منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

الجمهورية العربية السورية

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78833
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

الجمهورية العربية السورية

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 6:10




الجمهورية العربية السورية


الموقع: الجزء الشمالي الشرقي للبحر المتوسط بين خطي عرض 32-37 شمالاً، وخطي طول 35 - 42 شرق غرينتش. - العاصمة: دمشق - المناخ: تتمتع سورية بمناخ متوسطي معتدل تتميز فيه الفصول الأربعة. يبلغ معدل درجة الحرارة في الصيف 32 درجة مئوية وفي الشتاء : 10 درجات مئوية وفي الربيع والخريف 22درجة مئوية. - المساحة: 185.180كم2. - عدد السكان: 18.866 مليون نسمة. - المدن المهمة + عدد سكان المحافظة: دمشق 2.8 مليون نسمة، حلب 4 مليون نسمة، حمص 1.5 مليون نسمة، اللاذقية 990 ألف نسمة، حماة 1.5 مليون نسمة، طرطوس 773 ألف نسمة، دير الزور مليون نسمة. - اللغة: العربية، الفرنسية، الإنكليزية -القوة الكهربائية: 220فولت/50هرتز -الأوزان والمقاييس: المتر والكلغ -النقد: الوحدة الأساسية للعملة السورية هي الليرة السورية وتساوي 100 قرش سوري، فئات الليرات النقدية الورقية المستعملة هي: 5، 10، 25، 50، 100، 200، 500، 1000، أما القطع المعدنية فهي: 1، 2، 5، 10، 25 ليرة سورية -أوقات الدوام: الوزارات والمؤسسات الرسمية من الساعة 8.30-15.30 - المخازن التجارية: شتاءً: من الساعة 10-14 ومن الساعة 16-20 - صيفاً: من الساعة 10-14 ومن الساعة 16-21 - العطلة الرسمية: يومي الجمعة والسبت والأعياد الرسمية - التوقيت: يبدأ التوقيت الشتوي من تشرين الثاني إلى آذار +2 ساعة.
GMT، والتوقيت الصيفي من نيسان إلى تشرين الأول +3 ساعة. GMT - رمز سورية الدولي 00963 -المطارات: - مطار دمشق الدولي-32 كيلومتر عن مركز العاصمة. -مطار حلب. -مطار اللاذقية -الموانئ: اللاذقية 348 كم عن العاصمة، طرطوس 258 كم عن العاصمة، بانياس 55 كم جنوب اللاذقية. قوانين الجمارك: 200 سيجارة، 50 سيجار، 250 غ تبغ. -الإقامة والنقل: تتوفر خيارات كثيرة للإقامة في سورية بحيث تناسب جميع المتطلبات والميزانيات، حيث توجد فنادق دولية من الدرجة الأولى في جميع المدن الرئيسية، إضافة إلى فنادق من جميع المستويات الأخرى وشقق مفروشة وإقامات شباب وشاليهات بحرية... إلخ أما المواصلات فهي كذلك متوفرة بخيارات متعددة، فمن الرحلات الجوية الداخلية بين المدن الرئيسية، إلى الحافلات الفاخرة التي تصل براً إلى جميع المناطق السورية تقريباً ، إلى السيارات المؤجرة التي تتنوع كذلك لتبدأ من أبسط وأرخص الأنواع لتنتهي بالسيارات الفارهة والسيارات الرياضية . وتتوفر ضمن المدن حافلات صغيرة (ميني باص) وسيارات أجرة (تاكسي)تبعاً لعداد إلكتروني. -الطعام: يعتبر المطبخ السوري من أشهر وأغنى المطابخ في العالم العربي لتنوع أطباقه وطيب مذاقها، وتنتشر المطاعم من مختلف المستويات في جميع المناطق وخصوصاً في المدن الرئيسية والمناطق السياحية، حيث يقدم بعضها الأطباق الشرقية والبعض الآخر الأطباق الغربية.

هواتف ضرورية
وزارة الخارجية هاتف 3331200 وزارة الإعلام هاتف 6624218 وزارة التخطيط هاتف 2218853
وزارة الثقافة هاتف 3338633 وزارة السياحة هاتف 2237940 وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية هاتف 2213513
وزارة الكهرباء هاتف 2223086 وزارة المواصلات هاتف 2227033 وزارة الدولة لشؤون البيئة هاتف 2222601
وزارة الإدارة المحلية هاتف 2317873 محافظة دمشق هاتف 2211401 هيئة تنفيذ المشاريع السياحية هاتف 2221176
مركز التدريب الفندقي هاتف 3116628 مدرسة كيوان هاتف 2123668 معهد ساروجة هاتف 2311881
استعلامات 92 ايار هاتف 2323953 جمعية المكاتب السياحية هاتف 2222577 مكتب الاستعلامات بالمطار هاتف 2248437
الإسعاف هاتف 011 النجدة هاتف 112 الإطفاء هاتف 113 طوارىء المياه هاتف 2213500
المرور هاتف 115 طوارىء الكهرباء هاتف 4440160 إسعاف عسكري هاتف 118

السياحة الدينية والتاريخية

مسـجد بني أميـة الكبيـر

هو من أوسع الجوامع في دمشق وعمارته المميزة جعلته أعلى مما حوله في المدينة . تميزه قبة جميلة و مآذن ثلاث .

