منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

دولة فلسطين

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78833
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

دولة فلسطين

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 6:35





دولة فلسطين



المعلومات الأساسية

- المساحة: تبلغ مساحة فلسطين ( 27.000)كم2، أما مساحة الضفة الغربية فهي (5655)كم2 وقطاع غزة (365)كم2، -العاصمة: القدس. -عدد السكان: مجموع السكان حسب مصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 2005 نحو عشرة ملايين نسمة. ويعيش داخل فلسطين المحتلة ( 1948) نحو مليون و200 الف فلسطيني وفي مناطق السلطة الفلسطينية نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون ويعيش في بلدان الشتات نحو خمسة ملايين فلسطيني. -اللغة الرسمية: العربية وتستخدم الانجليزية على نطاق واسع. -اليوم الوطني: 15 نوفمبر «ذكرى اعلان وثيقة الاستقلال». -اهم المدن: رام الله، نابلس، الخليل، غزة، بيت لحم. -العملة: الجنيه الفلسطيني حتى عام (1948) وحاليا يعتمد الدولار الاميركي في التعاملات وكأساس لتسعير السلع. -الدوام الرسمي: من 8 صباحا حتى 2 ظهرا (من السبت الى الخميس). -العطلة الاسبوعية: يوم الجمعة، وبعض المؤسسات ومنشآت القطاع الخاص يوم الاحد. -الاعياد: يوم الاستقلال والمناسبات الدينية الاسلامية والمسيحية وعيد العمال. -التوقيت: غرينتـش + ساعتـان شتاء و3 سـاعات صيفا. -التيار الكهربائي: 220فولت. -الرمز الكودي:
PL -المرافئ: حيفا، يافا، غزة. -المطارات: مطار القدس ( قلنديا) ومطار غزة. -مصادر الدخل القومي: السياحة، الانتاج الزراعي، الصناعات الخفيفة. -الصادرات: الخضار والفواكه، والصناعات الجلدية والخزفية والزيتون، وخشب الزيتون وزينته، الحمضيات، الملابس الجاهزة. -الواردات: الأجهزة، الآليات، الحبوب، الالكترونيات، المواد الغذائية. - المناخ: تشـهد فلسـطين تغيـيرا منـاخيا حـسب الفـصول الاربعة، ومناخها متوسـطي معتـدل فـي المناطق الجبلية والسهل الساحلي وترتفع الحرارة الى نحو 40 درجة مئوية صيفا في منطقة الاغـوار وصـحراء النقب وفي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة وتصل الى ما دون الصفر في بعض المرتفعات حيث تشهد سقوط الامطار والثلوج احيانا. ومناخ فلسطين عموما معتدل جاف في الصيف وبارد ممطر في فصل الشتاء. - التقسيمات الإدارية: 16 محافظة هي: القدس، أريحا، بيت لحم، الخليل، نابلس، جنين، طولكرم، قلقيلية، طوباس، سلفيت، رام الله، شمال غزة (جباليا)، مدينة غزة، دير البلح، خان يونس، ورفح.


هواتف ضرورية
الخط الدولي 972+، 970+ رمز العاصمة 2+ وزارة السياحة والآثار هاتف 2741581
استعلامات/ القدس هاتف 144 الشرطة هاتف100 اسعاف هاتف101
اطفائية هاتف 102 استعلامات/ الضفة الغربية الطوارئ هاتف 741323
الشرطة هاتف 748222 اسعاف هاتف 7421161 اطفائية هاتف 741123


السياحة الدينية والتاريخية



الأماكن الدينية والتاريخية في القدس
-أسوار المدينة وأبوابها: شيد السور الحالي لمدينة القدس على يد السلطان العثماني سليمان القانوني (1566-1520م).وله سبعة ابواب باب العمود وباب الساهرة وباب الخليل وباب الاسباط وباب داوود وباب المغاربة والباب الجديد.

الحرم القدسي الشريف
تبلغ مساحته نحو 144 دونما ويضم المصليات الآتية:

1- المسجد الاقصى المبارك :
يقع في الواجهة الجنوبية من ساحة الحرم القدسي وجداره الجنوبي يطل على بلدة سلوان التاريخية وعلى وادي قدرون . أما جداره الغربي فهو المعروف بحائط البراق.

2- المسجد الأقصى القديم:
يقع أسفل المسجد الاقصى وتم تجديده وفرشه ويتسع لآلاف المصلين.

3- المصلى المرواني:
يقع بمحاذاة الاقصى القديم إلى الشرق منه وهو مصلى قديم تم تجديده وفرشه واضاءته وتهويته ومساحته شاسعة تستوعب آلاف المصلين.

