منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

مجموعة أدوية مضادات التحسس

شاطر
avatar
د. أمين الجميل
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 135
نقاط : 4916
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 38

مجموعة أدوية مضادات التحسس

مُساهمة من طرف د. أمين الجميل في الأحد 17 نوفمبر 2013 - 8:39

أَسيتات كورتيزون
CORTISONE ACETATE
الاسم التجاري: كورتون CORTONE
 
التصنيف العلاجي للدواء والجرعة الدوائية
دواءُ أَسيتات الكورتيزون Cortisone Acetate هو من هُرموناتِ الغُدَّة الكظريَّة، بفيد كعَاملٌ مُضادٍّ للالتهاب والتحسُّس. يُعطى الدَّواءُ للبالغين عن طَريق الفَم بمقدار 25-300 ملغ/اليوم على دفعاتٍ كلَّ 12-24 ساعة أو حسب الحالة وتَوصياتِ الطَّبيب.
 
آلية عمل الدواء
يَنتَمي أَسيتاتُ الكورتيزون إلى مجموعةٍ من الأَدوِيَة المعروفة باسم الستيرويداتِ القشرية، والتي يَجري استخدامُها لتَقليل الالتهاب؛ فالالتهابُ يحدث نتيجة للتحسُّس أو التهيُّج، وينجم عن تَسرُّب المواد التي تُعدُّ مهمَّةً في الجهاز المناعي. وهذه المواد تسبِّب توسيعَ الأوعية الدَّموية، ممَّا يُؤدِّي إلى أنَّ تصبحَ المنطقةُ المتضرِّرة حمراءَ ومنتفخة وحاكَّة ومؤلمة. تَقوم الستيرويداتُ القشريَّة من خِلال العمل داخل الخلايا لتقليل إطلاق هذه المواد في منطقةٍ معيِّنة، ومن ثَمَّ تقليل التورُّم والاحمرار والحكَّة.
 
 
 
دَواعي استِعمال الدَّواء
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ كبديل عن هُرمون الغُدَّة الكظرية "فَوق الكلوية".
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ لتخفيف أعراض التحسُّس.
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة داء أديسون (مرض ناشئ عن اختلال الغُدَّة الكظريَّة "فَوق الكلويَّة").
 يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة التهاب المفاصل. يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة التحسُّس الصَّدري (الأزمة الربويَّة).
 يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة تورُّم المخِّ أو الوذمة الدِّماغيَّة.
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة مرض الانسداد الرئوي المزمن.
 يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة الأمراض التي تحتاج إلى مُضادَّاتِ الالتهاب أو تثبيط المناعة في الجِسم عندَ الحاجة.
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة أماكن الالتِهاب في الجِسم. يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة أمراض ابيضاضِ الدَّم (اللُّوكيميا) أو أورام الغُدَد اللمفيَّة.
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة رَفضِ الأعضاء المزروعَة. يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة مرض السَّاركويد sarcoidosis (أورام حبيبيَّة في مختلف الأنسجة).
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة أنواع مختلفة من الطفح الجلدي. يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة إصابات النُّخاع الشوكي.
يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة مرض التهاب القولون التقرُّحي.
 
مَوانِعُ اِستِعمال الدَّواء
إذا كان لدى المَريض تَحَسُّسٌ تجاه أسيتات الكورتيزون أو أيِّ مكوِّنٍ آخر من هذا الدَّواء. يجب إطلاع مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كان لدى المَريض تَحَسُّس لأيِّ دواء آخر. يجب الإبلاغُ عن التَّحسُّس الذي أصاب المريضَ والكيفيَّة التي أثَّر بها فيه. ويتضمَّن ذلك الكشفَ عن وجود طفح أو بثور أو حكَّة جلديَّة أو ضيق في التنفُّس أو صَفير عندَ الشَّهيق أو سُعال أو تَورُّم الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحَلق، أو أيَّة أعراض أخرى مُصاحبَة لاِستِعمال الدَّواء. إذا كان المَريضُ يعانِي من عدوى مِكروبيَّة شَديدة.
 
