منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

موضوع للنقاش - ماذا تعرف عن جماعة البهرة؟

شاطر
avatar
محمدالصايدي
المشرف المميز
المشرف المميز

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 686
نقاط : 15624
السٌّمعَة : 401
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 46
الموقع : اليمن
أوسمه :

موضوع للنقاش - ماذا تعرف عن جماعة البهرة؟

مُساهمة من طرف محمدالصايدي في الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 9:36

ماذا تعرف عن جماعة البهرة؟


إن جماعة البهرة هي إحدى الجماعات التي تنتسب إلى الإسلام وتوجد في العديد من الدول الإسلامية وغير الإسلامية ومنها اليمن والهند وباكستان, وتعتبر إحدى الفرق الإسلامية التي أخبرنا عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه (أفترقت اليهود على إحدى وسبعون فرقة ,وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة وستفترق أمتي على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة, قالوا من هي يارسول الله؟ قال هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)...

وحقيقة أنني أسمع عن هذه الجماعة الكثير والكثير من البدع التي ليست في الدين الإسلامي بمكان ولا يوجد فيها حتى دليل واحد سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة ومنها زيارة قبر السيدة أروى بنت أحمد الصليحي وتعظيم قائ الجماعة برهان الدين الذي يأتي من الهند لزيارة اليمن لمشاركة البهرة في إحتفالاتهم ,كما أسمع أنهم يقيمون إحتفالاً في ليلة محددة يجتمع فيها النساء مع الرجال ويمارسون الفاحشة وغيرها من الأمور التي لا يصدقها العقل والمنطق وانا حقيقة لا أدري هل فعلاً يقومون بذلك أم لا؟

 كما أننا نجهل الكثير والكثير عن هذه الجماعة سواء من هو مؤسس هذه الجماعة وكيف دخلت اليمن؟ ومن الذي أدخلها ونشرها في اليمن؟ ولماذا يقومون بزيارة قبرالسيدة أروى بنت أحمد الصليحي؟ فهل تنتسب إلى هذه الجماعة وما صلتها بهذه الجماعة أو ما صلت الجماعة بها؟

كما انني لا أعرف شيئاً عن هذه الجماعة فيما يتعلق بأمور العبادات كالصلاة والصيام والحج والزكاة أو ما يتعلق بالفروع الأخرى المختلف عليها بين أصحاب المذاهب الفقهية أو فيما يتعلق بالمعتقدات الأخرى التي وجد فيها خلاف بين جميع الجماعات الإسلامية..

فهل لدى هذه الجماعة رأي أخر يختلف عن رأي أصحاب المذاهب الفقهية فيما يتعلق بفروع الدين التي هى محل خلاف بين فقهاء المذاهب الإسلامية؟ وهل لديهم فعلاً معتقدات وبدع وضلالات خارجة عن الدين الإسلامي؟

وهل تشكل هذه الجماعة أي خطر على جماعات المسلمين الآخرى أو تضر معتقداتها  وبدعها بتعاليم الدين الإسلامي؟


 
أرجو من الأخوة أعضاء المنتدى أن يضيفوا لي ردودهم  على هذه التساؤلات ويكتبوا لي كلما يعلمونه عن هذه الجماعة ويا حبذا أن يكون التعقيبات مبنيةٌ على دلائل صحيحة ومصادر موثوقة سواء من الواقع الملموس بحسب مايرأه بعينه على الواقع أو أن تكون المصادر من الكتب والصحف والمجلات وغيرها مع ذكر أسماء تلك المصادر إن كانت كتباً أو صحفاً أو مجلات.

