منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

زراعة أشجار المانجو وقطف ثمارها وتعبئتها وتسويقها

شاطر
avatar
خالدشمسان
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 124
نقاط : 6502
السٌّمعَة : 490
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 41
أوسمه :

زراعة أشجار المانجو وقطف ثمارها وتعبئتها وتسويقها

مُساهمة من طرف خالدشمسان في الخميس 1 مارس 2012 - 5:54

زراعة أشجار المانجو وقطف ثمارها وتعبئتها وتسويقها


كيفية انشاء مزرعة مانجو ناجحة وكيفية رعايتها ؟

لأنشاء مزرعة مانجو ناجحة يجب اتباع الخطوات الأتية : -

1 – إجراء تحليل للتربة للتأكد من صلاحيتهاللزراعة .

2 – إجراء تحليل للمياة للتأكد من صلاحيتها للزراعة وري المانجو .

3 – إنشاء نظام صرف في حالة الحاجة إليه كارتفاع منسوب المياة الجوفية أو وجود طبقات صماء في التربة .

مسافات الزراعة لمزرعة المانجو : -

قديماً كانت تزرع المانجو علي مسافات 10 م × 10م أي 42 شجرة مانجو فدان , ومن المعروف أن المانجو من الأشجار التي تنمو ببطء حيث تصل شجرة المانجو للأثمار الكامل عند الزراعة علي هذه المسافات بعد مدة تتراوح من 15 – 20 سنة بالأضافة إلي أن الأشجار تكون ارتفاعاتها عالية , وهذا بسبب صعوبة التقليم والتربية وقص التشوهات وجمع المحصول والرش.

اما الأن فالمانجو تزرع علي مسافات 3 × 5 و 3 × 4 للأصناف المحلية ومسافات 1,5 × 3 و 1,5 × 4 للأصناف الأجنبية الجديدة مثل ( كيت و نعومي و كنت ) ,. اي يصل عدد الأشجار في الفدان لحوالي 950 شتلة مما يؤدي للوصول للأثمار الكامل بعد 4 : 5 سنوات و يصل محصولية الفدان من 10 : 15 طن حيث تكون الأشجار في صورة خط متصل .

كيفية تجهيز الأرض للزراعة : -

يتم زراعة المانجو مثل باقي الأشجار في خطوط في اتجاة بحري قبلي .

وتجهز الأرض كالتالي : -

هناك طريقتان وهما كالتالي : -

1 – يتم الحفر بطريقة الخنادق , ويكون الخندق عرضة 1متر وعمقة 1متر , وذلك لتهوية التربة مما يرفع من معدل انتشار الجذور و بعد وضع الشتلة يتم الردم بنصف الحفر ثم يضاف الكمبوست والكبريت الزراعي والجبس الزراعي والسوبر فوسفات علي ناتج الحفر المتبقي ويقلب جيداً ثم الردم به .

2 – يتم تعليم خطوط الحفر بالجير الأبيض ويوضع عليها الكمبوست والجبس الزراعي والسوبر فوسفات و الكبريت الزراعي ثم يقوم الحفار بعملية حفر وتقليب في وقت واحد , وهذه الطريقة اكثر اقتصادياً من السابقة .

اختيار شبكة الري : -

في السنة الأولي يفضل استخدام خرطوم ري واحد عليه 2 نقاط معايير 4 لتر علي أن يتم اضافة خرطوم ثاني في السنة الثانية حتي لاتتهدر الأسمدة والمياه بعيداً عن جذور النبات و لا يستفيد منها , ثم في العام الثالث نستكمل النقاطات علي الخرطومين لتعطي خط ابتلال كامل يسمح للجذور بالأنتشار ليحقق معدلات نمو عالية و قوية , واذا كانت مسافات الزراعة بين الشتلات 1,5 متر فيمكن استخدام خرطوم 50 سم GR .

كيفية زراعة شتلات المانجو في الأراضي المستديمة : –

بعد تجهيز الأرض كما سبق وتركيب شبكة الري وتخمير السماد البلدي يتم عمل الآتي : –

1 – عمل جورة صغيرة أكبر من حجم الكيس قليلاً و عمقها مساوي لأرتفاع الكيس .

