منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

الأمراض والحشرات التي تصيب اللوز

شاطر
avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8578
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

الأمراض والحشرات التي تصيب اللوز

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 11:03

الأمراض والحشرات التي تصيب اللوز 

الامراض:
الصدأ:
مسبب الآفة فطر: Tranzschelia discolor
هذه الآفة تصيب الأشجار في المناطق الساخنة والرطبة وخاصة في الأماكن التي تكثر فيها الشبورة المائية. تبدأ الإصابة بالظهور على الأوراق بشكل بقع صفراء باهتة على سطح الورقة العلوي، وتتكون بثرات بنية على السطح السفلي مقابلها التي تكون مليئة بالفطر، وقد تسقط الأوراق في حالة الإصابة الشديدة، والثمار نادراً ما تصاب، فقد يقف نمو الأنسجة في منطقة الإصابة فتصبح بقع الإصابة غائرة عن سطح الثمرة، ويتحول لونها إلى أصفر غامق أحياناً تتكون البثرات مغطاة بسطح فليني.
الأضرار: يبدأ تساقط الأوراق باكرا مما يؤدي الى كشف ألثمار لأشعة الشمس وهذا يسبب اصابات بالغة للثمر, والى ضعف ألشجرة مما يساعد على اصابتها بسوسة ألقلف. أحيانا نتيجة تساقط ألأوراق ينتج تزهير ونمو خضري في فصل ألخريف. هذه ألظاهرة ليس مرغوب فيها اذ تؤدي الى ألاصابة في تكون ألعيون, ونتيجة ذالك يكون ألتزهير قليل وكذالك ألثمار قليلة.
ألفطر: في فترة نمو ألأشجار ينتشر ألفطر عن طريق أبواغ وحيدة ألخلية موجودة في شكل تراكمي في ألقسم ألسفلي للأوراق ألمصابة. ألأبواغ تنتشر بواسطة ألرياح وعندما تكون ألأوراق رطبة ودرجة ألحرارة(24-26 ) درجة مئوية تبدأ ألاصابة خلال (8-12) يوم. في نهاية ألخريف يصنع ألفطر أبواغ ساكنة ذات خليتين بني غامق مائل للسواد هذه ألأبواغ تدخل في سبات على ألأوراق ألمتساقطة ألموجودة على ألأرض. وفي بداية ألنمو ألخضري يبدأ ألفطر في اصابة ألأوراق.
ألعلامات ألمرئية لآفة ألصدأ : يظهر في أسفل ألورقة تراكمات للأبواغ بلون برتقالي, بني, أسود, وكذلك بقع صفراء في ألجهة ألعليا للورقة. ألآفة منتشرة خلال فترة ألنمو وتؤدي الى جفاف ألأوراق وسقوطها.
ألعلاج : علاج ألآفة يعتمد على علاج وقائي في مبيد فطري, في ألمناطق ألجافة تكون ألاصابة قليلة, لذالك يجب مراقبة ألأشجار اذا ظهرة ألآفة نكافحها. أما في ألمناطق الرطبة يجب أن يكون ألعلاج وقائي ومنتظم. مهم جدا ألاستمرار في ألرش حتى بعد ألحصاد لكي نحمي الأوراق والطرحات. نجاح ألعلاج متعلق في سقوط جميع ألأوراق من ألسنة ألماضية.
 
 
 
مرض التدرن التاجي:
مرض بكتيري يتسبب عن وجود بكتيري  Agrobacterium Tumefaciens  التي تدخل جذور الأشجار عن طريق الجروح بصورة رئيسية التي قد تحدث من الأعمال الزراعية أو الحشرات القارضة. فتتسبب عن حدوث عقد على الجذور قاسية. يصيب الغراس في المشتل بشكل أوسع، وتنتقل معها إلى الأرض المستديمة، للوقاية من هذا المرض باستخدام غراس سليمة لا تحمل تدرنات المرض وعدم إحداث جروح على الغراس وخصوصاً في المناطق المعرضة للإصابة به.
 