مسـجد السيدة رقية

يقع في حي العمارة شمالي المسجد الأموي و أهميته الدينية تأتي من أنه من المساجد القديمة جداَ في مدينة دمشق .

مسجد السيدة زينب

يقع في ضاحية دمشق و التي تسمى باسمها السيدة زينب.

التكية السليمانية
في وسط مدينة دمشق الحالية.

جامع الشيخ محيي الدين بن عربي

في حي الصالحية.
جامع درويش باشا و جامع السنانية

جامع التيروزي

في حي باب سريجة.
جامع مراد باشا

في حي السويقة على طريق الميدان.
كنيسـة حنانيـا

تقع قرب منطقة باب شرقي و حنانيا هو القديس الذي اعتنق بولس المسيحية على يديه.
كنيسة القديس بولس

تقع قرب الباب شرقي و كان في مكانها باب كيسان الذي تحول إلى كنيسة لأنه الباب الذي غادر بولس دمشق من خلاله.
الكنيسـة المريميـة

قرب قوس التترابيل الواقع في الأحياءالدمشقية القديمة جداَ في المنطقة ما بين المسجد الأموي و باب شرقي الشارع المستقيم و لها قداسة خاصة .
دير مارسركيس

تحمل معلولا في قلبها كنوزاَ عن تاريخ المسيحية و انتشارها في سورية القديمة حتى الآن أن سكانها ما زالوا يتكلمون الآرامية لغة السيد المسيح حتى الآن.
ديـر صيـدنايا

وكنيسة صوفيا و دير الشيروبيم في مدينة صيدنايا مع العلم أن مدينة دمشق القديمة و في المنطقة الممتدة من باب شرقي وحتى باب توما تحوي عدداَ كبيراَ من الكنائس ذات القداسة والاحترام الكبير لدى أهالي دمشق.
القصور القديمة في دمشق

كان الدمشقيون القدماء يعتبرون بيت الإنسان فردوسه الخاص وهذا ما يظهر لك في القصور القديمة و البيوت الدمشقية التي تبدي روعة لا توصف و من الأمثلة على ذلك قصر العظم الذي تحول الآن لمتحف التقاليد الشعبية . ومن القصور أيضاَ بيت جبري و بيت وكيل و بيت السباعي وبيت نظام و قصر النعسان و بيت الأمير عبد القادر. المدينة القديمة الواقعة في قلب مدينة دمشق الحالية تبين أن لها سبعة أبواب متوزعة على جميع جهات السور القديم للمدينة و هي: باب الجابية - باب توما - باب شرقي - باب السلام - باب الصغير - باب سريجة و باب مصلى . و لم يبق في حال جيدة سوى باب توما و باب شرقي.
أحياء المدينة القديمة

-حي الصالحية قرب الشيخ محيي الدين -حي باب توما وباب شرقي حي الشاغور القديم حي الميدان ويقع خارج السور القديم.
المتاحف في دمشق


المتحف الوطني الكبير

-متحف التقاليد الشعبية و الصناعات اليدوية ويقع في قصر العظم حالياَ. -متحف الطب و العلوم عند العرب و يقع في البيمارستان النوري. -متحف دمشق التاريخي. -متحف الخط العربي في مبنى المدرسة الجقمقية المملوكيةمتحف دمشق الحربي ،متحف دمشق الزراعي متحف بانوراما حرب تشرين التحريرية.
حلــب


قلعة حلب
تعتبر هذه القلعة من أكبر قلاع العالم وأقدمها ومن أجمل وأضخم عمارات حلب الأثرية تنتصب وسط المدينة على هضبة يزيد ارتفاعها على 50 متراَ .

الجامــع الأموي الكبيـر /حلب
من أكبر جوامع المدينة التي تحوي مايقارب ألف جامع ومسجد.

الحمـامات الاثريــة
تشتهر مدينة حلب بحماماتها الأثرية التي ينوف عددها عن الستين حماماَ بعضها مبني منذ أكثر من 800 سنة ومن أجملها حمام النحاسين وحمام باب الأحمر وحمام يلبغا الناصري الذي بني في القرن الرابع عشر وقامت وزارة السياحة بترميمه وافتتاحه وتوظيفه سياحيا.