2 – يتم قطع قاع الكيس دائرياً باستخدام موس حاد .

3 – يوضع الكيس في الجورة ثم يتم ضبط وضع الشتلة واتجاهها بحيث يكون الميل في اتجاه الرياح ( الجهة البحرية الغربية ) .

4 – يتم عمل قطع طولي في الكيس من أسفل لأعلي ثم يتم نزعه بهدوء بدون أن تهتز الصلايا و يتم الردم حولها بهدوء والضغط عليها .

يتم عمل أكياب من البوص حول الشتلات لحمايتها من برد الشتاء أو حر الصيف حسب ميعاد الزراعة و تكون أبعاد الأكياب 1,5 × 1 م و يتم عمل فتحة من الجهة البحرية في حالة الزراعة في بداية الصيف ( من 15 مارس حتي أخر مايو ) .

وتكون الفتحة من الجهة القبلية في حالة الزراعة آخر الصيف ( من 15 سبتمبر حتي أخر اكتوبر ) .

ملحوظة : –

يجب مراعاة أن تكون الأكياب بعيدة عن الصلايا حتي لا تؤدي لتقطيع الجذور التي تؤدي لتوقف الشتلة عن النمو وبالتالي موتها .

مواصفات شتلة المانجو القياسية هي : –

1 – أن تكون مطابقة للصنف المطلوب ( الأصل و الطعم ) .

2 – أن تكون خالية من الأمراض وقوية النمو .

3 – أن ت كون خالية من أي تشوهات أو نتوءات محببة بالساق .

4 – ألا تقل الشتلة عن دورتين نمو فوق قلم التطعيم .

5 – ألا تقل سعة الكيس عن 6 لتر ولا يقل طولة عن 30 سم .

ملحوظة : –

كلما كان عمر الشتلة للمانجو صغير وحجمها كبير كان ذلك دليل علي قوة و سرعة النمو وتأقلمها مع الظروف المحيطة وتكون هي الأنسب من غيرها عند الأختيار .

مواعيد زراعة المانجو : –

يمكن زراعة شتلات المانجو من 15 مارس حتي أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر علي حسب منطقة الزراعة .

تقليم وتربية شتلات المانجو بعد الزراعة : -

عند زراعة الأصناف قائمة النمو من شتلات المانجو مثل ( الصديق – الزبدة – التومي – الهايدي ) يتم تربية الشتلة علي ساق واحدة حتي ارتفاع 85 سم ثم تقرط علي ارتفاع 60 سم .

و عند زراعة الأصناف المنهدلة مثل ( الكيت – الفونس ) يتم تربية المانجو علي ساق واحدة حتي ارتفاع 125 سم ثم تقرط علي ارتفاع 85 سم .

و في كلا الحالتين يتم انتخاب 3 نموات ويجري لها عملية Tipping بالظافر و تكرر العملية كلما حصلنا علي دورة نمو مع مراعاة خف أي تزاحم في أي مكان علي شجرة المانجو بإزالة الفرع الضعيف وترك القوي .

أهم الأمراض التي تصيب أشجار المانجو : –

يعتبر مرض لفحة الأزهار أخطر الأمراض التي تصيب أشجار المانجو حيث يؤدي لتدمير المحصول , وأيضاً مرض التشوهات الزهرية والخضرية ومرض البياض الدقيقي و في وجود هذه الأمراض لا يمكن الحصول علي انتاج يذكر .

كيفية مقاومة التشوهات الخضرية والزهرية : –

لمقاومة هذه التشوهات يجب ازالة هذه التشوهات طوال السنة وقت ظهورها فوراً و قبل انطلاق جراثيم الفطر منها , و يمكن ازالتها باليد أو بالمقصات و يتم تطهير مكان القطع بمركبات النحاس مثل ( أكس كلورو نحاس أو كوسيد وغيرة من المركبات النحاسية …………) وتجمع نواتج القص و تحرق مع مراعاة أن يكون القص قبل 50 سم من التشوه إن أمكن , و وجد أن مقاومة الفطريات في التربة والتغذية الجيدة و إزالة التكتلات بإستمرار يساعد علي حل هذه المشكلة أما إذا كانت التكتلات ترجع إلي خلل هرموني أ, كميائي في أنسجة النبات فذلك يسهل علاجة .

