منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

اكثار نباتات الزينة و طرقها المختلفة

شاطر
avatar
خالدشمسان
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 124
نقاط : 6423
السٌّمعَة : 490
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 41
أوسمه :

اكثار نباتات الزينة و طرقها المختلفة

مُساهمة من طرف خالدشمسان في الخميس 1 مارس 2012 - 12:19

اكثار نباتات الزينة و طرقها المختلفة


إكثار بعض نباتات الزينة الوقية:

1- القشطة: monstera deliciosa

نبات معمر يتسلق بواسطة الجذور الهوائية التى تستخدم أيضاً فى امتصاص بخار الماء من الهواء.

الأوراق: بيضاوية ضخمة مفصصة وبها يقوب كبيرة منتظمة.

التكاثر: بالعقلة الطرفية والوسطية ذات البرعم الواحد – بالترقيد الهوائى – كذلك يمكن لإكثارها عن طريق البذور التى يجب أن تكون حديثة جداً وتنبت خلال 2-4 أسابيع من زراعتها، النبات يعطى نوره زهرية بيضاء ينتج عنها ثمرة بها بذور ولا تنتج هذه الأزهرا إلى عندما يصل عمر النبات إلى 10 سنوات تقريباً ثم يخرج النبات هذه الثمرة كل عام بعد ذلك.

الاحتياجات: يحتاج هذا النبات إلى حرارة لا تقل عن 12 درجة مئوية ورطوبة عالية حتى يكبر حجم الأوراق.

2- الديفنباخيا: dieffenbachia picta

أو يسمى عصارة الأخرس، وسميت الديفنباخيا بهذا الاسم نسبة لمن اكتشفها وهو ألمانى واسمه (جوزيف ديفنباخ) وموطنها الأصلى كوستاريكا، كولومبيا – البرازيل – وفلوريدا فى الولايات المتحدة، وهو نبات ورقى معمر وتختلف الأوراق من حيث اللون والحجم حسب النوع، والورقة عادة ما تكون ذات ملمس جلدى ناعم كما تبدو لامعة أيضاً، أما من حيث الطول فها ما بين 30-60 سم وألوان الأوراق بين الأخضر الفاتح والأخضر الداكن، أو خضراء مبرقشة باللون الأبيض الذى يميل للون الكريمى، توجد بعض أنواع الديفنباخيا ذات خطوط بيضاء أو كريمية اللون أو خضراء تتخلل أوراقها، وأحياناً أخرى تظهر بدلاً من ذلك بقع بيضاء أو صفراء ويتراوح ارتفاع النبات بين 90-240 سم وذلك حسب النوع.

3- اسبدسترا: aspidistra elatior

وصف النبات:

نبات ورقى معمر – الأوراق طويلة رمحية لونها أخضر داكن بها خطوط بارزة بطول الورقة وقاعدة الورقة ملتفة- الساق ريزومية ممتدة تحت سطح التربة وتبدو الأوراق خارجة من سطح التربة الطول حوالى 60-70سم، ويوجد منها صنف أوراقه مخططة طوليا بخطوط بيضاء.

التكاثر: تجزئة الساق الريزومية بحيث يحتوى كل جزء من الريزوم على ورقة أو إثنين وبعض الجذور.

الأحتياجات: ليس بهذا النبات أى احتياجات خاصة ويتحمل كثيراً من الظروف غير الملائمة مثل جفاف التربة وقلة تالضوء والأبرخة والدخان، لذلك يستعمل كثيراً فى تزيين المنشأت الحكومية والمستشفيات العامة حيث لا تتوفر رعاية كافية للنباتات.

4- بيجونيا: begonia sp.