4- مسجد قبة الصخرة المشرفة:
يقع بمواجهة المسجد الاقصى الى الشمال منه ويصعد اليه بدرجات تنتهي إلى ساحة فسيحة يقوم عليها هذا المسجد وهو بناء هندسي مثمن غاية في الروعة والجمال ودقة الزخرفة والعمران.

منبر صلاح الدين:
في الحادي والعشرين من اغسطس عام 1969 أقدم متشدد استرالي يهودي اتهمته سلطات التحقيق الاسرائيلية بالجنون على ارتكاب جريمة احراق المسجد الاقصى مما اسفر عن اضرار كبيرة لحقت به وأفدحها كان احراق منبر المسجد وهو الذي امر ببنائه السلطان الايوبي نور الدين زنكي واحضره السلطان صلاح الدين الايوبي عندما حرر القدس من ايدي الصليبيين.

المتحف الإسلامي:
هو مبنى صغير، غربي قبة الصخرة، يحتوي على مجموعة رائعة من الأدوات والمصاحف المهداة للحرم على مر العصور، وفيه مخطوطات قرآنية من حقب تاريخية مختلفة. المعروضات في المتحف فريدة من نوعها وتستحق الزيارة.

كنيسة القيامة
تعد كنيسة القيامة البناء الأهم والأكثر قدسية لدى العالم المسيحي.

حي الأرمن
هو اصغر أحياء المدينة المقدسة، واهم أبنيته كاتدرائية الأرمن وما يعرف بقلعة أو برج الملك داوود بمآذنها وأبراجها الجميلةومنطقة القلعة نفسها كانت في يوم من الأيام قصرا للملك هيرودوس.

المتحف الفلسطيني
يحتوي المتحف على عدد من الكنوز الأثرية التي جمعت بفضل سنوات عده من الحفريات في الأراضي المقدسة. المواد المعروضة فيها مرتبة تبعا للزمن، وهي تعود بالزوار إلى اكثر من 200.000 سنة من الآن وصولا إلى القرن الثامن عشر الميلادي..

جبل الزيتون
يطل على المدينة القديمة من الشرق، وهو الجبل الذي كان يسوع المسيح يصعد له بشكل دائم للتأمل والصلاة، ويمكن للزوار الاستمتاع بمنظر رائع لمدينة القدس القديمة وقبة الصخرة من نقطة على سفحه الغربي.

الجثمانية:
بنيت هذه الكنيسة فوق صخرة الآلام التي يعتقد أن السيد المسيح صلى وبكى عليها قبل أن يعتقله الجنود الرومان. وتعرف باسم "كنيسة كل الأمم". وتضم حديقتها ثماني أشجار زيتون من الفترة الرومانية.

نابلس
ومن ابرز معالمها:

جبل جرز ريم
إلى الجنوب من مدينة نابلس يقع جبل جرزيم بارتفاع 881م والذي يسمى جبل الطور، وتوجد في قمة الجبل منازل الطائفة السامرية. بنى السامريون على هذا الجبل معبدهم حوالي سنة 332ق.م ولقد أظهرت التنقيبات بقايا تتعلق بمعبد زيوس من عهد هدريان.

بئر يعقوب
موقع سياحي هام وهو عبارة عن كنيسة بنيت في القرن الرابع الميلادي، ثم رممت وأضيفت إليها أبنية مختلفة بالقرن السادس والقرن الثاني عشر وأخيرا عام 1908م.

تل بلاطة
يقع تل بلاطة على مدخل مدينة نابلس الشرقي، وتضم آثار نابلس القديمة(شكيم) وما زال سور المدينة في العصر البرونزي ظاهراً بارتفاع 10-12م.

قصبة نابلس (البلدة القديمة)
تعود في بعض حجارتها إلى 400عام خلت، وتمتد فيها الأسواق القديمة والبيوتات (القصور) العتيقة والطرقات المسقوفة وغير المسقوفة وتنتشر فيها مساجد ومقامات وحمامات تعود إلى العهدين التركي والمملوكي.

سبسطية
يرجع تاريخ القرية إلى العصر البرونزي عندما سكنها أقوام بدائيون، ويعتقد انهم من قبائل الكنعانيين .

بيت لحم
من أبرز المعالم السياحية الدينية في المحافظة :

كنيسة المهد
هي أقدم كنيسة في الاراضي المقدسة ولا تزال بيتا للعبادة. وهي بنيت في الأصل برعاية الامبراطورة هيلانة التي جاءت للحج الى الاراضي المقدسة في عام 325م، وفي بيت لحم معالم اثرية اخرى لا يتسع المجال لذكرها.