ملحوظة : –

عند معاملة أشجار المانجو بمادة ( NAA ) بتركيز من 100 – 200 جزء في المليون تؤدي إلي تقليل الشماريخ المشوهة .

تقصيف أشجار المانجو : –

يتم تقصيف الأزهار المبكرة والتي تواجة ظروف جوية سيئة و ذلك خلال شهر فبراير علي حسب موقع المزرعة ونوعية أشجار المانجو بها ، وتعاود أشجار المانجو التزهير مرة أخري في مارس حيث تكون الظروف ملائمة لتمام العقد .


avatar
خالدشمسان
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 124
نقاط : 6502
السٌّمعَة : 490
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 41
أوسمه :

رد: زراعة أشجار المانجو وقطف ثمارها وتعبئتها وتسويقها

مُساهمة من طرف خالدشمسان في الخميس 1 مارس 2012 - 6:01

انشاء حدائق المانجو



المانجو من الفاكهه المحببه لدى المصريينبل وبدات تعرف لدى المستهلك الاوروبى ولكنها تحتاج لبعض الدعايه المخلصه حتى تصبح من محاصيل الفاكهه التصديريه مثل الموالح والعنب .

و لانشاء حديقه المانجو يلزم التعرف على عده نقاط حتى تنجح الزراعه اهمها ما يلى:

1- المانجو يحتاج لتربه مساميه خفيفه خاليه من الاملاح لذا فقد يلزم اجراء غسيل جيد لعده مرات للتربه لطرد ايه املاح قد تكون موجوده ويفضل اضافه الجبس الزراعى وتقليبه قبل الغسيل وليكن فى حدود 1 – 1.5 طن/فدان جبس صناعى سريع الذوبان عالى التركيز لتحسين خواصه.

2- بعد مستوى الماء الارضى بما لايقل عن 2 متر لحساسيه جذور المانجو لايه غدق.

3- ملوحه ماء الرى لا تزيد عن 800 جزء فى المليون وان قلت بكون افضل والا قد يلزم زراعه شتلات مطعومه على اصل مقاومه للملوحه مع معرفه حدود هذه الملوحه حتى لا يتم الاقتراب منها وبصفه عامه فان افضل تركيز ملوحه للمياه فى حدود 500 جزء فى المليون او اقل.

4- توافر مصد للرياح من الجازورينا من الجهتين البحريه والغربيه لكل حوشه بشرط ان لا تزيد مساحه الحوشه عن 5 مرات لامكان التحكم فى سرعه الريح ان قدمت وقد يلزم عمل هذه المصدات صناعيا فى السنوات الاولى من السبايت او الثيران بارتفاع 4 – 5 متر لحين قيام الجازورينا بهذه المهمه مع ترك مسافه 5 متر بين اول صف جازورينا واشجار المانجو.

5- يفضل فى الاراضى الجديده ان تتم الزراعه فى خنادق تحفر بعمق 1 متر وبعرض 1 متر ويزاد العمق حسب طبيعه التربه ووجود طبقات من الطفله او الزلط او خلافه لاخراجها تماما ويكون اتجاه الخطوط من الشمال للجنوب وقد تتم الزراعه فى جور تحفر ايضا 1x 1 متر.

6- انسب مواعيد للزراعه مارس وابريل وقد تتم الزراعه فى سبتمبر ولو ان الافضل الميعاد الاول مع بدايه موسم النمو الجديد وحتى لا تتعرض الشتلات فى بدايه الشتل لدرجات حراره منخفضه.

7- مسافات الزراعه

و تتحدد حسب عده عوامل منها:

- خصوبه التربه:

فكلما زادت خصوبه التربه زادت المسافه بين الاشجار.

- الصنف:

فهناك اصناف قويه للنمو مثل الزبديه والبايرى0 تزرع على مسافات واسعه عكس الكيت والسجرست والهندى والمبروكه والسكرى واصناف محدوده او متوسطه النمو.