وصف النبات: نبات عشبى معمرا أغلب أنواعه مزهرة وأنواع قليلة ورقية ومن الأنواع المزهرة egonia semperflorens وأزهار صغيرة جميلة الشكل ويزهر النبات معظم العام، الأوراق مستديرة شمعية – ألوان الأزهار أبيض أو وردى منتشر فى مصر وتوجد بعض الأنواع ذات الأوراق المبرقشة بألوان جميلة مثل اللون الأحمر القرمزى والأخضر والفضى من الأنواع الهامة.

التكاثر: بالعقلة الساقية أو الورقة ويتكاثر أيضاً بالبذرة.

الإحتياجات: يحتاج إلى رطوبة جوية مرتفعة – حساس لزيادة ارى ويفيده جفاف التربة بين الريات – إضاءة قوية – الأنواع المزهرة تتحمل الجو الخارجى مع مراعاة عدة تعرضها لآشعة الشمس المباشرة.

5- فلانجيوم: chlorphytum camosum variegatum

وصف النبات: نبات ورقى معمر – الأوراق شريطية مقوسة خضراء وبوسطها خط أبيض تخرج من ساق قصيرة تحت سطح التربة – تعطى أفرعاً رفيعة أطول من الأوراق وتحمل فى اطرافها أزهاراً بيضاء ليس لها قيمة.

التكاثر:

إما بالخلفات الصغيرة المتكونة على أطراف الأفرع عن طريق فصلها وزراعتها أو ترقيدها فى التربة وهى ما زالت متصلة بالنبات الأصلى، أو بتفصيص النباتات الكبيرة.

الأحتياجات: نبات ليس له احتياجات خاصة ينمو جيداً بداخل المنازل فى ضوء متوسط، كما أنه يتحمل الضوء الخارجى – فى حالة شدة جفاف الجو تتحول أطراف الأوراق إلى اللون البنى.

6- كليفيا: clivia miniata

وصف النبات: ابصال معمرة مزهرة – الاوراق شريطية عريضة مقوسة سميكة من الجزء القاعدى – تخرج الأوراق متجمعة من ساق قصير سميك – ينمو الحامل النورى وسط الأوراق ويعلو عنها بنورة كروية الشكل مكونة من أزهار كبيرة لونها أحمر برتقالى عددها من 12-20 زهرة فى كل نورة – التزهير فى الربيع والصيف برغم قصر فترة ال تزهير فإن النبات يستخدم فى تزيين المنازل لجمال أوراقه.

التكاثر: بالخلفات والبذور.

الإحتياجات: تربة جيدة غنية بالعناصر الغذائية – رى وفير طول ال سنة مع تقليله خلال موسم الشتاء ينقل النبات إلى أصص أكبر عند ازدحام الجذور بالأصص.

7- كوديوم (كروتون): codiaeum variegatum

شجيرة ورقية ذات ساق قائمة – الأوراق كبيرة جليدة متعددة الألوان وشكل الورقة يختلف باختلاف الأصناف، من أهم الأصناف codiaeum reidii وأوراقه بيضاوية كبيرة ملونة ألوانا عديدة مثل الذهبى الأحمر – والأصفر والأخضر الفاتح والداكن وأيضاً صنف codiaeum hollufiana أوراقه خضراء مخططة باللون الأصفر وشكل الورقة يشبه رجل البطة لذلك يعرف بهذا الأسم.

التكاثر: بالعقلة الساقية.

الاحتياجات: ضوء قوى – رطوبة جوية مرتفعة وبسبب جفاف الجو تتساقط الأوراق السفلية للنبات – حرارة معتدلة.

8- كوليوس: coleus blumei

وصف النبات: نبات ورقى معمر وأحياناً طولى، يربى فى أصص نظراً لجمال أوراقه الزخرفية، والساق جوفاء مربعة، الأوراق غضة بيضاوية الشكل مسننة ملونة بألوان عديدة زاهية مثل الأحمروالبرتقالى والأصفر والأخضر، يخرج أزهار فى الشتاء والربيع – ازهاره صغيرة ليس لها قيمة جمالية – طول النبات 30-45سم.

