منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

زراعة الرمان والأفات التي تصيبه وطرق علاجها

شاطر
avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8498
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

زراعة الرمان والأفات التي تصيبه وطرق علاجها

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في السبت 28 سبتمبر 2013 - 14:12

السنة الاولى: خلال الصيف الاول بعد الزراعة وعندما تصل. النموات الى ارتفاع 50 سم يجب ترك 4-6 قوائم موزعة بشكل دائري في جميع الاتجاهات. طريقة ثانية ترك قائم واحد وازالة الفروع المتبقية. في ما اذا ترك عدة قوائم يجب تحزيم القوائم معا برباط واسع مع دعمها.
 
 
 
السنة الثانية: في التقليم الشتوي يجب التاكد من ابقاء 4-6 قوائم. يجب ازالة جميع الفروع الجانبية حتى ارتفاع 50 سم من مستوى الارض. يجب تقصير القوائم, لتشجيع وتوازن النموات, وكذلك ازالة الفروع الداخلية ويجب تحزيم القوائم ودعمها. خلال الصيف يجب المحافظة على التعليمات المذكورة اعلاه مع ازالة الثمار.
 
 
 
السنة الثالثة: في التقليم الشتوي يجب ازالة الفروع الجانبية حتى ارتفاع 80 سم من مستوى الارض, يجب ازالة الفروع الداخلية, وكذلك الفروع المنافسة للقوائم. يجب تحزيم القوائم ودعمها خلال الصيف يجب المحافظة على التعليمات المذكورة اعلاه مع خف قسم من الثمار.
 
برنامج الري والتسميد في الرمان

  1. N-P-Kالازوت من نترات النشادر الكمية 70 وحدة للفدان, الفسفور من حامض الفسفوريك بتركيز 85% ااكمية 22
    وحدة للفدان, والبوتاسيوم من سلفات البوتاسيوم الكمية 105 وحدة للفدان.
  2. مغنيزيوم: تعطى رشة عند إكتمال النمو الخضري بنترات المغنيزيزم بمعدل 1,2 % ورشة أخرى بعد 15 يوما. في
    حالة عدم تيسر نترات المغنيزيوم يمكن إستخدام سلفات المغنيزيوم بواسطة الري بعدل 5 كغم\ف كل 15 يوما حتى الجمع.
  3. كالسيوم: يجب إعطاء 5 وحدات \فدان كل 15 يوما من بداية فبراير (نترات الكالسيوم).(المجموع ثلاث مرات).
  4. زينك: تعطى رشة في منتصف ابريل, ورشة ثانية في منتصف مايو بتركيز 0.4%.
  5. هام جدا: الري يجب ان يكون منتظم, تقليل او زيادة, تسميد الازوت في فترة تلوين الثمار يؤدي الى
    تشقق الثمار.
  6. البرنامج: البرنامج بالنسبة لصنف رمان وندرفل فترة الحصاد في اكتوبر, وكذلك لباقي الاصناف, لكن يجب الاخذ
    بالحسبان انه يجب التوقف عن تسميد الازوت شهر قبل الحصاد المتوقع. (بداية تلوين الثمار)


فحص الاوراق لتحديد كمية العناصر في الرمان



موعد اخذ العينة : من 5 يونيو حتى 15 يوليو
عمر الشجر :  ابتدا من اربع سنين فما فوق
مساحة الحوشة :  ان لا تكون المساحة اكبر من خمسة فدان وان يكون الري والتسميد موحد.
اصناف :  جميع الاصناف  ( كل صنف لوحده ).
الاشجار التي يتم فحصها    :  اشجار سليمة وحاملة ثمار وفيها نمو خضري, يجب وضع علامات في الخطوط المفحوصة, يفضل وضع علامة على الاشجار المفحوصة, لكي يتم اخذ عينات منها كل سنة.
مكان اخذ العينة من الشجرة :  نفحص الاوراق ( مع حامل الورقة ) العنق, الاوراق يجب ان تكون سليمة وموجودة في الضوء تؤخذ من منتصف الطراح الذي نما في الربيع من الجهات الاربع على ارتفاع 1-1.5 متر. لا يتم اخذ اوراق من الاشجار التي في الاطراف.
كمية الاوراق :  اربع اوراق من كل شجرة, من خمسة وعشرين شجرة, أي مائة ورقة من كل حوشة
التعامل مع الاوراق :  يتم ادخال الاوراق في كيس ورق لونه غامق وحفظها في مكان بارد حتى وصولها الى المختبر
يفضل وصولها في اليوم ذاته, واذا لم يكن مجال يجب حفظها في الثلاجة.
كتابة التفاصيل على الكيس:  يجب كتابة التفاصيل بحبر لا يذوب في الماء.
التفاصيل كما يلي :
1 . اسم المكان
2 . اسم الحوشة
3 . رقم الحوشة
4 . الصنف
5 .تاريخ اخذ العينة
 