اثار هـامة اخـرى

يوجد في حلب العديد من الآثار أبرزها : المدينة القديمة التي يحيط بها سور له عدة أبواب هي باب قنسرين -باب النصر-باب الحديد - باب انطاكية - وفي المدينة متحفان هما: متحف حلب - ومتحف التقاليد الشعبية.
البيمارستان الأرغوني

وبني في القرن الرابع عشركمشفى .
القصور

أبرزها قصر جنبلاط -دار وكيل -دار غزالة -دار الكواكبي-بيت رجب باشا.
المساجد

جامع التوته-الأطروش- المهمندار.
الكنائس

كنيسة الأربعين شهيد-السيدة العذراء-كتدرائية مار الياس. قلعة دير سمعان.

صيدنايا

تبعد مسافة /30/ كيلو متراَ عن مدينة دمشق و ترتفع عن سطح البحر حوالي /1381/ متراَ و من آثارها الشهيرة دير صيدنايا وأيقوناته المميزة الذي ذكر كثيراَ في أحاديث الرحالة عبر العصور وفيها كنيسة صوفيا المعروفة ودير الشيروبيم الذي بني في الألف الثالث الميلادي.

مملكة تدمر

أهم الآثار فيها : معبد بل - معبد بل شامين - معبد نبو - شارع الأعمدة المستقيم - المسرح - الميدان - المدافن - قلعة فخر الدين المعني - وفيها حمامات مياه كبريتية ساخنة.

مدينة الرصافة

و تقع بالقرب من مدينة الرقة السورية في حوض نهر الفرات و كانت مصيفاَ لبني أمية . و يقال بأن الطريق من بغداد إلى الرصافة كان مزروعاَ بالشجر الأخضر. أفاميا: أطلال مدينة القائد السلوقي سلوقس نيكاتور وتبعد عن حماه /60/ كم إلى الشمال الغربي منها و بناؤها مزيج من الطراز اليوناني و السوري القديم مدينة أثرية بكل مافيها وتستحق الزيارة و خدماتها السياحية مميزة /فندق أفاميا الشام/ ويقع في مدينة حماة. مسرح بصرى الأثري : بناه الرومان لما كان لهذه المدينة من اهمية حيوية لديهم خاصة وأن اثنين من الأباطرة الرومان كانا من هذه المدينة /فيليب العربي/ و كان المسرح يستخدم لإقامة المهرجانات والاحتفالات العامة و الرياضات المتعددة والصور هي عن مدرج جبلة الروماني. قصر الحير الشرقي: بناه الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك وكان يستخدم كمصيف لبني أمية أيام حكمهم للشام . و يقع على بعد /130/ كم شرقي مدينة حمص و /30/ كم غرب تدمر وواجهته ترتفع /16/ متراَ . و فيه خان و بركة وحمام. حمص

الأماكن الأثرية

قلعة حمص وتقع في الطرف الجنوبي الغربي من حمص القديمة، كنيسة أم الزنار،وهي من أقدم الكنائس في العالم بنيت عام 59 م كانت قبواَ تحت الأرض تتم فيه العبادة سراَ ثم توسعت فيما بعد وفيها زنار السيدة العذراء .الذي اكتشف عام 1953 م تحت مذبح الكنيسة. -الجامع النوري الكبير :توجد قرب باب السور-وسط المدينة الحالية - ويعتقد أنه بني في مكان هيكل الشمس المقدس الذي بني في العهد السلوقي - جامع خالد بن الوليد :بني في عهد الملك الظاهر بيبرس وجدد في العهد العثماني على الطراز البيزنطي العثماني العربي حيث انتهى عام 1910 م وفيه ضريح الصحابي خالد بن الوليد. الحمامـات الاثريــة الحمام الصغير--حمام العصياتي--الحمام العثماني

القصــور

قصر الزهراوي الذي جرى تحويله إلى متحف تقاليد شعبية.

معلولا
تبعد مدينة معلولا عن العاصمة السورية دمشق مسافة/ 56/ كم، على الطريق الدولي الذي يربط دمشق بحلب إلى الغرب منها، بستة كيلو مترات وتتوضع في حضن جبل يرتفع عن سطح البحر 1500 م وكانت تسمى في العهد الروماني ب سليوكوبوليس ولعبت دوراَ دينياَ هاما في العهد البيزنطي بدأَ من القرن الرابع الميلادي حيث كانت مركزاَ لأسقفية استمرت حتى القرن السابع عشر الميلادي لايزال أهلها يتكلمون اللغة الآرامية التي تكلم بها السيد المسيح وبشر فيها بالتعاليم المسيحية.

دير مارسركيس التاريخ

بني هذا الدير في القرن الرابع الميلادي على أنقاض معبد وثني ومصمم على نمط الكنائس البسيطة المظهر وسمي باسم القديس سركيس أحد الفرسان السوريين الذين ماتوا خلال عهد الملك مكسيمانوس /297/ م.

