منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

أدآب الدعاء

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4022
نقاط : 78450
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 46
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

أدآب الدعاء

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الخميس 23 يونيو 2011 - 13:10

آداب الدعاء
أعلم أخي أن للدعاء آداب هي:
1-أن يدعو الداعي وهو مستقبل القبلة ويرفع يديه, فقد خرج النبي يستسقي فدعا واستسقى وأستقبل القبلة.
2-رفع اليدين حَذْو المنكبين, لما رواه أبو داود عن ابن عباس قال:المسألة أن ترفع يديك حَذْو منكبيك, أو نحوهما والاستغفار أن تشير بإصبع واحدة, والابتهال أن تمد يديك جميعاً.وروي عن مالك بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(إذا سألتم فأسلوه ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها), وروى عن سلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(إن ربكم تبارك وتعالى حي كريم ليستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً).
3- أن يستفتح الدعاء بحمد الله وتمجيده وتسبيحه والثناء عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم, لما رواه أبو داود والنسائي والترمذي وصححه عن فضالة بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى, ولم يصل على النبي. فقال:((عجل)) ثم دعاه, فقال له, أو لغيره:(( إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز, والثناء عليه, ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم, ثم يدعو بعد بما يشاء)).
وعن سلمة بن الأكوع, قال: ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح الدعاء إلا قال: (سبحان ربي الأعلى الوهاب), وعن أبي سليمان الداراني: من أراد أن يسأل الله حاجته فليبدأ بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وينبغي للمؤمن أن يجتهد في الدعاء وأن يكون على رجاء من الإجابة, ولا يقنط من رحمة الله لأنه يدعو كريماً.
4- أن لا يرفع بصره إلى السماء, لقوله صلى الله عليه وسلم(لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم إلى السماء عند الدعاء أو ليخطفن الله أبصارهم)
5- حضور القلب وإظهارالفاقة والضراعة إلى الله جل شأنه ويخفض الداعي صوته بالدعاء, لقوله تعالى(ادعوا ربكم تضرعاً وخفية) سورة الأعراف الآية(55), وفي الصحيحين عن أبى موسى الأشعري قال رفع الناس أصواتهم بالدعاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً إنما تدعون سميعاً بصيراً, إن الذين تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته يا عبدالله بن قيس ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله))وعن أبي عبد الرحمن الهمداني قال: صليت مع أبى إسحاق الغداة فسمع رجلا يجهر في الدعاء , فقال له: كن كزكريا إذا ناد ربه نداءً خفياً.
6-الدعاء بغير إثم ولا قطيعة رحم, لما رواه أحمد عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من مسلم يدعو الله عزوجل بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال: إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة, وإما أن يصرف عنه السوء مثلها. قالوا إذاً نكثر؟ قال : الله أكثر))
7-عدم استبطاء الإجابة, لما رواه مالك عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((يستجاب لأحدكم مالم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي))
8- الدعاء مع الجزم بالإجابة. لما رواه أبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم, قال( لا يقولن أحدكم أغفر لي إن شئت, اللهم ارحمني إن شئت, ليعزم المسألة فإنه لا مكره له) ,وروى أحمد عن عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(القلوب أوعية وبعضها أوعى من بعض فإذا سالتم الله- أيها الناس- فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة, فإنه لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب وهو غافل))
9- أن لا يتكلف الداعي وأن يأتي بالكلام المطبوع غير المسجوع, لقوله صلى الله عليه وسلم(إياكم والسجع في الدعاء بحسب أحدكم يقول اللهم إني أسألك الجنة وماقرب إليها من قول وعمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل), وقيل: ادعوا بلسان الذلة والاحتقار ولا تدعوا بلسان الفصاحة والانطلاق., وعن سفيان بن عيينه قال: لا يمنعن أحدكم من الدعاء ما يعلم عن نفسه, فقد أجاب الله دعاء شر الخلق إبليس إذ قال:(رب انظرني إلي يوم يبعثون)
10-اختيار جوامع الكلم مثل:(ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء,ويدع ما سوى ذلك . وفي سنن ابن ماجة: أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله أي الدعاء أفضل؟ قال: سل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة, ثم أتاه في اليوم الثاني والثالث فسأله هذا السؤال, وأجيب بذلك الجواب , ثم قال صلى الله عليه وسلم(فإذا أعطيت العفو والعافية في الدنيا والآخرة فقد أفلحت)) وفيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من:(اللهم إني أسالك المعافاة في الدنيا والآخرة)
11- تجنب الدعاء على نفسه وأهله وماله:
فعن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تدعوا على أنفسكم, ولا تدعوا على أولادكم, ولا تدعوا على خدمكم,ولا تدعوا على أموالكم, لا توافقوا من الله تبارك وتعالى,ساعة نيل فيها عطاء فيستجاب لكم))
12- تكرار الدعاء ثلاثاً: فعن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعجبه أن يدعو ثلاثاً ويستغفر ثلاثاً. رواه أبو داود.
13- دعا لغيره أن يبدأ لنفسه:
قال تعالى( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان) وعن أبي بن كعب, قال: كان رسول الله إذا ذكر أحداً فدعا له بدأ بنفسه. رواه الترمذي بإسناد صحيح.
14- مسح الوجه باليدين بعد الدعاء, لما روى عن عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه)
15- أن يحمد الله إذا أستجيب له أو بطـأ عليه, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إذا سأل أحدكم مسألة فتعرف الإجابة, فليقل :الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات, ومن أبطأ عليه من ذلك شيء فليقل الحمدلله على كل حال)
avatar
أ. إيمان الطيب
إداري
إداري