 
 
نسبة العناصر المثلى المنشودة في الاوراق المجففة الرمان
 
العنصرنسبة العنصر
N1.5% – 1.9%
P0.09% – 0.12%
K0.9% – 1.0%
Ca2.14% – 2.45%
Mg0.3% – 0.38%
Mn8 – 25 ppm
Zn10 – 14 ppm
B18 – 22 ppm
Cu13 – 18 ppm
 
آفات الرمان

دودة الرمانVirachola Livia – Deudorix Livia
البالغة فراشة تظهر في النهار, تضع البيض على الثمار وعندما يفقس تخرج الديدان وتخرم قشرة الثمرة وتدخل فيها لهدف الأكل فيحدث تعفن. وتبقى داخلا الثمرة حتى يصبح طولها 1.6 سم تخرج من الثمرة وتتشرنق بين الفروع أو على الأرض تحت الأوراق ويكون طول الشرنقة 1.2 سم لونها احمر. الرش يكون علاجي عند ظهور البيوض على الثمار. فترة تواجد دودة الرمان, من الربيع إلى الخريف.
المبيدات التي تستعمل هي كالتالي:
1 – INDOXACARB
2 – LAMBADA CYHLOTHRIN
3 – FLUFENOXURUN
4 – METHOXYFENOZIDE
5 – BACILLUS THURINGIENSIS
 
الأنثى البالغة:
 
 
الذكر البالغ:
 
 
البق الدقيقي Planococcus citri
وصف الحشرة:
البالغة ذو جسم بيضاوي طوله 2 ملم وعرضه أقل من 2 ملم, مغطى بمسحوق دهني أبيض وحول الجسم نتأت دهنية. البيوض توضع في مجموعات داخل أكياس مغطاة في الغبار والشمع, لون البيض مائل للاصفرار, طول البيضة 3/1 ملم. اليرقات لونها بني إلى زهري, اليرقات تملك أرجل وتستطيع المشي, طول اليرقة 1 ملم.
 
ظروف التطور:
في فترة الشتاء يدخل المن الدقيقي في سبات وعادةً نجده في جذع الشجيرة أو في الأرض في منطقة الجذور. هذه الحشرات حساسة جداً لدرجات الحرارة العالية وتفضل التواجد في الظل, مع ارتفاع درجات الحرارة في الربيغ تبدأ أعداد المن في ازدياد كبير جداً. والانتشار إلى جميع أقسام الشجيرة.
 
ومن أسباب انتشار المن:
وجود أعداد هائلة من الحشرات وخاصة اليرقات في مكان واحد وهذا مما يجعل اليرقات الانتقال إلى أقسام وأماكن جديدة في الشجيرة.الحشرات تفرز كميات كبيرة من الندوة العسلية وهذه المادة غذاء جيد للنمل, ولذلك نلاحظ كميات من النمل على الشجيرة تحمل وتنقل المن إلى أماكن جديدة على الشجيرة.
 
الأضرار:
الضرر الرئيسي للحشرات الأوساخ التي تتكون على الثمار, الحشرات تخرج مادة ندى العسل وهي ماده سائلة لزجة تؤثر على شكل المحصول, هذه المادة تحتوي على السكر ولهذا تتواجد عليه عدة أنواع من الفطر.
 
البق الدقيقي:

 
المبيدات التي تستعمل هي كالتالي :
1 – THIAMETHOXAM
2 – DINOTEFURAN
3 – ACETAMIPRID
4 – CHLORPYIFOS
5 – THIACLOPRID
6 – IMIDACLOPRID
 
 
الجاسيد : Empoasca spp
 
وصف الحشرة:
البالغة – طول جسمها 3 – 3.5 ملم لون الجسم وأجنحتها أخضر فاتح.
اليرقة – في حياتها الأولى فاتحة ومع الوقت يصبح لونها أحضر غامق. لون الغينين أحمر. طولها 2 – 2.5 ملم يشبه البالغ لكن بدون أجنحة.
 