                            مع خالص الشكر لكل من يساهم في هذا الموضوع 


_________________

*******************************************
avatar
سهيل اليماني
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 350
نقاط : 9040
السٌّمعَة : 341
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 31
الموقع : الجمهورية اليمنية

رد: موضوع للنقاش - ماذا تعرف عن جماعة البهرة؟

مُساهمة من طرف سهيل اليماني في الأحد 24 نوفمبر 2013 - 10:56

هذه الجماعة تعرف بالباطنية والقرامطة وهم ينتمون إلى الدعوة الإسماعيلية مذهب الدولة الفاطمية في مصر ومذهب الدولة الصليحية في اليمن وهو أحد المذاهب الشيعية التي ظهرت وانتشرت في العديد من الدول العربية والإسلامية بفضل نشوء الدولة الفاطمية والدويلات التي أنضمت إلى الدولة الفاطمية وأعلنت ولاءها لها كالدولة الصليحية في اليمن .
فقد تأسست الدولة الفاطمية في مصر أواخر عام 296هـ على يد عبيد الله المهدي, وأنتهت بموت اخر ملوكها الملك العاضد وذلك في العاشر من محرم سنـ567ـــة هـ دون ان تسقط قطرة دم واحدة , وتأسست الدولة الصليحية في اليمن على يد القاضي علي بن محمد بن علي الصليحي واتخذت من مدينة صنعاء حاضرة لها ثم مدينة جبلة..
 
