منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

تربية النحل - أمراض النحل - مرض الفاروا ومعالجته

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78860
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

تربية النحل - أمراض النحل - مرض الفاروا ومعالجته

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الإثنين 23 يناير 2012 - 10:14


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
طفيل الفاروا الذي يصيب طوائف نحل العسل
دورة حياته، تقدير نسبة الإصابة بالطفيل على النحل البالغ وفى عش الحضنه وأضراره


ما هو طفيل الفاروا؟
طفيل الفاروا: هو طفيل خارجي من أنواع الحلم يتغذى على الأطوار الغير كاملة (اليرقات والعذارى) و الأطوار الكاملة لأفراد نحل العسل . أول من أكتشفه هو العالم أودمان عام 1904م على النحل الهندي وفى عام 1960م أنتقل الطفيل إلى النحل الغربى. وقد اكتشف فى المملكة فى عام 1987م. فى عام 2000 م أعيد تسميته بواسطة العالمان أندرسون و ترومان الى فاروا ديستراكتورVarroa destructor.

ما هو الفرق بين أنثى وذكر طفيل الفاروا؟
الطور الكامل لأنثى حلم الفاروا كبيرة الحجم نسبياً، ولها أربعة أزواج من الأرجل. يتراوح طولها من 1.1 إلى 1.2 مليمتر و يبلغ عرضها 1.5 – 1.6 مليمتر و يمكن رؤيتها بالعين المجردة على النحل البالغ و الأطوار الغير كاملة، الجسم مبطط من أعلى إلى أسفل ذات لون بنى محمر (شكل 1) . الذكر البالغ أصغر قليلاً من الأنثى ذو جسم كروى و أقل صلابة و ذو لون باهت والذكر لا يتغذى و يبلغ طوله 0.8 – 0.95 مليمتر و عرضه 0.70 – 0.93 مليمتر (شكل 2).

كيف يتكاثر طفيل الفاروا؟
1- تعيش الإناث البالغة لحلم الفاروا على الأطوار الكاملة لنحل العسل فى المنطقة الغشائية بين حلقات الجسم البطنية أو بين مناطق الجسم (الرأس – الصدر – البطن).
2- تتغذى أنثى الحلم على دم النحل (الهيموليمف) عن طريق عمل ثقب بواسطة أجزاء فمها الثاقبة الماصة فى الأغشية بين الحلقات. حيث تتغذى على النحل البالغ لمدة 4-13 يوما قبل ان تدخل عيون الحضنه.
3- تترك الإناث البالغة الملقحة النحل البالغ بعد عدة أيام وتدخل عيون الحضنة المفتوحة التي تحتوى على يرقات بالغة ( العمر الخامس ) قبل أن يغطى عليها بوقت قصير (حوالي 20 ساعة).
4- تتغذى إناث الفاروا على العذراء لمدة 60 ساعة ثم تبدأ فى وضع البيض حيث تضع بيضه واحدة كل 30 ساعة, تفقس أول بيضه عن ذكر بينما يفقس باقي البيض عن إناث (شكل 3).
5- تنموا الإناث وتصبح بالغة فى 6 أيام ثم يحدث التزاوج بين الإناث والذكور داخل العيون السداسية المغلقة ثم تموت الذكور بعد التلقيح مباشرة.
6- تخرج إناث الفاروا الملقحة متعلقة على جسم الشغالة او الذكر عند خروجهما من العين السداسية ثم تنتقل الى النحل الموجود بالطائفة.

وقد أظهرت التجارب المعملية أن:
- إناث الفاروا يجب أن تتغذى على دم العذراء قبل أن تتمكن من وضع البيض و ثبت أيضاً أن إناث الفاروا يمكنها أن تعيش على دماء النحل البالغ و لكن لا يمكنها ان تضع البيض .
- كما أن إناث الفاروا تفضل حضنة الذكور لطول دورة حياتها عن حضنة الشغالات ، بيوت الملكات نادراً ما تصاب بطفيل الفاروا و لكنها تصاب فقط فى حالة العدوى الوبائية.
ماهى طول حياة الفاروا؟
تعيش أنثى الفاروا من 2 – 3 شهور فى فصل الصيف. ولكن أثناء فصل الشتاء او فى حالة غياب الحضنه تعيش الفاروا فتره أطول تتغذى على دم النحل البالغ. بينما لا تستطيع العيش فتره طويلة فى حالة غياب عائلها حيث تعيش أيام قليلة (1- 5 يوما).



