منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

كتاب ذكر اسم كل صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً أونهياً ومن بعده من التابعين وغيرهم ممن لا أخ له يوافق اسمه من نقلة الحديث من جميع ال**ار

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78827
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

كتاب ذكر اسم كل صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً أونهياً ومن بعده من التابعين وغيرهم ممن لا أخ له يوافق اسمه من نقلة الحديث من جميع ال**ار

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الخميس 15 يناير 2015 - 10:17


    الكتاب: كتاب ذكر اسم كل صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً أونهياً ومن بعده من التابعين وغيرهم ممن لا أخ له يوافق اسمه من نقلة الحديث من جميع ال**ارالمؤلف: أبو الفتح محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بريدة الموصلي الأزدي (المتوفى: 374هـ)المحقق: أبو شاهد ضياء الحسن محمد السلفيمراجعة: نظام يعقوبيالناشر: دار ابن حزمالطبعة: الأولىعدد الأجزاء: 1[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]أعده للشاملة: يا باغي الخير أقبل

سلسلة دفائن الخزائن
مكتبة نظام يعقوبي الخاصة - البحرين

كتاب
ذكر اسم كل صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمراً أونهياً ومن بعده من التابعين وغيرهم
ممن لا أخ له يوافق اسمه من نقلة الحديث من جميع ال**ار

تأليف
الحافظ أبي الفتح محمد بن الحسين الأزدي الموصلي
367 هـ

تحقيق وتعليق
أبو شاهد ضياء الحسن محمد السلفي

مراجعة ونشر
نظام يعقوبي

توزيع
دار ابن حزم

الطبعة الأولى

(/)



بسم الله الرحمن الرحيم
رب أعن برحمتك
قال أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي الحافظ الموصلي: ((ذكر اسم كل صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً أو نهياً ومن بعده من التابعين وغيرهم ممن لا أخ له يوافق اسمه من نقلة الحديث من جميع ال**ار)) .
جعلت ذلك حروف أب ت ث ليقرب على من أراد إخراج اسم منها وفقنا الله لما قصدنا له، فإن الإقدام على هذا مع كثرة شيوخ الحديث وأسمائهم عظيم.

(1/21)



باب الألف
1- أحمر بن جزء بن معاوية السدوسي من ساكني البصرة لا أخ لاسمه.
وفيه علمٌ آخر إنه لم يرو عن أحمر هذا إلا الحسن البصري، ولا في الحديث من اسمه أحمر غيره.

(1/22)



رواه عن الحسن، عباد بن راشد وعطاء بن عجلان فقالا عن الحسن عن أحمر قال: إن كنا لنأوي لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما يجافي عن جنبيه إذا سجد. وأما حديث هشام بن زياد عن الحسن عن أحمر عن أبي هريرة فليس بمحفوظ.
2- أسمر بن مضرس، له صحبة، لا أخ له لاسمه

(1/23)



3- أعشى بني مازن له صحبة، روى عنه معن بن ثعلبة المازني.
4- أحزاب بن أسيد الظهري ويكنى أبارهم هو بكنية أشهر، روى عن

(1/24)



العرباض بن سارية، وعن أبي أيوب الأنصاري.
5- أنسة مولى عمر، ويقال: بل مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(1/25)



قال مصعب الزبيري: أنسة يكنى أبا مسرح.
6- أيفع بن عبد كلال له صحبة روى عنه صفوان بن عمرو.
وقيل: عن أيفع عن عبد الله بن عمر، فإن صح ذلك فهما اثنان.
7- أصيل بن عبد الله الهذلي روى عنه بديح لا أخ لاسمه.
حدثنا عبد الله بن سعيد بن يحيى حدثنا أحمد بن بكار بن أبي ميمونة حدثنا عبد الله بن سمية عن محمد بن عبد الرحمن القرشي عن بديح قال:

(1/26)



قدم أصيل الهذلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كيف تركت مكة يا أصيل؟)) قال: يا رسول الله حسن ابطها، وأغذق ماءها، وامتش سيلها، واحجر إذخرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ويهاً يا أصيل دع القلوب تقر)) .
8- أكيل مؤذن إبراهيم النخعي عن ابن أبي نعيم عن المغيرة بن شعبة، لا أخ له.
9- أرطبان جد عبد الله بن عون البصري رأى عمر بن الخطاب، لا أخ له.

(1/27)



10- أسقع (بن) الأسلع عن سمرة بن جندب، لا أخ له، روى عنه أبو قزعة.
11- أدهم مولى شقيق بن ثور السدوسي، البصري حدث عنه شعبة.
12- أخضر بن عجلان التيمي البصري، عن أبي بكر الحنفي عن أنس.

(1/28)



حدثنا محمد بن هارون بن المحدر ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ثنا معتمر بن سليمان قال: سمعت الأخضر بن عجلان يحدث عن أبي بكر الحنفي عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم باع حلساً وقدحاً فيمن يزيد.
13- أخشن السدوسي، لا أخ له، تابعي عن أنس بن مالك.
14- أجلح بن عبد الله أبو حجية الكندي، وهو لقب، اسمه يحيى بن

(1/29)



عبد الله الكوفي، لا أخ له.
15- أفلت بن خليفة أبو حسان، ويقال: فليت، لا أخ له، روى عنه الثوري.

(1/30)



16- أغلب بن تميم المسعودي البصري عن محمد بن جحادة، لا أخ له، وهو والد حيان بن أغلب.
17- أشهل بن حاتم أبو عمرو البصري، حافظ صدوق.

(1/31)



18- استبرق مولى عمر بن سعد الزهري، كوفي، لا أخ له.
19- أسوار بن أبي الوضاح عن مبشر بن إسماعيل، لا أخ له.
20- أربدة النميري عن ابن عباس لم يرو عنه إلا أبو إسحاق السبيعي.
21- أوسط بن إسماعيل، تابعي سمع أبا بكر، لا أخ له.

(1/32)



22- أثال بن قرة بن حوشب الحنفي عن أم سلمة.
قال النضر بن محمد: ثنا عكرمة بن عمار ثنا أثال بن قرة وشعيب بن أبي المنيع، عن شهر عن أم سلمة أن فاطمة جاءت وهي متروكة الحسن والحسين آخذة بيد آخر، معها برمةٌ فيها سخينةٌ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أين

(1/33)



أبو حسنٍ؟)) قالت: في البيت، قال: ((اللهم هؤلاء أهل بيتي)) .
23- أمي بن ربيعة الصيرفي الكوفي.
24- أثان عن نعيم بن نهشل عن علي بن أبي طالب.
25- أوفى بن مؤلة.

(1/34)



26- وأوفى بن دلهم عن نافع، هما اثنان.
27- أخنس الكوفي، تابعي عن ابن مسعود، لا أخ له، كذا هو.
28- أودع عن سيف الحميري، لا أخ له.

(1/35)



باب الباء
29- بنة الجهني، له صحبة قاله جابر عنه، كذا هو.
30- بيحرة بن عامر، لا أخ له، روى حديثه رحال بن المنذر.
31- بربر بن أوس أخو تميم الداري، يكنى أبا هند، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

(1/36)



32- برز ويقال بلز، والد أبي العشراء الدارمي، سكن البصرة، روى عنه ابنه.
33- بجاد بن موسى المديني عن عامر بن سعد عن أبيه، لا أخ له، كذا هو.
34- باقوم الرومي، له صحبةٌ، مولى سعيد بن العاص، صنعت

(1/37)



لرسول الله صلى الله عليه وسلم منبراً من طرفا الغابة.
35- بجالة بن عبد العنبري البصري تابعي، جاءنا كتاب عمر، لا أخ له، كذا هو.

(1/38)



36- باب بن عمير عن ربيعة وغيره قاله الأوزاعي، لا أخ له.
37- بلج بن المهري عن أبي شيبة المهري، روى عنه أبو الجودي.
38- بلخ بن إياس أبو صخر.

(1/39)



39- بشمين الحماني والد عبد الحميد الحماني كوفي.
40- بركان أبو صالح مولى عثمان، تابعي.
41- بعجة بن عبد الله الجهني عن أبيه قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء.

(1/40)



42- باذان أبو إسحاق ويقال: اسم أبي صالح، مولى أم هانئ باذام أو باذان.
43- باذام أبو صالح مولى أم هانئ، عن ابن عباس، روى عنه الكلبي.

(1/41)



44- بهدل أبو الوضاح.
45- بربري الهمداني عن مجاهد أبي الحجاج، روى عنه شعبة، لم يسند حديثاً.
46- بريه بن عمر بن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(1/42)



47- بقية بن الوليد أبو يحمد الحمصي.
(1/43)



48- ويقال عن بقية بن مهران اثنان.
49- بلهط بن عباد عن محمد بن المنكدر عن جابر قال: شكونا إلى

(1/44)



رسول الله صلى الله عليه وسلم حر الرمضاء فلم يشكنا، وقال: ((استعينوا بلا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها تذهب سبعين باباً من الضر أدناها الهم)) .
50- بدل بن المحبر أبو المنير عن شعبة.
51- بركة أبو الوليد عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة.

(1/45)



52- وبركة بن نشيط وبركة الحلبي متأخرين.
53- بندقة بن محمد بن سوقة رأيت عبد الله بن حسن بن حسن بن علي قلت: هذا والله سيد الناس كأنه يلبس نوراً من قرنه إلى قدمه.

(1/46)



54- بلبل بن حربٍ أبو بكر البصري، روى عنه البخاري، من سادات البصريين.
(1/47)



باب التاء
55- تلب بن ثعلبة العنبري ويقال: بالثاء، سمع النبي صلى الله عليه وسلم ((الضيافة ثلاثة)) .

(1/48)



56- تليد بن سليمان الكوفي، لا أخ له.
57- تبيع بن امرأة كعب الأحبار.

