منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

إرشادات مهمة في تربية النحل للنحالين المبتدئين

شاطر
avatar
ملك النحالين
فارس جديد
فارس جديد

الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 10
نقاط : 339
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 12/04/2018
العمر : 38
الموقع : اليمن

إرشادات مهمة في تربية النحل للنحالين المبتدئين

مُساهمة من طرف ملك النحالين في الخميس 12 أبريل 2018 - 7:43

إرشادات مهمة في تربية النحل للنحالين المبتدئين


إن تربية النحل من أرقى الأعمال واروعها وهي لا تقتصر على فئة معينة من المجتمع، فحتى أصحاب المهن الاخرى يمكنهم ممارسة مهنة تربية النحل الى جانب مهنهم ، لأنها لا تحتاج الى فراغ تام ولا تحل محل أي مهنة أو وظيفة ولكن يجب على من يرغب في تربية النحل أن يعشق ويحب النحل لذاته وليس من أجل العسل وان يربي النحل ليس من أجل الحصول على العسل أو كسب المال من وراء النحل وأنما يربي النحل لانه يحب النحل ويحب تربيته ...


وبامكان أي شخص أن يتعلم كيفية تربية النحل وكل يوم سوف يتعلم شيء ويزداد حبه للنحل ..


ونحن سوف نورد بعض المعلومات التي أكتسبناها في تربية النحل خلال سنوات لمن يرغبون في تربية النحل وللنحالين المبتدئين بالاتي:- . 
١- يجب على من يرغب في شراء النحل أن لايشتري الا الخلايا المزدحمة وان يفحصها قبل الشراء فلا يشتري الا الخلايا التي تكون ملئية بالنحل الشغاله وباقراص الشمع التي فيها بويضات واجنة وان يشتري في شهر إبريل أو يوليو أي قبل موسمي التكاثر والابكار
 
٢- يجب على من يرغب في شراء النحل أن يحسن أختياره للصناديق التي في النحل بمعني أن يشتري النحل الذي في خلايا (صناديق) خشبية حديثة التي تفتح من أعلى ذات الاطارات الخشبية المعلقة كما نشاهدها في الصورة
 
لانها تسهل له الكشف على النحل وجني العسل فلا ياخذ الا الاطارات التي فيها العسل المختوم وخالية من البويضات والاجنة،  كما تمكنه من تقسيم الخلايا المزدحمة في موسم التكاثر والابكار الى خليتين  وتمكنه من نقل النحل للرعي من محافظة الى محافظة أخرى حسب مواسم الازهار بخلاف الخلايا البلدية المفتوحة من الامام والخلف ذات الطراز القديم.



٣- يجب على النحال أن يختار المكان والاتجاه المناسب عند وضع الخلايا فيكون المكان مفتوحاً لدخول الشمس من الشروق والغروب وفي مكان توجد فيه أشجار تخرج اليه اليها النحل عند الابكار وان لا توجد فيه بيوت نمل ولا دواجن وان يكون توجيه باب الخلية نحو الشروق او الغروب او باتجاه الجنوب وهو الافضل لانه اتجاه الوسط للشروق والغروب.


٤- أن لايقل أرتفاع الخلية من الارض عن ٥٠ سم ولا يزيد عن ١٥٠ سم


٥- تغطية الخلايا في موسم الامطار بغطاء عازل للماء لمنع دخول مياه الامطار الى الخلايا وأعطاب البويضات 
 
٦- تدفئة الخلايا بالدفاء المناسب منذ بداية الشتاء وحتى دخول الصيف وذلك في المناطق الباردة في الشتاء


٧- تغذية النحل في فصل الشتاء وقبل موسم الازهار في الربيع وفي اواخر فصل الصيف وبداية فصل الخريف وتكون التغذية بالماء المخلوط بالسكر بالمقادير المناسبة والتمر المخلوط بالماء وبالفطيرة الجاهزة التي تباع في محلات بيع ادوات وعلاجات النحل ، التي تصنع من السكر والعسل وحبيبات اللقاح والطلع . 


٨- ان لا يقوم بأخذ العسل من الخلية  الا في مواسمه واذا كان لدى النحل عسل كثير زائد عن حاجته،  وان يكون العسل مختوم بالشمع وخالي من البويضات والاجنة وان ياخذ بعض العسل ويترك للنحل ما يقرب من ثلثي العسل، فلا ياخذ كل ما لدى النحل من العسل او اكثره ويتركها بدون عسل او بعسل قليل لا يكفيها للمواسم القادمة لان ذلك سوف يسبب في ضعف الخلايا ونهايتها..  فمن يطمع بالعسل يخسر النحل ومن يقنع بالقليل يحافظ على النحل.  


٩- الفحص الدوري للخلايا في كل شهر مرة واذا وجد أنها مصابة بأي مرض فعليه احضار خبير من مكتب الزراعة للكشف عنها وتحديد نوع المرض وعلاجه


١٠- أن يخرج زكاة العسل في كل موسم يجني فيه العسل وذلك نسبة محددة للجيران والاقارب والمرضى والفقراء حتى يبارك الله له في النحل وتزداد الخلايا أكثر فاكثر .
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 961
نقاط : 18314
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: إرشادات مهمة في تربية النحل للنحالين المبتدئين

مُساهمة من طرف d.ahmed في السبت 21 أبريل 2018 - 12:31



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 0:45