 
 
 
التجعد الورقي :
مسبب الافة فطر:Taphrina  deformans
الافة تصيب الاوراق, الطرحات الجديدة والثمار, لكن الاصابة الشديدة والمميزة في الاوراق حيث تسقط  قبل اوانها وهذا يؤدي الى كشف الثمار للشمس مما يحدث حروق بها وفي النهاية اصابة شديدة في المحصول ونهاية مبكرة للبستان. احيانا الاشجار المصابة تبداء في النمو والتزهير في فصل الخريف وهذا يؤثر على المحصول في السنة القادمة.
الفطر: ينتج الفطر ابواغ وهذه الابواغ تنتقل من الاوراق المصابة الى الشقوق في القلف وكذلك العيون. وفي نهاية فصل الشتاء وبداية الربيع تبدأ الاصابة. الفطر يؤدي الى تزايد انقسام الخلايا وكبرها, هذا الخلل في الخلايا يؤدي الى ظاهرة تجعد اطراف الاوراق وكذلك الطرحات والثمار. الاوراق تتجعد وتنطوي للجهة السفلى وتكون الانسجة سميكة خشنة ذات لون احمر. كما ويظهر تدرن على الثمارالمصابة. الاصابة في بداية النمو الخضري تؤدي الى تكون تجمعات ورقية مصابة, ولكن الاوراق التي اتمت نموها ولم تصب لن تصب بعد ذالك. احيانا يتمركز الفطر في القمة النامية ويتقدم الى كل ورقة جديدة تنمو.
العلاج: البستان الذي اصيب اصابة صعبة في الافة يجب تقليم الطراحات والفروع المصابة وابعادها من البستان, وبذلك نقلل من مسبب الافة في الربيع القادم. في البستان الذي اصيب في السنة السابقة يجب رشه في فصل الخريف (عند تساقط الاوراق) حتى نقلل من مستوى مسبب الافة وعند انتفاخ العيون يجب الرش قبل النمو. بعد النمو الخضري  يجب رش مرة ثانية مكثفة جدا غسيل كل اجزاء الشجرة.
 
 
 
 
 
 
ألشوت هول – ألثقوب ألنارية :
مسبب ألآفة فطر: Stigmina carpophila — Coryneum  beijerincki
ألفطر وعلامات ألأفة : ألعلامات ألمميزة للأفة هي بقع بنية بقطر 3-10 ملم تظهر على ألثمار وألأوراق. على ألثمار نلاحظ افرازات صمغية. أما في ألأوراق نلاحظ بعد حدوث ألبقع أنها تسقط وتظهر ثقوب ( لذالك سميت –ألثقوب ألنارية ). ألاصابة في ألثمر وهو صغير تسبب ظهور درن فيه. ألطراح ألذي يصاب صغيرا تظهر عليه جروح وداخل هذه ألجروح, تكون فترة ألسبات ألشتوي للفطر.
ألعلاج: ألعلاج لابادة ألتجعد ألورقي يبيد ألثقوب ألنارية, بساتين أوصيبت في ألسابق يجب رشها في فطرة عقد ألزهر.
 
 
 
 
 
انتركنوز اللوز Anthracnose
مسبب الافة فطر – Colletotrichum gloeosporioides
علامات الاصابة تظهر على الثمار الصغيرة بشكل بقع صفراء الى بني غائرة في الثمرة, تظهر البقع بشكل غير منتظم يتراوح قطرها من 5 – 10 ملم, احيانا يلاحظ افرازات صمغية على البقع. الثمار المصابة تتحول الى مومياء وتبقى على الشجر. مجموعة الاوراق المجاورة للثمرة تذبل والفروع الصغيرة تجف.
الاضرار: الافة تصيب الثمار بعد العقد وتؤدي الى جفافها, الاوراق والاغصان المجاورة تجف , وفي الاصابة الشديدة تصاب كذلك الفروع السميكة مما يؤدي الى موت الشجرة.
العلاج: البساتين التي تضررت في السابق, يبدأ الرش من بداية التزهير الى تحجر النواه, الرش يكون من 7 – 10 ايام, مهم جدا ازالة الفروع المصابة وحرقها.
 
 
 
 
 
 
بوليستيجما اللوز Polystigma amygdalinum
علامات الاصابة تظهر في نهاية ابريل الى مايو, تظهر بقع صفراء صغيرة على جهتي الورقة, وفي شهر يونيو تتسع البقع حتى 5 – 10 ملم واكثر. البقع غير متشابهه, لونها يصبح بني فاتح, وخلال الصيف تحمر الانسجة المصابة وتتحول الى جلدية وفي نهاية الصيف حين سقوطها تصبح سوداء.
الاضرار: الاوراق المصابة تسقط مبكرا مما يؤدي الى اصابات اضرار الشمس في الثمار, كذلك سقوط الاوراق المبكر يؤدي الى نموات خضرية وتزهير في فصل الخريف وهذا غير مرغوب.
العلاج: البساتين التي اصيبت سابقا يجب بداية الرش مع بداية النموات الخضرية.
 
