منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء)

    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 80909
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء) Empty علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء)

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الخميس 11 مارس 2010 - 15:35

    علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء)
    الفصل الثاني
    أصـــول الإنشــــاء
    جاء في كتاب جواهر الأدب للمرحوم السيد أحمد الهاشمي أن أصول الإنشاء أربعة هي:مواده وخواصه ومحاسنه وطبقاته.
    بينما رأيت أن أصول الإنشاء ثلاثة فقط وهي: مواده وخواصه أي(محاسنه)وطبقاته,لأن صاحب كتاب جواهر الأدب في شرحه لأصول الإنشاء أكد أن خواص الإنشاء هي محاسنه وهذا ما يجعلهما أصلاً واحداً.
    وسوف نتكلم عن أصول الإنشاء في ثلاثة مباحث هي:
    المبحث الأول:مواد الإنشاء.
    المبحث الثاني:خواص الإنشاء(محاسنه)
    المبحث الثالث:طبقات الإنشاء

    المبحث الأول
    الأصل الأول/مواد الإنشاء

    لعلم الإنشاء مواد ثلاث هي:

    المادة الأولى:الألفاظ الفصيحة الصريحة.
    أي الألفاظ البينة الظاهرة المتبادرة إلى الفهم المأنوسة الإستعمال لمكان حسنها,والألفاظ التي تدل على نفس المطلوب بحيث تكون كقالب لمعناها ويتوصل إلى ذلك بمعرفة المترادفات والصفات والإبدال.

    المادة الثانية:المعاني

    للمعاني شروط وأنواع فأما شروطها فهي ثلاثة شروط :
    الشرط الأول:أن يكون المعنى واضحاً,أي سهل المأخذ خالياً من اللبس والإشكال كقول الأخطل:
    وإذا أفتقرت إلى الذخائر لم تجد ذخراً يكون كصالح الأعمال
    الشرط الثاني:أن يكون المعنى سديداً أي أن يكون القول مطابقاً للواقع كقول لبيد:
    الا كل شئ ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
    الشرط الثالث:أن يكون المعنى مطابقاً لمقتضى الحال كقول أبى العتاهية:
    إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصداً ندمت على التفريط في زمن البذر
    والمراد بمقتضى الحال الأمر الذي يقتضيه الداعي الى المتكلم على وجه مخصوص الناشئ عن مراعاة أحوال المتكلم والمخاطب ومقام الكلام.
    وأما أنواع المعاني فهي:
    1-إما أن يكون المعنى مبتكراً أي مخترعاً كقول ابن النبيه:
    الناس للموت كخيل الطراد فالسابق السابق منها جواد
    2-أن يكون المعنى دقيقاً فهو مالطف مأخذه وبعد مرامه ودل على توقد فهم قائله كقول ابن عنين في فخر الدين الرازاي وكانت قد دخلت إلى مجلسه حمامة خلفها صقر يريد صيدها فاستجارة بحجرته:
    جاءت سليمان الزمان حمامة والموت يلمح في جناحي خاطف
    من أنباء الورقاء أن محلكم حرم وأنك ملجأ للخائف
    3-أن يكون المعنى فطرياً وهو ما أورده الطبع السليم للقائل بلا تصنع ولا إعمال روية ودل على بعض السذاجة في قائله, كقولهم وقد سئل هلا تسافر بحراً فأنشد:
    لا أركب البحر أخشى على منه المعاطب
    طين أنا وهو ماء والطين في الماء ذائب
    وكقول الصياد :
    سبحان ربي يعطي ذا ويحرم ذا هذا يصيد وهذا يأكله السمك
    4-أن يكون المعنى ليناً وهو ما كان لطيف التعبير سلس الألفاظ دالاً على أشياء تطرب المسامع وتبهج القلب كقوله:
    إن السماء إن لم تبك مقلتها لم تضح الأرض عن شئ من الزهر
    5-أن يكون المعنى نافذاً,وهو ما وصل إلى الفهم بسرعة البرق وأخذ لحدته ومضائه بمجامع القلب كقول عنترة:
    وما ناديت شخص الموت إلا كما يدنو الشجاع من الجبان
    6-أن يكون المعنى جامعاً وهو ما أفاد باللفظ القليل المعنى الكثير كقول أبي تمام في المعتصم:
    تراه إذا ما جئته متهللا كأنك تعطيه الذي أنت سائله
    تعود بسط الكف حتى لو أنه أراد انقباضا لم تطعه أنامله
    وكقول المتنبي:
    وقد شرف الله أرضاً أنت ساكنها وشرف الناس إذ سواك إنسانا
    7-أن يكون المعنى متيناً وهو ما اتسم بالضبط والحزم وتمكن من ذهن سامعه كقول أبي العتاهية:
    لدوا للموت وابنوا للخراب فكلكم يصير إلى الذهاب
    8-أن يكون المعنى موغلاً والموغل والإيغال هو ما فتن بسموه القلب وسبى العقل وبلغ الغاية القصوى من البلاغة كما قال قائل على لسان ربه:
    سألت عبدي وأنت في كنفي وكل ما قلت قد سمعناه
    سلني بلا خشية ولا رهب ولا تخف إني أنا الله
    وأعلم أنه ليس لهذه المعاني مصدر خاص وإنما يحصل عليها الأديب أو الكاتب من كثرة تلاوة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ومطالعة كتب البلغاء وإعمال الفكرة الطويلة والتبصر في الموضوع الذي يقصد وصفه ليست منه المعاني اللأئقة به,وإنما يلتجئ الأديب إلى هذه المعاني عند مسيس الحاجة وذلك يختلف بإختلاف أحوال المتكلم ومقام المخاطب ومواقع الكلام.