(1/49)



باب الثاء
58- ثهلان بن قبيصة التميمي البصري عن حبيب بن أبي فضالة عن عمران بن حصين.
59- ثروان بن ملحان سمع عمار بن ياسر قاله سماك.
60- ثوير بن أبي فاختة، حدثنا أحمد بن علي بن المثنى، ثنا الحسن

(1/51)



ابن قزعة، ثنا سفيان بن حبيب، ثنا شعبة، عن ثوير عن أبيه، عن الطفيل بن أبي، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {وألزمهم كلمة التقوى} قال: لا إله إلا الله.
(1/52)



61- ثبيت بن كثير، حدثنا الباغندي ثنا يحيى بن عثمان ثنا اليمان بن عدي عن ثبيت بن كثير عن يحيى بن سعيد عن ابن المسيب عن بهزٍ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك عرضاً ويشرب مصاً.
(1/53)



62- ثميل الأشعري عن أبي الدرداء.
63- ثبات بن ميمون.
64- ثواب بن عتبة المهري عن ابن بريدة عن أبيه.

(1/54)



65- ثويب عن أبي هريرة.
(1/55)



باب الجيم
66- جرهد بن خويلدٍ صحابي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العورة.

(1/56)



67- جهجاه بن سعيد الغفاري له صحبة، لا أخ له.
68- جعيل بن الأشجعي له صحبة، سكن البصرة.
69- جودان، له صحبة، روى عنه العباس بن عبد الرحمن.

(1/57)



70- جفال بن سراقة له صحبة روى عنه أخوه عوف.
71- جاجل الصدفي، له صحبة.
72- جدارٌ، له صحبة قاله الزهري ولا يصح، ولا أعرفه.

(1/58)



73- جندرة بن خيشنة أبو قرصافة صحابي.
(1/59)



74- جفينة روى عنه عرينة، لا أخ له.
75- جهيش بن أويس النخعي، قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله غالب عن أبيه عن جده.
76- جليبيب بن عبدٍ الفهري صحابي.
77- جبيب بن الحارث، لا أخ له.

(1/60)



حدثنا إبراهيم بن عبد العزيز بن حيان ثنا نضر بن عبد الملك ثنا عيسى ابن إبراهيم البركي ثنا سعيد بن عبد الله الساحلي ثنا نوح بن ذكوان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: جاء جبيب بن الحارث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني مقرافٌ للذنوب قال: ((كلما أذنبت فتب إلى الله يا جبيب)) قال: يا رسول الله إني أتوب ثم أعود قال: ((فكلما أذنبت فتب)) قال: يا رسول الله إذاً تكثر ذنوبي قال: ((عفو الله أكثر من ذنوبك يا جبيب)) .
78- جمانة الباهلي، له صحبة، لا أخ له.

(1/61)



79- جمهان مولى أسلم يكنى أبا العلاء عن عثمان وسعد، روى عنه عروة بن الزبير كناه يحيى بأبي العلاء، وقال علي بن المديني: هو جدي من قبل أمي بنت عباس بن جهمان، وكان أراه من السبي، ولا أراه الذي روى عنه موسى بن عبيدة يعد في أهل المدينة.
80- جيلان بن فروة أبو الجلد غلبت عليه كنيته، لا أخ له.

(1/62)



81- جعونة روى عنه عمرو بن ميمون، قال جعونة: كتب إلي عمر ابن عبد العزيز في البراذين، ولا أظنه أسند شيئاً.
82- جروة بن حميلٍ عن أبيه عن عثمان وسعد، لا أخ له.
83- جهيم الفهري سمع عثمان وسعداً وعماراً وعبد الرحمن بن عوف، روى عنه أبو عون محمد بن عبيد الله وحصين، ولا يعرف إلا بهذا.

(1/63)



84- جون بن قتادة التميمي قاله منصور بن زاذان عن الحسن.
85-جحادة الأودي والد محمد، لا أخ له، كوفي.
86- جحش بن زياد الضبي عن معاوية بن قرة، لا أخ له.
87- جلاس بن عمرو الكلابي، عن عثمان بن شماس قال: كان مروان بن

(1/64)



الحكم بالمدينة فمر على أبي هريرة فقال: كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على الميت؟ قال: ((اللهم أنت خلقتها [وأنت رزقتها] وأنت هديتها إلى الإسلام، وأنت قبضت روحها، تعلم سرها وعلانيتها جئنا شفعاء فاغفر لها)) .
88- جبريل بن أحمر أبو بكر، لا أخ له، عن ابن بريدة عن أبيه.

(1/65)



89- جوثة بن عبيدة المزني عن أنس (بن) مالك قال: يقرأ القرآن رجال لا يجاوز تراقيهم.
90- جلاح أبو كثير مولى عمر بن عبد العزيز عن حنشٍ، لا أخ له.

(1/66)



91- جرثومة بن عبد الله أبو محمد سمع أنساً، لا أخ له، سمع بلال ابن أبي بردة الأشعري البصري سمع الحسن وبكراً، ورأى أنس بن مالكٍ راكباً على بغل ومعه غلامٌ يقوده.
قال لها: سبحي مائة عدل مائة رقبةٍ
92- جحشنة بن العلاء عن زفر بن الحارث، لا أخ له.

(1/67)



93- جهير بن يزيد العبدي عن ابن سيرين هو من عبد القيس أبو حفص.
94- جخدب بن جرعب التيمي كوفي قاله الثوري.
95- جلد بن أيوب البصري، عن معاوية بن قرة.

(1/68)



96- جويبر بن سعيدٍ عن الضحاك، لا أخ له.
97- جهور بن سفيان بن الحارث الجرموزي عن أبيه، لا أخ له.
98- جعشم بن سعد سمع عطاء الخراساني، لا أخ له.

(1/69)



99- جابان عن عبد الله بن عمرو، وروى عن أنس أيضاً جابان فإن صح فهما اثنان.
100- جرز بن جابر الخثعمي سمع كعباً أبا إسحاق الأحبار.
قال عبد الرزاق عن معمر: جريز بن جابر، وقال يونس وابن أخي الزهري والزبيدي: جزو، وقال ابن أبي عتيق: جرو بن جابرٍ.

(1/70)



باب الحاء
101- حميل بن بصرة أبو بصرة الغفاري ويقال: جميلٌ، لا يصح جميل، روى عنه مرثد بن عبد الله. وحميل عنه ابنه جروة بن حميل وإن صح فهما اثنان.

(1/71)



102- حولي، له صحبة.
حدثنا أبو يعلى ثنا أبو خيثمة زهير ثنا وكيع بن الجراح عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن رجل يقال له حولي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنكم ستجندون أجناداً، جندٌ بالشام وجندٌ بالعراق وجندٌ باليمن)) .

(1/72)



103- حممة له صحبة قاله حميد بن عبد الرحمن.
حدثنا هارون بن عيسى ثنا جعفر بن شاكر ثنا عفان ثنا أبو عوانة عن داود الأودي عن حميد بن عبد الرحمن أن رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له حممة جاء إلى أصبهان في خلافة عمر فقال: اللهم إن حممة يزعم أنه يحب لقاءك، فإن يكن حممة صادقاً فاعزم له على صدقه، وإن يك كاذباً فاعزم له عليه، اللهم لا ترد حممة من سفره هذا، قال: فأخذه بطنه، فمات بأصبهان، فقام أبو موسى الأشعري فقال: يا أيها الناس والله ما سمعنا فيما سمعنا من نبينا إلا أن حممة شهيدٌ.

(1/73)



104- حبشي بن جنادة روى عنه أبو إسحاق، لا أخ له.
105- حنطب والد المطلب مدني.

(1/74)



106- حذيم بن عمروٍ، له صحبة.
ويقال: إن عمر بن حرة اسمه حذيم فإن صح فهما اثنان.
107- حويطب بن عبد العزى.

(1/75)



108- حجية بن عدي الأسدي عن علي رضي الله عنه.
حدثنا أبو يعلى ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، عن ابن أبي ليلى، عن سلمة بن كهيل، عن حجية بن عدي، عن علي عليه السلام قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قرأ {ولا الضالين} قال: آمين.

(1/76)



109- حمان الهنائي أخو أبي شيخٍ سمع معاوية.
110- حيوان بن خالد أبو شيخ الهنائي عن معاوية.
حدثنا أبو يعلى ثنا إبراهيم بن الحجاج ثنا حماد بن سلمة عن قتادة، عن أبي شيخٍ عن معاوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب في آنية الذهب والفضة.

(1/77)



فقال يحيى بن أبي كثير عن أبي شيخ عن أخيه عن معاوية.
111- حمار الأسدي سمع ابن عمرو، روى عنه أبو العميس.
112- حزاب عن عبيد.

(1/78)



113- حامية بن رياب عن سلمان، لا أخ له.
حدثنا أبو يعلى ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ثنا نضير بن زياد الطائي ثنا صلت الدهان ثنا حامية بن رياب قال: قرأت على سلمان {ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً} فقال: دع القسيسين في الصوامع والحرب أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بأن منهم صديقين ورهباناً.
114- حضين بن المنذر أبو ساسان عن المهاجر بن قنفذ.

(1/79)



115- حواري بن زياد عن أنس بن مالك، لا أخ له.
116- حمرة بن عبد كلال عن عمر، روى عنه راشد بن سعيد.

(1/80)



117- حزابة بن نعيم [بن] عمرو بن مالك بن الضبيب له صحبة، روى حديثه معروف (بن) طريف بن معروف عن أبيه عن معروف عن عمرو بن حزابة عن حزابة أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بتبوك.
118- حامد بن يحيى.

(1/81)



119- وحامد الصايدي الكوفي صحابي.
120- وحامد بن عمر بن حفص الثقفي، متأخر، عن أبي عوانة، فذلك ثلاثة.
121- حاضر بن المهاجر أبو عيسى عن سليمان بن يسارٍ قاله شعبة بن الحجاج.