- الشتلات المطعومه:

تزرع على مسافات اقل من الشتلات البذريه.

- طريقه الرى:

فالرى بالغمر يعطى انتشارا اكبر للجذور وكذلك المجموع الخضرى عن الرى بالتنقيط وعموما هناك تباين فى مسافات الزراعه حاليا حسب طرق التربيه والصنف ما بين 2x 3 متر حتى 6x 6 متر حسب ما ذكر الرغبه فى التكثيف من عدمه وبصفه عامه يفضل ان لا يزيد ارتفاع الاشجار مستقبلا عن 80% من المسافه بين كل شجرتين.

8- تترك الخنادق او الجور للتشميس حوالى شهر ثم يعاد الردم بالنصف العلوى من تراب الحفر مخلوطا بالكميوست فى حدود 10 طن للفدان وفى الخنادق 20 كيلو للجوره مخلوطا مع الكبريت الزراعى فى حدود 200 كيلو للفدان او 3/4 كيلو للجوره كما بضاف سلفات نشادر وسلفات بوتاسيوم وسوبر فوسفات مع الخليط قبل الردم (1/2 + 1/3 + 1ك) ثم يعاد الردم مع ترك مكان الزراعه منخفض حوالى 10 سم ثم يتم التخمير الجيد لكى يثبت الردم وتغسل الاملاح الزائده وبعدها تتم الزراعه.

9- تحفر جور الزراعه بعمق الكيس +5سم تقريبا ثم يتم ازاله قاع الكيس ثم يسقط بالجوره قم يتم الردم ثم يتم سحب الكيس ببطىء اثناء الرى بالتنقيط او يتم انزال المياه على الجوره فور زراعتها عند الرى بالغمر لتثبيت الشتله وطرد الهواء وهى عمليه تحتاج لعماله مدربه حتى لا يحدث تدهور للشتلات بعد الشتله حتى لا تميل بفعل الهواء.

10- يتم التزريب حول الشتلات بالبوص مع عمل فتحه بالجهه البحريه صيفا والجهه القبليه شتاءا لدخول الهواء واشعه الشمس وبشرط ان يكون هناك فراغ بين التزريب والشتله حتى لا يتعارض مع النمو الطبيعى للاوراق والفروع وعند الرغبه فى رفعه يرفع تدريجيا.

11- يفضل القرط على ارتفاع 50 – 60 سم لخروج نموات جانبيه على الساق الرئيسى يختار منها 3-4 فروع قويه موزعه على الساق ويتم تحديد فرعيات الفروع بما يسمح بدخول الضوء لقلب الشجره وتشكيل هيكل منتظم للشجره ويفضل عقب كل عمليه تقليم الرش بالكوسيد 101 او اكسى كلور النحاس لتطهير مكان الجروح بمعدل 150 جرام / 100 لتر ماء – 400 جرام/100 لتر ماء.

12- مقاومه الحشائش بالخرشه اساسى لتوفير الغذاء للشتلات وتقليل الامراض واعفان الجذور.

13- توالى الشتلات بالتسميد الازوتى من بعد 15 – 20 يوما من الشتل بدفعات من سلفات النشادر فى حدود 100 جرام كل 15 يوما تزداد تدريجيا حسب حجم النمو الخضرى وكذلك 50 جرام سلفات بوتاسيوم شهريا يتم اما دفعها بالسماده فى الرى بالتنقيط او بدارها امام ماء الرى فى داير الشتله بعيد عن الجذع ب 30 سم.

14- رشه عناصر صغرى كل شهر عقب الرى مع تنويع مصادرها لتكمل بعضها البعض.

15- متابعه الاصابه بالبياض الدقيقى وعلاجه او الرش الوقائى له وكذلك التربس باستشاره مختص والالتزام بالتوصيات العلاجيه لضمان سلامه الرش.

16- فى الاصناف متهدله الفروع مثل الكيت عاده ما يلزم عمل حامل للفروع والثمار مسقبلا من السلك المحمول على دعائم من الناحيتين افضل من عمل دعائم كل شجره على حدى.