 
 
 
 
 
 
 
الحشرات:
الكابنوديس - Capnodis tenebrions - حفار جذور اللوزيات:
تكون خنفساء كبيرة سوداء عليها نقط بيضاء على الحلقة الصدرية تظهر في الربيع بعد اعتدال الجو حيث تتغذى على الأوراق، وضررها الرئيسي ناتج عن طور اليرقة بعد فقس البيوض الذي تضعه الأنثى غالباً في منطقة التاج القريبة من سطح التربة، وهذه اليرقات تهاجم الجذور وتحفر فيها أنفاقاً تتجه دوماً إلى الأسفل، وتبقى من سنة إلى سنتين حيث تتحول بعدها إلى عذراء، ثم تخرج حشرة كاملة لتضع البيوض من جديد.
 
 
 
دبور ثمار اللوز – Eurytoma Amigdali
دبور اللوز يصيب فقط ثمار اللوز, حيث ان يرقة الدبور تتغذى على نواة اللوز الاخضر. الحشرة البالغة طول الذكر 4 – 6 ملم وطول الانثى 6 – 7 ملم, لون الحشرة اسود, الارجل فاتحة العينين حمراوين, الاجنحة شفافة وعليها بقعة بنية صغيرة. البيضة طولها 0.7 ملم, لونها ابيض. عادة لا ترى لان الانثى تضعها داخل ثمرة اللوز. اليرقة طولها 6 – 8 ملم لونها ابيض ورأسها بني.
دورة حياتها: تخرج الحشرات البالغة من مرحلة الشرنقة في مارس ابريل, وفي هذه الفترة يتم التزاوج وتبدأ الإناث في خلال عشرة ايام بوضع البيوض. الانثى الواحدة بإمكانها وضع عشرات البيوض, وذلك في كل ثمرة لوز بيضة واحدة فقط, حيث تقوم بفحص الثمرة اذا وجد بها بيضة فلن تضع بها – نادرا ما يكون بيضتين في ثمرة واحدة – وبعد اسبوعين يفقس البيض وتخرج اليرقات وتبدأ في اكل النواة. وفي نهاية يونيو ينتهي تطور اليرقة وتدخل في سبات على شكل شرنقة حتى الربيع. وفي شهر فبراير – مارس تخرج الحشرة البالغة من حالة التشرنق وتقضم خرم دائري في قشرة اللوز وتخرج لبدأ جيل جديد. الثمار المصابة لا تسقط عن الاشجار بل تبقى على شكل مومياء.
العلاج: هنالك سببين مهمين لنجاح المكافحة
1 – تقليل اعداد الحشرات وذلك عن طريق جمع ثمار اللوز المتبقية على الاشجار.
2 – تحديد توقيت دقيق للمكافحة بمبيدات حشرية, يتم ذلك عن طريق جمع 400 ثمرة لوز مصابة وحفظها داخل مصيدة في ظروف مشابهه لظروف بستان اللوز. في نهاية فصل الشتاء يتم فحص الثمار وعندا خروج 50% من الحشرات يتم رش بستان اللوز في احدى المواد السيستيمية, وبعد 10 – 14 يوم رشة ثانية وذلك يكون كاف للوقاية من الحشرة بشكل جيد.
 
 
 
 
 
 
 

حفار الساق ذو القرون الطويلة - Cerambyx dux

تصيب هذه الحشرة أشجار اللوزيات والجوز وبعض الأشجار الحراجية وتسبب أضراراً بسوقها وأغصانها الكبيرة.
أشكال الحشرة:
1 – الحشرة الكاملة: خنفساء متطاولة الشكل ذات لون بني براق تتميز بطول قرون الاستشعار واتجاهها إلى الخلف. طول الحشرة الكاملة من 3-5 سم وطول قرون الاستشعار من 3-6 سم الصدر خشن المظهر.
2 -اليرقة: بيضاء اللون متطاولة مع رأس بني حلقة الصدر عريضة طولها 6 سم تقريباً.
وصف أعراض الإصابة:
وجود أنفاق متعددة في عمق الخشب وتحت القلف مع وجود أكثر من يرقة داخل هذه الأنفاق وكذلك وجود الحشرة الكاملة في حالة سكون في غرفة خاصة بها. تظهر مواد صمغية عند مداخل ثقوق الأنفاق كما تظهر إصابات ثانوية بخنفساء القلف نتيجة ضعف الشجرة.
دورة حياة الحشرة وتكاثرها:
تظهر الحشرة الكاملة في أواخر الربيع وأوائل الصيف تضع الأنثى بيوضها في شقوق ساق الشجرة على فترات. تفقس البيوض عن يرقات تثقب طبقة القلف لتغذي ما خلفه ثم تبدأ بالحفر في عمق الخشب وتستمر في عملها هذا لأكثر من عام تدخل بعده طور العذراء في غرفة سكون خاصة بها ثم تتطور لتصبح حشرة كاملة وتبقى في هذا الطور لفترة طويلة تستغرق الخريف والشتاء وفي أواخر الربيع تظهر لتتابع سيرة حياة جديدة.
أضرارها: وجود الأنفاق في عمق الخشب في الساق وفي الأغصان الكبيرة مما يسبب ضعفها وإصابتها بخنفساء القلف وبالتالي سهولة كسرها.
العلاج: تتبع في مكافحة هذه الحشرة الطرق الواردة في مكافحة حشرة حفار ساق.
 