(1/82)



122- حميضة بن الشمردل الأسدي، لا أخ له، عن قيس بن الحارث أسلمت وعندي ثمان نسوة.
(1/83)



123- حبال بن رفيدة التيمي عن مسروقٍ، لا أخ له.
124- حدثان عن علي عليه السلام قاله عاصم بن النعمان، لا أخ له.
125- حجين بن المثنى أبو عمر بغدادي.

(1/84)



126- حبحاب بن أبي الحبحاب عن ابن عمر قاله زيادة بن المنذر.
127- حطم بن عبد الله، لا أخ له.

(1/85)



128- حسام بن مصك بن شيطان أبو سهل، لا أخ له.
129- حماس بن عمرو، والد أبي عمرو بن حماس أن حماساً مر بعمر بن الخطاب.

(1/86)



130- حية بن حابسٍ التميمي، لا أخ له.
131- حكام بن سلم الرازي.

(1/87)



حدثنا أبو يعلى ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا حكام [بن] سلم الرازي، عن عمرو بن أبي قيسٍ، عن الحجاج، عن المنهال بن عمرو، عن زر بن حبيشٍ، عن علي رضي الله عنه قال: ما زلنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت {ألهاكم التكاثر. حتى زرتم المقابر} .
132- حراش بن مالك عن يحيى بن عبيد عن أبيه أن عمر أجاز شهادة أربع نسوة في غلامٍ.
133- حنيف بن رستم المؤذن قاله جرير الرازي.

(1/88)



134- حلامٌ بن صالحٍ العبسى الكوفي عن مسعود بن حراش.
135- وحلام بن جزلٍ روى عنه أبو الطفيل.
136- حزور أبو غالب عن أبي أمامة، لا أخ له.

(1/89)



137- حريش بن بشير البجلي كوفي عن أبيه، روى عنه الثوري.
138- حجرة بن مدرك عن أبي شيبة، حدث عنه أبو الجماهر محمد بن عثمان.
139- حذمر مولى بني عبس روى (عنه) ليث بن أبي سليم.
140- حملة بن عبد الرحمن العكي عن أم الدرداء.

(1/90)



141- حضير السلمي عن كعبٍ.
142- حرقوس بن (بشير) .

(1/91)


avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78827
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

رد: كتاب ذكر اسم كل صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً أونهياً ومن بعده من التابعين وغيرهم ممن لا أخ له يوافق اسمه من نقلة الحديث من جميع ال**ار

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الخميس 15 يناير 2015 - 10:18

باب الخاء
143- خدع الأنصاري، له صحبة قاله شريك بن أبي نمر عن ابن الخدع من الأنصار عن أبيه.
144- خشخاش ابن جناب العنبري له صحبة سكن البصرة.
رأى معي رسول الله صلى الله عليه وسلم ابني فقال: ((لا يجني عليك ولا تجني عليه)) .

(1/92)



145- خويلد أبو شريح بن عمرو، له صحبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
146- خميل عن نافع بن عبد الحارث، روى عنه حبيب بن أبي ثابتٍ.

(1/93)



147- خزاعي بن زياد البصري يقال: هو ابن عبد الله بن مغفل عن أبيه عن جده عبد الله بن مغفل.
148- خريم بن فاتك الأسدي، له صحبة، شهد بدراً.

(1/94)



149- وخريم بن أوسٍ إن صح فهما اثنان.
150- خرباق يقال: هو ذو اليدين.
151- خمير بن مالك الكوفي عن أبي مسعود أخذت من في رسول

(1/95)



الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورةً.
152- خطاف مولى عثمان بن أبي العاص عن عثمان بن أبي العاص.
153- خيار بن سلمة أبو زيادٍ الشامي عن عائشة.
154- خلاس بن عمروٍ الهجري سمع عمار بن ياسرٍ.

(1/96)



155- خير بن نعيم الحضرمي.
(1/97)



156- خيران الدمشقي سمع الأوزاعي وحماد بن سلمة.
157- خزرج بن عثمان أبو الخطاب سمع أبا أيوب عن أبي هريرة ويقال: خزرج بن الخطاب عن أبي أيوبٍ.
158- خصاف الحراني أخ لخصيفٍ.

(1/98)



159- خصيف بن عبد الرحمن أبو عون الحراني سمع مجاهداً.
160- خياط بن خليفة بن خياط البصري، عن خليفة بن غالب.
161- خيبري بن النعمان.

(1/99)



باب الدال
162- دحية بن خليفة الكلبي، صحابي.
163- دغفل بن حنظلة النسابة، له صحبة، روى عنه الحسن.

(1/100)



164- دكين بن سعيد الخثعمي روى عنه قيس ابن أبي حازم.
(1/101)



165- دخان الذهلي له صحبة.
حدثنا الجرادي ثنا أبو أمية محمد بن إبراهيم ثنا عباس بن الفضل الأزرق، ثنا هذيل بن مسعود الباهلي حدثني سعيد بن دخان عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن هذا الشعر سجع من كلام العرب به يعطى السائل ويكظم الغيظ وبه يؤتى القوم في ناديهم)) .
176- دارم بن الأشيب، له صحبة.
167- ودارم عن سعيد بن أبي بردة، روى عنه أبو إسحاق.

(1/102)



168- ودارم بن عبد الرحمن بن ثعلبة الحنفي، ثلاثة.
169- دخين بن سعيدٍ الحجري مصري عن عقبة بن عامر.
170- دجين بن ثابت أبو الغصن سمع هشام بن عروة.

(1/103)



قال عبد الرحمن بن مهدي: كان الدجين يقول: ثنا أسلم مولى عمر بن عبد العزيز فلم يزالوا يلقنونه مولى عمر بن الخطاب حتى قاله، ولا يصح دجين.
171- دهين الأقطع عن محمد بن سيرين، روى عنه ابن عيينة.

(1/104)



172- دلان بن أبي دلان الأزدي البصري عن الحسن.
173- دعامة عن أبي مجلز، روى عنه عمران بن حديرٍ.
174- دهثم بن قران اليمامي سمع نمران بن جارية عن أبيه.

(1/105)



175- ودهثم بن الفضل، متأخر.
176- ديسم السدوسي قلت لبشير بن الخصاصية.
177- دفاع بن دغفل السدوسي.

(1/106)



178- دخيل بن إياس بن نوحٍ الحنفي عن عمه هلال بن سراج عن أبيه سراج بن مجاعة.
ودخيل ويقال: دخيل بن أبي صالح.
179- درع بن عبد الله الخولاني.
180- دلجة بن قيس بن الحكم الغفاري، عن جده.

(1/107)



181- دجاجة، إنه أتى عثمان، روى عنه ابناه درباسٌ وعمروٌ.
182- درباس بن دجاجة، عن أبيه.
183- دراج أبو السمح روى عن (أبي) الهيثم.

(1/108)



184- دويس بن حبيش أبو هانئ بصري سمع الحسن وعطاء بن أبي رباحٍ.
(1/109)



باب الذال
185- ذو اللحية الكلابي له صحبة.
186- ذو الجوشن العامري.

(1/110)



187- ذو الأصابع، له صحبة.
188- ذو الزوايد، له صحبة.

(1/111)



حدثنا أحمد بن محمد بن الصلت، ثنا هشام بن عمار، ثنا سليم بن مطير من أهل وادي القرى عن أبيه أنه حدثه قال: سمعت رجلاً يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع أمر الناس ونهاهم ثم قال: ((إذا تجاحفت قريشٌ الملك فيما بينها وعاد العطاء أو كان رشاً فدعوه)) قلت: من هذا؟ قالوا: ذو الزوايد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
189- ذو الغرة، له صحبة روى عنه ابن (أبي) ليلى.

(1/112)



190- ذو مخبر ابن أخي النجاشي ويقال: ذو مخمرٍ روى عنه جبير بن نفير.
191- ذو الإداوة يكنى أبا كعب.

(1/113)



حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق عن معمر عن زياد بن جيل عن ذي الإداوة أبي كعب الحارثي قال: خرجت في طلب إبل لي ضوال، فتزودت لبناً في إداوةٍ ثم قلت في نفسي: ما أنصفت ربي، أين الوضوء، فهرقت اللبن وملأتها ماءً، فقلت هذا وضوءً وشرابٌ قال: فكنت أبتغي إبلي فإذا أردت أن أتوضأ صببت من الإداوة ماءً وأتوضأ، وإذا أردت أن أشرب صببت من الإداوة لبناً فشربت.
192- ذرع أبو طلحة، يختلف في صحبته.
حدثنا محمد بن نوح ثنا جعفر بن محمد الوراق، ثنا أبو عمر الضرير، ثنا حماد بن سلمة عن أبي سنان، عن أبي طلحة الخولاني -واسمه ذرعٌ-

(1/114)



قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بالشام، فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله)) .
193- ذو اليدين، ويقال ذو الشمالين.
194- ذو كلاعٍ أبو شراحيل ابن عم كعبٍ.

(1/115)



195- ذباب بن محمد بن عثمان المدني روى عنه إبراهيم الهروي.
196- ويقال عن ذباب بن مرة وإن صح فهما اثنان.
197- ويقال عن ذباب بن الحارث روى حديثه هشام بن الكلبي، وإذا

(1/116)



صح صار من اسمه ذباب ثلاثة لا معنى لإخراجه.
198- ذؤاب له صحبة روى عنه حميد بن قيسٍ.

(1/117)



باب الراء
199- ركانة بن عبد يزيد القرشي صحابي، صارع النبي صلى الله عليه وسلم.
حدثنا الباغندي وابن بنت منيع قالا: ثنا شيبان بن فروخ ثنا جرير بن حازم عن الزبير بن سعيد عن عبد الله بن علي بن ركانة عن أبيه عن جده أنه طلق امرأته البتة فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((ما أردت؟)) قال: واحدةً، قال: الله؟ قال: الله، قال: ((فهي واحدةٌ)) .