ما هي الطَّريقةُ المُثلى لاستِعمال هذا الدَّواء؟
يَجري تَناوُلُ هذا الدَّواء في الصباح إذا كان المَريضُ يَتناول جرعةً واحدة يومياً. يجري تَناوُلُ هذا الدَّواء مع الطَّعام. يمكن تَناوُلُ الكالسيوم والفيتامين د (D) حسب تَوصِيات وإرشادات مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية.
 
تَداخلُ الدَّواء مع الطَّعام
يَجري تَناوُلُ هذا الدَّواء في الصباح إذا كان المَريضُ يَتناول جرعةً واحدة يومياً. يجري تَناوُلُ هذا الدَّواء مع الطَّعام. يمكن تَناوُلُ الكالسيوم والفيتامين د (D) حسب تَوصِيات وإرشادات مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية. يجب تَجنُّبُ المشروبات الكحوليَّة.
 
تَداخلُ الدَّواء مع الأدوية الأخرى
يمكن أن تكونَ التَّفاعلاتُ الدَّوائية مع الأدوية المدرجة لاحقاً هامَّةً سَريرياً. لذلك، يجب استِشارةُ الطَّبيب بشأنها:
 
الأَدوِيَة التي تُحفِّز على الإنزيمات الكبديَّة، مثل الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب) والباربيتورات (مثل الأموباربيتال Amobarbital والفينوباربيتال Phenobarbital، وهي من الأَدويةِ المُنَوِّمة والمُهَدِّئة والمُضادَّة للاختِلاج)، والرِّيفامبين (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ) Rifampin؛ ممَّا قد يستدعي زيادَةَ جرعة الدواء لتَحقيق الاستجابة المطلوبة. قد تعيق بعضُ الأَدوِيَة، مثل بعض الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات (كالإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole) استقلابَ هذا الدَّواء، وتُقلِّل إزالته. ولذلك ينبغي ضبطُ جرعة الستيرويد لتجنُّب السمِّية. السَّاليسيلات، مثل الأسبرين Aspirin.
 
ماذا أَفعَل إذا تأخَّرتُ عن مَوعِد إحدى الجرعات؟
يجب استعمالُ الجرعة المنسيَّة في أسرع وقتٍ ممكن. إذا حانَ الوقتُ للجرعة التالية، فلا يجوزُ استِعمالُ الجرعة المنسيَّة، بل تُتبَّع مَواعيدُ الجدول المنتظم المعتاد. يجب تَجنُّبُ استِعمال جرعةٍ مزدوجة أو جرعات زائدَة. لا يَجوزُ تغيُّر الجرعة أو التوقُّفُ عن تناول الدَّواء إلاَّ بعدَ استشارة مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية.
 
ما هي الاحتياطاتُ التي يَجب مُراعاتُها لدى تَناوُل هذا الدَّواء؟
يجب تَجنُّبُ نفاد الدَّواء, والاحتِفاظ بعبوةٍ أخرى لاستعمالها إذا ما انتهت الأولى. يُنصَح بحمل بطاقة تحذير طبِّي لمن يُعاني من المرض. إذا كان المَريضُ يعانِي من مرض السكَّري, يجب استِشارة مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية، فقد يحتاج إلى زيادة جرعة أَدوِيَة السكَّري. إذا كان المَريضُ يعانِي من ارتفاع ضغط الدَّم, يجب استِشارة مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية. إذا كان المَريضُ يُعالج من أيَّة عدوى مِكروبية, يجب استِشارة مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية. إذا كان المَريضُ يعانِي من ضعف بالقلب, يجب استِشارة مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية. يجب إِخبارُ طَبيب الأسنان والجرَّاح ومقدِّم الرِّعاية الصحِّية عندَ تناول هذا الدَّواء. يجب مُراجَعةُ الأَدويَة الأخرى مع مقدِّم الرِّعاية الصحِّية, لأنَّ هذا الدَّواء قد لا يمتزج جيِّداً مع غيره من الأَدويَة. يجب تَجنُّبُ المشروبات الكحوليَّة. يجب إخبارُ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية بالنِّسبة للمرأة الحامِل أو التي تُخطِّط للحَمل. يجب إخبارُ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كانت المرأةُ ترضع رضاعةً طبيعيَّة من الثَّدي.
 
