منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

قصة الطالب الفقير والمصروف المدرسي

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78855
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

قصة الطالب الفقير والمصروف المدرسي

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 10:00

قصة
الطالب الفقير والمصروف المدرسي


قصة واقعية ليست من نسج الخيال كالقصص التي يكتبها الأدباء والمؤلفين وأشخاصها هم حقيقيون يعيشون في عصرنا هذا ..
بطلها طفل صغير السن كبير العقل والتصرفات, أسمه طلال لم يبلغ من العمر عشر سنوات, يدرس في الصف الرابع من التعليم الأساسي, ولد وتربى في أحدى القرى الريفية الخضراء في محافظة إب بالجمهورية اليمنية, يتمتتع بذكاء كبير جعله أحد أوائل المتفوقين في صفه إلا أنه يتفوق ويتميز عن بقية زملاءه المتفوقين بما يمتلكه من قلب رحيم وخلق حسن يحب الفقراء ويعطف عليهم...
يعيش طلال مع أخته سمية التي تكبره بعام,في أسرة سعيدة ميسورة الحال ليست بالمعدمة الفقيرة وليست بفاحشة الثراء, في كل صباح يتناول طلال وأخته سمية طعام الإفطار قبل ذهابهما إلى المدرسة ثم تأخذ سمية من والدتها مصروفها المدرسي هي وأخيها طلال مبلغ مائة ريال ويذهبان إلى المدرسة, وعند الإستراحة يخرج طلال من فصله إلى ساحة المدرسة ليلتقي بأخته سمية لكي يقومان بشراء العصير والشوكلاتة والبسكويت من البائعين الذين يفرشون بضاعتهم خارج ساحة المدرسة مثل جميع الطلاب من ذوي الأسر الغنية والميسورة..
وأثناء ما كانت سمية تشتري من البائع ما تأكله هي وأخيها طلال , كان طلال ينتظرها حتى تنتهي من الشراء, وإذا بطلال ينظر شمالاً ويميناً فيرى طالب فقير يدرس في صفه يقف في مكان مرتفع قليلاً وينظر إلى الطلاب وهم يخرجون النقود من جيوبهم ويشترون بها مايريدون,ثم يجتمعون كل مجموعة من الأخوة وأبناء العم في مكان لتناول طعامهم,ثم يذهب ذلك الطالب الفقير إلى جوار حائط المدرسة فيجلس حزين القلب كئيب النفس ينظر إلى الطلاب وهم يلعبون ويمرحون بعد تناولهم مايشترونه من الباعة, بينما هو يظل طيلة الاستراحة يعاني من الجوع والعطش والبؤس والحرمان ينزل الدمع من عينيه حزناً وكآبة, لا يعرف المرح ولا السرور ولا السعادة كبقية زملائه, هذا هو حاله في الإستراحة في كل يوم حتى ينادي مدير المدرسة للطلاب بالتوجه إلى فصولهم بعد إنتهاء الإستراحة..
لم تكن نظرات طلال إلى ذلك الطالب عابرة ولا نظرات عادية وأنما كانت نظرات شفقة ورحمة وعطف أثرت في مشاعره ووجدانه وأطلقت لعنان أحزانه يشارك بها هموم وأحزان زميله فاسقط طلال من عينية الدموع , حاول مسحها قبل وصول أخته سمية وأولاد عمه .
وبعد أن انتهت سمية من شراء ماتريد ذهبت مع أخيها طلال وأبناء عمهما وجلسا في مكان جوار المدرسة لتناول ماقاما بشراءه,وإذا بطلال يرفع رأسه ويدور بنظره شمالاً ويميناً فيرى ذلك الطالب الفقير وهو جالس حزين جوار حائط المدرسة, تكرر ذلك المشهد أمام طلال عدة أيام فتحركت الرحمة في قلب طلال لحال زميله الفقير.
وفي أحد الأيام وأثناء ما كان طلال يجلس مع أخته سمية وأبناء عمه لتناول ما أشتروه في الإستراحة نظر طلال إلى المكان الذي يجلس فيه زميله الطالب الفقير فرأه وهو جالس كعادته والحزن يملأ وجهه والدمع ينزل من عينيه, فقرر طلال في غرار نفسه على أن يمسح الدمع من عيني زميله الفقير وأن يمحي الحزن من قلبه ويحول الحزن إلى سعادة والكأبة إلى فرح..
فأخذ طلال حصته من التي أشتراتها أخته سمية ثم قام من جوار أخته سمية وأبناء عمه قائلاً لهم أنه سوف يذهب إلى الحمام, وأتجه نحو الطالب الفقير وسأله ماذا به؟
فأجابه الطالب الفقير: بصوت شاحب يملأه الحزن والأسى قائلا لاشئ ياطلال.
قال طلال : أنك حزين وكئيب كل يوم وتجلس وحيداً فما سبب حزنك.
الطالب الفقير: لا شئ.
طلال: أنا أعلم ماسبب حزنك,هيا تعال معي.
الطالب الفقير إلى أين سنذهب ياطلال؟
طلال: إلى الجهة الأخرى من المدرسة.
الطالب الفقير :لماذا نذهب إلى الجهة الأخرى من المدرسة وماذا تريد مني؟
طلال :سوف أخبرك هناك.
فذهب الطالب الفقير مع طلال إلى الجهة الأخرى للمدرسة, ثم قال طلال للطالب الفقير :هيا أجلس معي لتناول مصروفي المدرسي.
فرفض الطالب الفقير ذلك, فاصر طلال عليه, والح بأن يجلس معه لتناول الفطور.
فجلس الطالب الفقير مع طلال لتناول مصروفه المدرسي وقام طلال بتقسيم مصروفه المدرسي بينه وبين الطالب الفقير مناصفة, وأثناء تناولهما للمصروف قال الطالب الفقير لطلال بصوت حزين والدمع ينزل من عينيه ..