(1/118)



200- رويفع بن ثابتٍ الأنصاري، روى عنه حنش الصنعاني.
(1/119)



201- ركب المصري، له صحبة، قاله مطعم بن المقدام الكلاعي عن نصيح العنسي عن ركبٍ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((طوبى لمن تواضع من غير منقصةٍ، وأنفق مالاً جمعه من غير معصيةٍ، ورحم أهل الذل)) .
202- رعية السحيمي له صحبة، لا أخ له، لم يخرجه البخاري.

(1/120)



203- رقاد بن ربيعة، له صحبة، قاله يعلى بن الأشدق.
حدثنا أحمد بن علي بن السكين ثنا هاشم بن القاسم ثنا يعلى بن الأشدق قال: أدركت عدة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم (منهم) رقاد بن ربيعة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم منا من الغنم من المائة (شاة) ، فإن زادت فشاتين.
204- رغبان مولى حبيب بن مسلمة الفهري، كذا هو.

(1/121)



205- راقد عن عكرمة في السارق.
206- رشدان له صحبة لا أخ لاسمه، قال البخاري: رشدان له صحبة.
207- رؤبة بن العجاح روى عنه يحيى القطان وغيره.

(1/122)



208- رضراض عن قيس بن ثعلبة عن ابن مسعود.
حدثني علي بن الفضل بن طاهر ثنا عبد الصمد بن الفضل ثنا شداد بن حكيم ثنا زفر بن مطرف، عن ابن الجهم عن رضراض عن عبد الله بن مسعودٍ قال: كنت أسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيرد علي وهو في الصلاة، فسلمت يوماً فلم يرد علي فشق علي فذكرت ذلك له قلت: إني كنت أسلم عليك وترد علي، فقال: ((إن الله قد أحدث في أمره ما شاء)) .

(1/123)



209- رضي بن أبي عقيلٍ عن أبيه كذا هو.
210- رزام بن سعيد الضبي الكوفي عن أبيه.
211- رقبة بن مصقلةٍ العبدي.

(1/124)



212- رمح بن نفيلٍ الكلابي.
213-[رقيم بن] الشابة عن أبيه.
214- ورقيم بن ثابتٍ، استشهد يوم الطائف لم يحمل عنه حديث.
215- ورباب سمع ابن عباسٍ.

(1/125)



216- رفيد قال: أثبت الحسن بن علي، روى عنه أبو إسحاق.
217- ركيح بن أبي عبيدة عن أبيه عن أم سلمة، روى عنه زكريا بن إبراهيم بن عبد الله بن مطيع عدوي.
218- رحيل بن صالحٍ ويقال: دخيل.
حدثنا موسى بن محمد ثنا محمد بن أصيل ثنا يزيد بن هارون أنبأ همام بن يحيى بن مطر الوراق عن دخيل بن صالح -وقال غير يزيد: رحيل بن صالح- عن أبي هريرة قال: إذا كان الرجل في المسجد فرأى قملةً فليأخذها عنه وليدفنها فيه.

(1/126)



باب الزاي
219- زبيب بن ثعلبة العنبري التميمي البصري.
220- زر بن حبيشٍ أبو مريم الأسدي سمع عمر بن الخطاب.

(1/127)



221- زارع بن عامر العبدي من عبد القيس، له صحبة.
(1/128)



222- زبيد بن الصلت الكندي أخو كثير بن الصلت سمع عمر بن الخطاب، روى عنه عروة بن الزبير.
223- زبيد بن الحارث أبو عبد الرحمن اليامي، لا أخ له.

(1/129)



224- زميل بن عباسٍ أو عياشٍ مولى عروة بن الزبير عن عروة.
225- وزميل بن المثنى اثنان.

(1/130)



226- زرزر بن صهيب من أهل سرحة موالي آل جبير بن مطعم، روى عنه ابن عيينة.
227- زمعة بن صالح المكي عن سلمة بن وهرام.

(1/131)



228- زنجي بن خالد بن الحويرث القرشي سمع أباه، سمع منه عبد الواحد الحداد أبو عبيدة.
229- زرد العمي البصري عن عمران بن قدامة، روى عنه موسى.
230- زريك بن أبي زريك البصري سمع الحسن (و) عطاء.

(1/132)



231- زافر بن سليمان أبو سليمان القوهستاني كان يكون بالري، عنده وهمٌ ومراسيل، أصله الكوفة نزل بغداد.
232- زكرة بن عبد، روى عنه زياد بن سمية.

(1/133)



حدثنا القاسم بن عبد الله بن بلبل الهمداي، ثنا أبو حاتم الرازي محمد بن إدريس ثنا أحمد بن عبد الله عياض بن حبيب بن أمية بن أبي حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخروم القرشي ثنا موسى بن أيوب النصيبي ثنا بقية بن الوليد عن عمرو بن عتبة عن أبيه عن زياد بن سمية قال: سمعت زكرة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((لو أعرف موضع قبر يحيى بن زكريا لزرته)) .
قال لنا ابن بلبل: قال لي أبو حاتم الرازي: لما حدثنا بهذا الحديث عن زكرة هذا زياد بن سمية ليس هو الأمير الذي كان أخا أبي بكرة لأمه الذي ادعي هذا رجل آخر.

(1/134)



باب السين
233- سنين أبو جميلة، أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج معه عام الفتح.

(1/135)



234- سفينة أبو عبد الرحمن مولى أم سلمة القرشية زوج النبي صلى الله عليه وسلم.
235- سراقة بن مالك بن جعشمٍ، له صحبة.

(1/136)



236- سيابة السلمي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، هو ابن عاصم.
(1/137)



حدثنا يحيى بن صاعد ثنا لوين ثنا هشيم عن يحيى بن سعيد، عن عمرو بن سعيد عن سيابة السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين: ((أنا ابن العواتك)) .
237- سخبرة الأزدي، له صحبة، روى عنه ابنه عبد الله.

(1/138)



238- سرق له صحبة، سكن مصر، له حديث.
239- ساعدة بن حرام بن محيصة الأنصاري.

(1/139)



وروى الزبير بن بكار عن ساعدة بن عبيد الله، هما اثنان.
240- سندر أبو الأسود، له صحبة كناه عثمان بن صالح. وقال الزهري: عن سندر بن أبي سندر عن أبيه.
241- سعيد مولى خليفة سمع أبا هريرة.

(1/140)



242- سقير البصري، عن (ابن) عمر، روى عنه ابنه بكار.
243- سيرين أبو عمرة، والد محمد وأنس ومعبد ويحيى.

(1/141)



244- سفاح بن مطر البصري، عن عبد العزيز بن عمر، روى عنه العوام.
245- سوقة والد محمد، الغنوي الكوفي عن الأسود، روى عن سوقة ابنه محمد.
246- سليم بن حيان سمع سعيد بن ميتا.

(1/142)



247- ولنا سليم بن مسلمٍ، اثنان.
248- سعير بن الخمس أبو مالكٍ النخعي الكوفي.

(1/143)



249- سلامان بن عامرٍ الشعباني عن أبي عثمان الأصبحي، لا أخ له.
250- سجف عن معاذ بن جبلٍ قاله حرب بن سريج.
251- سنيد ويقال: سمية.

(1/144)



252- سماعة عن عمرو بن مرة، روى عنه الثوري.
253- ولنا سماعة بن حمادٍ الأواني، متأخر، اثنان.
254- سدير بن حكيمٍ الصيرفي روى عنه الثوري.

(1/145)



255- سرار بن مجشرٍ البصري عن ابن أبي عروبة.
256- سيدان بن مضاربٍ الباهلي مولاهم أبو محمدٍ.
257- سرور بن المغيرة ابن أخي منصور بن زاذان أبو عامر، أصله

(1/146)



من البصرة سكن واسط.
حدثنا علي بن عبد الله بن مبشر الواسطي ثنا أحمد بن كثير بن بنت يزيد بن هارون ثنا سرور بن المغيرة عن سليمان التيمي عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من عال ابنتين أو أختين حتى يفنيهما أدخل الجنة)) .
وقد روى سرور بن المغيرة عن منصور (بن) زاذان، وهذا الحديث لم يروه عن التيمي غير سرور.
258- سندي بن شماس السمان.
259- ولنا سندي بن عبدويه متأخر، اثنان.

(1/147)



260- سنة بن مسلم بن أبي عمران، روى عنه شعبة، يختلف في حديثه قال شعبة: عن سنة بن مسلم البطين، وقال المسعودي: عن مسلم البطين، وقال ابن عون: عن مسلم.
وقال بندار: عن أبي زيد الهروي عن شعبة عن سنة بن مسلم، فالله أعلم.

(1/148)



باب الشين
261- شمعون أبو ريحانة الأنصاري، ويقال: القرشي، غلبت عليه كنيته نزل الشام، له صحبة.

(1/149)



262- شكل بن حميدٍ العبسي، له صحبة.
263- شتير بن شكل بن حميد العبسي سمع أباه وعلي بن أبي طالب.

(1/150)



264- شطب الممدود، سكن اليمن يكنى أبا طويل، له صحبة، روى عنه عبد الرحمن بن جبير.
265- شميط بن عجلان أبو عبيد الله أخو أخضر.

(1/151)



266- شيحة أبو حبرة الضبعي سمع ابن عباسٍ.
267- شويس بن حياشٍ العدوي عن عتبة بن غزوان.

(1/152)



268- شفي بن ماتع الأصبحي يعد في المصريين.
حدثنا هارون بن عيسى ثنا إبراهيم بن مالك ثنا زيد بن الحباب عن ابن لهيعة عن يزيد بن عمرو عن شفي الأصبحي عن عبد الله بن عمرو قال: حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم ألف مثلٍ.

(1/153)



269- شعوذ بن خليد أبو عبد الرحمن الأزدي، سمع ابن عايذ، روى عنه معاوية بن صالحٍ.
(1/154)



270- شبث بن ربعي عن علي عليه السلام في التسبيح.
271- شفعة السمعي أنه أتى بيت المقدس، روى عنه شرحبيل.