دير مار تقلا
يضم رفات القديسة تقلا، ابنة أحد الأمراء السلوقيين، ويوجد في معلولا العديد من الأماكن الدينية و الأديرة والكنائس والمز

السياحة العائلية والترفيهية

تعتبر السياحة الترويحية أكثر انواع السياحة شيوعا ليس على المستوى العربي فحسب وانما بالمفهوم المتعارف عليه عالميا، فهذا النوع يشمل تحت مسماه فروعا أخرى للسياحة والاغراض السياحية ،وليس من التجاوز بكثير ان يطلق عليه ايضا اسم "السياحة الشاملة" . كما يتميز بأنه المؤشر الأبرز لتطور قطاع السياحة في بلد ما ،وكذلك هو المؤشر الابرز لحجم العائدات السياحية في الموسم السياحي السنوي الاهم في كافة او معظم الأقطار العربية وهو فصل الصيف ،حيث موسم الاجازات لمعظم أفراد الاسرة وبخاصة طلاب المدارس والجامعات. وعلى ضوء ما سبق فاننا سوف نلاحظ الاقتراب الشديد في المنتج السياحي العربي الذي يخدم هذا النوع من السياحة، مع تباين ملامح ودرجات الجودة وبعض المزايا الخاصة لقطر دون الآخر، لاسباب عديدة منها طول باع هذه البلد او تلك في صناعة السياحة وتوافر خدمات متميزة وبنية سياحية ووعي سياحي داخل افراد هذا المجتمع أو ذاك . وبوجه عام فسوف نعرض في هذا الفصل اماكن الجذب السياحي الترويحي في كل قطر عربي على حده، وسيلاحظ القارئ القواسم المشتركة في هذه الاماكن بين كافة الاقطار العربية ، كما سيلاحظ خلو هذا القطر أو ذاك من بعض العناوين المندرجة تحت هذا النوع من السياحة تبعا لتوافرها او انعدامها .

سياحة التسوق
تنقسم الأسواق في سورية إلى قسمين رئيسيين: قديمة وحديثة، ومازالت القديمة منها محافظة على طابعها التراثي. وتنتشر فيها الصناعات اليدوية المتوارثة، والحرف الشعبية القديمة التي كان مهرة الصناع يمارسونها من جيل إلى جيل، فهناك المنسوجات المحلية المصنوعة بالطرق اليدوية، والحرير البلدي والعباءات المطرزة بخيوط الذهب والفضة، والسجاد والبسط ذات الخصائص المميزة بألوانها وتشكيلاتها العربية الهندسية منها والمورَّقة والمزهَّرة، وهناك الأواني الفضية والنحاسية المطلية بالذهب بتزييناتها الدقيقة، وكذلك حفر الخشب وتطعيمه بالصدف، وتزيينه بالموزاييك، وتخريمه، وخراطته، والخيط العربي، وزخارف العجمي، إلى جانب الصناعات الجلدية والدباغة، والصناعات اليدوية الخزفية والفخارية والزجاجية، وتشتهر سورية بحرفة صياغة الحلي الذهبية والفضية. ويتمتع الزائر لهذه الأسواق بتناول الأطعمة المحلية الشهية وغيرها. وبالمرطبات المشهورة من الليمون إلى عرق السوس والتمر هندي والخروب ولبن العيران والجلاب والبوظة ( الآيس كريم) بالحليب والقشدة والفستق الحلبي. ويجد الزائر في الأسواق الحديثة كل ما يحتاج الى شرائه من أدوات وأجهزة وملابس ومطاعم. وتقام في سورية خلال فصل الصيف من كل عام، معارض ومهرجانات فنية وثقافية واقتصادية من أهمها

معرض دمشق الدولي الذي يعتبر تقليدا سنويا يتضمن أجنحة تعرض منتجات من مختلف انحاء العالم، وتقام على هامشه
فعاليات ثقافية وفنية رفيعة.
avatar
فاطمه الزيات
مشرف
مشرف

الجنس : انثى
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 88
نقاط : 3500
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 33
الموقع : جمهورية مصر العربية

رد: الجمهورية العربية السورية

مُساهمة من طرف فاطمه الزيات في الإثنين 13 فبراير 2012 - 11:43

شكراً على هذا الموضوع الرائع


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
أبو عقيل الصايدي
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 216
نقاط : 7071
السٌّمعَة : 130
تاريخ التسجيل : 04/08/2012
العمر : 44

رد: الجمهورية العربية السورية

مُساهمة من طرف أبو عقيل الصايدي في الإثنين 6 أغسطس 2012 - 16:40

مشاركة ممتازة

الله يجزيك الخير


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 11:10