يا طلال: أن ما يحزنني أننا نعيش فقراء لا نجد ما نأكله بين أسر يصرف أحد أبنائها الطلاب بالمدرسة باليوم مقدار ماتصرفه أسرتنا لأسبوع أو أكثر.
فقال طلال : يا أخي الغنى والفقر بيد الله عزوجل فلا تحزن لفقرك فأنظر إلى النعم الأخرى التي رزقك الله بها والتي منها نعمة الصحة وهي أكبر نعمة في الدنيا وأما الرزق فإن الله يقسم الأرزاق بين عباده حسب حكمته وعلمه, ولعل الله سيكتب لأسرتك الرزق يوما ماً وتصبح من أغنى الأسر, وهكذا هو حال الدنيا فقراء وأغنياء , وهذه هي عادة أبناء الأسر الغنية فهم يعيشون في بذخ وإسراف وترف لا يشعرون بحال غيرهم من ابناء الأسر الفقيرة..
فقال الطالب الفقير: صدقت يا أخي أن الأرزاق بيد الله عزوجل يقسمها كيفما شاء ولكل إنسان نصيبه من الرزق في الدنيا المقدر له من المولى عزوجل , فالحمدلله على ما أعطى وما رزق.
ولما أنتهيا قال طلال للطالب الفقير أنت شريكي كل يوم في مصروفي ونكون نلتقي في الإستراحة بهذا المكان..
ثم عاد طلال إلى أخته سمية فسألته لماذا تأخرت؟
فقال طلال كان هناك زحمة على الحمام..
وذهب طلال إلى فصله بعد أن أحس براحة لا مثيل لها مما قام به وظل مسرور القلب سعيد النفس طيلة يومه.
وفي اليوم الثاني جلس طلال في الإستراحة مع أخته سمية وأبناء عمهم لتناول مصروفهم فأخذ طلال حصته من المصروف وقام خفية وذهب إلى المكان المتفق عليه بينه وبين الطالب الفقير وجلسا لتناول مصروفها,وظل طلال على حاله هذا أسابيع ولم يعلم أحد بذلك,وفي أحد الأيام أخذ طلال حصته من المصروف وقام خفية كعادته وذهب إلى الطالب الفقير ليتناول معه مصروفه,فأستغربت سمية من حال أخيها لماذا أصبح يأخذ حصته من المصروف ويتركها كل يوم قائلاً أنه يذهب إلى الحمام ويعود إليها ولم يعد لديه حصته من المصروف؟ فأين يذهب هو وأين يذهب بمصروفه؟
فلحقت سمية أخيها طلال خفية منه لتنظر أين يذهب فرأته يجلس مع ذلك الطالب الفقير ويتناول معه المصروف,فعادت سمية إلى مكانها دون أن تظهر لطلال أنها قد أكتشفت أمره ولما عاد طلال إلى أخته سمية سألته أين ذهب؟ فقال لها إلى الحمام,وفي اليوم الثاني لحقت سمية بأخيها طلال خفية ورأت مارأته في اليوم السابق,وبعد عودتهما إلى المنزل أخبرت سمية والدتها بما يقوم به طلال,فسرة بذلك كثيراً ولم تكشف لطلال أنها قد علمت بما يقوم به,وفي اليوم الثاني خرج طلال أثناء الإستراحة من الفصل وذهب إلى أخته سمية وأشترت سمية لها ولأخيها طلال ثم ذهبا لتناول وعند جلوسهما مع أبناء عمهم طلب طلال من أخته سمية أن تعطيه حصته من المصروف فرفضت سمية أن تعطيه ذلك وقالت له أنها لن تعطيه حتى يخبرها أين يذهب كل يوم؟ ولماذا لا تناول مصروفه معها؟
فرفض طلال أن يخبرها بشئ, فحاولت سمية أن تضغط على طلال كي يخبرها بقصته ولكن دون جدوى. فصارحته سمية بأنه قد أكتشفت أمره وأنها قد رأته وهو يذهب لتناول مصروفه مع الطالب الفقير,فطلب طلال من أخته سمية أن لا تكشف أمره لأحد حتى لا ينجرح ذلك الطالب الفقير,كما طلب منها أن لا تخبر والدته بذلك خوفاً أن تؤنبه أنه يفرط بمصروفه فأخبرته سمية أن ولدته قد علمت بما يقوم به وأنها لم تغضب بل فرحت بذلك كثيراً , ففرح طلال بذلك أشد الفرح وقالت سمية بأنها سوف تقوم بتقسيم المصروف المخصص لها ولأخيها طلال أثلاثاً , ثلث لها وثلث لطلال وثلث للطالب الفقير وسلمت لطلال الثلثين وقالت له أذهب ياطلال وتناول المصروف مع الطالب الفقير, وظل ذلك حال طال وسمية طيلة السنة العام الدراسي الأول وهاهما في عامهما الدراسي الثاني على التوالي على حالهما مع الطالب الفقير مثلما كانا في العام السابق حيث أصبح ذلك الطالب الفقير شريكاً ثالثاً لسمية وطلال في مصروفهما المدرسي وكأنه الأخ الثالث لهما..
فهذه هي قصة طلال وسمية والطالب الفقير,وهذه هي الرحمة الحقيقية التي أوجدها الله عزوجل في قلب الإنسان منذ طفولته,وأنا أكتب هذه القصة ليس من أجل التسلية ولكن من أجل الفائدة فأتمنى أن يكون كل الطلاب والطالبات الأغنياء كطلال وأخته سمية,ينظرون بعطف ورحمة إلى الطلاب والطالبات الفقراء من حولهم فيتقاسمون معهم مصروفهم كما فعل طلال وأخته سمية ,وأتمنى أن يوجه الأباء والأمهات أبنائهم وبناتهم أن يفعلوا في مصروفهم مثلما فعل طلال وأخته سمية حتى لا يكون هناك طالب أو طالبة يحترقون بنار الحزن ويعانون من الحرمان والبؤس والشقاء.