التكاثر: يتكاثر النبات بالعقلة الطرفية فى الربيع والخريف، حيث تؤخذ العقل من أطراف الأفرع وتغرس فى الرمل المخلوط بالبتموس وبعد تكوين الجذور يتم نقلها إلى إصص مناسبة.

الأحتياجات: يحتاج نبات الكوليوس إلى إضاءة قوية وكافية لإظهار الوان الأوراق حتى تحتفظ الأوراق بألوانها.

الرطوبة: يحتاج نبات الكوليوس إلى رطوبة جوية عالية مع رش الأوراق برزاز مياه، كما يحتاج إلى تربة رطبة باستمرار ورطوبة كافية لتكوين الجذور.

التسميد: يحتاج إلى التسميد بالأسمدة النيتروجينية لزيادة نموه الخضرى مع ضرورة قص الأفرع بعد أن يبلغ طول النبات 15سم وذلك بهدف تشجيع النموات الجانبية.

9- دراسينا: dracaena sp.

وصف النبات: نباتات شجرية ورقية معمرة تشبه النخيل – الأوراق تريطية طويلة تظهر متجمعة فى قمة الساق – ويتضمن هذا الجنس أنواعا كثيرة تختلف فيما بينها فى أحجامها وأشكال أوراقها.

التكاثر: العقل الساقية – الافرع التى تظهر على الساق – وكذلك الترقيد الهوائى.

الاحتياجات: عدم التعرض للجو الجاف – ضوء متوسط غير مباشر – رى معتدل مع مراعاة ترك التربة تجف بين الريات.

10- الفيكس: ficus sp.

وصف النبات: هذا الجنس يتضمن أنواع كثيرة منه أشجار ضخمة ومنها نباتات صغيرة متسلقة.

التكاثر: العقل الساقية – طرفية بالنسبة للفيكس بنجامينا – فيكس ديكورا تتكاثر أيضاً بالعقلة الساقية ذات الورقة الواحدة وبالترقيد الهوائى.

الاحتياجات: ليس هناك اختلافات كثيرة بالنسبة لاحيتاجات الأنواع السابقة فها لا تتحمل شدة البرودة – وتحتاج إلى الرى المعتدل وجفاف التربة بين الريات – إضاءة كافية ويمكنها النمو فى الجو الخارجى – التسميد الكافى.

11- جارونيا: pelargonium sp.

وصف النبات: نبات عشبى مزهر – النزو قائم ويختلف طول النبات باختلاف الأنواع والأصناف ويتراوح ما بين 10-45سم ، الأوراق مستديرة غالباً بها حلقة دائرية لونها داكن – التزهير غزير والأزهار صغيرة متجمعة لها ألوان زاهية منها الأحمر والوردى والأبيض والقرمزى – نبات مزهر معظم السنة إذا توفرت الظروف البيئية الملائمة يمكنه أن ينمو فى الجو الخارجى.

التكاثر: بالعقلة الساقية وبالرغم من أن النبات معمر إلا أنه يفضل تجديد زراعته كل سنة أو سنتين.

الإحتياجات: ضوء قوى خلال فترة طويلة من اليوم – ويمكن الإستعانة بإضاءة صناعية داخل المنازل.

12- شيفيلرا: brassaia actinophylla

وصف النبات: شجيرة ورقية – الساق قائمة – الأوراق مركبة من وريقات بيضاوية لونها أخضر داكن ومنها أصناف وريقاتها خضراء مختلطة بلون أبيض فاتح.

التكاثر: يتكاثر النبات بالعقلة الساقية.

الاحتياجات: ليس للنبات احتياجات خاصة وينمو جيداً بداخل المنازل أو فى الجو الخارجى.

13- فيلودنرون: philodendron sp.