 
 
 
سوس الخروب – Ectomyelois ceratoniae
الحشرة لونها من الجهه العليا رمادي ومن الجهه السفلى فضي, الاجنحة الامامية رمادية مع خطين في العرض بنيان, الاجنحة الخلفية رمادي فاتح. طول الحشرة 8 – 10 ملم. اليرقة لونها احمر وردي ومع الوقت تتحول الى اللون الفاتح, الرأس والصدر بني فاتح, طولها 13 – 18 ملم. الشرنقة لونها بني وطولها 9 – 10 ملم محاطة بحزمة خيوط كثيفة بلون رمادي داخل ثمرة اللوز المصابة.
الضرر: الضرر يكون في فترة النضوج, اي فترة تفتح قشرة الثمرة, في هذه الفترة تستطيع اليرقة الدخول الى النواه واصابتها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
حفار ساق التفاح- Zeuzera Pyrina
تصيب هذه الحشرة أشجار التفاح والأجاص والكرز والخوخ والسفرجل والرمان والزيتون وتغطي بانتشارها الواسع أغلب مناطق زراعة هذه الأشجار.
الحشرة:
1 – الحشرة الكاملة: فراشة بيضاء على جناحيها الأماميين بقع زرقاء غامقة كثيرة ومبعثرة كما توجد على الصدر المغطى بالوبر الأبيض ست بقع زرقاء متتابعة. هناك فارق بين حجمي الأنثى والذكر فالأنثى تبدو أكبر حجماً مع قرون استشعار خيطية. وطولها يتراوح بين 5-6 سم والذكر أصغر حجماً مع قرون استشعار نشيطة يتراوح طوله بين 3.5 – 4 سم بين طرفي الجناح.
2 – اليرقة: أسطوانية الشكل بيضاء مائلة إلى الاصفرار مع وجود عدد من النقاط السوداء على كل حلقة من حلقات جسمها. رأسها أسود وكذلك الحلقة الأولى من صدرها يتراوح طولها عند اكتمال نموها بين 5-6 سم.

 
 
وصف أعراض الإصابة: وجود ثقب أو أكثر على ساق الشجرة المصابة أو فروعها تسيل منه عصارة نباتية مع تجمع نشارة الخشب الممزوجة بإفرازات اليرقة حول الثقب وتحته مباشرة عندما تكون الإصابة على الساق وإذا كشف الثقب وجد نفق صاعد إلى الأعلى انطلاقاً من مكان الثقب متوسط طوله 3.5 سم.
دورة حياة الحشرة وتكاثرها: تظهر الفراشات خلال فصل الربيع ويستمر ظهورها خلال فصل الصيف على فترات تبعاً لاكتمال نمو أطوارها في أنفاقها. وهي ليلية بمعنى أنها تنشط ليلاً وتختبئ نهاراً. تتزاوج وتضع الأنثى البيض منفرداً غالباً في شقوق الساق .تبدأ اليرقة الصغيرة الناتجة عن الفقس بحفر نفق صاعد أولاً تحت سطح القشرة ثم في عمق الخشب. هذا النفق يتصل بالمحيط الخارجي بواسطة ثقب مفتوح تدفع منه اليرقة ماتفرزه من برازها ممزوجاً بنشارة الخشب. في هذا النفق الذي يبلغ طوله عادة 30 سم تقضي اليرقة صيفها وخريفها وشتاءها ثم ربيعها الثاني لتظهر بعد ذلك فراشة كاملة تعيد السيرة نفسها.
أماكن تواجدها: كيرقة بمختلف أطوارها في الأنفاق التي تصنعها لنفسها سواء تحت القلف او في عمق الخشب. وكفراشة تطير خلال الليل وتختبئ في ساعات النهار ولتأثير الضوء عليها تستعمل المصائد الضوئية لجذبها وجمعها وبالتالي تحديد مواعيد ظهورها.
 