وإن المتأمل في تاريخ هذه الجماعة يجد أن دعوة هذه الجماعة رغم أنها شيعية فأنها قد انتشرت وقوة شوكتها في العديد من الدول الإسلامية بفضل جهود العديد من دعاة اليمن, فقد برز في اليمن العديد من دعاة هذه الدعوة ومنهم إبن حوشب وعلي بن فضل وعامر بن عبدالله الرواحي وعبدالله بن عباس الشاوي وجعفر بن منصور اليمن الداعي صاحب المؤلفات الإسماعيلية الكثيرة الذي تحول إلى المذهب السني وغيرهم من اليمنيين الذين كان لهم أثر كبير في نشر الدعوة الإسماعيلية في اليمن والبحرين واليمامة وفي السند والهند ومصر والمغرب..
وقد كان أنصار هذه الجماعة ضعفت قوتهم وتعرضت الإسماعيلية في اليمن لخطر جسيم بسبب قيام النزاع بين إبن حوشب وانصاره من جهة وبين علي بن فضل الذي خرج عن الدعوة الإسماعيلة ولما يعبأ بنفوذ عبيدالله المهدي مؤسس الدولة الفاطمية بل لقد خلع ابن فضل طاعة المهدي وحارب ابن حوشب واستولى على عدن وحاصره بجبل مسور نحواً من ثمانية أشهر.
وكانت هذه الحرب من العوامل التي كان لها أثر بعيد في إضعاف الدعوة الإسماعيلية في اليمن إلى جانب موت إبن حوشب (منصور اليمن) في سنـ302ـنة هـ وموت ابن فضل مسموماً سنـ303ـنة هـ وقيام عبيد الله المهدي تولية عبدالله بن عباس الشاوي رئاسة الجماعة في اليمن بعد منصور اليمن, مما أثار حنق وغضب أبنائه حتى إن أحدهم خلع طاعة المهدي وقتل الشاوي الذي آلت إليه رئاسة الدعوة, ولم يصغ إلى نصيحة أخيه جعفر بن منصور اليمن الداعي صاحب المؤلفات الإسماعيلية الكثيرة فتحول إلى المذهب السني لما رأه من صراع وخلاف داخل الجماعة حول رئاسة الدعوة..
وقد اتخذ السنيون من هذا الخلاف الذي تفاقم بين الإسماعيلية في اليمن فرصة للقضاء على هذا المذهب وأنصاره مما حمل البقية الباقية من أنصار الفاطميين على التستر ونشر دعوتهم في الخفاء حتى لا يتمكن السنيون من استئصاله, وظلوا على ذلك منذ أوائل القرن الرابع الهجري حتى ظهرت قوتهم من جديد علي يد علي بن محمد الصليحي حول منتصف القرن الخامس الهجري في عهد الخليفة المستنصر الفاطمي..
وقد راجت الدعوة الإسماعيلية في اليمن على يد مؤسس الدولة الصليحية علي بن محمد الصليحي وكان أبوه القاضي محمد بن علي الصليحي من القضاة السنيين في اليمن, ولما انتقلت الدعوة الإسماعيلية في اليمن إلى عامر بن عبدالله الزواحي (نسبة إلى زواحي وهي قرية من أعمال حراز)  داعي دعاة اليمن تقرب إلى القاضي محمد بن علي الصليحي الذي توسم فيها مخايل الذكاء والنجابة والعلم والتفقه في الدين وقد قيل إنه كان عند عامر الزواحي كتاب حلية الصليحي من كتاب الضوء وهو من ذخائر الأئمة العلويين, فأوصى إليه أن يكتبه قبل وفاته.
وقد تحول علي بن محمد الصليحي الى المذهب الاسماعيلي وهو في حداثة سنه وتفقه في أصول المذهب ثم حل محل عامر بن عبدالله الزواحي بعد وفاته وأحيا الدعوة الإسماعيلية القديمة. وكانت قد فترت بعد وفاة إبن حوشب وانقسام أبنائه على أنفسهم.
ولما استقرت قدم علي بن محمد الصليحي في معظم أرجاء اليمن كتب إلى الخليفة المستنصر الفاطمي في مصر يستأذنه في إظهار الدعوة الإسماعيلية له في هذه البلاد, فأذن له الخليفة المستنصر بذلك بعد أن تبادل كل منهما الهدايا ووجه إليه المستنصر (برايات وألقاب وعقد له الولاية) .
وقد شمر علي الصليحي عن ساعد الجد وأخذ يتنقل في البلاد داعياً إلى الإمام الفاطمي ولم تأت سنـ455ـة حتى كانت الدعوة الإسماعيلية قد ذاعت في كافة أرجاء اليمن, ولم يبق من اليمن كما يقول عمارة اليمني سهل ولا وعر ولا بر ولا بحر إلا فتحه علي بن  محمد الصليحي والذي أتخذ صنعاء حاضرة لدولته..
كما عهد إليه المستنصر بإقرار الأمور في مكة والمدينة وإدارة شئونهما وإعادتها إلى حظيرة الدعوة الفاطمية.
واستطاع علي بن محمد الصليحي بما أوتيه الله من الذكاء أن ينهج نهجاً جديداً في بث عقائد المذهب الاسماعيلي فاتخذ من موسم الحج فرصة لنشر تعاليم المذهب وكان يولي العامة, وهم السواد الاعظم في كل مجتمع ومنهم الجنود وعن طريقهم تجبى الاموال اهتماما خاصاً وكان يجذبهم إليه بتدينه وتفقهه في عقائد المذهب السني على أنه لم يظهر حقيقة مذهبه إلا لمن يثق به وبذلك أستطاع علي الصليحي أن يوطد أقدام الفاطميين في بلاد الحجاز وان يعيد الخطبة إلى الخليفة الفاطمي على منابرها وقد أشاد الخليفة المستنصر بفضل علي الصليحي وخلع عليه لقب (عمدة الخلافة) وألقاب أخرى منها الأمير الأجل مشرف المعالي تاج الدولة سيف الأمام المظفر في الدين نظام المؤمنين منتخب الدولة وصفوتها ذا المجد منجب الدولة وغرسها ذا السيفين نجيب الدولة وصنيعها ذا الفصلين..
وكان موسم الحج من سنـ438ـة هـ فاتحة عهد جديد في نجاح الدعوة الإسماعيلية على يد علي بن محمد الصليحي فقد قيل إنه بايعه ستون رجلاً من قبيلة همدان على نصرة الدعوة أو الموت دونها وكان هذا من غير شك نصراً عظيما لا سيما إذا عرفنا أن هولاء الذين بايعوه على نصرة الدعوة الإسماعيلية كانوا في عزة ومنعة من قومهم وهكذا اعتقد علي بن محمد الصليحي في نشر دعوته على الخاصة والعامة على السواء...
المصدر
.د. حسن إبراهيم حسن- تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والإجتماعي – الطبعة الأولى  1967م – الجزء الرابع – دار الأندلس بيروت
وللمزيد عن هذه الجماعة
أنظر كتاب كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطة – الحمادي اليماني


_________________

*******************************************
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 961
نقاط : 18291
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: موضوع للنقاش - ماذا تعرف عن جماعة البهرة؟

مُساهمة من طرف d.ahmed في الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:31



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 1:56