وصف النبات: نبات معمر ذو نمو مداد – يوجد منه أنواع عديدة يختلف شكل الأوراق باختلاف النوع فمنها أنواع ذات أوراق قلبية الشكل وأخرى رمحية أو أوراق عريضة مفصصة تفصيصاً غائراً – الأوراق الخضراء تختلف فى درجات اللون فيوجد أنواع لون أوراقها أخضر داكن وأنواع لون أوراقها أخضر محمر، ويفضل تربيته على دعامات.

التكاثر: يتكاثر بالعقلة الساقية.

الاحتياجات: ضوء متوسط – رطوبة جوية متوسطة – حرارة معتدلة – الإعتدال فى الرى مع تجنب الرى الغزير.

14- بوتوس أو سندبسس: scindapsus aureu

وصف النبات: نبات ورقى متسلق ويوجد منه أصناف عديدة الأوراق قلبية الشكل ذات ملمس شمعى وتتراوح أطوالها بين 5-7سم وهى إما خضاء داكنة أو مزرقة وذلك حسب الصنف كما تتخلل كثير من هذه الأوراق بقع رخامية بيضاء، صفراء أو فضية، النبات متسلق ذو جذور هوائية لذلك عادة تثبت دعامة فى الإصيص تنمو عليه الأفرع الطويلة، وهو من أهم نباتات الأصص لجمال أوراقه ولعدم احتياجه لعناية كبيرة يمكنه النمو فى الجو الخارجى.

التكاثر: يتكاثر بالعقل الساقية أو الترقيد الأرضى.

الاحتياجات:

الإضاءة: يحتاج إلى إضاءة متوسطة إلى شديدة رغم أنه يمكن أن ينمو تحت الإضاءة الخافتة، لذلك يوضع البوتوس فى أماكن تشتد فيها لإضاءة دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة تزداد برقشة الأوراق وتزداد ألوانها نضارة بزيادة شدة الإضاءة.

الحرارة: يحتاج إلى جو دافىء تتراوح حرارته بين 18-26 درجة مئوية مع تجنب وضع النباتات تحت درجة حرارة تقل عن 13 درجة مئوية.

الرى: تروعى النباتات بوقرة فى الفترة من الربيع إلى الخريف ويقلل الرى فى الشتاء، كما ترش الأوراق برذاذ الماء عند ارتفاع درجة الحرارة.

الإكثار: يتكاثر النبات بالعقلة فى الربيع والصيف مع تقليل الرى والإضاءة حتى تنجح العقلة فى تكوين الجذور.

15- سنجونيوم: syngonium podophyllum

وصف النبات: نبات ورقى معمر متسلق، الأوراق خضراء بها برقشة ذات لون أخضر فاتح أو أبيض، ينمو النبات عادة علىدعامات بالأصص ويصل طوله إلى حوالى 1 متر كما يربى فى السلال المعلقة.

التكاثر: يتكاثر بالعقل الساقية أو الترقيد الارضى.

الإحتياجات: يحتاج إلى جو جاف مع الحماية من الضوء المباشر.

16- أجلونيما: aglaonema sp.

من نباتات التنسيق الداخلى الورقية، تزرع فى أصص غير عميقة بعيداً عن التيارات الهوائية ومصارد التلوث الجوى، تحتاج إلى جو دافىء رطب فى الشتاء، وهى من النباتات البطيئة النمو التى تحتاج إلى تسميد على دفعات متعددة وإلى التدوير فى أصص أكبر عند الحاجة وينمو هذا النبات منتجاً من 5-6 ورقات سنوياً، تنظيف النبات يتم بواسطة قطعة قماش ناعمة رطبة يمسح بها الغبار عن الزوارق ولا تستعمل الملمعات التجارية.

الاحتياجات البيئية:

الحرارة: جو دافىء فى الصيف، درجة حرارة لا تقل عن 15 درجة مئوية.

الإضاءة: إضاءة جيدة أو نصف مظللة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

الرى: يروى بغزارة من الربيع إلى الخريف مرتين فى الأسبوع صيفاً، وعلى فترات متباعدة فى الشتاء (مرة واحدة فى الأسبوع).