الخليل
يقع إلى الجنوب الشرقي من المدينة الحديثة، ويحيط بالمسجد سور ضخم يعرف بالحير.

اريحا
ومن أهم المعالم الأثرية السياحية فيها:

وادي القلط:
وهو عبارة عن معلم روماني، بيزنطي، عربي إسلامي ويحتوي على قنوات مياه ودير وكهوف ومحمية طبيعية. تلول أبو العلايق (قصر هيرود الشتوي): وهو عبارة عن قصور إغريقية ورومانية

دير قرنطل
يقع على جبل التجربة الواقع شمال شرق أريحا وهو عبارة عن دير بيزنطي

رام الله والبيرة
ومن أهم الأماكن السياحية الأثرية في رام الله والبيرة. خان اللبن وهو معلم عربي إسلامي حيث كان محطة عثمانية للقوافل التجارية . و تل سيلون وهو عبارة عن تل، ومدينة كنعانية، ومعلم عربي إسلامي .
جنين

أهم المعالم السياحية و الأثرية في جنين


تل تعنك
يقع المعلم الأثري على تل تعنك الكائن في الطرف الشمالي الغربي لقرية تعنك الحالية وهو عبارة عن تل ومدينة كنعانية عربية إسلامية، ويبعد 8 كم تقريباً شمال غرب مدينة جنين. المواقع السياحية و الأثرية في طولكرم خربة ارتاح: وهي عبارة عن خرائب وآثار رومانية وبيزنطية وعربية وإسلامية، ومقام إسلامي (مقام بنات يعقوب).
قلقيلية

المسجد القديم
وهو معلم ديني أثري ، يقع في وسط مدينة قلقيلية ، أعيد ترميمه سنة 1842م تقريباً ، وليس هناك ما يشير إلى التاريخ الحقيقي للبناء
مقام النبي الياس
معلم ديني وأثري يقع في وسط قرية النبي الياس شرقي مدينة قلقيلية.
البرك الرومانية:
وهي عبارة عن معلم أثري يعود إلى العهد الروماني ، ويقع في وسط قرية سنيريا ويتكون من ثلاث برك رومانية متوسطة الحجم.
قطاع غزة

المقبرة الرومانية البيزنطية:

مسجد النصر

مسجد السيد هاشم

-قصر الباشا:
وتعود أبنية هذا القصر إلى العصر المملوكي ، وكان مقراً لنائب غزة في العصرين المملوكي والعثماني .
- الزاوية الأحمدية :
تقع في حي الدرج، وقد أنشأها أتباع السيد أحمد البدوي في القرن 6هـ/14م، المتوفى بطنطا عام 657هـ، 1276م.

-حمام السمرة:
يقع بحي الزيتون ، ويعتبر أحد النماذج الرائعة للحمامات العثمانية في فلسطين وهو الحمام الوحيد الباقي لغاية الآن في مدينة غزة.

-جامع الشيخ زكريا:
يقع بحي الدرج ، وأنشئ في القرن الثامن الهجري.

-جامع كاتب الولاية:
يقع في حي الزيتون، ويعود إلى العصر المملوكي 735هـ/1334م

- كنيسة الروم الأرثوذكس:
تقع بحي الزيتون ، ويعود تاريخ بنائها إلى بداية القرن الخامس الميلادي أما الأبنية الحالية فتعود إلى القرن 12م.

-جامع على بن مروان
يقع في حي التفاح خارج سور مدينة غزة القديمة الشرقي ، وهو من جوامع غزة المشهورة و يعود إلى العصر المملوكي.

-جامع ابن عثمان
يقع في حي الشجاعية، ويعتبر هذا الجامع أحد أكبر المساجد الأثرية ونموذج رائع للعمارة المملوكية بعناصرها المعمارية والزخرفية .

-أرضيات فسيفسائية
تقع قرب ميناء غزة، اكتشفت سنة 1966م، تزينها رسوم حيوانية وطيور وكتابات ، يرجع تاريخها الى بداية القرن السادس الميلادي.
أهم المعالم السياحية في دير البلح

1-تلة أم عامر :
تقع إلى الجنوب من معسكر النصيرات، وهي تلة أثرية عثر فيها على أرضية فسيفسائية ملونة تعود إلى العصر البيزنطي.