(1/155)



272- شبر بن علقمة، قال الأسود عن شبرٍ رجل من قومه سمع سعداً.
273- شقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، روى عنه ابن أبي رافع.

(1/156)



274- شبيث بن الحكم بن ميناء، عن أبيه عن أبي هريرة.
275- شجرة بن عبد الله أبو محمدٍ يعد في المصريين.
276- شابة أبو الحسن سمع ابن عباسٍ، روى عنه ابنه رقيمٌ.

(1/157)



277- شهم بن المقدام عن الشعبي، روى عنه الثوري، يكنى أبا محمدٍ.
278- شبرمة (بن) الطفيل رأى علياً في إزارٍ ورداء في شدة البرد.
279- شباك الضبي الكوفي عن إبراهيم، روى عنه مغيرة بن مقسم.

(1/158)



280- شرخاف بن المختار التيمي سمع عكرمة.
281- شعيث بن عبد الله بن زبيب بن ثعلبة العنبري التميمي سمع أباه عن جده.
282- شبابة بن سوار المدايني الفزاري مولاهم، سمع شعبة، كناه علي المديني أبو عمرو.

(1/159)



283- شباك بن عايذ، ويقال: ابن خالدٍ.
(1/160)



284- شبان بن جسر بن فرقد.
(1/161)
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78827
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

رد: كتاب ذكر اسم كل صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً أونهياً ومن بعده من التابعين وغيرهم ممن لا أخ له يوافق اسمه من نقلة الحديث من جميع ال**ار

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الخميس 15 يناير 2015 - 10:20

باب الصاد
285-صحار بن صخر العبدي روى عنه ابنه عبد الرحمن بن صحار.
286- صنابح (بن) الأعسر الأحمسي عن النبي صلى الله عليه وسلم.

(1/162)



287- صدي بن عجلان ابن وهب أبو أمامة الباهلي من قيس عيلان.
(1/163)



288- صبي بن معبد التغلبي سمع عمر بن الخطاب.
289- ولنا صبي بن الأشعث اثنان.

(1/164)



290- صعب أو صعيب أبو الغريف عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه.
291- صياح عن أشرس قاله معتمر.
292- صديق بن موسى بن عبد الله بن الزبير القرشي المكي روى عنه ابن جريج.

(1/165)



293- صلب بن عبد الرحمن قوله روى عنه ابن عجلان.
294- صمصوم أخو الزبيدي عن الزهري.
295- صقير العبدي عن سليمان بن صرد، روى عنه أبو إسحاق.
296- صلب بن مطر الخليدي عن قدامة ابن أخت سهم بن منجاب.
297- صرد بن أبي المنازل البصري عن حبيب بن أبي فضالة.

(1/166)



298- صعق بن حزن البكري.
(1/167)



باب الضاد
299- ضميرة بن أبي ضميرة الضمري، له صحبة، روى عنه زياد بن خمير.
300- ضبة بن محصن العنزي البصري، روى عن أم سلمة.

(1/168)



301- ضبيعة بن حصين عن حذيفة.
302- ضبثم الضبي عن سليمان بن صرد.
303- ضريب بن نقير بن سمير أبو السليل الغالب عليه كنيته (عنه) الجريري.

(1/169)



304- ضرغامة بن عليبة بن حرملة العنبري سمع أباه، روى عنه قرة بن خالد.
305- ضوء بن ضوءٍ سمع جده هريماً منقطع.

(1/170)



306- ضمام بن إسماعيل أبو إسماعيل المصري المعافري.
307- ضبارة بن مالك بن أبي السليك أبو شريحٍ.

(1/171)



باب الطاء
308- طخفة الغفاري، له صحبة.
309- طحرف العجلي كوفي.

(1/172)



310- طرفة المسلي عن علي رضي الله عنه قاله سالم بن أبي الجعد.
311- ويقال: عن طرفة عن ابن أبي أوفى، ذاك طرفة آخر.
312- طيسلة بن مياسٍ قاله يحيى بن أبي كثير.
313- طويع عن عائشة قولها موقوف.

(1/173)



314- طويق بن وهب الطاحي عن أبي نضرة.
315- طود بن عبد الملك العنسي سمع منه (ابن) المبارك.
316- طيبان بن صبيح الضبي، لا أحفظ له حديثاً مرفوعاً.

(1/174)



باب الظاء
317- ظهير بن رافع الحارثي المدني، شهد بدراً.
318- ظفر بن عبد الرحمن بن بشمين الحماني عن يحيى بن عبد الحميد.

(1/175)



حدثنا أبو يعلى ثنا محمد بن الحسين البرجلاني ثنا ظفر بن عبد الرحمن الحماني قال: قلت لداود الطائي: يا أبا سليمان ما ترى في الرمي؟ وإني أحب أن تعلمه قال: إن الرمي لحسنٌ ولكن هي أيامك فاقطعها فيما شئت.
(1/176)



باب العين
319- عيثامة بن قيس البجلي له صحبة، لا أخ له.
320- عرزب الكندي عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه عبد الملك بن أبي عياش.
321- عداء بن خالد بن هوذة العامري.

(1/177)



322- عرس بن عميرة.
(1/178)



323- عياذ، ويقال: عياذة.
324- عليبة بن حرملة العنبري سمع أباه.
325- عفاق المحاربي روى عنه مسعر بن كدام.
326- عقال البجلي عن ابن عباس.

(1/179)



327- ولنا عقال بن ناجية، اثنان.
328- عمرد بن الحسن عن حيي بن يعلى قاله ابن جريج.
329- عليم عن سلمان الفارسي قاله أبو صادق عنه.
330- عبس الغفاري روى عنه زاذان.

(1/180)



331- ولنا عبس بن عقار.
332- عراك بن مالكٍ، عن أبي هريرة.
333- ولنا عراك بن خالدٍ، اثنان.

(1/181)



334- عنبس بن عقبة عن ابن مسعود الكوفي.
335- عتريس بن عرقوب، عن عبد الله بن مسعود.
حدثنا ابن أبي داود ثنا محمد بن الحسن بن عبد العزيز الأحدب ثنا عبد الله بن رشيد، ثنا عتبة بن عبد الله عن السري بن إسماعيل عن الشعبي عن عتريس بن عرقوب عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما عمل بين قوم بمنكر كانوا إذا اجتمعوا عليه ردوه إلى الحق ثم لم يفعلوا إلا عمهم الله بعقابه)) .

(1/182)



336- عائش بن أنس البكري، عن علي رضي الله عنه، روى عنه عطاء.
337- عطي بن مجدي الضمري، عن أبيه، روى عنه أبو المفرج، لا يصح.
338- عصية أو عصبة بن سعد البلوي روى عنه عمرو بن أبي قيسٍ، في كتاب البخاري عروة بن أبي قيس.

(1/183)



339- (عدسة) الطائي سمع عبد الله بن مسعود، هو عنده عدسة بن قمامة، روى عنه سلمة بن كهيل.
340- عزوان بن زيد الرقاشي، يعد في البصريين.
341- عكراش بن ذؤيبٍ روى عنه ابنه.

(1/184)



342- عتي بن ضمرة السعدي سمع أبي بن كعب.
343- عتيك بن الحارث بن عتيك بن قيسٍ بن هيشة الأوسي.
344- عقيصا أبو سعيد التيمي صاحب الكرابيس كوفي روى عنه الأعمش وابن جحادة يقال اسمه دينار.

(1/185)



345- علاقة بن عبد الله بن زيد من بني حارثة أخو زيادة الأنصاري المدني، سمع سهل بن سعد.
346- عسعس بن سلامة أبو صفرة التميمي البصري، له صحبة.

(1/186)



347- علاج بن عمروٍ، رأى عبد الله بن عمر، قاله جامع (بن) شداد.
348- عصم بن سالم، عن ثابت، روى عنه نوح بن قيسٍ الطاحي.
349- عطاف بن خالد أبو صفوان المخزومي المديني.
حدثنا أبو عروبة الحراني، ثنا مخلد بن مالك السلمسيني ثنا العطاف بن خالد عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم أقاد من خدشٍ.

(1/187)



350- عوبد بن أبي عمران الجوني عن أبيه.
351- عرعرة بن البرند السامي وهو برند بن عبد الرحمن بن النعمان أبو محمد الناجي البصري.

(1/188)



352- عثام بن وداعة.
353- عسل بن سفيان عن عطاء بصري، يقال: اليربوعي التميمي أبو

(1/189)



قرة، فيه شيء.
354- عريف بن درهم أبو هريرة التيمي الجمال.

(1/190)



355- عجيبة بن عبد الحميد بن عقبة بن طلق بن علي الحنفي.
356- عقيل بن خالد الأموي مولى عثمان القرشي وكان يحفظ.

(1/191)



357- عبثر بن القاسم الزبيدي الكوفي عن حصين، هو أبو زبيد.
358- علوان بن أبي مالك، عن الشعبي، روى عنه الثوري.

(1/192)



359- عرار بن سويد عن عميرة بن سعد، روى عنه أبو بدر.
360- عقار بن المغيرة بن شعبة الثقفي.
حدثنا ابن صاعد والباغندي قالا: ثنا إبراهيم بن يوسف الحضرمي ثنا الأشجعي عن سفيان عن حماد عن مجاهد عن العقار بن المغيرة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من اكتوى واسترقى فقد برئ من التوكل)) .

(1/193)



تفرد به الأشجعي عن سفيان.
361- عباءة بن كليبٍ.
حدثنا علي بن العباس البجلي ثنا هشام بن يونس اللؤلؤي ثنا عباءة بن كليبٍ ثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن أبي هريرة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا هريرة عد كل نعمةٍ بمنزلة كل كبيرةٍ ركبتها، تقصر عن شكرها)) .

