منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

أهمية استخدام الكومبوست

شاطر
avatar
خالدشمسان
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 124
نقاط : 6502
السٌّمعَة : 490
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 41
أوسمه :

أهمية استخدام الكومبوست

مُساهمة من طرف خالدشمسان في الخميس 1 مارس 2012 - 11:28

أهمية استخدام الكومبوست




1- إمداد النبات بالعناصر الكبرى والصغرى.
2- تحسين بناء التربة وحفظ الرطوبة.
3- إثراء التربة بالكائنات الدقيقة المفيدة.
4- نشاط الكائنا الحية الدقيقة تنتج مضادات حيوية وإنزيمات تقضى على الفطريات والبكتيريا الممرضة.
5- التخلص من العناصر الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم عن طريق رابطة مع معقد الدوبال مما يجعلها غير قابلة للامتصاص بواسطة جذور النباتات.
مستخلص الكومبوست (شاى الكومبوست) : -
يمكن استخدامه عن طريق الرش أو عن طريق الحقن فى السمادة تحت ظروف الرى بالتنقيط كتغذية للنبات، وللحصول على مستخلص الكومبوست يتم نقع الكومبوست فى الماء (100كجم كمبوست + 1000لتر ماء) لمدة 24 ساعة ثم الترشيح، يستخدم الرائق عن طريق السمادة أو الرش بعد تخفيضه بمعدل 1:20، أما الجزء الصلب المتبقى فيضاف إلى التربة الزراعية.
أما فى حالة استخدامه لمقاومة الأمراض فيتم تخفيفه بمعدل 1:100 ويرش يومياً لمدة اسبوع وثم مرتين أسبوعياً، ويراعى استخدام المستخلص فور عملية الاستخلاص وعدم تخزينه أو تعرضه للمش أو الحرارة للحصول على نتائج جيدة، وفى حالة استخدام الكومبوست فى الأراضى التى تروى بالغمر يتم وضع كميات السابقة فى أجولة من الخيش على فتحات الرى.
الكمبوست الجيد : -
يجب أن يكون القوام اسفنجى ونسبة ك : ن أقل من 20-1، لونه بنى ذو رائحة مقبولة مع اختفاء رائحة الأمونيا،
استخدام الكمبوست فى مزارع العنب : -
أولاً: لإنتاج الشتلات فى أكياس:
يتم خلط الكمبوست مع الرمل بنسبة (1-3):4 بدون إضافات أخرى ولكن يعاب على هذه الطريقة ارتفاع نسبة الملوحة فى الكمبوست.
ثانياً تسميد الكرمات : -
يتم التسميد بمعدلات الإضافة الأتية لكل كرمة : -


أقل من من3 سنوات

من 3-6 سنوات

أكبر من 6 سنوات

من 5-7 كجم

من 10-15كجم

من 15-20كجم
طرق إضافة الكمبوست : -
أولاً: أثناء الخدمة الشتوية بعد التقليم الشتوى : -
فى حالة الرى السطحى يضاف نثراً ويخلط جيداً مع التربة لعمق 15-20 سم بحيث يبعد عن جذور الكرمات بحوالى 50سم – فى حالة الرى بالتنقيط يوضع الكمبوست فى خنادق تبعد عن الساق بحوالى 40-50سم أسفل النقاطات ويردم عليه بالتربة.
ثانياً: الإضافة أثناء موسم النمو : -
يمكن منقوع الكمبوست والذى يعرف بشاى الكمبوست
استخدام حمض الهيوميك : -
حمص الهيوميك مستخرج من المواد الطبيعية بطريقة حيوية ويستخدم كالآتى:
يستخدم بمعدل 1.5لتر للفدان من أربع إلى ستو مرات من خلال شبكة الرى بالتنقيط وذلك كل أسبوعين خلال موسم النمو ابتداء من تفتح البراعم – يمكن استخدامه رشاً على غالمجموع الخضرى بنفس المعدل 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء – يمكن إضافته إلى التربة عند تجهيز الأرض وقبل الزراعة.
منقول
المصدر
موقع الموسوعة الزراعية البيطرية
http://www.agrivete.com

avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78854
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

رد: أهمية استخدام الكومبوست

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الجمعة 2 مارس 2012 - 9:59



_________________

*******************************************




avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8578
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

رد: أهمية استخدام الكومبوست

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في الإثنين 10 سبتمبر 2012 - 12:01


مشكور على هذا الموضوع الرائع

وجزاك الله خير الجزاء



_________________

*******************************************



    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 0:01