منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

أخبار عربية - القضاء المصري يبرئ 5 رجال شرطة من قتل متظاهرين في مصر

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4022
نقاط : 78498
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 46
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

أخبار عربية - القضاء المصري يبرئ 5 رجال شرطة من قتل متظاهرين في مصر

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 11:45

القضاء المصري يبرئ 5 رجال شرطة من قتل متظاهرين في مصر


برأ القضاء المصري اربعة ضباط وامين شرطة من تهمة قتل المتظاهرين في أثناء ثورة الخامس والعشرين من يناير التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وفي أول حكم منه نوعه بعد الثورة ، قضت محكمة جنايات القاهرة الخميس ببراءة رجال الشرطة الخمسة من قسم السيدة زينيب من تهمة قتل خمسة متظاهرين والشروع فى قتل 6 آخرين يومي 28 و29 من يناير الماضي امام قسم شرطة السيدة زينب بوسط القاهرة.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن المتهمين الأول والثاني كانا في حالة دفاع شرعي عن النفس وقت وقوع الأحداث، بينما تبين من التحقيقات عدم تواجد المتهمين الثلاثة الآخرين في مقر عملهم وقت الأحداث.

وأضافت المحكمة أن المتظاهرين الذين تواجدوا أمام أقسام ومراكزالشرطة إبان الثورة المصرية كانوا "يحملون السلاح الأبيض وزجاجات المولوتوف بقصد الاعتداء عليها وعلى أفراد الشرطة المتواجدين فيها مما يبيح للمتواجدين داخل القسم من ضباط وأفراد شرطة الدفاع عن أنفسهم وعن مقر عملهم الذي يعد منشأة عامة يمثل التعدي عليها خروجا على القانون".

وبعد صدور حكم المحكمة أصيب أهالي الضحايا ، الذين حضروا جلسة النطق بالحكم ، بحالة من الانهيار والبكاء.

ويقول مراسل بي بي سي خالد عز العرب ان صرخات اهالي الضحايا الذين حضروا الى المحكمة تعالت فور النطق بالحكم، واصفين الحكم بأنه ظالم.

ويضيف ان أهالي الضحايا قالوا إن مجريات القضية منذ البداية كانت تشي بإنحياز لصالح الضباط المتهمين، مستنكرين استمرار الضباط في عملهم طوال فترة نظر القضية دون أن يتعرضوا للإيقاف. وقالت والدة طارق مجدي الذي لقي حتفه أمام قسم السيدة زينب، "كان الضباط يأتون إلي المحكمة دون قيود وأحيانا لا يدخلون قفص الاتهام أثناء الجلسات".

بينما اعتبر محامو المتهمين الحكم منطقيا، وقال سامي كمال أحد المحامين إن القاضي أصدر حكمه طبقا للمستندات والأدلة التي أمامه، ولا يمكن أن يقوم بسجن شخص بريء ليرضي أحدا.
قضايا مشابهة
ووفق التقديرات، فإن 850 شخصا على الأقل قتلوا خلال المظاهرات التي اندلعت في الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي ضد نظام مبارك وانتهت بالاطاحة به في 11 من شهرفبرايرشباط الماضي.

وتأتي هذه القضية ضمن عدد من قضايا قتل المتظاهرين تنظرها المحاكم المصرية، تأتي على رأسها القضية المتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من مساعديه.

وحتى الآن لم تؤد أي من هذه القضايا إلي صدور حكم بالإدانة، باستثناء قضية واحدة صدر فيها حكم بالإعدام ضد أمين شرطة هارب ولم يتم ضبطه حتى الآن.

ويقول مراسلنا انه على الرغم أن الحكم في قضية قتل المتظاهرين عند قسم السيدة زينب لا يؤثر رسميا على مجرى القضايا الأخرى المشابهة، إلا أنه يقدم إجابة عن سؤال سيكون مطروحا على قضاة تلك المحاكم: هل يعتبر من مات عند أقسام الشرطة أثناء اشتباكات 28 و29 يناير ثائرا شهيدا أم بلطجيا؟ وهل يعد الضباط وأفراد الشرطة الذين أطلقوا النار عند هذه الأقسام جناة قتلوا الثوار، أم أنهم كانوا يحمون مقراتهم ويدافعون عن أنفسهم؟

ويوضح ان حيثيات الحكم في قضية السيدة زينب انحازت لإجابة واضحة، إذ اعتبر القاضي أن المتهمين الأول والثاني كانا في حالة دفاع شرعي عن النفس وأن القتلى ليسوا بمتظاهرين حيث انهم قاموا بإلقاء الحجارة وقنابل المولوتوف وإضرام النيران بديوان القسم محاولين الفتك بالضباط.

ولا شك أن مثل هذه الأحكام حتى وإن تم تقديمها باعتبارها تستند إلي اعتبارات قانونية محضة، فإن لها عواقب سياسية مؤثرة. إذ تضيف أسبابا جديدة لمشاعر الإحباط التي تسيطر على الكثير من الناشطين وأهالي الضحايا، الذين يعتبرون أن الثورة لم تؤت أكلها بعد.


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 0:58