ما هي التَّأثيراتُ الجانبيَّة الشَّائعة لهذا الدَّواء؟
ارتفاع نسبة السكَّر في الدَّم, وهو يعود إلى طبيعته بعد إيقاف الدَّواء عادة. زيادة خَطَر العَدوَى. ولذلك، يجب تَجنُّبُ الزحام والأشخاص المصابين بعدوى أو نزلة بَرد أو أنفلونزا. آلام في منطقة البطن. غَثيان أو قيء. ويمكن أن يفيدَ استعمالُ وجبات صغيرة متكرِّرة والعناية بنظافة الفم ومص حلوى جافَّة أو مَضغ اللبان "العلكة" للتَّخفيف من ذلك. زيادة في الوزن. تغيُّر في توزيع الدهون في الجِسم. ضعف في العِظام في حالة تناوله لفتراتٍ طويلة. ضعف بالعضلات. تغيُّرات في الجلد (حب الشباب, خطوط بيضاء, بطء الشفاء, نمو الشعر في غير أماكنه المألوفة). مياه بيضاء بالعين (السَّاد) أو مياه زرقاء (الجلوكوما) في حالة الاستِعمال لفترةٍ طويلة.
 
ماذا يَجب على المَرء مُراقبتُه عندَ تَناوُل هذا الدَّواء؟
التغيُّر الذي يَطرأ على الحالة الخاضعة للعلاج: هل حدث تَحسُّن؟ هل ساءت الحالةُ أم لم يَطرأ عليها أيُّ تَغيُّر؟ متابعة تحليل السكَّر حسب توصيات وإرشادات مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية. إذا كان الطفلُ يُستَعمَل هذا الدَّواء, فيجب متابعة نموِّه بدقَّة.
 
ما هي الأَسبابُ التي تدعو لاستدعاء مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب) على الفَور؟
عندَ الشكِّ في حُدوث تَعاطي جرعةٍ زائدة، يجب الاتِّصالُ بمركز معلومات الأَدويَة والسُّموم المَحلِّي أو الطَّبيب على الفَور. ظُهور عَلامات حُدوث ردَّة فعل خَطيرة على الحياة، ويتضمَّن ذلك الصَّفيرَ خلال التنفُّس والإحساس بضيق في الصَّدر, الحمَّى, الحكَّة, سُعال شديد, ازرقاق في لون الجلد, نوبات صرعيَّة, أو تورُّم في الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحلق. ظُهور أعراض أو علامات العَدوى المِكروبيَّة، وهذا يشتمل على الحمَّى أو الرعشة أو التهاب الحلق الشَّديد أو أَلَم الأذن أو الجيوب الأنفية, أو السُّعال, أو زيادة القشع أو تَغيُّر لونه, أو الأَلَم أثناء التبوُّل, أو قرحات الفم, أو الجرح الذي لا يلتئم, أو الحكَّة أو أي أَلَم في الشَّرج. انخفاض شديد في نسبة السكَّر في الدَّم أو ارتفاع شديد في نسبة السكَّر في الدَّم. الإِحساس بإِرهاقٍ شَديد أو وهن وعدم استقرار, رعشة, تَسَرُّع ضربات القلب, عدم التَّركيز, تعرُّق أو دوخة (إذا حدثت أيٌّ من هذه الأعراض، فقد تكون بسبب جرعةٍ منسية أو نتيجة إيقاف الدَّواء). آلام أو ضيق بالصدر أو تَسَرُّع ضربات القلب. صعوبة في التنفُّس. غثيان أو قيء شَديد. إسهال شَديد. زيادة ملحوظة في الوزن. الطَّفح. عَدوى مهبليَّة بالفُطريَّات عندَ النِّساء، مترافقة بحكَّةٍ أو مفرزاتٍ مهبليَّة. عَدَم حُدوث تَحسُّن في الحالةِ المرضيَّة أو الشُّعور بأنَّها تَسوء.
 