(1/194)



362- عتيبة عن بريد بن أصرم سمع منه جعفر الضبعي.
363- عكير بن شمير بن يزيد أبو مسلمة سمع أباه قاله موسى بن إسماعيل عنه.
364- عيصا بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن (أبي) سفيان بن

(1/195)



حويطب عن أبيه أبي بكر.
365- عفاس بن خليفة سمع أبا محمد النهدي، روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث قال أبو بكر الخطيب: هو عناس بن خليفة والله أعلم.
366- عذافر روى عنه ابن (أبي) عروبة، روى عن الحسن.
367- عجاج بن رؤبة واسمه عبد الله سمع أبا هريرة.
368- عرفطة عن جعفر بن أبي وحشية، روى عنه عامر الأحول.

(1/196)



369- ولنا عرفطة، عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة، اثنان.
370- عكاظ التميمي، عدنا أنس بن مالك.
371- علاثة بن شجارٍ، هو الذي يقول الحسن عن رجلٍ من بني سليط، هو هذا.
372- عتيق بن يعقوب بن صديق بن موسى بن عبد الله بن الزبير (بن)

(1/197)



العوام، أبو بكر القرشي أسدي مديني سمع الدراوردي.
373- عكوك المعلم قاله أبو عاصم عن محمد بن راشد الباهل.
374- عتكل الفرغاني.
375- علي بن رباح الشامي.

(1/198)



باب الغين
376- غرفة بن الحارث الكندي، له صحبة، من ساكني مصر، حدث عنه حرملة بن عمران عن كعب بن علقمة.

(1/199)



377- غزية بن الحارث الأنصاري الحجازي، روى حديثه عبد الله بن رافع مولى أم سلمة.
(1/200)



378- غني بن أبي حازم سمع عبد الله بن عمر، روى عنه عكرمة بن عمار.
379- غنيم بن قيس أبو العنبر المازني قاله ثابت بن عمارة، نسبه وهيب بن خالد.

(1/201)



380- غاز بن جبلة، حديثه منكر في طلاق المكره.
381- غرابي بن معاوية أبو زمعة الحضرمي مصري عن عمه سليمان

(1/202)



ابن زياد، روى عنه يحيى بن بكير.
382- غضيف بن الحارث أبو أسماء السكوني.
وقال يونس بن سيف: الحارث بن غضيف أو غضيف بن الحارث ما نسيت فلم أنس رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع إحدى رجليه على الأخرى. فيه اختلاف.

(1/203)



383- غطيف بن أبي سفيان.
384- وغطيف آخر، فلا معنى لإخراج شيء من حديث هؤلاء.

(1/204)



385- غطريف أبو هارون، عن جابر بن زيد.
(1/205)



باب الفاء
386- فلتان بن عاصمٍ، له صحبة هو خال عاصم بن كليب الجرمي سكن الكوفة، لا أخ له.
387- فجيع روى عنه عقبة، العامري.

(1/206)



388- فويك السعدي، لا أخ له.
حدثنا ابن منيع ثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر ثنا عبد العزيز بن عمر ثنا رجل من سلامان بن سعد عن أمه أن خالها حبيب (بن) فويك حدثها أن أباه فويكاً خرج به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيناه بيضتان لا يبصر لهما شيئاً فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه قال: فرأيته بعد ذلك يدخل الخيط في الإبرة، وإن له ثمانين سنة وعيناه بيضاوان.
389- فيروز بن الديلمي أبو عبد الرحمن اليماني كناه أحمد.

(1/207)



390- فاتك العنسي له صحبة.
(1/208)



391- فريس بن صعصعة سمع شداد بن معقل وابن عمر، روى عنه فطر بن خليفة ووقاء بن إياس.
392- فرزدق بن غالب أبو فراس الشاعر المجاشعي التميمي البصري سمع أبا هريرة وابن عمر، روى عنه حماد، له ابن يقال له: لبطة بن الفرزدق.
393- فيل بن عرادة، قال الأزدي: لا أعرف لفيل حديثاً مسنداً.

(1/209)



394- فطر بن خليفة المخزومي مولى عمرو بن حريث، تابع.
395- ولنا فطر بن حماد، اثنان.

(1/210)



396- فيض بن محمد عن ضوء بن ضوءٍ، روى عنه الحكم بن موسى ويحيى بن يحيى.
397- ولنا فيض بن إسحاق صاحب فضيل بن عياض، اثنان.
398- وفيض بن وثيق، ثلاثة، لا مخرج.

(1/211)



399- وفيض بن الفضل، أربعة، لا يخرج.
400- فنج عن يعلى بن أمية حديث غرس الجوز.
حدثنا محمد بن هارون ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق عن داود بن قيسٍ عن عبد الله بن وهب بن منبه عن أبيه قال: أخبرني فنج قال: كنت أعمل بالدينباذ أصرف الماء إلى الزرع ورجل ممن قدم مع يعلى بن أمية جالس على ساقيه يخرج جوزاً من كمه يكسره ويأكل، فقال لي: يا فارسي، فدنوت منه فقال: يا فنج أرأيت إن غرست من هذا الجوز يكفيني سعيه والقيام عليه قال قلت: ما يمنعني من ذلك؟ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من نصب شجرةً وصبر على سقيها والقيام عليها حتى تثمر كان له به صدقة)) .

(1/212)



401- فلفلة الجعفي هو ابن عبد الله، عن ابن مسعود مقطوع.
(1/213)



باب القاف
402-قارب الثقفي، له صحبة، له أخ له.
403- قيوم الأزدي.
404- قردة بن نفاثة السلولي.

(1/214)



405- قهيد بن عوفٍ الغفاري، ويقال: قهيد بن مطرف، عن أبي هريرة، وقال عمرو بن أبي عمرو، عن أبي قهيد.
406- قمذاء، غير منسوب.

(1/215)



حدثنا أبو عبد الله بن المطيفي ثنا وريزة بن محمد ثنا عبد الله بن محمد البلوي ثنا أحمد بن نفيع الزهري عن صالح بن سماعة قال: ذكر لنا أن أعرابياً انقطع إلى ربه وكان له سن وعلم فذكر حديثاً قال فيه حدثنا قمذاء أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكبد الحري فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لك فيها أجر)) .
407- قنبر أبو الشعثاء مولى ابن معمر البصري، عن ابن عباس وابن عمر في الصرف وروى صالح السلمي عن قنبرٍ أبي الشعثاء.
408- ولنا قنبر مولى علي بن أبي طالب، اثنان.

(1/216)



409- قيلويه، عن ابن عباس، هو أبو صالح، روى عنه يحيى بن أبي كثير.
410- قرثع الضبي، عن سلمان، لا أخ له.

(1/217)



411- قيظي بن شداد بن أسيد السلمي روى عنه ابنه عمرو.
412- وقيظي بن قيسٍ لم يصح له حديث.
413- قرفة بن بهيسٍ أبو الدهماء، الغالب عليه كنيته، العدوي البصري، لا أخ له.

(1/218)



414- قنبل بن عبد الله، لا أخ (له) .
415- قشير بن عمرو، عن بجالة بن عبدة قاله داود بن أبي هند

(1/219)



والنضر بن مخراق ويقال: إن أبا إسرائيل الذي رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشمس فقال له: ((تحول إلى الظل)) هو قشير، فإن صح اسمه فهما اثنان.
416- قارظ بن شيبة بن قارظ حليف بني زهرة قاله ابن أبي ذئب.
417- قنان بن عبد الله النهمي الكوفي، عن عبد الرحمن بن عوسجة.

(1/220)



418- قعنب، روى عنه ابن عيينة، لم ينسب.
419- ولنا قعنب بن محرر، متأخر، اثنان.

(1/221)



420- قراد أبو نوح ويقال أبو جملة روى عنه أحمد بن عبيد.
421- قرين، عن عامر بن سعد، ويقال: قرين بن عمر، لا أخ له.

(1/222)



422- قحذم بن أبي قحذم الأزدي الجرمي البصري، وقال قتيبة: قحذم بن النضر بن معبد، عن سالم.
423- قربا بن أيوب عن السدي، روى عنه يحيى بن واضح.
424- ولنا قربا بن دنيق، عن الحكم بن النعمان، روى (عنه) سعيد بن عامر، اثنان.
425- قيراط أبو العالية، عن مجاهد والحسن قاله عنه شريك.

(1/223)



426- قران بن تمام الأسدي أبو تمام الكوفي.
427- قطري الخشاب عن سريع، روى عنه جعفر بن عون.

(1/224)



428- قسيم مولى عمارة بن قيسٍ.
429- قيصر لا نسب له، روى (عنه) مكحول.
حدثنا محمد بن عبدة ثنا إسحاق بن راهويه ثنا محمد بن المبارك ثنا يحيى بن حمزة، ثنا النعمان عن مكحول أن قيصراً حدثه أن ابن عمر كان يصلي على راحلته حيث توجهت به فسأله أسنة؟، قال: سنةٌ، قال: أسمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فتبسم ثم قال: أو سمعتها.

(1/225)



باب الكاف
430- كلدة بن حنبل، له صحبة، هو أخو صفوان بن أمية لأمه)) .
431- كناز بن حصنٍ بن يربوع أبو مرثد الغنوي، الغالب عليه كنيته، له صحبة.

(1/226)



432- كديرة بن صالحٍ الهجري.
433- كدير الضبي، روى عنه أبو إسحاق.

(1/227)



434- كردوس بن عباس التغلبي.
(1/228)



435- كركرة.
436- كميل بن زياد النخعي الكوفي، وقال عباس بن ذريح: كميل بن عبد الله النخعي، عن علي وأبي هريرة.

(1/229)



437- كثيف السلمي.
438- كهدل بن وقاص بن سريعٍ، روى عنه أيوب بن النجار.
439- كدام بن عبد الرحمن السلمي، عن أبي كباش ويقال: ابن ظهيرٍ، إن لم يكن أبا مسعر فلا أدري.

(1/230)



440- كميت.
441- كوثر بن حكيمٍ، عن نافع، روى عنه هشيم وأبو نصر التمار.
442- كهف القشيري.
443- كريز بن معقلٍ الباهلي روى عنه عبد الصمد.

