منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

بروجستيرون progesterone

شاطر

د.محمودعبدالحكيم
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 333
نقاط : 6451
السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 50
الموقع : جمهورية مصر العربية
أوسمه :

بروجستيرون progesterone

مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم في الأحد 18 مارس 2012 - 15:14


بروجستيرون progesterone


أدويه_الأمراض_النسائيه

البروجستيرون هو هرمون طبيعي يفرز من الجسم الأصفر المركبات بروجيستينية المفعول مثل (بروجيستاجين ،جيستاجين، بروجستين) هي مركبات اصطناعية لها تأثير مماثل للبروجسترون ، و هي مشتقة من البروجستيرون أو نظائر 19 - نورتيستوستيرون (مثل نوريثيستيرون و نورجيستريل) و هي تمتلك بعض الخصائص الأندروجينية ولكن بعض مشتقات الجديدة من نورجيستريل ديسوجيستريل، جيستودين ونورجيستاميت) لها نشاط أندروجيني قليل . أما مشتقات البروجسترون مثل ديدروجيستيرون ، هيدروكسي بروجستيرون، والميدروكسي بروجستيرون لها تأثير أندروجيني أقل من نظائر 19 - نورتيستوستيرون . سيبروتيرون له تأثير مضاد للأندروجين . البروجسترون هو الهرمون الأنثوي المهم لتنظيم التبويض والحيض. البروجيستيرون يحول بطانة الرحم التكاثرية إلى بطانة إفرازية . يثبط (في نطاق الجرعة المعتادة) إفراز الجونادوتروبين من النخامية، والتي بدوره يمنع نضوج الجريب و يمنع الإباضة، يعزز نمو الغدد الثدية ، يعمل على استرخاء العضلات الملساء في بطانة الرحم ، يحافظ على الحمل . عند استخدامه في تقنيات مساعدة الإنجاب في المرحلة الأصفرية فإنه يحفز انغراس الجنين . أما لإستخدامه في منع الحمل فهو يسبب زيادة مخاط عنق الرحم ، و بالتالي لا يتم اختراقها بسهولة بواسطة الحيوانات المنوية ، ويمنع تكاثر بطانة الرحم بحيث تبقى غير مناسبة لزرع البويضات المخصبة . البروجسترون يَجِبُ أَنْ يُؤْخَذَ في نفس الوقتِ كُلّ يوم .

الأسماء التجاريه ل بروجستيرون
يتروجستان

سيكلوجست تحاميل مهبلية

الإستعمالات
مانع حمل هرموني .
علاج بالهرمونات البديلة في مرحلة الإياس.
اضطرابات الطمث مثل عسر الطمث وغزارة الطمث المرتبطة بنزيف الرحم ، سرطان بطانة الرحم المتقدم .
الدنف .
و يستخدم على نطاق واسع إما للوقاية من الإجهاض المتكرر أو علاج خطر الاجهاض.
علاج متلازمة قبل الطمث

موانع الاستعمال
نزيف مهبلي غير مشخص,
تاريخ أو أمراض شرايين حالية , اعتلال الكبد الحاد,
خثار الأوردة العميقة و الخثار المتحرك.
فرط الحساسية لهذا الدواء .

الاحتياطات
يجب أن يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من :
ارتفاع ضغط الدم
أمراض القلب أو ضعف الكلى ،
الربو،
الصرع،
الصداع النصفي،
أو غيرها من الظروف التي قد تسبب احتباس السوائل ,
مرضى السكري (قد يقلل من تحمل الغلوكوز)
المرضى الذين لديهم تاريخ الاكتئاب.
الجرعات العالية تستخدم بحذر في المرضى الذين يكونون عرضة للإنصمام الخثاري.
الحمل : قد يعطى للحامل بعد استشارة الطبيب. الرضاعة : يستخدم بحذر.

الأعراض الجانبية
اضطرابات الجهاز الهضمي , والتغييرات في الشهية أو الوزن ، واحتباس السوائل ، وذمة ، حب الشباب ، كلف , والطفح الجلدي التحسسي , وأعراض ما قبل الحيض متلازمة شبيهة ، و تغيير الحيض أو عدم انتظام الحيض
التداخلات الدوائية
الأدوية التي تحفز إنزيمات الكبد مثل كربمزبين، الجريزوفولفين،
الفينوباربيتال، الفينيتوين، والريفامبيسين تزيد من إخراج البروجيستيرون ، و بالتالي تقلل من تركيز البروجيستيرون و تقلل من تأثيره المانع للحمل .
البروجيستيرون قد يؤثر على مستويات السكر لذلك مرضى السكري قد يحتاجون تعديل جرعات أدوية السكري.
البروجيستيرون قد يثبط أيض السيكلوسبورين مما يؤدي إلى زيادة تركيزالسيكلوسبورين في البلازما وخطر التسمم .
أمينوغلوتيثيميد يقلل بشكل ملحوظ تركيزات البلازما من الميدروكسي بروجستيرون و الميجسترول، ربما من خلال تأثيره الذي يحفز انزيم الكبد،هذا قد يتطلب زيادة جرعة البروجستيرون.

اشكال الدواء
كبسولات : 100 مغ , 200 مغ.
جل مهبلي : 8% (90 مغ / جرعة) , 4 % ( 45 مغ / جرعة) .
زيتي للحقن : 50 مغ / مل.
بودرة ( 10 غ , 25 غ , 100 غ , و 1000 غ) .
تحاميل : 400 مغ.
أقراص مهبلية : 100 مغ .

الصيغة الكيميائية الجزيئية
C21H30O2
الكتلة الجزيئية النسبية(غم /مول)
314.5
التخزين
يحفظ و وعاء محكم الإغلاق , بعيدا عن الضوء و الرطوبة , درجة الحرارة 15 - 30 مئوية.
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 943
نقاط : 18165
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: بروجستيرون progesterone

مُساهمة من طرف d.ahmed في الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:51

سلمت الأنامل
موضوع رائع
والأروع
تواصلك المستمر بالمنتدى
ومشاركاتك الدائمة
وجزاك الله خيراً

sarhanaljarrah
فارس جديد
فارس جديد

الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 55
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 42

رد: بروجستيرون progesterone

مُساهمة من طرف sarhanaljarrah في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 10:59

الله يعطيك العافية ويجزيك خير
avatar
فارس الفرسان
فارس مبتدئ
فارس مبتدئ

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 139
نقاط : 5388
السٌّمعَة : 190
تاريخ التسجيل : 24/02/2012

رد: بروجستيرون progesterone

مُساهمة من طرف فارس الفرسان في الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 10:30

موضوع رائع
مشكورررر


_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:09