منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

كيفية زراعة البسيفلورة

شاطر
avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8346
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 24
الموقع : اليمن

كيفية زراعة البسيفلورة

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في السبت 28 سبتمبر 2013 - 13:49

البسيفلورة نبات دائم الخضرة, مثمر من عائلة ال- Passifloraceae. هذه العائلة تحتوي على 400 صنف من البسيفلورة, اغلبها من امريكيا الجنوبية, اصناف قليلة جدا تستعمل للاكل. تسمى باللغة الانجليزية – Passion Fruit. الشيء الذي يؤكل ما تحتويه الثمرة في داخلها.
 
 
 
شروط التربة والطقس:1 – تربة خفيفة ذات تهوءة جيدة. 2 – PH – 4.5 – 7.5.
3 – تتاثر من الصقيع والرياح. 4 – الثمار حساسة لاضرار الشمس.
مقاسات بين الزراعة: بين الخطوط 2.5-3.5 متر. بين الشتلات 3 -4 متر.
 
 
 
التكاثر
يتم التكاثر عن طريق العقل, بحيث يكون طول العقلة 10 سم. وهي عبارة عن سلامية واحدة اي عين واحدة, يجب المحافظة على ابقاء الورقة. يتم تجهيز الشتلات داخل الصوب.
 
 
 
الزراعة: يمكن الزراعة من شهر مارس حتى اوكتوبر, ولكن مفضل في مارس. يجب تجهيز الحديد والاسلاك (التندون) قبل الزراعة.
 
 
 
 
 
زراعت  البسيفلورة  ذات اللون الليلكي – Passiflora Edulis, وحسب الطرق المتبعة في العالم لزراعة البسيفلورة التجارية, الثمر الناضج يسقط على الارض ويجب جمع الثمار يوميا للتسويق. ومع ذلك يصل الثمر الى المستهلك متجعد. ( بسبب الصنف ). اخيرا توصل الدكتور عاموس بلومنفلد في معهد فلكاني الى صنف مميز من البسيفلورة عن طريق التهجين وتسمى -  Passion Dream.
لها مميزات خاصة جيدة وهي :
1 – نمو قوي. 2 – يثمر مرتين في السنة. 3– من شهر يوليو حتى اكتوبر ( صيفي ).
4 – من شهر ديسمبر حتى ابريل ( شتوي ). 5 – مبكر في اعطاء الثمر من السنة الثانية.
6 – ثمر كبير طعمه جيد. 7 – يتحمل التخزين. 8 – مقاوم للنيماتودا. 9 – يستجيب للتلقيح اليدوي . 10 – يؤكل طازجا.
تسويق افضل: توصل الدكتور عاموس الى طريقة لحفظ الثمر من التجعد , ونتيجة ذلك الحصول على اسعار افضل.
الطريقة: قطف الثمار مباشرة من النبات وليس جمعها من الارض مثل ما كان متبع سابقا. في حين بدأ التلوين في الثمر, حيث قد تواجد الطعم والسكر. الثمر المحصود يخزن في الغرف في درجة حرارة عادية 24-25 مئوية وخلال اسبوع يتحول الثمر الى اللون المطلوب وبعد ذلك يتم تسويقه. اما اذا تم حفظ الثمر في درجة حرارة 6-7 مئوية وفي نسبة رطوبة 85-90% داخل اكياس بولي ايثيلين. يمكن الحصول على ثمر جيد اللون والطعم والسكر وكذلك منع التجعد لمدة تزيد عن الشهر.
 
 
احدى مشاكل التربية: قلة التلقيح الطبيعي حتى مع وجود النحل في البستان, واتضح ان التلقيح اليدوي اعطى نتيجة جيدة جدا وهي :
1 : في تحجيم الثمر, ذلك بوجود علاقة طردية بين عدد البذور داخل الثمرة وحجم الثمرة.
كلما زاد عدد البذور كلما كان حجم الثمرة اكبر.
2 : كمية الثمار اكثر.
 
 
 
التقليم: بما ان البسيفلورة نبات متسلق فهو بحاجة الى تقليم  وتربيط, حيث يتم توزيع الفروع في شكل منتظم للحصول على طرحات مثمرة. حيث ان التزهير يظهر على طول الطراحات التي تنمو في السنة ذاتها. وبدون نموات خضرية جديدة لا يكون عندنا ثمار. اهم مواعيد التقليم بعد نهاية الحصاد.
 