ظروف التطور:
البالغة تعيش في الصيف من 2 – 7 أسابيع, الأنثى البالغة بإمكانها أن تضع ما يقارب 100 بيضة, اليرقة تخرج من البيضة خلال 3 – 4 أيام. التطور من البيضة إلى البالغة في الصيف شهر كامل.
 
الأضرار:
البالغة واليرقة تمتص السائل الموجود داخل الورقة, ونتيجة ذلك نلاحظ بقع بيضاء صغيرة على الورق, في الإصابة الشديدة نرى بقع صفراء على الورق ومع الوقت أنسجة الورق في مكان الإصابة تموت وبعد ذلك يحدث التفاف أطراف الأوراق إلى الخلف.
 
 
المبيدات التي تستعمل هي كالتالي :
1 – THIAMETHOXAM
2 – ACETAMIPRID
3 – IMIDACLOPRID
4 – ENDOSULFAN
 
 
سوسة القلف Cryptoblabes gnidiella
يرقة سوسة القلف تقضم سطح قشرة الرمان خاصة عند نقطة تلامس الثمار ببعضها وكذلك عند تلامس الثمار بالأغصان. كما وتتواجد داخل تاج الثمرة. مكان الإصابة يحدث عفن, وفي ما بعد يدخل العفن داخل الثمرة.
المبيدات التي تستعمل: المبيدات التي تقاوم دودة الرمان تبيد سوسة القلف.
 
أنواع المن: من الرمان: Aphis punicae من القرعيات: Aphis gossypii
موعد الإصابة في الربيع. المبيدات التي تستعمل: المبيدات التي تقاوم البق الدقيقي تبيد المن.
 
سوسة الرمان : Euzophera sp
اليرقة لونها بني رمادي¸ طولها 1.5 سم اليرقة تنخر بالأغصان وبالجذع, ونتيجة ذلك تيبس الأغصان واحتمال موتها. أضرار صعبة في الأشجار الصغيرة. المقاومة تبدأ في شهر ابريل وتستمر خلال الصيف. الأشجار الصغيرة ترش كل شهر مرة.
 
المبيدات التي تستعمل:
المبيدات التي تبيد دودة الرمان تبيد سوسة الرمان.(لكن الرش يكون على الجذع )
 
 
 
 
 
 سوسة شجيرة الرمان- Euzopherodes vapidella
الاصابة على الخشب: مكان الاصابة في منطقة التاج, منتصف الجذع ومكان تفرع الاغصان. تحدث الاصابة خاصة في الاشجار الصغير وكذلك الاشجار الضعيفة.
تحدث الاصابة خاصة وبشكل خطير في نهاية سبتمبر بداية اكتوبر وتظهر الاعراض في نوفمبر. تضع الانثى البيض في منطقة التاج وبعد ان تفقص تخرم القلف وتدخل لتبقى متواجدة تحته. اذا كانت الاصابة شديدة في عدد اليرقات يتسبب ذلك في تحليق منطقة التاج بشكل كامل مما يمنع تجدد بناء القلف ونتيجة ذلك تبدأ الاوراق في الصفرار ومن ثم تساقطها وفي النهاية موت الشجرة.
الاصابة على الثمار: تقضم سطح قشرة ثمرة الرمان خاصة عند نقطة تلامس الثمار ببعضها وكذلك عند تلامس الثمار بالأغصان. كما وتتواجد داخل تاج الثمرة. مكان الإصابة يحدث عفن, وفي ما بعد يدخل العفن داخل الثمرة.
العلاج: الوقاية خير من العلاج, السبب الرئيسي للاصابة التقليم في هذه الفترة, لذلك يجب التوقف عن تقليم الشجر في بداية سبتمبر وخاصة ازالة السرطانات (لان الافرازات في منطقة القطع بإمكان الحشرة تمييزها من مسافات بعيدة)
في حال كانت الاصابة شديدة فلا يوجد علاج للشجرة. المطلوب ازالة الشجرة وتربية سرطان جديد مكانها مع الرش بمبيد حشري.
العلاج بمبيدات حشرية:
INDOXACARB
LAMBADA CYHLOTHRIN
FLUFENOXURUN
METHOXYFENOZIDE
BACILLUS THURINGIENSIS
CIDIAL 50 L

