منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

زراعة الأراضي الصحراوية

شاطر
avatar
خالدشمسان
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 124
نقاط : 6422
السٌّمعَة : 490
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 41
أوسمه :

زراعة الأراضي الصحراوية

مُساهمة من طرف خالدشمسان في الخميس 1 مارس 2012 - 11:19

زراعة الأراضي الصحراوية


إن اختيار الدورات الزراعية فى الاراضى الجديدة يعتبر أحد الخطوط الأساسية للنجاح على إنتاج جيد ، ولكي تنجح الزراعة فى الاراضى الرملية يجب أن يكون على دراية بخصائصها ودراسة ومعرفة المحاصيل المناسبة لزراعتها :
ماهي خواص الأراضي الرملية ؟
خواص الاراضى الرملية هي : -
1- قليلة الاحتفاظ بالماء وهى من الظواهر الواضحة فى الاراضى الرملية حيث أنها تجف بسرعة وحرارتها ترتفع بسرعة.
2- قلة الاحتفاظ بالعناصر الغذائية نتيجة لسرعة غسيلها من التربة .
3- ضعف النشاط الحيوي للكائنات الدقيقة فى التربة وذلك راجع إلى السببين السابقين بالإضافة إلى ندرة المادة العضوية بها
ما هي المحاصيل المناسب زراعتها في الأراضي الصحراوية ؟
المحاصيل المناسبة:
يفضل فى بداية زراعة الاراضى الصحراوية زراعتها بالفول السودانى والترمس ، ثم تقلب بقايا هذة المحاصيل فى التربة لزيادتها خصوبتها وزيادة المادة العضوية الأزمة لتنشيط الكائنات الدقيقة بالتربة 0ومن الممكن أن يتم قلب المحصول بالكامل قبل مرحلة التزهير فى التربة لزيادة المادة العضوية وزيادة الخصوبة ولكنها عملية مكلفة 0 ثم بعد ذلك تزرع هذه المحاصيل بانتظام حسب الدورة الزراعية ( عدم زراعة محصولين من عائلة واحدة من نفس القطعة فى موسميين متتالين ) مما يؤدى إلى تحسين صفات التربة وزيادة إنتاجاها ثم بعد ذلك إنتاجها ثم بعد ذلك يمكن أن تزرع هذه الأرض بالمحاصيل الأخرى .
وفيما يلي أهم النماذج للدورات الزراعية الثنائية والثلاثية :-
1 -الدورات الثنائية :
وفيما يتم تقسيم الأرض الى قطعتين متساويين حيث تزرع بمحصولين مختلفين شتويين يعقبهما محصوليين صيفيين وذلك فى السنة الاولى , أما فى السنة الثانية فيتم تبديل أماكن المحاصيل على قطعتي الأرض 0وفيما يلي شكل مخطط للدورة الزراعية الثنائية فى الموسم الشتوي والموسم الصيفي :
الموسم الشتوي من (نوفمبر حتى ابريل)


المساحـــــة

السنة الاولى

السنة الثانية

نصف مساحة الحقلنصف مساحة الحقل

حلبة وترمسشعير

شعيرحلبة وترمس
الموسم الصيفى من ( مايو حتى أكتوبر )


المساحة

السنة الاولى

السنة الثانية

نصف مساحة الحقل
نصف مساحة الحقل

سمسمفول سودانى

فول سودانىسمسم
2- الدورات الثلاثية :
وفيما يتم تقسيم الارض على ثلاثة أجزاء على مدى ثلاث سنوات تتعاقب فيها المحاصيل الصيفية مع الشتوية بحيث لا تتكرر زراعة المحصول فى نفس قطعة الارض الا فى السنة الرابعة, ففى الموسم الشتوى يزرع الثلث الأول من الارض برسيم مسقاوى يعقبة بور ثم الثلث الثانى شعير يعقبة فول سودانى أما فى الثلث الثالث فيزرع حلبة وترمس يعقبة سمسم وهكذا يتم تبادل محصول شتوى مع صيفى لكل ثلث من الأرض.
فيما يلى مخطط للدورة الزراعية الثلاثية فى الموسم الشتوى والصيفى :
الموسم الشتوى من (نوفمبر حتى ابريل )


المساحة

السنة الاولى

السنة الثانية

السنة الثالثة

ثلث المساحة
ثلث المساحة
ثلث المساحة

برسيم مسقاوى
شعير
حلبة وترمس

حلبة وترمس
برسيم مسقاوى
شعير

شعير
حلبة وترمس
برسيم مسقاوى

الموسم الصيفى من( مايو حتى اكتوبر )


المساحة

السنة الاولى

السنة الثانية

السنة الثالثة

ثلث المساحة
ثلث المساحة
ثلث المساحة

بور
فول سودانى
سمسم

سمسم
بور
فول سودانى

فول سودانى
سمسم
بور
هذة الدورات ستصبح الارض قادرة على تحمل زراعة محاصيل أخرى فيمكن احلال القمح بدلامن الشعير والفول البلدى من الترمس
- واذا أردنا زراعة أشجار الفاكهة فيمكن اجراء ذلك فى رابع سنة حيث تزرع أشجار الفاكهة فى ثلث المساحة وتقسم باقى مساحة الارض الى ثلاث قطع يتبع فيها دورة ثلاثية وأفضل أشجار الفاكهة المناسبة للارض الرملية هى ( النخيل- الزيتون – الموالح ) .
- وفى حالة تجهيز الارض الصحراوية لزراعة أشجار الفاكهة فيفضل اضافة الاسمدة العضوية تامة التحلل ( الكمبوست ) بمعدل 5-10 كجم لكل شجرة داخل كل خندق قترتفع من خصوبة التربة وتكون صالحة لزراعة أشجار الفاكة المختلفة مثل العنب ، المانجو ،الموز……………. الخ
- وفى حالة زراعة محاصيل الخضر المختلفة عن المحاصيل الدورة الزراعية مثل (الطماطم ،الفاصوليا، بطاطس نيلى ،جزر ،شمام) , فيمكن اضافة الكمبوست بمعدل 4-6 طن/فدان حرثا بالطبقة السطحية من التربة حيث تؤدى بالاضافة الى زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء 0 مع زيادة درجة خصوبة التربة لاحتوائة على المادة الدبالية (humus )
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78774
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

رد: زراعة الأراضي الصحراوية

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الجمعة 2 مارس 2012 - 10:00



_________________

*******************************************




avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8498
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

رد: زراعة الأراضي الصحراوية

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في الإثنين 10 سبتمبر 2012 - 12:02


مشكور على هذا الموضوع الرائع

وجزاك الله خير الجزاء



_________________

*******************************************



    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018 - 9:55