 
 
الري: يجب ان يكون الري منتظم وعدم اغراق النبتات. اغراق النبتات يؤدي الى تعفن الجذور.
التسميد: فائض الازوت يمنع التلوين ويقلل الطعم والسكر ويحفز النمو الخضري, لذلك في فترة النضوج يجب التوقف عن الازوت. واعطاء فقط البوتاسيوم بحيث يحسن من كيفية الثمار (يزيد نسبة السكر والتلوين).


_________________

*******************************************


avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8346
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 24
الموقع : اليمن

رد: كيفية زراعة البسيفلورة

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في السبت 28 سبتمبر 2013 - 13:57

آفات البسيفلورا


بقع بنية- Brown spot
مسبب الآفة الفطر – Alternaria Passiflorae
الاعراض: في البداية تظهر بقع بنية على الاوراق وبعد ذللك تبدأ في الاتساع. على الساق تظهر بقع مستطيلة بلون بني غامق عادة في حضن الورقة. وكذلك في المنطقة التي يكون فيها احتكاك الساق مع السلك. في الثمار نلاحظ في البداية لسعة ( خرم صغير ) ومن ثم يبدأ في الاتساع بشكل دائري, ومن ثم البقعة تغور في الثمرة. واخيرا, تتجعد الثمرة وتنكمش وتسقط.
ملاحظة : احتمال ان تكون الاصابة فقط في الثمار.
العلاج :
1- Daconil
2- Maneb
3- Captan
4- Zineb
5- Copper Fungicide
 
 
 
بقع زيتية- Grease spot
مسبب الآفة بكتيرية- Pseudomonas passiflorae.
الاعراض: تظهر اعراض الآفة على الاوراق, الساق والثمار وتؤدي الى خسارة كبيرة في المحصول واحيانا موت النبتة. على الاوراق تظهر اصابات غير منتظمة بلون اخضر زيتوني الى بني, وكثيرا ما تكون الاصابة محاطة بهالة صفراء. وفي النهاية اذا لم يتم العلاج فالنتيجة سقوط الاوراق. على الساق حديث النمو نلاحظ بقع مائية غائرة قليلا لونها داكن ومن ثم تتحول الى بني فاتح. على الساق البالغ الاعراض تكون بقع صغيرة غائرة لونها اخضر داكن, ومن ثم بقع دائرية كبيرة لونها بني ومتشققة. هنالك احتمال ان التسققات تؤدي الى تحليق الجذع الرئيسي مما يسسبب موت النبتة. على الثمار تظهر بقع صغيرة لونها اخضر داكن بقع زيتية ومن ثم بقع خشنة, احيانا تكون البقع مائية. الثمار تسقط على الارض قبل نضوجها.
العلاج: المواد النحاسية, : بوردزول, كبريتات النحاس, كوبروكس, كوبرزول, كوتسايد.
 
 
 
 
بقع سبتوريا- Septoria blotch
مسبب الآفة الفطر- Septoria passiflorae
هذه الآفة تصيب الاوراق, الساق والثمار. حتى في الاصابة الخفيفة تسقط الاوراق والثمار قبل نضوجها. الآفة تظهر في فصل الصيف والخريف.
الاعراض: على الاوراق تظهر بقع بلون بني فاتح غير منتظمة, على الساق تظهر نفس البقع التي على الاوراق لكن تكون غائرة في الساق. على الثمار تظهر الاصابة في البداية بشكل بقع صغيرة شبيه في البقع التي على الاوراق والساق ومع تقدم الآفة تزداد مساحة البقع واخيرا تسقط الثمار قبل نضوجها.
العلاج: المبيدات التي تبيد آفة البقع البني تبيد بقع السبتوريا.
 
 
 
فيروس التبرقش في البسيفلورا- Passiflora fruit woodiness virus
الاعراض: على الاوراق تظهر بقع صفراء مبرقشة. الورقة تتجعد وتتشوه, على الساق نلاحظ السلاميات قصيرة والاغصان صغيرة غير مكتملة النمو. تظهر الاعراض في نهاية الخريف وفي فصل الشتاء حتى بداية الربيع. في الثمار تكون القشرة صلبة خشبية وسميكة شكلها مشوه. لب الثمرة يكون قليل جدا من المحتوى شبه فارغة.
العلاج: يجب زراعة اشتال خالية من الفيروس. اذا ظهرت نبتة مصابة بالفيروس يجب ابعادها فورا. الفيروس ينتقل بسرعة بواسطة المن, لذلك يحب دائما مكافحة المن. كما وينتقل بواسطة ادوات التقليم لذا يجب تعقيمها على فترات متقاربة.
 
 
 
 


_________________

*******************************************


avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 881
نقاط : 17667
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: كيفية زراعة البسيفلورة

مُساهمة من طرف d.ahmed في السبت 21 أبريل 2018 - 12:27



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:00