ما المَفروضُ اتِّباعه لدى تخزين هذا الدَّواء؟
يُحفَظ الدَّواءُ في درجة حَرارة الغُرفة. يُحفَظ الدَّواءُ بَعيداً عن الرُّطوبة، ولا يجري تَخزينُه في الحَمَّام أو المطبخ.
 
إرشاداتٌ عامَّة
إذا كان المريضُ يُعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخص آخر.
يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائِمَة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائِمَة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.
 
المصدر:
الثقافة الدوائية الشاملة
الطبعة الثانية ، 2011
د. فهد الصيخان ، د. محمد الوائلي
avatar
د. أمين الجميل
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 135
نقاط : 4916
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 38

فينيليفرين و بيريلامين PHENYLEPHRINE AND PYRILAMINE

مُساهمة من طرف د. أمين الجميل في الأحد 17 نوفمبر 2013 - 9:23

فينيليفرين و بيريلامين
PHENYLEPHRINE AND PYRILAMINE
الاسم التجاري: فيرافان VIRAVAN


التصنيف العلاجي للدواء والجرعة الدوائية
• الفِينيليفرين Phenylephrine هو مُضادُّ للاحتِقان من مُناهِضات مُستَقبلات ألفا الأدريناليَّة -adrenergic agonists، يؤدِّي إلى تَضيُّقِ الأَوعية الدَّمويَّة وتَضيُّقِ حدقة العين.
• أمَّا البيريلامين Pyrilamine فهو من الجيل الأوَّل لمُضادَّات الهيستامين first generation antihistamines (مُضادَّات التحسُّس).
• يُعطى هذا الدواءُ بجرعاتٍ مختلفة وفي حالاتٍ مختلفة؛ ففي التهابِ الأنف التحسُّسي أو نزلات البرد، يُعطى للبالغين بمقدار قرصٍ إلى قرصين عن طَريق الفَم كلَّ 12 ساعة حسب الحاجة، حيث يحتوي القرصُ على 25 ملغ من الفِينيليفرين و 60 ملغ من البيريلامين أو على مَقادير أخرى حسب نوع المُستحضَر. كما يتوفَّر بشكل سائل.



آلية عمل الدواء
• الفينيليفرين هو مُضادُّ للاحتِقان، يؤدِّي إلى تَضيُّقِ الأَوعية الدَّمويَّة عبرَ التَّأثير في مستقبلات خاصَّة بذلك في هذه الأَوعيَة.
• البيريلامين يُبطِل التفاعلاتِ التَّحسُّسية، وذلك عن طريق تَقليل أو منع ردِّ فعل الجسم تجاه المواد التي تُثير التَّحسُّس.



ما هي التحذيرات الواجب معرفتها قبل استخدام هذا الدواء؟
لا يوجد .


دواعي استعمال الدواء
• يُستَعمَل هذا الدَّواءُ لتخفيف شدَّة أعراض التحسُّس.
• يُستَعمَلُ هذا الدَّواءُ لمُعالجَة احتقان الأنف.