 
 
 
 
 
 
ذبابة الفاكهة في الرمان


des robes de mariee personnalisees
lottery
طرق العلاج:

  1. مبيدات كيماوية, رش تغطية كامل للبستان.
  2. مبيد جاذب, مغريات.
  3. مصائد مكثفة.
  4. توزيع ذكور عاقرة.
  5. المحافظة على النظافة العامة.
  6. تغطية البستان بالشبك.
  7. تكييس.
مشاكل استعمال المبيدات الحشرية:

  1. بقايا مبيدات في الثمار.
  2. اختلال التوازن البيلوجي.
  3. يتطلب دخول الجرار للرش.
المبيدات المستعملة في الرش:

  1. DICHLORVOS
  2. DIAZINON
  3. BIFENTHRIN
  4. PHOSMET
يجب التقيد في فترة الآمان لكل مبيد قبل الحصاد.
مبيد جاذب, مغريات:
المادة المستعملة: SPINOSAD
مصائد مكثفة:

  1. محطات للتغذية.
  2. طريقة صديقة للبيئة, بدون مشاكل لبقايا المبيدات.
  3. توزيع المصائد لمرة واحدة في الموسم.
  4. تستعمل لعدة سنين, حيث يمكن ملئها من جديد.
  5. المادة المستعملة: PROTEIN HYDROLYSATE
طريقة العلاج:

  1. دمج عدة طرق.
  2. المحافظة على النظافة ضرورية جدا في كل الطرق.
  3. في حال وجود اصابة, يجب رش مبيدات تغطية.
  4. في علاج الوقاية, نستعمل مادة جاذبة (مغريات) ومصائد.
  5. عند رش اي مبيد حشري مفضل اضافة مبيد للذبابة.
 
 
 
 
 
avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8498
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

رد: زراعة الرمان والأفات التي تصيبه وطرق علاجها

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في السبت 28 سبتمبر 2013 - 14:39

نيماتودا الرمان
النيماتودا طفيلي على الاشجار حيث انها تنافس الاشجار على الغذاء, النوع هذا من النيماتودا يؤدي الى عجز وتوقف النمو (تقزم) في الشجرة دون ظهور علامات مميزة بوجود النيماتودا كما انه يوجد انواع تؤدي الى تدرن في الجذور مما يعيق امتصاص الماء من التربة وتكون اعراضها قلة ري عطش اصفرار ذبول.
 
انواع النيماتودا
Longidorus: اصناف النيماتودا من هذا النوع من اطول النيماتودا الطفيلية التي تصيب النباتات حيث يصل طولها 3-10 ملم, هذا النوع يتغذى على اطراف الجذور مما يمنع استطالتها. عند فحص الجذور نلاحظ كما لو انه تم تحبيسها (قطع الرأس النامي للجذر). النوع هذا يسبب اكثر واكبر الاضرار في الرمان, تتكاثر وتنتشر في جميع ايام السنة ومعروفة في نقل الفيروسات.
 
 
Meloidogyne: نيماتودا التدرن (root-knot nematodes) اصناف هذا النوع تسبب اضرار كبيرة خاصة في التربة الخفيفة (الرملية). توجد ثلاثة اصناف مهمة من هذا النوع تسبب اضرار:M.javanica, M.incognita, M.hapla. علامات الاصابة, ظهور تدرن على الجذور يؤدي الى عجز عام في تطور الشجرة. (تنبيه: كروم العنب عائل لكثير من اصناف النيماتودا لذلك يجب الاخذ في الحسبان عند زراعة الرمان في ارض كانت مزروعة سابقا كروم عنب).
 