التسميد: يضاف السماد السائل إلى ماء الرى فى فصل الصيف مرة كل 15يوماً.

الرطوبة: رطوبة جوية عالية، ترطب الأوراق برذاذ ناعم من الماء عدة مرات فى اليوم الواحد (حسب جفاف الجو فى البيئة الحارة أو عند استخدام أجهزة التكييف).

التدوير: تغيير الأصص إلى حجم أكبر ويجرى فى الربيع كل 3 سنوات.

الإكثار: يجرى فى الربيع والصيف بالخلفات وبالعقلة الطرفية.

17- ألوكاسيا: alocasia sp.

من نباتات التنسيق الداخلى الورقية غير شائعة بالرغم من شكلها الذى يثير الإهتمام، الساق قائمة تحمل أوراقاص سهمية كبيرة ذات عروق شاحبة اللون.

الإحتياجات البيئية والصيانة:

الحرارة: جو دافىء أ‘لى من 21 فى الصيف، ولا يقل فى الشتاء عن 18درجة مئوية.

الإضاءة: إضاءة جيدة فى الشتاء وجو نصف مظلل فى الصيف.

الرى: يجب أن تكون التربة بطبة باستمرار، يروى 3 مرات فى الأسبوع صيفاً ورية واحدة فى الاسبوع شتاءاً.

الرطوبة: ترطب الأوراق برذاذ ناعم من الماء عدة مرات فى اليوم خاصة عند إرتفاع الحرارة.

التدوير: يجرى فى أوائل الربيع كل سنة.

الإكثار: بالتفصيص فى وقت التدوير أو بالخلفات من النبات الأم الكبير.

التسميد: يستعمل السماد السائل مضافاً إلى ماء الرى مرة كل 15 يوماً خلال فصل الصيف.

18- أروكاريا: araucaria sp.

من نباتات التنسيق الداخلى الورقية، نبات مخروطى جميل الشكل، وم السهل تربيته وله استعمالات كثيرة، تستعمل الأشجار الكبيرة منه كنموذج فردى ضخم فى الصالات والغرف الكبيرة، يجود هذا النبات فى ظروف الجو البارد والإضاءة الجيدة، ويراعى أن يوضع فى أصيص غير كبير للحد من نموه، وتنحصر مشاكله الرئيسية فى سقوط الأوراق والأفرع السفلية بسبب الجو الحار الجاف أو جفاف التربة، وتسمى فى بعض البلاد العربية بشجرة عيد الميلاد، وهى ذات نمو بطىء جداً، إذ لا يتجازو نموها 15 سم فى العام الواحد.

19- اسبرجس: asparagus sp.

من نباتات التنسيق الداخلى الورقية التى يمكن تربيتها فى المنازل بسهولة، بسبب قدرتها على التكيف على درجات مختلفة من الإضاءة والحرارة وفترات الرى، كما أنه لا يتطلب جواً بارداً ويمكن إكثاره بسهولة، يراعى لإظهار جماله ألى تعترض النباتات الأخرى أفرعه المقوسة أو الزاحفة، وتعد السلال المعلقة أفضل وسائل العرض لهذا النبات، ويلاحظ أن ما يظهر كأنه أوراق النبات هو فى الحقيقة فريعات إبرية أو مفلطحة.

الإحتياجات البيئية والصيانة:

الحرارة: جو دافىء – درجة حرارة لا تقل فى الليل عن 10م، تعرض النباتات لحرارة عالية باستمرار ويمكن أن يضر به.

الإضاءة: يمكن للنبات أن يتأقلم على ظروف الإضاءة الجيدة أو نصف الظل، بعيداً عن آشعة الشمس.

الرى: يروى بإنتظام من الربيع إلى الخريف مرتين فى الأسبوع، ومرة واحدة اسبوعياً فى الشتاء، يراعى أن يتم الرى بالنشع من أسفل فى بعض الأحيان.

