منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

سلسلة قصص ومواعظ - الشاب التقي وأخته الصالحة

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4022
نقاط : 78475
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 46
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

سلسلة قصص ومواعظ - الشاب التقي وأخته الصالحة

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في السبت 13 نوفمبر 2010 - 12:06

سلسلة قصص ومواعظ – من قصص أولياء الله تعالى
الشاب التقي وأخته الصالحة
قال أبو إسحاق إبراهيم الخواص رحمه الله تعالى: كنت في طريق مكة أسير على الوحدة فتهت عن الطريق, فكنت أمشي يومين وليلتين حتى أدركني المساء فأغتممت لسبب الوضوء وفقد الماء وكانت ليلة مقمرة فسمعت صوتا ضعيفا يقول إليَّ يا أبا إسحق.. فدنوت منه فإذا هو شاب حسن الشباب نظيف الأثواب وعند رأسه ريحان مختلف الألوان , فتعجبت من ذلك في تلك البرية كيف عنده الريحاحين وهو مطروح على الرمل وليس له حركه.
فقال لي يا أبا أسحاق قد دنت وفاتي وأني سألت الله تعالى أن يحضر وفاتي ولي من أوليائه , فنوديت أن سيحضر وفاتك أبو أسحاق الخواص, فأني لأرجو أن تكون أنت. فأنا منتظرك..
فقلت : يا أخي ما الذي حبسك؟
فقال: كنت بين أهلي في عز ورقة عيش فخطر لي السفر واشتهيت الغربة, فخرجت من مدينة شمشاط أريد الحج, فوقعت في هذه البقعة منذ شهر وقد حضرت الوفاة.
فقلت له: ألك والدان؟
قال: نعم وأخت صالحة..
فقلت: هل أشتقت إليهم قط أو خطروا ببالك؟
قال: لا إلا اليوم فإني أحببت أن اشم منهم رائحة وأجدد بهم عهدا فاجتمعت عندي وحوش كثيرة وأتوني بهذه الرياحين وبكوا معي..
قال أبو إسحاق الخواص: فبقيت متحيرا في أمره متفكرا في حاله, ووقع الشاب في قلبي وأنجذب إليه سري, فبينما أنا كذلك إذ أقبلت حية عظيمة ومعها باقة نرجس لم أر أحسن منها ولا أزكى رائحة فوضعتها عند رأسه وقالت بلسان فصيح يا إبراهيم اعدل عن ولي الله فإن الحق سبحانه وتعالى غيور, قال فلحقني حال ممارأيت وصحت صيحة وغشى عليَّ., فما افقت إلا والشاب قد فارق الدنيا فقلت إن لله وإنا إليه راجعون هذه محنة عظيمة, كيف أصنع في غسله وتجهيزه, فارسل الله عليَّ النعاس حتى تملكني فنمت فما أفقت إلا طلوع الشمس وأنا على الحالة التي أعرفها ولم أجد للشاب أثراً, فبقيت محزونا عليه..
ثم ذهبت في طريقي إلى مكة لأداء فريضة الحج, ولما قضيت مناسك الحج والعمرة, ذهبت إلى شماط, فاستقبلني نساء عليهن مرقعات وفي أوائلهن أمرأة عليها برقعة وثوب شعر وبيدها ركوة وهي لا تفتر عن ذكر الله تعالى, فتأملتها فما رأيت واحدة من النساء أشبه للشاب منها فنادتني يا أبا إسحاق أنا في انتظارك منذ أيام حدثني عن أخي وقرة عيني وثمرة فؤادي, ثم بكت وارتفع بكاؤها وبكيت لبكائها , ثم وصفت لها الشاب وما شاهدته منه, ومن الرياحين فلما بلغت إلى قوله أحببت أن أشم منهم رائحة ..
قالت هاه هاه بلغ الشم بلغ الشم ثم سقطت إلى الأرض ميتة..
فاحتوثها أترابها وأصحابها وقالوا يا أبا أسحاق حزاك الله خيرا..
قال أبو أسحاق الخواص: ولما دفنت قمت على قبرها إلى الليل فرأيتها في المنام وهي في روضة خضراء والشاب عندها وهما يقرأن لمثل هذا فليعمل العاملون...
قوم إذا عبث الزمان بأهله ***كان المفر من الزمان إليهم
وإذا أتيتهم لدفع ملمة*** جادوا عليك بما يكون لديهم
المصدر : الروض الفائق في المواعظ والرقائق – للعالم العلامة والحبر البحر الفهامة الشيخ شعيب الحريفيش – دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع –بيروت
avatar
محمدالصايدي
المشرف المميز
المشرف المميز

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 685
نقاط : 15248
السٌّمعَة : 401
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 45
الموقع : اليمن
أوسمه :

رد: سلسلة قصص ومواعظ - الشاب التقي وأخته الصالحة

مُساهمة من طرف محمدالصايدي في السبت 13 نوفمبر 2010 - 14:42

موضوع جيد
مشكور
وجزاك الله خير

أبوالمجاهد
مراقب
مراقب

الجنس : ذكر
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 253
نقاط : 8385
السٌّمعَة : 431
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
العمر : 56
الموقع : اليمن
أوسمه :

رد: سلسلة قصص ومواعظ - الشاب التقي وأخته الصالحة

مُساهمة من طرف أبوالمجاهد في الأحد 20 نوفمبر 2011 - 11:48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
أطياف
المشرفه المميزه
المشرفه المميزه

الجنس : انثى
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 435
نقاط : 11820
السٌّمعَة : 251
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 27
الموقع : الجزائر

رد: سلسلة قصص ومواعظ - الشاب التقي وأخته الصالحة

مُساهمة من طرف أطياف في الثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 11:02

جزاك الله خير على هذه القصة الرائعة


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
قطرالندى
مراقب
مراقب

الجنس : انثى
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 161
نقاط : 4736
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 20

رد: سلسلة قصص ومواعظ - الشاب التقي وأخته الصالحة

مُساهمة من طرف قطرالندى في الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:09

***

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

***


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017 - 7:02