 
Xiphinema: اصناف هذا النوع طويلة 2-8 ملم تتكاثر في الاساس في فصل الصيف, دورة حياتها عدة شهور, تتغذى على الجذور من الخارج. الصنف الاكثر انتشارا من هذا النوع X.index وينتشر في جميع انواع التربة, هذا الصنف يقوم بنقل فيروس المروحة في العنب Grapevine Fanleaf Virus)). اصناف اخرى يمكن ان تسكن في منطقة الجذور, X.insigne, X.berevicolle.
Pratylenchus: اصناف هذا النوع تتواجد داخل الجذور وبإستطاعتها التنقل من مكان الى اخر. في حال تواجد 100 نيماتودا او اكثر في غرام تربة او غرام جذور قد يؤدي الى توقف النمو ضمور الشجرة ومن ثم الى موتها. الاصناف الاكثر ضررا من هذا النوع P.penetrans, P.vulnus. تتواجد هذه الاصناف في الارض المزروعة تفاح. لذلك يجب ان لا يتم زراعة الرمان في ارض كانت مزروعة سابقا تفاح الا بعد معالجتها.
Criconemoides: اصناف هذا النوع تعيش خارج الجذور شكلها قصير وعريض, لها غطاء-كساء مسنن وثاقب, مخرز طويل للغذاء. اضرارها: عجز عام في تطور الشجرة. تتواجد بكثرة في كروم العنب والليتشي. مفضل اجراء تحليل تربة قبل زراعة الرمان وعلاجها اذا كانت الارض موبوءة. (عزل هذه الاصناف من التربة صعب نسبيا).
 
 
Helicotylenchus: اصناف هذا النوع شكلها لولبي حلزوني. احتمال ان تكون الاصابة خارج الجذور وكذلك داخلها, وبإستطاعة هذا النوع من التنقل من مكان الى آخر. يمكنها ان تسسبب اضرار عندما يكون تعدادها عشرات في غرام التربة او الجذور. هذا النوع منتشر في بساتين الموز والعنب وزراعات كثيرة.
 
 
الوقاية من اضرار النيماتودا:
منع انتشار الطفيلي: منع انتشاره عن طريق الاشتال والامتناع عن الزراعة في ارض موبوءة. هي افضل الطرق للوقاية من الاصابة في النيماتودا. الاصابة قد تكون كبيرة عند الحديث عن زراعات معمرة مثل الرمان. يمكن ان تبقى الارض موبوءة لسنين عديدة بعد اقتلاع الاشجار منها. بناء على ذلك يجب اجراء تحاليل للنيماتودا قبل ازالة الاشجار, وحينا الزراعة يجب فحص الاشتال في المشتل قبل شرائها, حيث يجب ان تكون الاشتال سليمة 100%. يجب التشديد على ان تكون الاشتال مزروعة في اكياس وان تكون الخلطة (التربة) معقمة وان تكون الاشتال موجودة على مصاطب مرتفعة عن الارض بحيث لا تصل جذورها الى تربة المشتل (الارض) وعدم شراء اشتال ملش اشتال جذورها مكشوفة.
تقليل مستوطنات النيماتودا:
تقليل المستوطنات مؤسس على بناء ظروف بيئية تكون غير مناسبة لتكاثر النيماتودا. في ما يلي العمليات التي من شأنها ان تقلل المستوطنات.

  1. عدم زراعة الارض عدة سنين مع المحافظة عليها نظيفة 100% من الحشائش. ارض موبوءة بنيماتودا من نوع Xiphinema مطلوب تركها بدون زراعة اربع سنين.
  2. اكثار الاشتال, يجب المحافظة على ان تكون الاشتال خالية من النيماتودا. وذلك على ان تكون الاشتال مزروعة في اكياس وعلى مصاطب. ( في ما اذا كان شك بأن الاشتال مصابة فيجب عدمها)
  3. الري بواسطة نقاط مطمور تحت التربة او رشاشات. معروف ان النيماتودا بحاجة الى الرطوبة للتكاثر, وبما ان النيماتودا تسكن سطح التربة ولذلك تكون معرضة للجفاف, لذلك مفضل الري على مساحة كبيرة وذلك يتم بواسطة الرشاشات بكميات كبيرة وعلى فترات بعيدة. كذلك وجد ان الري بواسطة التنقيط على سطح التربة تزيد اضرار النيماتودا بسبب تواجدها في طبقة التربة العليا. لذلك المطلوب طمر خراطيم الري لتقليل مستوطنات النيماتودا في التربة.
  4. ترطيب التربة لإقاظ النيماتودا ومن ثم تجفيفها وهكذا بالتبادل قبل الزراعة. هذه العملية من شأنها ان تبيد قسم كبير من المستوطنات.
  5. التسميد الجيد يحفز نمو سريع للجذور, خاصة تسميد البوتاسيوم حيث يؤدي الى صلابة الانسجة مما يساعد النبات على مقاومة النيماتودا.
  6. اضافة سماد عضوي معقم قبل الزراعة (سباخ حيواني وليس زبالة) بإضافة ريش مطحون من شأنها ان تحفز الاعداء الطبيعية للنيماتودا
زراعة اصناف مقاومة للنيماتودا مثل البندورة (الطماطم) الحبوب وكذلك العنب واللوزيات التي وجد بها مقاومة, اما الرمان والزيتون لا يوجد حتى الان لديهما مقاومة للنيماتودا.
آفات الرمان الفطرية

