو عقيل الصايدي في الإثنين 6 أغسطس 2012 - 15:58







مشاركة ممتازة
الله يجزيك خير









_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 10:41