منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

حصوات الكلى وطرق الوقاية منها وعلاجها

شاطر
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 943
نقاط : 18067
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

حصوات الكلى وطرق الوقاية منها وعلاجها

مُساهمة من طرف d.ahmed في الأربعاء 14 مارس 2018 - 10:51

أنواع حصوات الكلى



تنقسم حصى الكلى إلى أربع أنواع رئيسية : 

أسباب الإصابة بها


تتكون حصى الكلى نتيجة عدم تناول كميات كافية من السوائل ، بعض الأمراض التي تسبب زيادة إمتصاص معدلات الكالسيوم بالجسم، الخضوع لعملية جراحية بالمعدة ، السمنة ، تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول ومضادات الحموضة المحتوية على الكالسيوم والإكثار في تناول الملح والبروتينات.


ما هي حصوات الكلى ؟





عند زيادة تركيز بعض المواد في البول كالسوائل أو الأملاح أو المعادن المكونة للبول ، تتجمع هذه المواد بالكلى أو تنتقل لمكان آخر بالجهاز البولي على هيئة كتل صلبة وتكبر حتى تصبح حصوات تمنع مرور البول وتسبب آلام رهيبة للمريض ، وتصيب حوالي 10% من سكان العالم أغلبهم مابين سن 30 إلى 40 سنة .


الأعراض المميزة للإصابة بحصى الكلى




يتميز حصى الكلى بألم شديد لكن مع ذلك لايشعر المريض بأي ألم أو أعراض عند وجود حصوات صغيرة الحجم أو حتى تنتقل الحصى من الكلية إلى الحالب فيحدث حينها ما يعرف بالمغص الكلوي وقد يشعر المريض بألم في أحد جانبي الظهر أو البطن، عند الرجال تظهر الآلام بمنطقة الفخذ، وتكون آلام المغص الكلوي متقطعة أو شديدة للغاية .


وهناك أعراض أخرى لحصى الكلى مثل: -الدم في البول وهو مايحول لونه للوردي أو البني أو الأحمر، قيء، غثيان، حمى، قشعريرة، الحاجة المتكررة للتبول، نقص في كمية البول المعتادة للجسم، رائحة كريهة للبول.


خطورة الإصابة بحصى الكلى




لاتبقى الحصى في الكلى دائماً ولكن في كثير من الأحيان تنتقل إلى الحالب، ولأن الحالب صغيرالحجم ويتكون من أنسجة رقيقة، فإن انتقال الحصى خلاله إلى المثانة قد لايحدث بسهولة وقد يسبب تشنجات وإلتهابات بالحالب أثناء هذا الانتقال وهو السبب الرئيسي لظهور الدم مع البول عند المصابين بالحصى.


وفي بعض الأحيان لايمكن للحصى الانتقال فتحجز مرور البول فيحدث ما يسمى إلتهاب الكلى ومن ثم تتضرر وقد يصل الأمر إلى فشل كلوي.


طرق تشخيص حصى الكلى




عند الشك بالإصابة بحصى الكلى يجب التوجه للطبيب المعالج فوراً والذي بحتاج لإتمام التشخيص إلى فحص جسدي والتاريخ المرضي بشكل دقيق بالإضافة لعدد من الفحوص أبرزها: فحص دم للكالسيوم والفوسفات وحمض البوليك،فحص وظائف كلى من خلال قياس معدلات الكرياتينين واليوريا والنيتروجين بالدم، تحليل بول دقيق، تحليل حصى الكلى لتحديد نوعها.


وأحيانا قد يتم طلب فحص بالموجات فوق الصوتية للكلى وهو الفحص الأكثر تفضيلاً، أو فحوصات أخرى مثل أشعة سينية أو مقطعية أو رنين مغناطيسي للحوض.