(1/231)



444- كعيب مولى ابن عمر.
(1/232)


avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78827
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

رد: كتاب ذكر اسم كل صحابي روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً أونهياً ومن بعده من التابعين وغيرهم ممن لا أخ له يوافق اسمه من نقلة الحديث من جميع ال**ار

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الخميس 15 يناير 2015 - 10:21

باب اللام
445- لجلاج العامري، له صحبة.
حدثنا أبو خفيص الحلبي ثنا محمد بن أبي أسامة ثنا مبشر بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن العلاء بن لجلاج عن أبيه عن جده قال: أسلمت وأنا ابن خمسين سنة وعاش مائة وعشرين سنة.

(1/233)



446- لبيبة والد عبد الرحمن، لا أخ له.
447- لبدرية بن بعكك أبو السنابل.

(1/234)



448- لبي بن لبا الأسدي، له صحبة، سبقت له فرس.
حدثنا أبو يعلى بن المثنى ثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون عن أبي بلج قال: رأيت لبي بن لبا رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عليه مطرف خز.
449- لمازة بن زبار أبو لبيد الجهضمي البصري، عن علي.

(1/235)



450- ولنا لمازة بن المغيرة، عن ثور بن يزيد، اثنان، روى عنه عون بن عمارة.
451- لقمان بن عامر الشامي، عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(1/236)



لو أن صخرةً قذف بها في جهنم ما بلغت قعرها سبعين خريفاً.
452- لبطة بن الفرزدق أبو غالب المجاشعي التميمي، عن أبيه، قاله ابن عيينة.
453- لهيب بن مالك اللهبي، لا أخ له.

(1/237)



454- لهب بن الخندق روى عنه العوام بن حوشبٍ.
455- لهيعة بن عقبة والد عبد الله.
حدثنا البغوي ثنا محمد بن حميد الرازي ثنا زيد بن الحباب ثنا عبد الله بن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن لهيعة بن عقبة قال: سمعت أبا الورد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إياكم والسرية التي إذا لقيت فرت وإذا غنمت غلت)) .

(1/238)



456- لوذان بن سليمان الشامي روى عنه بقية بن الوليد عن هشام بن عروة عن نافع عن ابن عمر.
(1/239)



باب الميم
457- منقع، له صحبة لم ينسب، سمع منه القزع.
458- مخنف بن سليم، له صحبة، حدث عنه عامر أبو رملة.

(1/240)



459- معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي له صحبة روى عنه أبو سلمة.
(1/241)



460- محيصة بن مسعود الحارثي الأنصاري، له صحبة.
(1/242)



461- مهين بن الهيثم، قال محمد بن إسحاق: فيمن شهد العقبة مهين بن الهيثم من بني نابي بن مجدعة من آل الأشراق.
462- مليل بن عبد الكريم البدري.
463- مقداد بن عمرو البهراني الكندي.

(1/243)



464- مدلوك أبو سفيان له صحبة.
قال: ذهبت مع موالي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا وأسلمت معهم، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمسح رأسي بيده، ودعا لي بالبركة.

(1/244)



465- مجدي الضمري، غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
466- محرش الخزاعي الكعبي، يعد في أهل الحجاز له (صحبة) .

(1/245)



467- مرحب أو أبو مرحب، روى عنه الشعبي.
(1/246)



468- مري بن قطري، عن عدي بن حاتم، قاله عنه سماك، لا أخ له.
469- ممطور أبو سلامٍ الحبشي الأعرج الدمشقي.

(1/247)



470- مرقع بن صيفي الحنظلي التميمي الأسيدي، حدث عنه أبو الزناد.
471- مخراق، عن أبي هريرة، روى عنه موسى الجهني.
472- مزيد بن هلال، ويقال: هلال بن مزيد.
473- محفوظ بن علقمة الحضرمي أبو جنادة الحمصي.

(1/248)



474- محصن بن علي الفهري عداده في أهل المدينة.
475- معفس بن عمران بن عمير مولى ابن مسعود.
476- مهر (مولى) أبي نمر، لا أخ لاسمه ذكر أنه أتى ابن عمر.

(1/249)



477- مرحوم بن عبد العزيز العطار أبو عبد الله سمع أباه وثابتاً البناني.
478- مروح بن سبرة النهشلي سمع عمر بن الخطاب، حدث عنه الأزور بن عياض الحنظلي.
479- مغلس بن زياد أبو الوليد العامري سمع عامر بن عبيدة، روى عنه جماعة.

(1/250)



480- محمول مولى عمارة بن عقبة بن أبي معيط، في الكوفيين.
481- مقدم أبو رباح مولى عثمان، عن عقبة بن مسلم.
482- ولنا مقدم بن محمد بن يحيى بن عطاء، متأخر.

(1/251)



183- مسروح بن الحكم عن سلمان، قاله شبيب بن غرقدة.
484- ويقال: إن أبا شهاب اسمه مسروح، عن الثوري، فإن صح فهما اثنان.
485- ويقال: أبو بكر مسروحٌ.
486- مقلاص مولى أبي أيوب والد سعيد بن أبي أيوب، روى عنه ابنه.

(1/252)



487- معتب بن أبي معتب مولى أسماء بنت أبي بكر.
488- مستظل بن حصينٍ أبو الميثاء، روى عنه شبيب بن غرقدة.
489- مقبل بن عبد الله، عن هانئ بن كلثومٍ، الشامي.

(1/253)



490- مياح، سمع عبد الملك بن أبي محذورة.
491- مستور بن عباد، عن ثابت عن أنس بن مالك، أبو همام الهنائي البصري.

(1/254)



492- مشعث بن طريفٍ، عن عبد الله بن الصامت، لم يرو عنه إلا أبو عمران الجوني.
493- مؤثر بن عفازة أبو الهيثم الشيباني، عن ابن مسعود.
494- منبوذ بن أبي سليمان المكي، عن أمه، روى عنه ابن جريج وابن عيينة.

(1/255)



495- مسرة بن معبد اللخمي، قاله وكيع، وهو ابن أبي الحرام.
496- مهند بن علي العتكي في البصريين، عن عطاء.
497- ولنا مهند بن هشام القيسي، اثنان.

(1/256)



498- مسربل العبدي، عن أمه عن عائشة، قاله أبو الربيع الزهراني عن الجراح بن مليح عن شريك.
499- مشمرج بن حمران سمع أوس بن نعام، صلى خلف علي بالبصرة فقنت في الصبح، قال عبد الصمد، عن شعبة هو أثبت شيء في القنوت عن علي بن أبي طالب.
500- مشرس.

(1/257)



501- مصادف بن زياد القرشي، عن الزهري.
502- مشكان الحمال رأى أبا ذر، روى عنه زياد بن جيلٍ.
503- مغراء العبدي ويقال: من بني عايذ أبو المخارق، عن ابن عمر روى عنه أبو إسحاق السبيعي.
504- مخمل بن دماثٍ، عن حذيفة في صلاة الخوف.

(1/258)



505- مصدع أبو يحيى المعرقب الأنصاري، عن عائشة، نسبه محمد ابن دينار عن سعد بن أوسٍ.
(1/259)



506- مشاش أبو ساسان ويقال: أبو الأزهر قاله شعبة.
وروى عنه عن عطاء عن ابن عباس عن الفضل بن عباسٍ أن النبي صلى الله عليه وسلم أمن ضعفة أهله من بني هاشمٍ أن يتقدموا من جمع بليلٍ.
507- منبشر بن أخي (ميسرة) ، روى عنه يونس بن أبي إسحاق.

(1/260)



508- محدوج الذهلي، عن جسرة.
509- مهاصر بن حبيب أبو ضمرة الزبيدي الشامي.
510- ميزان أبو صالح عن أبي هريرة صلاة الوسطى صلاة العصر، قاله سليمان التيمي.

(1/261)



511- مستلم بن سعيد الثقفي الواسطي روى عن منصور بن زاذان، روى عنه زافر بن سليمان.
512- ماهان أبو سالم الحنفي، عن أم سلمة، قتله الحجاج (بن) يوسف، وقال بعضهم: ماهان أبو صالح، ولا يصح.

(1/262)



513- مثجور بن غيلان الضبي سمع عبد الله بن الصامت.
514- مسحاج بن موسى الضبي، يعد في الكوفيين.

(1/263)



515- مساحق بن عمرو بن قريش، قاله ابن أبي ذيب، عن أبي الوليد، في أهل الحجاز.
516- مصقلة بن مالك، عن علي، قاله قبيصة عن سفيان عن أبي فزارة، وروى رقبة بن مصقلة عن أبيه، إن صح فهما اثنان.
517- مستمر بن الريان، رأى أنساً، يقال: الأيادي، حدث عنه شعبة بن الحجاج.

(1/264)



518- مستغفر البجلي، عن إبراهيم، روى عنه الثوري.
519- مدلج بن المقدام روى عنه سعيد بن سويد العبسي.
520- مريح بن مسروقٍ روى عنه ثورٌ.
521- مر المؤذن، روى عنه أبو صالح الأحمسي.

(1/265)



522- محتسب، عن محمد بن واسع، روى عنه أبو شهاب الحناط.
523- مهنى أبو شبلٍ الباهلي.
524- ولنا مهنى بن يحيى، متأخر، اثنان.

(1/266)



525- مكي بن إبراهيم البلخي، وهو ابن إبراهيم بن بشير بن فرقد أبو السكن الحنظلي البرجمي التميمي.
526- ولنا مكي بن مردل.
527- ومكي بن قمير فهم ثلاثة.