موانع استعمال الدواء
• إذا كان لدى المَريض تَحسُّسٌ تجاه الفينيليفرين أو البيريلامين أو أيِّ مكوِّن آخر من هذا الدَّواء.
• يجب إِطلاعُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كان لدى المريض تَحَسُّسٌ لأيِّ دواء آخر.
• يجب الإبلاغُ عن التَّحسُّس الذي أصابَ المريضَ والكيفيَّة التي أثَّر بها فيه. ويتضمَّن ذلك الكشفَ عن وجود طفح أو بثور أو حكَّة جلديَّة أو ضيق في التنفُّس أو صَفير عندَ الشَّهيق أو سُعال أو تَورُّم الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحَلق، أو أيَّة أعراض أخرى مُصاحبَة لاستِعمال الدَّواء.
• إذا كان المَريضُ يعانِي من إحدى الحالات التَّالية: تَحَسُّس صَدري (تَحَسُّس ربوي), ارتفاع ضَغط العين (المياه الزَّرقاء أو الجلوكوما), أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدَّم, نشاط زائد للغدَّة الدرقيَّة, قرحات المعدة أو الأمعاء، انسداد معوي، انسداد المسالِك البوليَّة.
• لا يجب تَناولُ هذا الدَّواء إذا كانَ المَريضُ يَتَناول مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine والإيزوكاربوكسازيد Isocarboxazid والترانيلسِيبرومين Tranylcypromine خِلال أربعة عشر يوماً قبل تَناوُل هذا الدَّواء. فتَناوُلُ الدَّوائين معاً يمكن أن يسبِّب ارتفاعاً خَطيراً لضَغط الدَّم.
• إذا كانت المَريضَةُ تُرضِع رضاعةً طبيعيَّة من الثَّدي.



ما هي الطريقة المثلى لاستعمال الدواء؟
• يُعطي هذا الدَّواءُ أفضلَ تأثير إذا بدأَ المريضُ بتناوله قبلَ التَّماس مع المادة المسبِّبة للتحسُّس, أو التعرُّض لها، بمدَّة 1-3 ساعات على الأقل.
• يمكن تَناولُ هذا الدَّواء على معدة فارغة أو بعد تَناوُل الطَّعام، ولكن يُفضَّل تناوله بعد الطَّعام إذا كان يَتَسبَّب في تَهيُّج أو اضطراب المعدة.
• الأقراصُ المعدَّة للمضغ يمكن مضغُها أو طحنها أو سحقها، ويمكن خلطُها مع الطَّعام أو الشَّراب "السَّوائِل", ولكن لا تُبلَع كاملةً.
• يُفضَّلُ تَناولُ كمِّية كبيرة من السَّوائِل التي لا تحتوي على مادَّة الكافيين، ولكن يجب تَقليل كمِّية السَّوائِل التي يَتناولها المَريضُ إذا نَصَح مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية.
• هذا الدَّواءُ مُتَوفِّر على شكل سائل (مُعلَّق) إذا كان المَريضُ لا يستطيع بلعَ الأقراص. ويجب رجُّ السَّائل جيِّداً قبلَ الاستِعمال. وبالنسبة لمن يتناولون الطَّعامَ عبرَ أنابيب التَّغذية، فهؤلاء بمقدورهم استخدام السَّائل, مع القِيام بشَطف أنبوبة التَّغذية قبلَ تناول الدَّواء وبعدَه.



