منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

الجمهورية العراقية

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4022
نقاط : 78717
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

الجمهورية العراقية

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 6:24





الجمهورية العراقية




المعلومات الأساسية
العاصمة: بغداد. الخط الدولي 964+ رموز المناطق بغداد (1) البصرة (40) بعقوبة (35) النجف (33) كركوك (50) العمارة (43) الموصل (60) الناصرية (42) -المدن الرئيسة: البصرة، الموصل، كركوك، النجف، اربيل، الحلة، العمارة، كربلاء، الناصرية، الديوانية، سامراء. -المساحة: 438.317 كيلومتراً مربعاً. -عدد السكان: 31.343.052 مليون نسمة. -الحدود مع الجيران: تبلغ حوالي 3631 كيلومترا منها 1458 كيلومترا مع ايران شرقا و 181مع الاردن غربا و 605 كم مع سوريا و242 مع الكويت و 814 مع السعودية جنوبا ، و 331 مع تركيا شمالا. -رمز الهاتف الدولي: 0964 -الرمز الكودي:
IZ -تاريخ الاستقلال: 3 اكتوبر عام 1932. -العملة المتداولة: الدينار العراقي (100 فلس). -الموارد الطبيعية: البترول، الغاز، الفوسفات، الكبريت. وأهم منتجاتها الزراعية التمور والحبوب والارز والقطن والخضراوات. أوقات العمل: الدوائر الحكومية من الثامنة حتى الثانية ظهرا أما المؤسسات الخاصة فتعمل ايضا من الرابعة الى الثامنة مساء والعطلة الاسبوعية يوم الجمعة. -اللغة الرسمية: العربية، الكردية. -أهم الصناعات: الكيماويات، المنسوجات،مواد البناء، صناعة الأغذية والصناعات البترولية. -أهم الحاصلات الزراعية: القمح، الشعير، الخضراوات، التمور، الفواكه، القطن، الماشية والاغنام. -أهم الصادرات: النفط الخام ومنتجات تكريره، الكيماويات، التمور، الآلات. -أهم الواردات: الاجهزة، الادوية، الاغذية المصنعة، السيارات. -المطارات: مطار بغداد على بعد 17 كلم من العاصمة. وهنالك مطار في البصرة، وآخر في الموصل، وعدد من المطارات الصغيرة المتفرقة. -المرافئ : البصرة، أم قصر، الفاو لتصدير البترول. -تأشيرة الدخول: الزامية ماعدا رعايا الدول العربية. -التقسيم الاداري: الجمهورية العراقية مكونة من 18 محافظة هي: الانبار، البصرة، المثنى، القادسية، النجف، اربيل، السليمانية، التأميم، بابل، بغداد، دهوك، ذي قار، ديالا، كربلاء، ميسان،نينوى، صلاح الدين، واسط. - المناخ: مناخ العراق بارد إلى معتدل في فصل الشتاء وحار رطب في فصل الصيف. وتشهد مناطق الشمال تساقط الثلوج في فصل الشتاء. تتراوح درجات الحرارة من 24 إلى 42 او أكثر صيفا في مناطق الوسط والجنوب، وفي الشمال يكون الطقس معتدلا صيفا أما في الشتاء فتهبط في بعض المرتفعات إلى ما دون الصفر.

السياحة الدينية والتاريخية



بغداد

تزخر بغداد بالكثير من المعالم التاريخية والحضارية، وأهمها المدرسة المستنصرية، والمساجد الإسلامية القديمة، والقصور الأثرية، والمتحف الوطني الذي يضم أهم الآثار العربية والبابلية والفارسية، وبها عدد من المقامات الدينية التي يقصدها الزوار للتبرك والتضرع، أهمها مقاما الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد بالكاظمية من بغداد، ومقام أبي حنيفة النعمان ، ومقام الشيخ عمر بن حفص السهروردي. ومن أشهر مساجد بغداد مسجد الإمامين الكاظم والجواد، ومسجد الشهيد المبني على الطراز الأندلسي، وهو من أحدث مساجد بغداد، ومسجد الشيخ معروف الكرخي، ومسجد الخلفاء العباسيين المعروف قديما بجامع القصر أو جامع الخليفة، وجامع الحيدر خانه وهو من أتقن جوامع بغداد صنعة وإحكاما.

المتحف العراقي:

ان اهم اربع اثار في الانسانية سرقت من المتحف العراقي هي:
(1) الاناء النذري ويمثل الفلسفة السومرية والذي فتح باب الجدل في الانسانية على الفلسفة وتفكير الانسان السومري
(2) رأس الفتاة السومرية ( موناليزا العراق )
(3) رأس سرجون الاكدي
(4) ثيران مجنحة نادرة عثر عليها في النمرود .


اربيل
يوجد في اربيل اكثر من 110 تلال وموقعا اثريا يرجع تاريخها منذ العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد احمد والمنارة المظفرية.