طرق تجنبها والوقاية منها




ينصح بشرب مابين 6 إلى ثمان أكواب من المياه يوميا للوقاية من تكون الحصى مع زيادة الكمية عند الأشخاص المصابين بها بالفعل وكذلك شرب العصائر الحمضية مثل الليمون والبرتقال لأنها تحوي مادة السيترات التي تساعد على منع تكون الحصى.


وكذلك ينصح بالإعتدال في تناول البروتينات الحيوانية كاللحوم والدجاج والأسماك والامتناع عنها للمصاب بالحصى، تقليل تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات وخصوصاً للمعرضين للإصابة بالحصوات الكلسية مثل (البامية ،السبانخ، الشاي الفول السوداني،اللوز البطاطا، الشوكولاتة ،التوت، والحبوب كالقمحوالشوفان)، والتقليل من الصوديوم،والأطعمة المحتوية على الفوسفات مثل الشوكولاتة والمكسرات.


علاج حصوات الكلى




رغم أن حصى الكلى تصنف أنها من أكثر الحالات المرضية المؤلمة، إلا أن معظم الحالات يتم علاجها بالمنزل من خلال المتابعة مع الطبيب وخلال تناول السوائل والأدوية المعالجة وواحد أو اثنان من كل عشر حالات هي التي تحتاج لتدخل طبي مباشرولايمكن علاجها بالطرق الدوائية أو المنزلية.


ومن أبرز طرق علاج الحصى هو العلاج بالموجات فوق الصوتية أو ماتسمى الموجات الصادمة وتعتمد على تطبيق الموجات بالجهاز من خارج الجسم وتعمل على تفتيت الحصى إلى أجزاء صغيرة يمكن خروجها مع البول بعد ذلك.


وأحياناً يتم العلاج بالمناظير البولية عندما تعلق الحصى بالحالب أو المثانة وهي عبارة عن أداة دقيقة مزودة بكاميرا يتم إدخالها من خلال المجاري البولية لتحديد موضع الكلى وإلتقاطها بأدوات دقيقة أخرى ومن ثم يتم استخراجها وإرسالها للمعمل لتحليلها ومعرفة مزيد من التفاصيل عنها لاستكمال العلاج والوقاية المستقبلية منها.


وأحياناً يتطلب العلاج جراحة مصغرة لإستخراج الحصى من فتحة صغير بالظهر في الحالات المتقدمة التي يبدأ فيها حدوث تضرر للكلى أو عندما تكون الحصى كبيرة جداً أو حين يكون الألم شديداً ولايمكن السيطرة عليه بالمسكنات.


علاجها بالطب البديل





يمكن في حالة الحصى صغيرة الحجم والتي لاتحتاج لتدخلات طبية عاجلة اللجوء لبعض الأعشاب والتي أثبتت فاعلية كبيرة في العلاج مثل خل التفاح الذي يعد من أكثر البدائل الطبيعية لمكافحة حصى الكلى وكذلك ملعقتان يوميا يمنعان الإصابة المستقبلية بهذا المرض.


وخليط عصير الليمون وزيت الزيتون بمعدل ربع كوب من كلا منهم وتخفيفه بكوب أو اثنين من الماء لشربه خلال اليوم أظهر فاعلية في علاج الحصوات صغير الحجم، وكذلك عصير الرمان الذي لايفيد في علاج حصى الكلى فقط ولكنه غني بمضادات الأكسدة ويفيد في حالات فقر الدم،وكذلك تناول الفاصولياء أثبت فاعلية في علاج الحصى بالإضافة إلى كونها غنية بالألياف والعديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية ولمرضى حصى الكلى ينصح بطهوها بدون ملح وبالماء فقط بدون إضافة مرق أو سمن.



---------------------------
كتابة : منة الله عبد المنعم

د.محمودعبدالحكيم
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 333
نقاط : 6353
السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 50
الموقع : جمهورية مصر العربية
أوسمه :

رد: حصوات الكلى وطرق الوقاية منها وعلاجها

مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم في الجمعة 30 مارس 2018 - 10:46



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 21:08