الجنس : انثى
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 1256
نقاط : 24612
السٌّمعَة : 215
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 37
الموقع : اليمن السعيده
أوسمه :

رد: أدآب الدعاء

مُساهمة من طرف أ. إيمان الطيب في الإثنين 21 نوفمبر 2011 - 11:52

avatar
أ. إيمان الطيب
إداري
إداري

الجنس : انثى
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 1256
نقاط : 24612
السٌّمعَة : 215
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 37
الموقع : اليمن السعيده
أوسمه :

رد: أدآب الدعاء

مُساهمة من طرف أ. إيمان الطيب في الإثنين 21 نوفمبر 2011 - 11:52

avatar
أطياف
المشرفه المميزه
المشرفه المميزه

الجنس : انثى
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 435
نقاط : 11795
السٌّمعَة : 251
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 27
الموقع : الجزائر

رد: أدآب الدعاء

مُساهمة من طرف أطياف في الخميس 26 يناير 2012 - 9:32

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع وجعله في ميزان حسناتك يوم القيامة


_________________

*******************************************

avatar
سهيل اليماني
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 351
نقاط : 8659
السٌّمعَة : 341
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 30
الموقع : الجمهورية اليمنية

رد: أدآب الدعاء

مُساهمة من طرف سهيل اليماني في الأربعاء 4 يوليو 2012 - 12:38

جزاك الله خير


_________________

*******************************************
avatar
yasir ibrahim
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 62
نقاط : 3224
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 28

رد: أدآب الدعاء

مُساهمة من طرف yasir ibrahim في السبت 28 يوليو 2012 - 16:39

موضوع قيم ورائع
الله يجزيك الخير


_________________

*******************************************

avatar
أبو عقيل الصايدي
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 216
نقاط : 6678
السٌّمعَة : 130
تاريخ التسجيل : 04/08/2012
العمر : 43

رد: أدآب الدعاء

مُساهمة من طرف أبو عقيل الصايدي في السبت 4 أغسطس 2012 - 16:15

الله يعطيك العافية
ويجزيك الخير
ويجعله في ميزان حسناتك
ويرحم والديك



_________________

*******************************************




avatar
العقيق اليماني
مشرف
مشرف

الجنس : انثى
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 82
نقاط : 2884
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 22
الموقع : اليمن
المزاج المزاج : رائق

رد: أدآب الدعاء

مُساهمة من طرف العقيق اليماني في الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 7:13

مشاركة رائعة
تميز وإبداع
جزاك الله خير
وجعله في ميزان حسناتك


_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 1:53