_________________

*******************************************
avatar
خالدشمسان
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 124
نقاط : 6502
السٌّمعَة : 490
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 41
أوسمه :

رد: زراعة أشجار المانجو وقطف ثمارها وتعبئتها وتسويقها

مُساهمة من طرف خالدشمسان في الخميس 1 مارس 2012 - 6:06

تعبئة وتداول المانجو : -



المانجو من الفاكهة الصيفية المحببة لدى المصريين وللمانجو المصرية مذاق خاص شهد به كل من اكلها خاصة المصريين العائدين من الخارج ومساحتها فى توسع دائم بالاراضى الجديدة وخاصة بعد دخول اصناف متاخرة اطالت موسم عرضها وكذلك مقاومتها لحد ما لمرض تشوه العناقيد الزهرية والخضرية الذى لم يظهر له علاج حتى الان .


وهناك اساسيات لابد من مراعاتها لانتاج ثمار مانجو سليمة خالية من العيوب منها:

1- تكاثف الاشجار وعدم السماح لتخلل الشمس يزيد الامراض ويؤدى لتشوه الثمار.

2- اهمال التقليم السليم وتداخلا الاشجار وزيادة ارتفاعها يؤدى لنفس الاضرار.

3- عدم وجود مصدات رياح كافية يسبب خدوش وجروح بالثمار وتشوهها ايضا.

4- اهمال مقاومة الافات مثل التربس وذبابة الفاكهة يتلف الثمار ويقلل من قيمتها.

5- الاسراف فى الازوت وتاخر اضافته حتى قرب نضج الثمار يجعلها اقل تحملا للتداول.

هذا ويتم تحديد ميعاد قطف الثمار قبل وصولها للنضج الكامل بعدة امور منها:

1- قياس نسبة المادة الجافة الكلية بالثمار.

2- تغيير لون اللحم للاخضر المصفر او الاصفر او البرتقالى حسب الصنف.

3- تغيير لون القشرة للاخضر الفاتح او الاصفر او الاحمر.

4- وصول الثمرة لحجمها الطبيعى وامتلاء الاكتاف.

5- تحسين صلابة اللحم ويتم قطف الثمار باتباع بعض الاشتراطات اهمها : –

أ- استعمال سلالم مزدوجة لقطف الثمار المرتفعة وباستعمال مقصات يقرط العنق مع ترك جزء منه بمحاذاة الاكتاف بما لا يتعدى 0.5 : 1 سم وقد يطول عن ذلك فى الثمار المرتفعة جدا وهذا غير مرغوب بل يلزم تقصير الاشجار تدريجيا حتى لا يزيد ارتفاعها فى الاشجار قوية النمو عن 5-6 متر.

ب- تنقل فى صناديق الحقل لمحطة التعبئة والفرز والتدريج ويجب الا تملا الصناديق للحافة بل يترك فراغ بين الصندوق والذى يليه لمنع احتكاك الثمار عند النقل.

وعند النقل لمحطات التعبئة يتم الاتى : –

1- فرز المشوهه والصغيرة الحجم عن المطلوب.

2- اجراء غسيل بماء دافىء احيانا او بارد ثم التجفيف بتيار هوائى.

3- تقصير العنق حتى لا يتشوة الشكل عند الرص.

4- التدريج لكل حجم على حدة ثم التعبئة فى عبوات النقل عادة تكون كراتين ذات مواصفات خاصة بها فتحات تهوية وقد توضع كل ثمرة فى شبكة منفرده

ناعمة الملمس لتقليل الاحتكاك عند النقل وهذا مفضل ان توافر.



_________________

*******************************************
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78854
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

رد: زراعة أشجار المانجو وقطف ثمارها وتعبئتها وتسويقها

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الجمعة 2 مارس 2012 - 10:00

شكرا على هذا الموضوع الجيد



_________________

*******************************************




avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8578
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

رد: زراعة أشجار المانجو وقطف ثمارها وتعبئتها وتسويقها

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في الإثنين 10 سبتمبر 2012 - 12:00


مشكور على هذا الموضوع الرائع

وجزاك الله خير الجزاء



_________________

*******************************************



    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 1:48