في السنوات الاخيرة حدث ارتفاع كبير جدا في زراعة الرمان بعد ان اصبح الطلب عليه كبير. ومع ارتفاع المساحات المزروعة بدأت تظهر افات جديدة ومختلفة لم تكن تظهر سابقا.
هنالك عدة آفات اساسية معروفة اليوم قد تسبب مشاكل في بساتين الرمان ومنها:
البقع السوداء                  Black spot
العفن الاسود                    Black rot
عفن التاج
ظاهرة البقع المبكرة وسقوط الاوراق
البقع السوداء: Black spot مسببها الفطر Alternaria alternate  علامات هذه الآفة تظهر بشكل بقع دائرية على الثمار ومع تقدم المرض هذه البقع تتحد لتكون بقع اكبر. هذا المرض لا يسبب مشكلة كبيرة في بساتين الرمان, لكن احيانا هنالك سنين يلاحظ ارتفاع في عدد الثمار المصابة في بساتين معينة.
حاليا مقبول الظن بأن الفطر يدخل الى الثمرة في فترة التزهير. حيث يبدأ بالتطور ويهاجم الثمرة عندما تكون الظروف مناسبة (حرارة, غذاء). علامات الاصابة في الثمار, تعفن من الداخل بنسبة 100% يكون لونها شاحب وغير صالحة للاستهلاك. هذه المعلومات فرضيات وليست مبنية على ابحاث, وحاليا يجرى عليها عدة ابحاث. الآفة معروفة اكثر كآفة تخزين تبدأ في البستان.
 
 
 
العفن الاسود: هذه الآفة عبارة عن عفن داخلي للأنسجة التي تؤكل, مسببها نوعين من الفطر:
1.           : Aspergillus sp لا يوجد سبب قاطع وواضح لحجم ظاهرة العفن. التوقعات الاولية انه توجد علاقة بين وجود الحشرات وخاصة المن الذي يسبب جروح وخدوش على الثمار ومن خلالها يدخل الفطر للثمرة ويسبب العفن.
 
 
 
2.     Alternaria alternata : هذه الآفة لا تسبب مشكلة كبيرة في الرمان. لكن احيانا في سنين يلاحظ ارتفاع في عدد الثمار المصابة في بساتين معينة.
 
 
 
عفن التاج: مسبب المرض فطر Botrytis cinerea هذا المرض في الاساس يحدث بعد الحصاد. اعراضه ظهور عفن رمادي على التاج ومنطقة التاج.
 
 
 
البقع الزيتية: Bacterial blightمسببها بكتيريا Xanthomonas axonopodis pv punicae هذا المرض من شأنه ان يؤدي الى خسارة 60-80% من المحصول. يظهر المرض على جميع اجزاء الشجرة لكن خطره ظهوره على الثمار البالغة.
الاوراق: تظهر بقع مائية زيتية على الاوراق ومن ثم تتحول الى اللون الاسود تصفر الاوراق وتسقط. على الفروع تظهر تقرحات على القلف لونها داكن ومع تقدم المرض تتحول الى جروح عميقة. على الفروع الرئيسية مكان الاصابة يصبح لين طري مما يؤدي الى كسره بسهولة. الاعراض الاكثر بروزا تظهر على الثمار, بقع رمادية سوداء تبدأ في الانتشار على الثمرة, غالبا هذه البقع تؤدي الى تفتت وتحلل نسيج القشرة مما يسبب انفتاح الثمرة.
المرض يمكن ان يسبب وباء في ظروف معينة مثل درجات حرارة معتدلة رطوبة جو مرتفعة وامطار.
الوقاية ومكافحة المرض:
1.     استعمال عقل للزراعة خالية من البكتيريا.
2.     الفروع المصابة او الاشجار يجب قطعها ومن ثم حرقها. (بمجرد الشك)
3.     تعقيم ادوات العمل.
4.     ممنوع زراعة الرمان في المناطق الموبؤة.
5.     رش مبيدات: COPPER OXYCHLORIDE,
 