تداخل الدواء مع الطعام
• يُعطي هذا الدَّواءُ أفضلَ تأثير إذا بدأَ المريضُ بتناوله قبلَ التَّماس مع المادة المسبِّبة للتحسُّس, أو التعرُّض لها، بمدَّة 1-3 ساعات على الأقل.
• يمكن تَناولُ هذا الدَّواء على معدة فارغة أو بعد تناول الطَّعام، ولكن يُفضَّل تناوله بعد الطَّعام إذا كان يَتَسبَّب في تَهيُّج أو اضطراب المعدة.
• الأقراصُ المعدَّة للمضغ يمكن مضغُها أو طحنها أو سحقها، ويمكن خلطُها مع الطَّعام أو الشَّراب "السَّوائِل", ولكن لا تُبلَع كاملةً.
• يُفضَّلُ تَناولُ كمِّية كبيرة من السوائل التي لا تحتوي على مادَّة الكافيين ولكن قلل كمِّية السوائل التي يَتناولها المَريضُ إذا نصحك مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية.
• هذا الدَّواءُ مُتَوفِّر على شكل سائل (مُعلَّق) إذا كان المَريضُ لا يستطيع بلعَ الأقراص. ويجب رجُّ السَّائل جيِّداً قبلَ الاستِعمال. وبالنسبة لمن يتناولون الطَّعامَ عبرَ أنابيب التَّغذية، فهؤلاء بمقدورهم استخدام السَّائل, مع القِيام بشَطف أنبوبة التَّغذية قبلَ تناول الدَّواء وبعدَه.
• في الكَثير من الحالات، يَجري تعاطي هذا الدَّواء بحسب الحاجَة، ولكن غالباً لا يزيد عددُ مرَّات تناوله على مرَّة كلَّ 12 ساعة، ما لم تكن تعليماتُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية خلافَ ذلك.



تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى
• قبلَ تناول الفينيلفرين والبيريلامين، يجب إخبارُ الطَّبيب إذا كان المَريضُ يستعمل أيضاً:
- مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline.
- مدرَّات البول.
- أَدوِيَة المثانة البوليَّة والأدوية المُستعمَلَة في معالجة مُتَلازمة الأمعاء المتهيِّجة.
- السِّيليكوكسيب Celecoxib (مُضادٌّ التهابٍ غير ستيرويدي).
- الكِينيدين Quinidine (دَواءٌ مُبَطِّىءٌ لِلقَلب).
- مثبِّطات إنزيم المُنتَسِخَة العكسيَّة لفيروس العَوَز المَناعي البشري المُكتَسَب، مثل الرِّيتونافير Ritonavir.
- أَدوِيَة عِلاج ارتفاع ضغط الدَّم والذَّبحة الصَّدرية (ألم في الصدر) أو أمراض القلب الأخرى.
- الأسبرين أو السَّاليسيلات.
- حاصِرات بيتا، مثل البروبرانولول Propranolol.
- أدوية الصُّداع النِّصفي أو الشَّقِّيقة، مثل الإِرغوتامين Ergotamine وثُنائي هيدرو الإِرغوتامين Dihydroergotamine.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• يجب التَّقليلُ من تَناوُل مادَّة الكافيين التي توجد، على سبيل المثال، في الشَّاي والقهوة والكولا وكذلك الشُّوكولاته؛ فإذا تَناوَل المريضُ هذه الأشياء مع هذا الدَّواء، فقد يَشعُر بعَصَبيَّة شَديدة ورعشة وتَسَرُّع ضربات القلب.
• هذه القائِمَةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.



ماذا أفعل إذا تأخرت عن موعد إحدى الجرعات؟
• يجب استِعمالُ الجرعة المنسية في أسرع وقت ممكن.
• إذا حانَ الوقتُ للجرعة التالية، فلا يجوزُ يجب استِعمالُ الجرعة المنسيَّة، بل تُتبَّع مَواعيدُ الجدول المنتظم المعتاد.
• يجب تَجنُّبُ استِعمال جرعةٍ مزدوجة أو جرعات زائدَة.
• في الكَثير من الحالات، يَجري تعاطي هذا الدَّواء بحسب الحاجَة، ولكن غالباً لا يزيد عددُ مرَّات تناوله على مرَّة كلَّ 12 ساعة، ما لم تكن تعليماتُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية خِلاف ذلك.