كيف تنتشر الفاروا؟
تنتشر الفاروا من طائفة الى طائفة أخرى او من منحل الى منحل أخر بإحدى او كل الطرق التالية:
أولا: انتشار الفاروا بين طوائف المنحل:
1- أثناء نقل أقراص الحضنه من طائفة مصابه الى طائفة أخري.
2- عن طريق النحل السارق.
3- عن طريق أدوات النحل.
4- عن طريق دخول نحل مصاب (شغالات وذكور) خلايا غير خلاياه اثناء التوهان.
ثانيا: انتشار الفاروا من منحل الى منحل:
1- أثناء نقل نحل مصاب من مكان الى مكان أخر.
2- عن طريق استيراد طرود النحل المرزوم المصابة.
3- عن طريق شراء طرود نحل من مناحل مصابه.
4- عن طريق استيراد ملكات نحل مصابه.

ماهى طرق تشخيص طفيل الفاروا؟
أولاً: تشخيص الفاروا على النحل البالغ:
1- فحص النحل البلغ بالعين المجردة او عدسة يدويه:
أ‌- يمكن مشاهدة الحلم (الإناث البالغة) بشكله المميز على النحل البالغ بالعين المجردة أثناء فحص الخلية.
ب‌- أخذ عينة من النحل البالغ حوالي 500 إلى 1000 نحلة و يتم فحص النحل بواسطة عدسة يدوية او ميكروسكوب تشريح.

2- طريقة الهز فى الكحول 70%:
تستخدم هذه الطريقة فى تشخيص الفاروا على النحل البالغ وتقدير نسبة الإصابة:
أولا: طريقة التشخيص:
1- يتم جمع حوالي 300 نحلة من كل طائفة فى عبوات سعة 125 مليمتر به كحول 70 % مع وضع قطعة من الورق داخل البرطمان مكتوب عليها بيانات الطائفة بالقلم الرصاص (رقم الطائفة – تاريخ أخذ العينة – الخ ).
2- تنقل العينات إلى المعمل ثم تهز العبوات بقوة كل على حدة ثم تفرغ محتويات العبوات على شبكة من السلك موضوع أعلى قطعة من قماش النايلون. السلك لحجز النحل بينما الفاروا ستمر من خلاله و يتم حجزها على قطعة القماش بينما السائل (الكحول) سيجمع فى وعاء أسفل السلك و القماش.
3- يعاد هز النحل عدة مرات لحين الحصول على كل الفاروا الموجودة على النحل مع عد الفاروا المتساقطة على قطعة القماش فى كل مرة.

ثانيا: تقدير نسبة الإصابة:
يتم عد النحل و كذلك عد الفاروا المتساقطة ثم يقسم عد الفاروا على عدد النحل و يضرب الناتج فى المائة للحصول على النسبة المئوية للإصابة.
مثال : عدد الفاروا الكلى المجموع من إحدى الطوائف 20 فاروا و عدد النحل الكلى فى نفس العينة 250 نحلة .
النسبة المئوية للإصابة = 20/250 x 100 = 8% .

3- فحص مخلفات الخلية:
1- يوضع فرخ من ورق عليه مادة لاصقه على أرضية الخلية.
2- يوضع شبكه من السلك أعلى الفرخ اللاصق لحماية النحل من المادة ألاصقه.
3- يترك الفرخ فى الخلية لمدة 48 ساعة.
4- يسحب الفرخ خارج الخلية ثم تفحص الفاروا المتساقطة وبقايا الخلية إما بالعين المجردة او بعدسة يدوية.

4- استخدام المبيدات مثل الإبيستان وألإبيجارد:
الإبيجارد عبارة عن منتج طبيعي من منتجات الثيمول فى صورة جيل داخل عبوات مغلقه. ويؤثر على الفاروا إما عن طريق البخر او عن طريق التلامس او بالتغذية عن طريق ابتلاع جزء منه أثناء محاولة النحل التخلص منه من الخلية.
تستخدم هذه الطريقة فى الكشف عن طفيل الفاروا على النحل البالغ فى كل من الخلايا الحديثة والخلايا البلدية بإتُباع الخطوات التالية:
- تجهيز ورق به مادة لاصقه بمساحة قاعدة الخلية الحديثة او بمقاس يسمح له بالدخول في حالة الخلايا البلدية.
- يتم إدخال الورق اللاصق داخل الخلايا والعيدان من باب الخلية او من الجزء الأمامي من العود بعد إزالة الغطاء الأمامي.
- وضع طبق من مبيد الإيبجارد على قمم الأقراص في الخلايا الحديثة وفي الجزء الأمامي في حالة العيدان وفي حالة امتلاء الجزء الأمامي بالأقراص يوضع في الجزء الخلفي شكل 4.
- يتم غلق مداخل الخلايا والعيدان بواسطة ورق جرائد او إسفنج بعد ترجيع الأغطية.
- بعد ساعة تفتح مداخل الخلايا بنزع ورق الجرائد وقطع القماش المبلل وإزالة الغطاء الأمامي للعيدان.
- يتم سحب الورق اللاصق من داخل الخلايا والتأكد من محتويات الورق وعد ما عليه من فاروا متساقطة.
- قد يوضع شرائط ألإبيستان بدلا من الإبيجارد وبنفس الطريق السابقة.

