منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

قواعد فن التواصل عبر الهاتف

شاطر
avatar
الأميرالعربي
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 22
نقاط : 2203
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 23/06/2013
العمر : 38
الموقع : المملكة العربية السعوديه

قواعد فن التواصل عبر الهاتف

مُساهمة من طرف الأميرالعربي في الأحد 16 فبراير 2014 - 13:54

بسم الله الرحمن الرحيم
قواعد فن التواصل عبر الهاتف

المقدمة
يعتبر الهاتف وسيلة اتصال فعالة بين الناس ، فما أسهل أن يتواصل المرء اليوم مع من يحب فى أى مكان فى العالم من غير تعب أو عناء .
و الهاتف أصبح جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان و من خلاله نبنى العلاقات و نوفر الوقت و نقضى المصالح بدون تعب ، و لكن يمكن أيضاً أن نستخدمه بطريقة تضيع الوقت و تكون مصدر إزعاج للآخرين .
و هناك قواعد مهمة يجب أن نعرفها عند استخدام الهاتف .
لا تتعجبوا فأنا لا أبالغ ففى دول أوروبا يقيمون دورات عن فن التواصل عبر الهاتف .
و الآن تعلوا معى لنرى قواعد التواصل عبر الهاتف .


قواعد فن التواصل عبر الهاتف :

· إذا كنت تكتب بيدك اليمنى فضع ورقة و قلم على يمينك و ارفع سماعة الهاتف بيدك اليسرى و بذلك تكون مستعداً لتسجيل أى ملاحظة خلال المكالمة .
· قبل البدء فى المحادثة دون النقاط الرئيسية التى ستتكلم فيها مع الطرف الآخر حتى لا تتوه منك الأمور أثناء الحديث .
· عند استقبال المكالمة ارفع السماعة بعد الرنة الثانية ؛ لأن الرد الفورى قد يفاجئ المتحدث و الرد المتأخر يوحى بعدم الفاعلية.
· ابدأ مكالمتك بالسلام ؛ فالسلام تحية محايدة تستطيع من خلالها أن تستشف الحالة المزاجية للطرف الآخر ، و قم بتحية محدثك و كأنه داخل على بيتك .
· عند رفع السماعة ابتسم ، فالطرف الآخر سيشعر بها ؛ لأنك إذا ابتسمت يتغير شكل فمك و بالتالى يؤثر على نبرة صوتك .
· إن التواصل من خلال الهاتف لا يكون كاملاً بسبب غياب إشارات الجسد و بذلك يمكن أن تزيد مساحة الفهم الخاطئ ، فيجب أن تزيد فى التوضيح و أن تكون مستعداً لتصحيح أى فهم خاطئ .
· قم بتعريف نفسك فى بداية المكالمة ، و لا تقل أنه يعرف صوتك فالأصوات كثيرة و يمكن أن تتداخل و بذلك يمكن أن تضع محدثك فى حرج .
· و أنت تجرى المكالمة لا تأكل ، و لا تشاهد التلفاز ، أو تنشغل فى أى شئ آخر .
· لا تنشغل فى أعمال جانبية أثناء المكالمة ، فإذا كانت هامة فركز بها و إن كانت غير ذلك فحاول أن تنهها بلطف .
· عندما يحين دورك فى الكلام لا تبدأ فى الثرثرة و تمنع الطرف الآخر من التحدث فكلما استمعت إلى محدثك أكثر صرت أكثر جاذبية .
· لا تطيل فى المكالمة فربما كان الطرف الآخر مشغولاً ، فلا تدفعه إلى أن يطلب منك صراحة إغلاق الخط .
· تكلم بنفس مستوى الطرف الآخر ، فلا يمكن أن يكون محدثك إنسان بسيط فى كلامه و أنت تبدأ فى التفلسف و تحاول أن تثبت له أنك أفضل منه ، فذلك سوف يكون حاجز بينك و بينه .
· تمتع بالصبر و انتظر الطرف الآخر حتى ينهى كلامه ثم ابدأ أنت فى الكلام .
· اشعر الطرف الآخر دائماً أنك متواصل معه و متفاعل مع ما يقول فلا تصمت تماماً لفترة طويلة بل قل ( نعم ، معك ، بالضبط ، و بعد ، حقاً ، اممم ، افهم ) .
· إذا قال الطرف الآخر كلام غير صحيح و يجب أن تقاطعه قل له مثلاً : سامحنى على المقاطعة و بعدها بين وجهة نظرك بدون إساءة .
· راعى شعور الطرف الآخر ، فإذا كان حزين شاركة حزنه و إن كان سعيد شاركه سعادته .
· إذا كنت حزين أو غاضب حاول ألا تظهر حالتك المزاجية أثناء مكالمتك .
· لا ترفع صوتك و لا تجعله رتيباً مملاً ، فالصوت المرتفع مزعج لمحدثك و لمن حولك و الصوت الرتيب يبعث على النوم ، و لتجعل نغمة صوتك معبرة عن عواطفك فيكون فيه الحماس و الاهتمام و السرور .
· عند الكلام المهم ابطئ و عند التفاصيل الغير مهمة اسرع فى الكلام .
· إذا كنت محتاج لوقت لكى تفكر فى موضوع ما نبه الطرف الآخر و قل له : اعطنى دقيقة من فضلك لأفكر فى الأمر . و لكن لا تجعل المدة تطول .
· أعد تكرار الأسماء و أرقام الهواتف و التواريخ على مسامع الطرف الآخر و ذلك بهدف التأكد من أنك قد حصلت على هذه البيانات منه بشكل دقيق و صحيح .
· إذا كان الطرف الآخر هو المتصل فلا تنه المكالمة قبل أن ينهها هو ( لا تطرد الضيف من بيتك دعه يخرج وحده ) .
· إذا اضطررت لقطع المكالمة اعتذر للمتحدث و بين له سبب الإنقطاع .
· عند اتصالك بأحد انتبه للوقت ، لا تتصل فى وقت غير مناسب .
· إذا اتصل بك أحد و لم ترد عليه لأى سبب فبادر بالإتصال حال رؤيتك لرقمه و اعتذر له فربما ظن أنك مستهتر به ، أو أنك لا تريد التحدث معه .
· احرص على أن تكون نغمة الهاتف دالة على شخصيتك .
· لا تنس إغلاق الهاتف فى الإجتماعات و دور العبادة .

و أخيراً
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الكلام ، و أتمنى أن تستخدموا الهاتف استخداماً صحيحاً يفيدكم فى حياتك و يسهل من شئونها .

منقول للفائده
avatar
شهاب
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 22
نقاط : 2822
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 27
الموقع : امملكة العربية السعوديه

رد: قواعد فن التواصل عبر الهاتف

مُساهمة من طرف شهاب في الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:47

موضوع رائع
مشكورررر


_________________

*******************************************
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 963
نقاط : 18339
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: قواعد فن التواصل عبر الهاتف

مُساهمة من طرف d.ahmed في الأحد 11 مارس 2018 - 10:53

موضوع رائع

جزاك الله خير



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 16 ديسمبر 2018 - 19:21