منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

نزيف من جرح الثقة

عبد الله ضراب
عبد الله ضراب
مشرف
مشرف

الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 417
نقاط : 6860
السٌّمعَة : 500
تاريخ التسجيل : 28/03/2013
العمر : 59
الموقع : RIEN

نزيف من جرح الثقة Empty نزيف من جرح الثقة

مُساهمة من طرف عبد الله ضراب في الجمعة 5 أبريل 2019 - 9:28

نزيف من جرح الثقة
بقلم علي عبد الله البسامي / الجزائر
ضيّعتُ في سفري كلَّ العناوينِ ...قد صرت ُمُغتربا في القُرْبِ والبينِ
ارضُ الحياة غدَتْ جرداء قاحلةً ... كلُّ الشُّهور بدَتْ عطشى كتشرينِ
غارت عزائمُنا في شقِّ مُعضلة ٍ... لا شيئ في زمن الأوهام يعنيني
ما كنت احسبُ انّ السّمتَ مصيدة ٌ... والحسنَ ليس سوى وهم ٌمن العينِ
 ما كنت اعلم انّ العفّة انتحرتْ ... والصّدق عند بني الإيمان يُرديني
يا واعظا ذرفت قُحْلُ العيون به...روّى النفوس هدىً من منبر الدِّينِ
علّمتَ مجتمعا فن السُّموِّ وما ... علّمت ثاوية تحت الجناحينِ
 
غُرَّ البريئ بها فانبتَّ في كدَرٍٍ ...أرداه موقفه في العار والشِّينِ
ورّطتني ورطة الله يعلمها ... أقسى وأبشع من حزِّ الشرايينِ
أوردتني درَكا غيِض الأمان ُبه ... ضرُّ الشعور به طعنُ السّكاكين
أوجعتني وجعا الموت أهونه ... فالقبر يسترني والموت يُحييني
أطفو وارسبُ في اعماء أخيِلة ٍ... مثل الشقيِّ جرى حول الطّواحينِ
فالعقل منهمكٌ يرمي قواه سدى ...والصّدر محتدمٌ مثل البراكينِ
أرى الوجود غدا قوسا موتَّرة ... بالصّدِّ والكلم المسموم يرميني
ماذا جنيتُ على ظهر الوجود فذا ... سِقْطُ المتاع من الأنذال يؤذيني
لولا بصيصُ هدى يسلو الفؤاد به ... لارتدّ كاهلنا للماء والطِّينِ
فالذّكر يمنحني حِضْنا ألوذ به ... ذكرُ الحساب غدا في الهمِّ يُنسيني
ذكرُ الرّحيم لنا انس ٌومكرمة ... يجلو الفؤاد ُبه نزغَ الشياطينِ
ربَّاه ما قرِمت نفسي لفانية ٍ... لا المال يُطمِعُني لا الحسن يغريني
 
رُمت ُالتُّقاة كما سنّ النّبي لنا ... فانسقتُ مُغتبطا خلف المساكينِ
قد تِهتُ في نفقٍ ساد الظّلام به ... ما عدت اعلم كيف الطَّعن يأتيني
الله سائلنا عما نحيطُ به ... والله حذَّرنا من شرِّ تخمينِ
أوصى العليم بأن نرضى اليقين وأن ... نسعى لغايتنا بالرفق واللِّينِ
فان همو كذبوا فالله يأجرني ... وإن همو صدقوا فالله يكفيني
انّا نثاب على غمٍّ نُصابُ به .. إن غالَ مهجتنا لدغ الثّعابينِ
انا نعود الى ربٍّ يُبصِّرنا .. لِمَ العناءُ اذًا خلف التَّخامينِ
كم صالحٍ فتكت هوجُ الظُّنون به ... كم عُيِّرتْ مُهجٌ شمُّ العرانينِ
بقلمي علي عبد الله البسامي / الجزائر

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 18:59