منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

طرق صيد الطيور قديماً والتي لازال البعض يقوم بها حتى الان

شاطر
avatar
fisl alamir
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 26
نقاط : 2325
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
العمر : 23
الموقع : اليمن

طرق صيد الطيور قديماً والتي لازال البعض يقوم بها حتى الان

مُساهمة من طرف fisl alamir في الجمعة 29 نوفمبر 2013 - 13:24

طرق صيد الطيور قديماً والتي لازال البعض يقوم بها حتى الان
 
 
حبال ( صيد الطيور )
===========





لفظة الحبال تعني عندنا صيد الطيور بالفخاخ والصلاليب ، ونطلق على الذي يصيد الطيور ( حبال ) بفتح الحاء وتشديد الباء والجمع ( حبالة ) .
الحبال له ذكره واسمه عند الاولاد جميعاً لا بل يشاركهم الكبار ايضاً ، وموسم الحبال فصل الربيع في الكويت لمدة ثلاثة شهور فقط وهي ( مارس - ابريل - مايو ) وفي اخر فصل الربيع تكثر الطيور بكثرة فائقة لا سيما بعدما يصل طائر جارح سغير اسمه ( الرماني ) وترى الحبالة يترقبون وصوله للكويت واذا وصل الرماني في اول شهر مايو تكثر الطيور ويقولون ( طاح الرماني ) وهذا شيء معروف ، واول طائر من طيور الربيع يصل الكويت هو ( القحافي ) وهو جارح صغير من فصيلة الرماني ويصل الكويت في اخر شهر فبراير ويظل الى اخر الربيع وهو طائر جميل المنظر ومن الطيور الاوائل ايضاً ( الحمامي ) ملك طيور الربيع والذي يسميه العرب قديماً ( الصرد ) واخر طير من طيور الربيع يصل الكويت اسمه ( الذبابي ) وهو طير ذكي جداً كالزرزور .

الفخ :
===
طريقة الفخ ومعروفة وجمعها فخاخ والفخ انواع الكبيرة والصغيرة والخشب والحديد والمربعة والمستديرة وهناك فخ صغيرة جداً يسمونها ( فخ نعال ) وهي تعمل من الحديدة التي توضع اسفال النعال لوقايتها من التآكل ومن انواع الفخاخ الحديد نوع يسمى ( امجتب ) ونوع يسمى ( عيون الحمام ) كما ان هناك فخ تعمل من قرون الحيوان تسمى ( قرن ) او ( وعل ) .

الصلابة :
=====
وهي عبارة عن عودين من شجر الرمان وهو المفضل لعملها وطولهما نحو متر أو أقل يربطان من اسفلهما بواسطة حبل ومن اعلى يكون لاحد العمودين ثقب صغير وبداخله خيط طوله نحو قدم او اقل ومن ثم يلوى الحبال العودين حتى يربطهما بالخيط ويكون الحبل لهما بمثابة الزنبرك وفي العود الذي يلي اليد اليمنى عود صغير يسمى ( المد ) طوله نحو شبر ومشتق اسم الصلابة من الصلب .
تمتاز الصلابة بثلاث ميزات وهي انها تصيد بدون ( زندة ) على عكس الفخ وتصيد كل طائر عليها وان كان كبيراً واحياناً تصيد ( العقعق ) وغيره وانها لا تقتل الصيد كالفخ انما تكسر رجله .

السالية:
=====
وتعني الشبك الذي تصطاد به الطيور وذلك بوضع الشبك على شجرة السدر او العوسج ويغطي الشبك نصف الشجرة ، والسالية تصيد جميع الطيور الكبيرة والصغيرة وليس هناك تعب في الصيد كما هو الحال في الفخ والصلابة ، عملية صيد الطيور بالسالية هو ان يكش الصياد الطيور نحو الشجرة بالسعف او يرميها بالرمال حتى تضرب الطيور بالشبك تريد الخروج منه فتعلق به .

النباطة :
=====
وجمعها نبابيط وهي عبارة عن خشبة صغيرة تكون من اعلى محفورة على شكل نصف دائرة عميقة ولها رأسان على سمك الاصبع في هذين الرأسين سيران من المطاط طولهما نحو قدم او اكثر ، يضع الصياد او الحبال الحصاة بالجلدة ومن ثم يجعل الطير المراد رمية بالحصاة بداخل الفتحة ثم يصوب ، هناك اشخاص مشهورون الصيد بالنباطة ويسمونهم ( نقوشية ) واحسن انواع النباطة المصنوعة من خشب ( السيسم ) وهذه قيمتها كانت عالية بالسابق تصل الى روبتين .

المشرع :
=====
عبارة عن شبك صغير يوضع بطريقة فنية على حوض من الماء وفي الشبك خيط متصل به يمتد الى مسافة بعيدة ويكون الصياد مختبئاً حتى لا تراه الطيور .
في اخر فصل الربيع عندما يبدأ الحر تحتاج الطيور الى الماء وعندما تجد حوض المشرع مملوء بالماء تحط عنده لتشرب منه وعندما تتجمع بداخله يجر الصياد الخيط فيقع الشبك عليها وهي حيه سليمه ويصطادون بهذه الطريقة طيور كثيرة خاصه الصعو والبصو .
المعضاة :
======
خاصة لصيد نوع واحد من الطيور البحرية فقط وهو طائر ( الجنة ) وتوضع المعضاة في البحر ، تعمل المعضاة من خيط طوله نحو ثلاثة امتار او اكثر وفي نهايته ميدار صغير وتوضع في الميدار قطعة صغيرة من رئة الذبيحة او قطعة من السمك ويربط الخيط بحجارة ثقيلة وعندما يحوم طائر الجن ويبصر الطعم ينقض عليه فينشب الميدار بحلقه وكان هذا الطير يربى في البيوت قديماً





_________________

*******************************************
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 943
نقاط : 18134
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: طرق صيد الطيور قديماً والتي لازال البعض يقوم بها حتى الان

مُساهمة من طرف d.ahmed في السبت 21 أبريل 2018 - 12:17



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018 - 10:36