منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

وجوب إخلاص النية في الجهاد لتحقيق الهدف الأساسي لتشريعه

شاطر
avatar
محمدالصايدي
المشرف المميز
المشرف المميز

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 685
نقاط : 15223
السٌّمعَة : 401
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 45
الموقع : اليمن
أوسمه :

وجوب إخلاص النية في الجهاد لتحقيق الهدف الأساسي لتشريعه

مُساهمة من طرف محمدالصايدي في الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 10:07

الهدف الأساسي لتشريع الجهاد


 
الجهاد في سبيل الله


 
إن النية هي روح  كل عمل, وأهم أركانه التي يقوم عليها وأساس قبوله من المولى عزوجل, فإذا تجرد العمل منها, ولم يكن خالصاً لله سبحانه وتعالى, كان عملاً ميتاً لا وزن له ولا قبول عند الله سبحانه وتعالى, فعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ مانوى) متفق عليه.

والجهاد هو أحد الأعمال التي يجب إخلاص النية فيه لله سبحانه وتعالى, فلا يسمى جهاداً حقيقياً إلا إذا قصد به وجه الله وأريد به إعلاء كلمته والدفاع عن دينه ونشره في الأرض ومحاربة الباطل وأهله, والدفاع عن المسلمين وأعراضهم, وبذل المال والنفس في سبيل مرضاة الله, فإذا إريد به شئ دون ذلك من حظوظ الدنيا فإنه لا يسمى جهاداً بمعناه الحقيقي, ولا ينفع صاحبه بشئ يوم القيامة, فمن قاتل ليحظى بمنصب أو يظفر بمغنم أو يظهر شجاعة, أو لينال شهرة, أو من أجل تولي سلطة , فإنه لا نصيب له في الأجر ولا حظ له في الثواب يوم القيامة, ولا يعد من المجاهدين في سبيل الله الذين أخبر عنهم المولى عزوجل بأنهم أحياء عند ربهم يرزقون..

 فعن أبى موسى رضى الله عنه قال: (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: الرجل يقاتل للمغنم, والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه, فمن في سبيل الله؟ فقال من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)..

 وروى أبو داوود والنسائي: أن رجلاً قال يارسول الله أرايت رجلاً غزا يلتمس الأجر والذكر , ماله؟ فقال صلى الله عليه وسلم (لا شئ) فاعادها عليه ثلاث مرات, فقال: (لاشئ له.. إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً وأبتغى به وجهه).

فالإخلاص في النية هو الذي يعطي الأعمال قيمتها الحقيقية,ومن ثم فإن المرء يبلغ بالإخلاص درجة الشهداء ولو لم يستشهد, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه).

وإذا لم يكن الإخلاص هو الباعث على الجهاد, وإذا لم يكن الجهاد خالصاً لوجه الله تعالى ومن أجل إعلاء كلمة الله والدفاع عن دينه, والفوز بمراضاته يوم القيامة, وكان الباعث شئياً أخر من ملذات الدنيا وأعراضها وشهواتها, فإن ذلك لا يحرم المجاهد الأجر والثواب فقط,وأنما يعرضه للعذاب يوم القيامة ويكون وبالاَ عليه, فعن أبي هريرة رضى الله , قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أول الناس يقضى يوم القيامة رجل استشهد,فأتى به فعرفه نعمه فعرفها, قال:ما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت قال: كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جرئ, فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى إلقى في النار) رواه مسلم


 


_________________

*******************************************
avatar
العقيق اليماني
مشرف
مشرف

الجنس : انثى
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 82
نقاط : 2884
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 22
الموقع : اليمن
المزاج المزاج : رائق

رد: وجوب إخلاص النية في الجهاد لتحقيق الهدف الأساسي لتشريعه

مُساهمة من طرف العقيق اليماني في الأحد 24 نوفمبر 2013 - 11:53

جزاك الله خير


_________________

*******************************************
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 788
نقاط : 16924
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 40
أوسمه :

رد: وجوب إخلاص النية في الجهاد لتحقيق الهدف الأساسي لتشريعه

مُساهمة من طرف d.ahmed في السبت 30 نوفمبر 2013 - 8:45

**


_________________

*******************************************
avatar
خلود الخالدي
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 12
نقاط : 2018
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 20

رد: وجوب إخلاص النية في الجهاد لتحقيق الهدف الأساسي لتشريعه

مُساهمة من طرف خلود الخالدي في الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 13:19

بارك الله فيك

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 1:52