منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

زراعة الخوخ – الأهمية والإحتياجات البيئية

شاطر
avatar
خالدشمسان
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 124
نقاط : 6422
السٌّمعَة : 490
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 41
أوسمه :

زراعة الخوخ – الأهمية والإحتياجات البيئية

مُساهمة من طرف خالدشمسان في الخميس 1 مارس 2012 - 12:10


زراعة الخوخ الأهمية والإحتياجات البيئية
الأهمية الاقتصادية للخوخ :

يعتبر الخوخ من محاصيل الفاكهة ذات الأهمية والقيمة الاقتصادية العالية، نظراً لاتفاع محصوله ولتسويقه بسع مرتفع نسبياً، إذا قورن ببعض أنواع الفاكهة الأخرى، وذلك إذا ما أحسن اختيار الأصناف والأصول والتربة المناسبة وكذلك إجراء العمليات الزراعية والبستانية التى من شأنها تحسين جودة الثمار.

وتزداد أهميته الاقتصادي عاماً بعد آخر فى كثير من البلدان العربية ودول العالم نظراً لوجود عدد كبير من الأصناف التى تقدر بالمئات على مستوى العالم والتى تناسب كثير من البلدان والتى ينكن نجاح زراعتها فى كثير من المناطق المتباينة فى الظروف المناخية، الأمر الذى أدى إلى إمكانية تواجده فى الأسواق علىمدار العام تقريباً، وذلك لوجود العديد من الأصناف المتباينة فى احتياجاتها من البرودة وكذلك فى مواعيد نضجها ما بين المبكرة والمتأخرة فى النضج.

ويعتبر الخوخ والنكتارين من محاصيل الفاكهة الهامة التى تشارك بنسبة ليست قليلة فى صادرات كثير من لدول ومن بينها الدول العربية، ففى مصر على سبيل المثال تزداد الكمية المصدرة منه عاماً بعد أخر خصوصاً من الأصناف مبكرة النضج والتى تظهر فى الأسواق قبل بداية ظهور محصول الدول المنتجة الأخرى بمدة طويلة.

ومما يزيد من أهمية الخوخ والنكتارين إمكانية زراعته تحت ظروف الزراعة المطرية فى المناطق التى لا يتوفر فيها مياه الرى، ويعطى محصولاً مناسباً ودخلاً مرتفعاً نسبياً للمزارع إذاما قورن بمحاصيل الفاكهة الأخرى المنزرعة تحت نفس الظروف.

والجدير بالذكر أن الخوخ يمكن استخادم ثماره فى عدة أغراض بالإضافة إلى الاستهلاك الطازج مثل صناعة المربات والكمبوت والعصائر كما أن ثماره لها قيمة غذائية عالية لاحتوائها على البروتين والدهون والكربوهيدرات سهلة الهضم والألياف وكثير من العناصر المعدنية مثل البوتسايوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والصوديوم وفيتامينات أ، ب1، ب2، جـ وبعض الأحماض العضوية مثل حامض الستريك والماليك والبانتوثينك.

هذا ويصل متوسط محصول الفدان ما بين 8-12 طناً تحت ظروف الزراعة المروية وما بين 3-4 أطنان للفدان تحت الظروف المطرية، الأمر الذى يعطى عائداً مرتفعاً للمزراع.

الاحتياجات البيئية والمناخية:

التربة المناسبة: تجود زراعة الخوخ فى الأراضى الخفيفة جيدة الصرف الخالية من الملوحة، حيث يمكن الحصول على ثمار ذات صفات جودة عالية من الأشجار المزروعة فى الأراضى الرملية، ولا تجود زراعة أشجار الخوخ فى الأراضى الطينية الثقيلة ولا تنجح فى الأراضى الملحية والقلوية والغدقة، وكذلك الأراضى التى تحتوى على طبقات صماء سميكة يصعب على الجذور اختراقها وتؤدى إلى ارتفاع مستوى الماء الأرضى فى منطقة انتشارها، ويفضل ألا تزيد ملوحة التربة عن حوالى 110 جزء/ مليون أى فى حدود 1.7 ec و 1.1 ec ملوحة المياه 750 جزء / مليون، حيث كلما تزداد ملوحة التربة والمياه يقل المحصول.

مياه الرى للخوخ :

تحتاج أشجار الخوخ والنكتارين إلى مياه خالية من الملوحة حتى تعطى محصول جيد ويفضل ألا تزيد ملوحة مياه الرى عن 750 جزء فى المليون أى فى حدود 1.1 ec حيث يقل المحصول بزيادة نسبة الملوحة فى مياه الرى وكذلك فى التربة، ويقل أيضاً المحصول وحجم الثمار عند نقص مياه الرى طوال السنة كما أن نقص المياء فى يوليو وأغسطس يؤثر على تكوين البراعم الزهرية بالعدد الكافى، ويؤثر على محصول العام التالى.