الرطوبة: يرطب برذاذ ناعم من الماء من حيث لآخر خصوصاً إذا كانت الغرفة مدفأة.

التدوير: يجرى فى الربيع كل سنة.

الإكثار: بالتفصيص فى أى وقت من السنة، وبالبذور فى الربيع.

التسميد: يسمد خلال فصل النمو بالسماد السائل مرة كل 15 يوماً.



المشاكل التى تواجه نباتات الزينة الورقية وأسبابها:


المشكلة

أسبابها

تحول أطراف النبات إلى اللون البنى

1- الإفراط فى التسميد.
2- تكرار حدوث جفاف للتربة.
3- وجود جروح نتيجة للفلوريدا فى الماء.

اصفرار الأوراق

1- ضعف الإضاءة.
2- الصقيع
3- زيادة مياه الرى وعدم وجود صراف جيد.
4- تعفن الجذور لإصابة التربة بالأمراض أو الإصابات الحشرية.

احتراق حواف الأوراق

1- حدوث جفاف متكرر.
2- الإفراط فى التسميد.
3- وجود جروح نتيجة للفلوريدا فى الماء.

تساقط الأوراق

1- تلوث الجو.
2- الصقيع.
3- زيادة الرى.
4- ضوء خافت.
5- الإصابات الحشرية.
6- عدم وجود صرف جيد.

أوراق خضراء باهتة

1- زيادة الإضاءة عن المطلوب.
2- نقص التسميد.
3- حرارة مرتفعة.
4- ضعف الجذور.

نمو ضعيف

1- نقص التسميد.
2- ضعف الإضاءة
3- ضعف الجذور

صغر حجم الأوراق الحديثة

1- إضاءة قليلة
2- نقص التسميد
3- جفاف التربة

بقع بنية على الأوراق

1- اضاءة شديدة جداً
2- زيادة الرى
3- وجود أصابات بالآفات

الذبول أو إنثناء الأوراق

1- جفاف الجو
2- نقص الرى
3- زيادة الرى
4- حرارة أو برودة عالية

ضعف نمو النبات الحديث

1- إضاءة ضعيفة أو شديدة
2- حرارة عالية
3- قلة التسميد

تعفن أجزاء النبات الملامسة للتربة

1- زيادة ماء الرى
2- مرض فى الجذور

ظهور الجذور على سطح التربة

1- غمر التربة بالمياه
2- الحاجة إلى تغيير الأصص

التواء حواف الأوراق وسقوطها

1- برودة الجو
2- الإفراط فى الرى
3- التعرض لتيارات هوائية

سقوط مفاجىء للأوراق

1- التعرض لتيارات هوائية باردة
2- جفاف التربة بدرجة كبيرة
3- زيادة مفاجئة فى شدة الإضاءة نهاراً.


منقول
المصدر
موقع الموسوعة الزراعية البيطرية
http://www.agrivete.com


avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78775
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

رد: اكثار نباتات الزينة و طرقها المختلفة

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الأربعاء 7 مارس 2012 - 11:49

موضـــوع ممتـــــاز ومشاركـة موفقــــة
جزاك الله خيراً في دنياك وأخرتك
ووفقك لما يحبه ويرضاه
وأعانك على طاعته
وجنبك معصيته
وأسكنك
الجنة


_________________

*******************************************




avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8499
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

رد: اكثار نباتات الزينة و طرقها المختلفة

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في الإثنين 10 سبتمبر 2012 - 12:08


مشكور على هذا الموضوع الرائع

وجزاك الله خير الجزاء



_________________

*******************************************


avatar
د. فضل الحسيني
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 133
نقاط : 5353
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 38

رد: اكثار نباتات الزينة و طرقها المختلفة

مُساهمة من طرف د. فضل الحسيني في الخميس 17 يناير 2013 - 10:10

موضوع رائع
الله يعطيك العافيه


_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018 - 18:08