    فصاحة الألفاظ ومطابقتها للمعاني
    وتكون فصاحة الألفاظ بثلاثة أوجه:
    الأول:مجانبة الغريب الوحشيِّ حتى لا يمجه سمعٌ ولا ينفر منه طبع.
    الثاني:تنكب اللفظ المبتذل, والبعد عن الكلام المسترذل حتى لا يسقطه خاصىٌّ, ولا ينبو عنه فهم عامىّ .
    الثالث:أن يكون بين الألفاظ ومعانيها مناسبة ومطابقةٌ.
    أما المطابقة:فهي أن يكون بين الألفاظ كالقوالب لمعانيها فلا تزيد عليها ولا تنقص عنها.
    وأما المناسبة: فهي أن يكون المعنى يليق ببعض الألفاظ -إما نعرف مستعمل أو لا تفاقٍ مستحسنٍ حتى إذا ذكرت تلك المعاني بغير تلك الألفاظ كانت نافرةً عنها,وإن كانت أفصح وأوضح لا عتياد ماسواها.
    (عن كتاب((أدب الدين والدنيا)) بإختصار)

    المادة لثالثة:إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة
    بمعنى أن يأتي للمعنى الواحد عدة ألفاظ مختلفة أو أن يأتي للفظ الواحد عدة معانٍ متباينة ويكون مرجعها إلى الفصاحة وعلمي المعاني والبيان.
    أ. إيمان الطيب
    أ. إيمان الطيب
    إداري
    إداري


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 1256
    نقاط : 26981
    السٌّمعَة : 215
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 44
    الموقع : اليمن السعيده
    أوسمه : علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء) Ououo_12

    علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء) Empty رد: علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء)

    مُساهمة من طرف أ. إيمان الطيب الإثنين 21 نوفمبر 2011 - 12:07

    علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء) 002aaa
    د. فضل الحسيني
    د. فضل الحسيني
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الميزان
    عدد المساهمات : 133
    نقاط : 7387
    السٌّمعَة : 40
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 44

    علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء) Empty رد: علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء)

    مُساهمة من طرف د. فضل الحسيني الإثنين 13 أغسطس 2012 - 16:34

    موضوع ممتاز
    جزاك الله خير


    _________________

    *******************************************
    علم الإنشاء والكتابة(الفصل الثاني:أصول الأنشاء) 1934342975728018594

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024 - 3:10