بابل

تقع بابل في القسم الأوسط من العراق وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن الكريم قال تعالى «وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت» وكلمة بابل تعنى باب الإله وصارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م وامتدت من الخليج العربي جنوبًا إلى نهر دجلة شمالا.

كركوك

تقع مدينة كركوك على بعد 255 كم شمال العاصمة بغداد ويتبعها عدد من الاقضية التابعة لمحافظة التأميم، ويوجد بها مرقد النبى دانيال ومرقد الامام زين العابدين وهو احد اولاد الامام موسى الكاظم وجامع العريان الذى يعود بناؤه الى سنة 1142 وكذلك قلعة كركوك والسور العباسي والكنيسة الحمراء.

ديالى

تتميز المحافظة بالتلال الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامسة قبل الميلاد حتى العصور الحضارية المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا إله الشمس وعشتار.

دهوك

تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق وتعتبر من المحافظات المهمة وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية فالآثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على اهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة الى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي.

ذي قار

تلقب بذى قار نسبة الى المعركة الشهيرة التي وقعت بين الفرس والعرب قبل الاسلام وهى الناصرية وبها توجد «أور» عاصمة الدولة الكلدانية.

صلاح الدين

تقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية وسور تكريت.

القادسية

القادسية هى الديوانية ولقبت بالقادسية لوجود قرية القادسية بها وهى التى وقعت بها معركة القادسية الشهيرة بين المسلمين والفرس ، ويتبع محافظة القادسية عدد من الأقضية.

كربلاء

اهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن على عليه السلام ومرقد العباس عليه السلام وكثير من قبور الصحابة الشهداء الذين استشهدوا بواقعة الطف ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام الامام المهدى عليه السلام ويقع بها حصن الاخيضر ويقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم، وتعد مدينة كربلاء من اهم المدن التى تحتضن السياحة الدينية بعد النجف الاشرف.

نينوى

تقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق وتتوفر فيها اماكن سياحية وترفيهية وآثارية ودينية. ومن معالمها البارزة جامع النبى يونس عليه السلام والجامع النورى الكبير الذى بني عام 568 م.

النجف

تبعد محافظة النجف عن العاصمة بغداد 161 كم وبها كثير من الاثار اهمها سور النجف وقصر الخورنق والسدير وبحر النجف ومقبرة النجف الملقبة بـ (وادى السلام ).

واسط

سميت واسط لانها تقع وسط العراق ، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78هـ وهى تبعد عن بغداد مسافة 172 كلم من جهة الشرق.

السياحة العائلية والترفيهية



-تمثال ابي تمام:

يقع في ساحة الحرية بالقرب من نهاية جسر الحرية في الجانب الايمن لمدينة الموصل ،وهو حبيب بن اوس الطائي من المع الشعراء الذين عرفهم الادب العربي ولد في قرية جاسم عام 188هـ 804م قدم الى مصر وهو شاب ،فأقام بها خمس سنوات، ثم عاد الى دمشق وقد قويت ملكته الشعرية ومنها انتقل الى حمص.

متنزه الشلالات:

يقع هذا المتنزه على طريق الموصل- الشيخان الرئيسي يبعد عن مركز المحافظة بنحو(10كم) والموقع في الاصل اقيم في مكان السد الاثري الذي أنشأه الملك الاشوري سنحاريب (705-861ق.م) واثاره باقية حتى الان في موقع الشلالات.

كردستان العراق

تعتبر منطقة كردستان العراق من أجمل بقاع المنطقة وأكثرها سحرا وجمالا لطبيعتها الغناء، حيث الهواء العليل يداعب الجبال الشامخة وغابات الأشجار في ضواحي كل مدينة أو قرية. وفي سفوح الجبال والوديان تتدفق عيون المياه النقية الصافية وشلال كلي علي يهدر ويتساقط على الأرض باعثا رذاذا ونسمات عذبة تتطاير فوق المنطقة القريبة ترافقها الحان الموج الهادر . كل شبر في كردستان العراق ثمين وغني بالمياه المعدنية ومياه الشرب الخالصة.

avatar
فاطمه الزيات
مشرف
مشرف

الجنس : انثى
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 88
نقاط : 3374
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 33
الموقع : جمهورية مصر العربية

رد: الجمهورية العراقية

مُساهمة من طرف فاطمه الزيات في الإثنين 13 فبراير 2012 - 11:44

شكراً على هذا الموضوع الرائع


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
أبو عقيل الصايدي
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 216
نقاط : 6945
السٌّمعَة : 130
تاريخ التسجيل : 04/08/2012
العمر : 44

رد: الجمهورية العراقية

مُساهمة من طرف أبو عقيل الصايدي في الإثنين 6 أغسطس 2012 - 16:32

مشاركة ممتازة

الله يجزيك الخير



_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 يوليو 2018 - 6:29