منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

علاج السعال بالاعشاب

شاطر

د.محمودعبدالحكيم
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 333
نقاط : 6420
السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 50
الموقع : جمهورية مصر العربية
أوسمه :

علاج السعال بالاعشاب

مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم في الجمعة 30 مارس 2018 - 11:29



علاج السعال بالأعشاب يعتبر السعال من المشاكل الصحية المنتشرة بكثرة، ينتج عادة عن عدوى فيروسيه أو نتيجة التعرض لنزلات البرد، أو حبوب اللقاح والأغبرة وغيرها من الأمور التي تتسبب في هيجان النهايات العصبية الموجودة في المجاري التنفسية، ومن خلال السعال يقوم الجسم بمحاولة لطرد الأجسام الغريبة ومحاولة تصفية المجاري التنفسية،


 ومن العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج السعال:


 شاي الزعتر المغلي: تعدّ عشبة الزعتر من العلاجات المساهمة بشكل أساسي في التخلص من السعال، وعلاج التهاب الجزء العلوي والقصبات، نظراً لاحتوائها على مكوّنات ومركبات قادرة على تقليل الالتهابات، 


ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون والعسل لشاي الزنجبيل لزيادة مفعوله.


مغلي الفلفل الأسود مع العسل: يحتوي الفلفل الأسود على مكونات قوية تعزز من عمل الدورة الدموية، ويعمل العسل كمرّطب للسعال والكحة. جذر العرقسوس: ويتمّ استخدامه بعد نقع جزء منه في الماء المغلي ولمدة 24 ساعة؛ لاحتوائه على خصائص مقاومة للالتهابات وتهيج الحلق.


 شراب الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية الغنية بمضادات الهيستامين والإحتقان ولهذا يشير الأطباء والمختصون له لعلاج نزلات البرد والزكام.


خشب الدرداء الزلق: يمكن إضافة القليل من القرفة لها وإعداد مشروب غنيّ بمخفّفات الأعراض الالتهابية. 


لحاء الكرز البري: يستخدم في علاج السعال لاحتوائه على خصائص مهدئة للسعال فهو بهذا يدخل في صناعة الأدوية المضادة له. جذر الأوشا، ويستخدم في علاج التهابات القصبة والسعال المتهيّج، والتهابات الرئة.
الكركم: يستخدم في علاج السعال الجاف، من خلال إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لنصف كوب ماء مغلي، مع القليل من العسل وغليه لمدّة ثلاث دقائق، وينصح بتناوله يومياً إلى أن يتمّ التخلص من أعراض السعال، ويمكن أيضاً إضافة ملعقة من مسحوق الكركم لملعقة من بذور الكرة الحمراء وغليها في كوب من الماء وتناوله ثلاث مرات يومياً.
 الليمون: يحتوي الليمون على خصائص مضادة للالتهابات ومكافحة العدوى لما يحتويه عليه من فيتامين C، ويمكن إعداد هذا الشراب من خلال مزج القليل من العسل مع عصير الليمون وشربه عدة مرات خلال اليوم، أو يمكن إضافة القليل من الفلفل الأسود لكوب الليمون والعسل وشربه.


الثوم: من المعروف أن الثوم غني بمضادات الجراثيم والمايكروبات وبهذا القضاء على السعال، ويكون هذا من خلال غلي 3 فصوص ثوم في كوب من الماء المضاف إليه أوراق الزعتر، ثمّ إضافة القليل من العسل إليه قبل تناوله، ويمكن أيضاً تناول فص من الثوم المفروم أو المهروس مع إضافة القليل من من العسل أو زيت القرنفل، لتخفيف حدة الالتهاب.


تجدر الإشارة إلى ضرورة زيارة عيادة الطبيب في حال تفاقم الأمر وخرج عن السيطرة، والذي سيكشف الأسباب خلف الإصابة بالسعال ووصف الدواء المناسب.


_________________

*******************************************
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 943
نقاط : 18134
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: علاج السعال بالاعشاب

مُساهمة من طرف d.ahmed في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 13:39



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018 - 10:44