أضرارها: تكون نتيجة الأنفاق التي تحدثها اليرقات تحت طبقة القلف وفي عمق الخشب لساق الشجرة أو فروعها مما يسبب ضعف السوق والفروع وتعرضها للكسر سهل وخاصة عند وجود أكثر من نفق فيه وتعذر جريان النسغ فيها بشكل صحيح.
العلاج:
1 – تأمين نمو سليم وقوي للأشجار عن طريق تنظيم العمليات الزراعية اللازمة لها كالتسميد والتقليم والأرواء في أوقاتها المحددة.
2 – المراقبة المستمرة للأشجار وفي حال العثور على إصابة ما على الساق المسارعة إلى قتل اليرقات داخل أنفاقها باستعمال سلك طويل معقوف الرأس.
3 – وضع قليل من مبيد حشري في مدخل الثقب بعد التأكد من وجود اليرقة الحية في الداخل       ( يمكن معرفة ذلك بوجود نشارة من الخشب عند مسقط الثقب على الأرض). وتسده بمعجون التطعيم أو الطين لمنع خروج الغاز – المتطاير من المادة المستعملة.
4 – قطع الفروع في حال وجود إصابة عليها وذلك تحت الثقب مباشرة وحرقها للتخلص من اليرقات والعذارى الموجودة فيها.
5 – في حال انتشار الإصابة في الفروع وتعذر قطعها ترش الأشجار بمبيد حشري.
 
 
 
 
خنفساء قلف الأشجار – Scolytus rugulosus
تعتبر خنفساء قلف الأشجار من الحشرات العامة التي تصيب غالباً سوق وأغصان الأشجار الضعيفة والمهملة أو التي أصابتها حفارات خشب أخرى قبلها وهي واسعة الانتشار كثيرة الأضرار وتصيب معظم أنواع الأشجار.
الحشرة :
1 – الحشرة الكاملة : خنفساء صغيرة الحجم بنية اللون غامقة مع احمرار خفيف في مؤخرتها. طولها من 2-3.5 ملم يتميز صدرها بوجود نقاط عديدة مبعثرة عليه. وكذلك وجود نقاط تبعاً لخطوط مستقيمة على الغمدين.
2 -اليرقة : صغيرة الحجم ، بيضاء اللون عديمة الأرجل مدببة ومقوسة.
 
وصف أعراض الإصابة:
تتميز أعراض الإصابة بوجود ثقوب صغيرة الفتحات متعددة تشبه ضرب الخردق يخرج غالباً منها خيوط صمغية رفيعة وملتفة. تصل الثقوب عادة بأخدود رئيسي بطول 2-3 سم تتفرع منه وعلى طوله أخاديد ثانوية عديدة وضيقة تقع عمودية أو مائلة قليلاً عليها.
 
دورة حياة الحشرة وتكاثرها:
تظهر الحشرات الكاملة خلال شهري نيسان وأيار للجيل الأول وفي آب – أيلول للجيل الثاني. تتزاوج وتضع الأنثى بيوضها في أخاديد عمودية تحت قشرة الساق بعد أن تثقبها تفقس البيوض وتبدأ اليرقات الحية في الانتشار والتوزع في أخاديد تصنعها غالباً عمودية على أخدود الأمهات وقد يبلغ عددها 30-100 . يكتمل نمو اليرقات في هذه الأخاديد ويبدأ جيل جديد تقضي الحشرة شتاءها بطور يرقة الجيل الثاني .
أضرارها: جفاف الأجزاء المصابة نتيجة الأخاديد المتعددة التي تصنعها اليرقات أثناء غذائها على سطح الخشب تحت القشرة والتي قد تسبب في النهاية موت الشجرة المصابة.
العلاج:
1 – حماية الأشجار من الإصابات بناخرات الخشب الرئيسية والعناية بها وعدم تعريضها للعطش.
2 – في حال استفحال الإصابة وبدء جفاف الشجرة المصابة المبادرة إلى قطعها وإحراقها حالاً أو إبعادها لئلا تشكل بؤرة تكاثر للحشرة تنتشر منها إلى باقي أشجار البستان.
3 – معالجة الأشجار عند بدء ظهور الإصابة بمبيد حشري وتكرار المعالجة في حال استمرار الإصابة.
 


_________________

*******************************************


avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 961
نقاط : 18314
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: الأمراض والحشرات التي تصيب اللوز

مُساهمة من طرف d.ahmed في السبت 21 أبريل 2018 - 12:25



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 0:52