2-مقام الخضر :
يقع هذا المقام في وسط مدينة دير البلح وأسفل هذا الجامع يوجد دير القديس هيلاريون أو "هيلاريوس" 278 - 372م الذي يعود إلى القرن الثالث الميلادي وهو أقدم دير لا يزال قائماً في فلسطين.
خان يونس

ومن أهم المعالم الاثرية في خان يونس

- قلعة خان يونس أو (قلعة برقوق)

حيفا

الناصرة

يافا

عـــكــــا

عسقلان

الرمـــــلــة
تقع الرملة الى الجنوب الغربي من اللد، وتكاد تلتصق به فهما كالتوأمين، لا يذكر احدهما إلا ويذكر معه الآخر. وتقع في سهل منبسط فسيح على الطريق الرئيسية الآتية من حيفا وتل أبيب باتجاه بيت جيرين فبئر السبع، وباتجاه عين كارم فالقدس، وقديما كانت الرملة من اكبر مدن فلسطين، وكانت رباطا للمسلمين. وفي عهد الوليد بن عبدالملك، تولى أخوه سليمان جند فلسطين ونزل اللد ثم الرملة، وكان اول ما بنى فيها مسجدا وقصرا ودارا تعرف بدار الصباغين.
بــيـــســان
بيسان مدينة قديمة كان يطلق عليها اسم لسان الأرض، وبها عين الفلوس. وكانت تعرف بنخيلها وطقسها الحار، كما عرفت في عهد الرومان باسم سقيتوبوليس، وهي إحدى المدن العشر في ذلك الزمان.
طبرية
وهي مدينة قديمة جدا سميت باسم بانيها طبارا، الملك الرومي. ووصفت على ألسنة القدامى بأنها ذات عيون ملحية حارة، وبقربها حمّة ذات مياه حارة، فهي تعرف بحماماتها التي يقال انها من عجائب الدنيا. وبطبرية عين ماء منسوبة الى عيسى عليه السلام، وفي اسفل طبرية جسر تمر عليه طريق دمشق، ويسمى بجسر بنات يعقوب. ومن مزارات طبرية ومعالمها قبر سليمان على ما يزعمون، وقبر لقمان الحكيم وابنه. وزعموا ان بها قبر ابي عبيدة بن الجراح، وقبر زوجته، وقبر عبيدالله بن العباس بن علي بن ابي طالب، وفي طبرية كنيسة الشجرة، وفيها جرت معجزات للسيد المسيح عليه السلام
السياحة العائلية والترفيهية


التسوق
الأسعار في المناطق الفلسطينية مرتفعة بشكل عام حتى بالنسبة للسياح القادمين من أوروبا وأمريكا، وخصوصاً أسعار المواد الأساسية باستثناء الخضروات والفواكه المنتجة محلياً. ولكن الأسعار هنا تبقى أقل منها في مناطق الاحتلال عام 1948، ولذلك فإن المناطق الفلسطينية توفر للسياح فرصاً ممتازة للتسوق بأسعار معتدلة، وخصوصاً الصناعات اليدوية المنتجة محلياً مثل الخزف، والزجاج، والتطريز، وخشب الزيتون، وزيت الزيتون الطبيعي، والصابون النابلسي المصنوع من زيت الزيتون، أما ساعات التسوق الاعتيادية فتبدأ من الساعة 8:00 صباحاً حتى 5:00 مساءً في الشتاء، وتستمر حتى 7:00 مساءً في الصيف ما عدا يوم الجمعة.

وسائط النقل
باستثناء عبور الحواجز العسكرية الاسرائيلية سيئة السمعة في غزة، فإن التنقل في المناطق الفلسطينية في غاية السهولة، فمعظم المواقع السياحية في مناطق الضفة الغربية وغزة يمكن زيارتها برحلات تستمر يوماً واحداً من أية مدينة من المدن الرئيسية والعودة في المساء، وتتوفر في البلاد خدمة مواصلات عامة بين المدن الرئيسية بواسطة الحافلات (الباصات)، وهي منتظمة إلى حد ما، ولكن في النهار فقط، وهناك خدمة سيارات الأجرة المحلية (التاكسي)، التي تنقل الركاب من مدينة إلى أخرى، وهي أسرع من الحافلات وأجرتها لا تزيد إلا بنسبة بسيطة للغاية عنها، وطبعاً بإمكان الركاب النزول في أي مكان يريدون على طول الطريق للأسف فإن معظم وسائل النقل تتوقف في وقت مبكر في معظم المدن، ولا تعمل في الليل مطلقاً باستثناء سيارات الأجرة الخصوصية الأعلى تكلفة، أما مكاتب تأجير السيارات السياحية فهي اليوم متوفرة في كل المدن الرئيسة، وهي مكلفة أكثر.







avatar
أبو عقيل الصايدي
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 216
نقاط : 7071
السٌّمعَة : 130
تاريخ التسجيل : 04/08/2012
العمر : 44

رد: دولة فلسطين

مُساهمة من طرف أبو عقيل الصايدي في الإثنين 6 أغسطس 2012 - 15:45

مشاركة ممتازة
الله يجزيك خير



_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 11:41