(1/267)



528- مودود، سمع الحسن وبلالاً ابن أبي بردة ابن أبي موسى كان الحسن يثقل وفي الأرض.. ..
529- ومودود صاحب الأراك.
حدثنا علي بن المبارك المسروري حدثنا سوار بن عبد الله القاضي حدثنا مودود صاحب الأراك حدثنا حماد، حدثنا عطاء الخراساني قال: أتيت أنس بن مالك فوجدته يغرس قسيلاً فقلت: يا أبا حمزة تغرس القسيل وقد بلغت من السن ما قد أرى قال: نعم، نغرس (لمن) بعدنا كما غرس لنا من كان قبلنا إنه لولا الأول لم يدرك الآخر شيئاً.
530- مورع أبو شيبة الشقري قاله قبيصة.

(1/268)



531- ملقام بن التلب عن أبيه قال: صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أسمع لحشرة الأرض تحريماً.
532- مقطع رجل من كلب أن علياً رضي الله عنه مر بشط الفرات، في البصريين.
533- مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن مكربل أبو الحسن البصري الأسدي كان يحيى القطان يثني عليه.

(1/269)



534- مظاهر بن أسلم، عن القاسم، لا أخ له.
535- مسهر بن عبد الملك بن سلع الهمداني.

(1/270)



536- مندل بن علي أبو عبد الله العنزي، كوفي.
(1/271)



537- مخوص قال شعبة عن فرات قال: سمعت مولى أم سلمة (قال) : سمتني أم سلمة مخوصاً وكنت طويلاً.
538- ملازم بن عمرو بن عبد الله اليمامي الحنفي حدث عنه نصر بن علي.

(1/272)



539- منتجع الشامي الأعرابي روى عنه الأصمعي.
540- ولنا منتجع بن مصعب متأخر.
541- محاضر بن المورع الهمداني أبو المورع، كوفي.

(1/273)



542- مظفر بن مدرك أبو كامل البغدادي.
543- مجشر بن نافع عن أبي إدريس عن أبي الدرداء، روى عنه كوثر ابن حكيم.
544- ميكال.

(1/274)



باب النون
545- نبيشة الخير بن عبد الله بن عتاب بن الحارث بن حصين بن رايعة بن ليان بن هزيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار ابن عم سلمة بن المحبق، سكن البصرة.

(1/275)



546- نقادة الأسدي، له صحبة.
547- نعيمان، له صحبة، ويقال: نعيمان بن عمرو البدري.

(1/276)



548- نيار بن مكرم الأسلمي.
549- ونيار بن ظالم، لا حديث له.

(1/277)



550- نفيس، روى عنه الحارث بن مرة، سمع عبد الله بن جابر العبدي.
551- نوف بن فضالة أبو يزيد البكالي الحميري وكان صاحب كتب.

(1/278)



552- نابي مولى ابن عباسٍ سمع العباس وكعباً.
553- نابل صاحب العباء، ويقال: صاحب الشمال، عن ابن عمر عن صهيب قال: سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فرد علي إشارة، ولا أعلم إلا قال: أشار بإصبعه.
554- ناشب بن عمرو، عن مقاتل بن حيان عن ربعي عن حذيفة

(1/279)



قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((السنة سنتان، سنةً في فريضة أخذها هدي، وتركها ضلالةً، وسنةً في غير فريضة، الأخذ بها فضيلة وليس تركها بخطيئة)) .
555- نميس بن سليمان، له صحبة حدثت عنه ابنته شعبة.
556- نسي والد عبادة، روى عنه ابنه عبادة.

(1/280)


557- نافذ أبو معبد، عن ابن عباس، الغالب عليه كنيته، روى عنه منصور بن صفية.
558- نحاز بن جدي الحنفي، عن سنان بن سلمة.
559- نبتل أبو حازم مولى ابن عباس، روى عنه ابن أبي خالد.

(1/281)



560- نبيح بن عبد الله أبو عمرو العنزي، عن جابر بن عبد الله، روى عنه الأسود بن قيسٍ.
561- نبي، روى عنه سماك بن حرب جاء جاثليق يسجد لعلي رضي الله عنه.

(1/282)



562- نجيد بن عمران بن حصين الخزاعي البصري.
563- ناعم بن أجيل كان أصله سبي.

(1/283)



564- نجبه بن صبيغ سمع أبا هريرة.
565- نوشجان أبو المغيرة، روى (عنه) عثمان الشحام، في البصريين.

(1/284)



566- ناسح الحضرمي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنه شرحبيل بن شفعة.
567- نبهان أبو يحيى مولى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم.

(1/285)



568- نشيط سمع ابن عباس، روى عنه زبيد اليامي.
569- نضير بن قيسٍ قاله مسعر بن كدام.
570- نضير بن زيادٍ الطائي عن صلت وهو الدهان عن حامية بن رباب قال: سمعت سلمان الفارسي.

(1/286)



571- نسطاس بن عبدٍ.
572- نفاعة بن مسلم أو الخصيب الجعفي كوفي.
573- نفيل بن هشام بن سعيد بن زيد، عن أبيه.

(1/287)



574- نزار بن حيان، عن عكرمة.
575- نجم بن فرقد أبو عامر العطار البصري، سمع عطاء الخراساني، روى عنه قتيبة.
576- ولنا نجم بن دينار، اثنان.

(1/288)



577- نهاس بن قهم أبو الخطاب البصري عن القاسم عن أبي برزة.
578- نبيط بن شريطٍ الأشجعي والد سلمة.

(1/289)



579- نسيب بن أبي (عمرو) ، عن أبيه، سمع عثمان.
580- نسير بن ذعلوق أبو طعمة الكوفي مولى بني ثور، تابعي.

(1/290)



581- نواس بن سمعان الكلابي عن النبي صلى الله عليه وسلم.
582- نايل بن نجيح البصري، عن الثوري.

(1/291)



583- نعمة بن عبد الرحمن روى عنه عبد الله بن مروان.
(1/292)



باب الواو
584- واثلة بن الأسقع، أبو الأسقع الليثي ويقال: أبو قرصافة.

(1/293)



585- وابصة بن معبدٍ الأسدي، سكن الرقة.
(1/294)



586- وراد كاتب المغيرة بن شعبة، لا أخ له.
587- واضح بن عبد الله، عن الحسن، روى عنه موسى بن إسماعيل.
588- ورقاء بن عمر اليشكري أبو بشر الخوارزمي.

(1/295)



589- وداعة اليحمدي الغافقي، في المصريين.
(1/296)



590- وضين بن عطاء الشامي، يكنى أبا كنانة.
591- واقع بن سحبانٍ، يعد في البصريين، يكنى أبا عقيل.

(1/297)



592- واسع بن حبان بن منقذ الأنصاري المازني المديني.
593- وعلة بن عبد الرحمن بن (وثابٍ) .

(1/298)



594- واهب بن عبد الله أبو عبد الله المعافري.
595- وقدان أبو يعفور الكوفي عن ابن أبي أوفى.

(1/299)



596- واقد بن سلامة، عن يزيد الرقاشي قاله ابن عجلان وعبيد الله.
(1/300)



597- وضي عن علي رضي الله عنه، (عنه) أبو مسلمة.
(1/301)



باب الهاء
598- هنيدة بن خالد الخزاعي، ويقال: النخعي، قال أبو إسحاق: كانت أم هنيدة امرأة عمر بن الخطاب.
599- هبار بن عبد الرحمن بن يوسف المخزومي.

(1/302)



600- وأما هبار بن عقيل، اثنان.
601- وهبار بن الأسود.
602- هبيب بن مغفلٍ.

(1/303)



603- هصان بن كاهل، عن عبد الرحمن بن سمرة.
604- هلب، والد قبيصة روى عنه ابنه وحده.

(1/304)



605- هرير بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج الأنصاري.
606- هقل بن زياد السكسكي البيروتي أبو عبد الله.

(1/305)



607- هنيد بن القاسم بن عبد الرحمن بن ماعز رأى العداء بن خالد.
608- هميان بن ثمامة بن سريرة، عن الحسن، روى عنه ابن مهدي.
609- هداج من بني عدي بن حنيفة روى عنه ابنه عبد الله، له صحبة.

(1/306)



610- هذيم بن مخنف، رأى سلمان بالكوفة.
611- هرمز أبو خالد الوالبي مولى.
612- ولنا هرمز، والد إسماعيل بن أبي خالد.

(1/307)



613- هزهاز بن ميزن عن إبراهيم وكان هزهاز رؤاسيا.
614- هزان بن موسى، عن ثابت بين عبيد، قاله وكيع.
615- ولنا هزان بن سعيد روى عنه المسعودي.
616- همذان بريد عمر بن الخطاب، عن عمر.

(1/308)



617- هجيم (بن) عبد الله بن موهب روى عنه الوليد بن جميع.
618- هجنع بن قيس الحارثي، عن إبراهيم.
619- هرمي بن عبد الله روى عن خزيمة بن ثابت.

(1/309)



باب الياء
620- يسيع الحضرمي عن النعمان بن بشير، روى عنه ذر.
621- يحمد أبو أمية الشعباني عن أبي ثعلبة الخشني.

(1/311)



622- يافع بن عامر العكلي.
623- يعفر بن زوذي، عن ابن عمر، روى عنه عثمان بن بوذويه.
624- يحنس أبو موسى مولى مصعب بن الزبير عن أبي سعيد.

(1/312)



625- يريم بن أسعد رأى قيس بن سعد يمسح.
626- يعمر بن خالد المدلجي، عن ابن وعلة قاله الليث.
627- ولنا يعمر بن بشر، آخر.
628- يزداد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنه ابنه عيسى بن يزداد وعكرمة.

(1/313)



629- يسرة بن صفوان أبو صفوان الدمشقي اللخمي، روى عن جماعة.
(1/314)



آخر الكتاب، والحمد لله رب العالمين وصلواته وسلامه على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد وآله أجمعين.
فرغ من تحريره في سلخ رجب المرجب سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة، كاتبه أحمد بن محمد بن كامرون المركاني، اللهم اغفر له ولوالديه ولأستاذيه ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات.

(1/315)




_________________

*******************************************





    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 15 نوفمبر 2018 - 6:24