 
 
 
 
 
 
 
ذبول الشجرة- Wilting
مسببها الفطر Ceratocystis fimbriata
في البداية نلاحظ اصفرار الاوراق ثم جفافها وسقوطها, وفي مراحل متقدمة نشاهد ثمار جافة على الفروع. اشجار مصابة اصابة شديدة تجف وتموت خلال بضعة شهور. عند قطع الفرع الرئيسي او الجذع يمكن ان نرى تحول الخشب الى اللون البني ومن ثم الى الاسود. المرض يظهر خاصة في التربة الطينية الثقيلة ويزداد حدته مع ازدياد الرطوبة وقلة التهوئة. يبدأ المرض في الظهور في فصل الربيع وبداية الصيف.
فطريات اخرى يمكن ان تسبب الاعراض نفسها:
Fusarium sp, Rhizoctonia solani, Mecrophomina.
 
 
 
 
 
آفات البقع على الاوراق والثمار
نوعين من الفطر مسبب هذه الاعراض: Colletotrichum and Sphaceloma.    :Colletotrichum هذا الفطر يسبب بقع بنية سوداء على الاوراق وفي مركز اللون فاتح, وعلى الثمار نلاحظ بقع صغيرة لونها فاتح ولون حدودها بنفسجي الى بني ومع تقدم الآفة تزداد مساحة البقع. ظروف ظهور الآفة درجات حرارة عالية ورطوبة عالية.
:Sphaceloma هذا الفطر يسبب بقع صغيرة ذات نسيج خشن.
 
 
 
 
 
 
 
بقع سيركوسبورا- spots Cercospora
تظهر البقع على الاوراق لونها بني مائل للاسود, اشكالها غير محدودة. مع التقدم تتسع البقع حتى تغطي اجزاء كبيرة من الورقة, احيانا الاوراق تصفر وتجف.
على الثمار البقع لونها اسود وتغطي اجزاء كبيرة, غالبا الثمار البالغة تصاب بالفطر. الاشجار المصابة تصبح ضعيفة وعاجزة.
 
 
 
 
Aternaria:
يلاحظ على الاوراق ظهور بقع سوداء بنية غير محدودة الشكل وفي مركزها منطقة ميتة. ومن ثم تصفر الاوراق وتسقط. على الثمار بقع سوداء كبيرة جدا حيث تغطي اجزاء كبيرة منها الاشجار المصابة ضعيفة وعاجزة.
 
 
 
Drechslera:
الثمار المصابة يظهر عليها بقع غير محدودة الشكل, حول البقعة نلاحظ هالة لونها اخضر الى صفراء. تحول اللون احيانا يمتد الى الانسجة الداخلية وحتى الى حبيبات الرمان حيث يتحول لونها الى البني.
 
 
 
التريبس والاكاروس في الرمان



التريبس:
تريبس الخروع Scirtothrips dorsalis وتريبس المانجو Scirtothrips mangifera يسببان مشكلة صعبة في الرمان وخاصة في النموات الجديدة في الاشجار والشتلات. الاعراض, تشوه الاوراق حيث تصبح ضيقة وقصيرة وفي الاصابة الشديدة يبدأ الموت الرجعي للاغصان. الاضرار تكون كبيرة جدا في الاشجار الصغيرة حيث نشاهد جفاف اجزاء كبيرة من المجموع الحضري.
 
 
الاكاروس:
اكاروس المانجو: Oligonychus mangiferus اكاروس احمر ينتج خيوط عنكبوت, ينتمي لعائلةTetranychidae معروف في بساتين المانجو في المناطق الحارة لكنها لا تسبب مشاكل في المانجو. اما بالنسبة للرمان تسبب اضرار عامة. حيث تظهر على الاوراق البالغة وخاصة بعد عاصفة رملية تحت الغبار.
 