ما هي الاحتياطات التي يجب مراعاتها لدى استعمال هذا الدواء؟
• إذا كان المَريضُ يُعانِي من ارتفاع ضغط الدم, يجب استِشارَةُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية.
• إذا كان المَريضُ يُعانِي من أمراض الكبد, يجب استِشارَةُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية.
• يجب مُراجَعَةُ الأَدوِيَة الأخرى مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية, فهذا الدَّواء قد لا يمتزج جيِّداً مع غيره من الأَدوِيَة.
• ربَّما لا يكون المريضُ في كامِل وَعيه, لذلك يجب تَجنُّبُ القِيادة ومختلف الأنشطة الأخرى حتَّى يَعرِفَ مَدى تأثير هذا الدَّواء فيه.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومُضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• يجب التَّقليلُ من تَناوُل مادَّة الكافيين التي توجد، على سبيل المثال، في الشَّاي والقهوة والكولا وكذلك الشُّوكولاته؛ فإذا تَناوَل المريضُ هذه الأشياء مع هذا الدَّواء، فقد يَشعُر بعَصَبيَّة شَديدة ورعشة وضَربات قَلب سَريعَة.
• يجب إخبارُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كانت المَريضَةُ حامِلاً أو تُخطِّط للحَمل.



ما هي التأثيرات الجانبية الشائعة لهذا الدواء؟
• الشُّعور بالدُّوار أو الدوخة, أو النُّعاس, أو تَشوُّش أو تغيُّم الرؤية, أو تغيُّر في طريقة التفكير. لذلك، يجب تجنُّبُ القيادة, وتجنُّب القيام بالمهام والأنشطة التي تحتاج إلى يقظة ورؤية واضحة حتَّى يظهر مدى تأثير هذا الدَّواء في المريض.
• الإحساس بدوخَة عندَ القيامِ من وضعيَّة الجلوس أو الرُّقاد, لذلك يجب التحرُّكُ ببطء، والحذر عندَ صُعود الأَدراج.
• عصبيَّة وانفعال.
• جَفاف الفم. لذلك قد تفيد العنايةُ بنظافة الفم ومصِّ حلوى جافَّة أو مضغ اللبان "العلكة".
• عدم القدرة على النَّوم (أَرَق).



ماذا يجب على المرء مراقبته عند استعمال هذا الدواء؟
• التغيُّر الذي يَطرأ على الحالة الخاضعة للعلاج: هل حدث تَحسُّن؟ هل ساءت الحالةُ أم لم يَطرأ عليها أيُّ تَغيُّر؟


ما هي الأسباب التي تدعو لاستدعاء مقدم الرعاية الصحية (الطبيب) على الفور؟
• عندَ الشكِّ في استِعمال جرعةٍ زائدة، يجب الاتِّصالُ بمركز معلومات الأَدويَة والسُّموم المَحلِّي أو الطَّبيب على الفَور.
• ظُهور عَلامات حُدوث ردَّة فعل خَطيرة على الحياة، ويتضمَّن ذلك الصَّفيرَ خلال التنفُّس والإحساس بضيق في الصَّدر, الحمَّى, الحكَّة, سُعال شديد, ازرقاق في لون الجلد, نوبات صرعيَّة, أو تورُّم في الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحلق.
• آلام أو ضيق في الصَّدر أو تسرُّع ضربات القلب أو فقدان الوعي.
• صُداع شَديد.
• الإحساس بإِرهاق شَديد أو وهن.
• الطَّفح.
• عَدَم حُدوث تَحسُّن في الحالةِ المرضيَّة أو الشُّعور بأنَّها تَسوء.



ما المفروض اتباعه لدى تخزين هذا الدواء؟
• يُحفَظ الدَّواءُ في دَرجة حَرارة الغُرفَة.
• تُحفَظ الأقراصُ بَعيداً عن الرُّطوبة، ولا يَجري تخزينُها في الحَمَّام أو المطبخ.



إرشادات عامة
• إذا كان المريضُ يُعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
• لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
• يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
• يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
• يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.


_________________

*******************************************











    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017 - 6:48