ثانياً – تشخيص الفاروا داخل عش الحضنة :
1- بواسطة ملقط تفتح الحضنة المقفولة ( طور العذراء ) خاصة عذارى الذكور فى حالة وجودها أو عذارى الشغالات, و يجب فتح حوالي 50- 75 عين للطائفه.
2- يمكن مشاهدة طفيل الفاروا بسهولة على السطح الأبيض للعذارى.
3- تفحص بقايا العين السداسية التي أخذت منها العذارء.
ومما يميز الإصابة بالفاروا وجود الأطوار الكاملة و الغير الكاملة بشكلها المميز و أيضاً يمكن مشاهدة قشور بيضاء على جدر عيون الحضنة .

كيف يمكنك فتح عيون الحضنه المقفولة وفحص العذارى؟
يمكنك فتح عيون الحضنه المراد فحصها وجمع العذارى بأحد الطرق الآتية:
1- إزالة أغطية العيون الشمعية بواسطة ملقط ثم جمع العذارى.
2- يمكن فتح عدد كبير من العيون السداسية المغلقة بسهولة باستخدام شوكة كشط حيث يتم فتح أغطية العيون السداسية ثم رفع الحضنة و الأغطية معاً شكل 5.
3- رفع أحد أقراص الحضنة المقفولة على وشك خروج النحل منه ثم هز ما عليه من نحل ثم يوضع فى حضانة على درجة 37 ْ م ثم تفحص الحشرات الكاملة الخارجة و كذلك ما تبقى من حضنه.

كيف تحدث الفاروا الضرر لطوائف نحل العسل؟
تحدث الفاروا الضرر لطوائف نحل العسل:
1- عن طريق التغذية على دم عائلها, حيث تتغذى الفاروا على دم عائلها عن طريق عمل ثقب فى الأغشية بين الحلقات ومص الدم والزوائد الفمية تحورت لأداء هذا الغرض. وينتج عن التغذية ضعف عام للشغالات او ظهور أفراد مشوهه.
2- أثناء التغذية تقوم بنقل المسببات المرضية من النحل المصاب الى النحل السليم مثل الأمراض الفيروسية والأمراض الفطرية.

ماهو الضرر الناجم عن الإصابة بطفيل الفاروا؟
أولا: تأثير الفاروا على أفراد طائفة النحل:
1. قد تؤدى الإصابة بالفاروا الى ظهور نحل مشوه الأجنحة نتيجة لنقل الفاروا لمرض تشوه الأجنحة.
2. نقص وزن الشغالات.
3. تقصير عمر الشغالات.
4. تقليل مقاومة النحل للإصابة بالأمراض.

ثانيا: تأثير الفاروا على الطوائف:
1- موت عدد كبير من أفراد الطائفة مما يؤدى إلى هلاك الطائفة، قد يحدث موت الطائفة فى ظرف 2 – 4 أسابيع فى حالة الإصابة الشديدة.
2- موت نسبه كبيره من الحضنه فى حالة الإصابة الشديدة وظهور الحضنه مثقبه.
3- إذا لم تعامل الطوائف فإنها ستموت بالكامل.

ماهو دور الفاروا فى نقل الأمراض؟
1- هناك علاقة بين ظهور مرض فيروس شلل النحل الحاد والإصابة بطفيل الفاروا.
2- ينقل طفيل الفاروا مرض تشوه الأجنحة فى نحل العسل شكل 6.
3- ينقل طفيل الفاروا مرض الأجنحة المعتمة.


ماهى أعراض الإصابة المميزة للفاروا؟

1- وجود نحل مشوه الأجنحة والبطن والأرجل أحيانا.
2- مشاهدة الحلم بشكله المميز على أجسام النحل البالغ.
3- وجود بقع باهته او بنيه محمرة غامقة على العذارى البيضاء اللون.
4- تكون الحضنه مثقبه وغير منتظمة فى مظهرها.
5- إلقاء اليرقات والعذارى خارج الخلية.
6- عدم قدرة النحل على الطيران.

منقول
منتدى أبو فراس
avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8584
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

رد: تربية النحل - أمراض النحل - مرض الفاروا ومعالجته

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في الإثنين 10 سبتمبر 2012 - 11:59


مشكور على هذا الموضوع الرائع

وجزاك الله خير الجزاء



_________________

*******************************************



    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 11:59