الاكاروس الاحمر المسطح: Tenuipalpus punicae تتواجد على الفروع والثمار, خاصة على النموات الجديدة حيث تظهر على الاوراق من الجهة السفلى للورقة. في اعداد قليلة لا تسبب اضرار, لكن في الاصابة الشديدة نلاحظ تحول لون الاوراق المصابة للبني ومن ثم تسقط وعلى الثمار مستوطنات للاكاروس حيث يتحول لونها للبني. اضرار خارجية فقط.
 
 
 
اكاروس التدرن في الرمان: Aceria granati تنتمي لعائلة اكاروس الصدأ والبراعم والتدرنات. اضرارها على الاوراق تسبب طي اطراف الورقة ومن ثم الى لولبتها. بداية يتواجد الاكاروس على شكل مستوطنة داخل البرعم حيث تبدأ اضراره. من الملاحظ ان تشوه الاوراق لا يسبب اضرار للرمان.
 
 
أصناف ألرمان

صنف 22-121 mule head
ألحصاد نهاية أوغسطس, ألثمر كبير جدا 85 ملم, حلو  (سكري) , لونه ألخارجي زهري غامق, حباته لونها زهري غامق وكبيرة جدا النواة متوسطة الى صلبة.
 
 
 
صنف 19-118 mule head
ألحصاد منتصف سبتمبر حجم ألثمرة كبير جدا 84 ملم, حامض. لونه ألخارجي أحمر غامق, حباته لونها أحمر غامق وحجمها كبير جدا النواة متوسطة.
 
 
 
 
صنف 100-1 wonderful
ألحصاد بداية أوكتوبر حجم ألثمر كبير جدا 87 ملم, حامض, لونه ألخارجي أحمر غامق جدا, حباته لونها أحمر غامق وحجمها كبير النواة لينة.
 
 
 
 
صنف 101-2 wonderful
ألحصاد منتصف أوكتوبر حجم ألثمر كبير جدا 88 ملم, حامض, لونه ألخارجي أحمر غامق, حباته لونها أحمر غامق وحجمها كبير النواة لينة.
 
 
 
 
صنف رمان 29-128
مواصفات الصنف : مبكر منتصف اوغسطس قطر الثمرة 80 ملم سكري لون الثمرة من الخارج احمر ومن الداخل احمر داكن. حبيبات الرمان احمر داكن حجمها متوسط النواة لينة, قشرة الثمرة متوسطة السماكة.
 
 
 
صنف 28-127
مواصفات الصنف: الثمرة متوسطة الى صغيرة, لونها اسود, حبات الرمان لونها احمر حجمها متوسط طعمها سكري والنواة لينة. فترة الحصاد متأخرة نهاية اوكتوبر بداية نوفمبر.
 
 
 
 
 
اهم الاصناف للتصدير :
1-100 وندرفل
2-101 وندرفل
19-118 راس البغل
اصناف رمان مبكرة


الوادي
مبكر قطر الثمرة 80 -85 ملم لون الثمرة من
الخارج احمر ومن الداخل حبيبات الرمان احمر داكن حجمها كبير النواه لينة طعمها
حلو.قشرة الثمرة متوسطة السماكة فترة الحصاد بداية اغسطس.
 
 
عكا
مبكر قطر الثمرة 80 ملم لون الثمرة من الخارج
احمر ومن الداخل حبيبات الرمان احمر داكن حجمها كبير النواه لينة طعمها حلو.قشرة
الثمرة متوسطة السماكة فترة الحصاد منتصف اغسطس.
 
 
شامي
مبكر قطر الثمرة 80 ملم لون الثمرة من الخارج
احمر ومن الداخل حبيبات الرمان احمر داكن حجمها كبير النواه لينة طعمها حلو.قشرة
الثمرة متوسطة السماكة فترة الحصاد نهاية اغسطس بداية سبتمبر.
 


_________________

*******************************************


avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 943
نقاط : 18134
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: زراعة الرمان والأفات التي تصيبه وطرق علاجها

مُساهمة من طرف d.ahmed في السبت 21 أبريل 2018 - 12:29



_________________

*******************************************
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 943
نقاط : 18134
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: زراعة الرمان والأفات التي تصيبه وطرق علاجها

مُساهمة من طرف d.ahmed في السبت 21 أبريل 2018 - 12:29



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018 - 17:28