ملوحة التربة ومياه الرى وعلاقتها بالنسبة المئوية للنقص فى المحصول حيث أن:

مستوى 1 = 1.1 ملوحة مياه رى، 1.7 ملوحة تربة.

مستوى 2 = 1.4 ملوحة مياه رى، 2.2 ملوحة تربة.

مستوى 3 = 1.9 ملوحة مياه رى، 2.9 ملوحة تربة.

مستوى 4 = 2.7 ملوحة مياه رى، 4.1 ملوحة تربة.

احتياجات البرودة للخوخ :

تختلف أصناف الخوخ فى احتياجاتها للبرودة أثناء فصل الشتاء فنجد أن ال أصناف العالمية ذات الجودة العالية تحتاج إلى برودة عالية بعكس الأصناف التى تنمو فى المناطق ذات الشتاء الدافىء فإنها تحتاج إلى عدد أقل من ساعات البرودة، وتتباين الأصناف فى احتياجاتها من 100 ساعة عند درجة أقل من 7-10 درجة مئوية إلى أكثر من 600-800 ساعة عند درجة 7م أو أقل.

والأصناف ذات الاحتياجات العالية من ساعات البرودة لا تنجح زراعتها فى المناطق ذات الشتاء الدافىء مثل مصر، حيث يسبب ذلك تأخر وعدم انتظام تفتح البراعم الخضرية والزهرية كما يسبب قلة عدد الأوراق على الأفرع وتساقط الأزهار وبالتالى يقل المحصول أو ينعدم، وتحتاج البراعم الخضرية إلى عدد أكبر من ساعات البرودة لكى تتفتح مقارنة بالبراعم والزهرية لنفس الصنف، لذلك نلاحظ أن الأشجار تبدأ وتصل إلى قمة التزهير قبل أن تبدأ البراعم الخضرية فى التفتح، هذا وكما تحتاج الأشجار إلى عدد كاف من ساعات البرودة أثناء قصل الشتاء لكى تخرج من السكون، فإن انخافض درجات الحرارة الشديد والصقيع أثناء فترة تفتح البراعم فى بداية موسم النمو يؤدى إلى حدوث أضرار كبيرة لكل من الأهار والعقد الحديث، فنجد أن درجة ـ3م ـ4م تضر بكل من الأزهار والبراعم الزهرية، وتضر درجة ـ1م بالثمار، إلا أن درجة الحرارة السائدة فى مصر فى أثناء فصل الشتاء لا تنخفض إلى هذا الحد ولذلك لا خوف على الأصناف التى تزدهر وتعقد ثمارها مبكراً من انخفاض درجة الحرارة فى الشتاء والتى عادة لا تقل عن 4م فى معظم السنين

الاحتياجات الحرارية للخوخ :

يحتاج الخوخ والنكتارين إلى ارتفاع درجة الحرارة أثناء موسم نمو الثمار (عدد من الوحدات الحرارية المناسبة لكل صنف) حيث يساعد ارتفاع درجة الحرارة على نضج الثمار مبكراً ويحسن من صفاتها عن المناطق ذات الصيف البارد الذى يؤدى إلى تأخر نضج الثمار ورداءة صفاتها، ويتأثر خشب أشجار الخوخ أثناء موسم السكون فى ال أصناف المختلفة بدرجات متفاوتة عند انخفاض درجة الحرارة عن درجة التجمد، وأحياناً قد يصاب بأضرار شديدة عندما يتعرف لدرجات التجمد.



منقول
المصدر
موقع الموسوعة الزراعية البيطرية
http://www.agrivete.com
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78774
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

رد: زراعة الخوخ – الأهمية والإحتياجات البيئية

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الأربعاء 7 مارس 2012 - 11:45

موضـــوع ممتـــــاز ومشاركـة موفقــــة
جزاك الله خيراً في دنياك وأخرتك
ووفقك لما يحبه ويرضاه
وأعانك على طاعته
وجنبك معصيته
وأسكنك
الجنة


_________________

*******************************************




avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8498
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

رد: زراعة الخوخ – الأهمية والإحتياجات البيئية

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في الإثنين 10 سبتمبر 2012 - 12:08


مشكور على هذا الموضوع الرائع

وجزاك الله خير الجزاء



_________________

*******************************************



    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018 - 9:49