أبوالمجاهد
مراقب
مراقب

الجنس : ذكر
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 253
نقاط : 8775
السٌّمعَة : 431
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
العمر : 58
الموقع : اليمن
أوسمه :

رد: قصة الطالب الفقير والمصروف المدرسي

مُساهمة من طرف أبوالمجاهد في الأحد 20 نوفمبر 2011 - 11:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

d.mohamedaloi
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 144
نقاط : 4468
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 43
أوسمه :

رد: قصة الطالب الفقير والمصروف المدرسي

مُساهمة من طرف d.mohamedaloi في الأربعاء 1 فبراير 2012 - 9:05

شكرا أعلى هذه المساهمة
وجزاك الله خيراً
ووفقك لما يحبه ويرضاه
ورزقك الجنة
وأنقذك من النار
avatar
d.aminahabrahim
مشرف
مشرف

الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 165
نقاط : 7894
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 48

رد: قصة الطالب الفقير والمصروف المدرسي

مُساهمة من طرف d.aminahabrahim في الأحد 19 فبراير 2012 - 12:00

بارك الله فيك
على هذه القصة الرائعة


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 961
نقاط : 18315
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: قصة الطالب الفقير والمصروف المدرسي

مُساهمة من طرف d.ahmed في الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:09

قصة مؤثرة
جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
&&&
avatar
قطرالندى
مراقب
مراقب

الجنس : انثى
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 161
نقاط : 5126
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 21

رد: قصة الطالب الفقير والمصروف المدرسي

مُساهمة من طرف قطرالندى في الأربعاء 5 سبتمبر 2012 - 12:56

الله يعطيك العافية على موضوعك الرائع
avatar
سميه الحرابي
مشرف
مشرف

الجنس : انثى
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 102
نقاط : 4716
السٌّمعَة : 319
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 30
الموقع : فلسطين

رد: قصة الطالب الفقير والمصروف المدرسي

مُساهمة من طرف سميه الحرابي في السبت 13 أكتوبر 2012 - 13:03

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 13 ديسمبر 2018 - 12:44